أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
معايير تشخيص قصور الانتباه و الحركة المفرطة
+2
حسيبة قصير
راوية
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
معايير تشخيص قصور الانتباه و الحركة المفرطة
معايير تشخيص قصور الانتباه والحركة المفرطة
يعتبر النشاط الحركي الزائد أو الحركة المفرطة من أكثر الأنماط السلوكية وضوحا لدى الأطفال الذين يعانون من القصور في الانتباه والحركة المفرطة، ويبدأ هذا النشاط الحركي المفرط في مرحلة مبكرة جدا من عمر الطفل، حتى إن بعض أمهات هؤلاء الأطفال أشَرن إلى شعورهن بهذه الحركة المفرطة في أثناء مرحلة الحمل وهم أجنة في الأرحام. فقد لا تتضح مدى خطورة هذه الحركة المفرطة إلا عندما يوضع الطفل في موقف يحتاج فيه إلى السيطرة على حركاته، وهذا ما يكون عليه الحال عندما يلتحق هذا الطفل برياض الأطفال ويتحتم عليه الجلوس في مقعد وفي مكان محدد لفترة زمنية معينة، فهذا الطفل لا يستطيع الجلوس بهدوء للقراءة أو للاستماع لما يقوله المدرس، أو خلال فترة النوم القصيرة المحددة في بعض رياض الأطفال بعد تناول طعام الغداء. فهذا الطفل في حركة دائمة وكأنه مشغول بأداء عمل معين، والحقيقة أنه ينتقل من عمل إلى آخر دون أن ينجز العمل السابق، وهو دائم الضجر لذا فهو في حاجة إلى مثيرات دائمة ومختلفة.
فتعرف قصور الانتباه والحركة المفرطة بأنه: هي حالة مرضية سلوكية تظهر لدى الأطفال المصابين بأعراض متنوعة ودرجات مختلفة،وتكون أكثر وضوحا عند ترك الطفل منزله ودخوله المدرسة،وتتركز الأعراض في ما يلي:
- نقص الانتباه
- فرط الحركة
- الاندفاعية
هناك بعض الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند تشخيص عدم الانتباه عند الأطفال ذوي قصور الانتباه والحركة المفرطة:
1-التنوع والاختلاف في درجة الانتباه: فأحيانًا نجد الطفل طبيعيًّا أو قريبًا من الطبيعي في درجة انتباهه أثناء الاستماع أو أثناء أداء الواجب، وفي أحيان أخرى نجده شديد التشتت وغير منتبه وغير قادر على التركيز.
2-اختلاف درجة الإصرار على تركيز الانتباه: نجد أن كثيرًا من الأطفال الذين يعانون من قصور في الانتباه وحركة مفرطة يجتهدون في تركيز انتباههم في الواجبات داخل الفصل. أما في البيت فهم على العكس من ذلك، فهم لا يحاولون الانتباه لتعليمات وتوجيهات أولياء الأمور ولا يركزون في أداء الواجبات التي قد تطلب منهم، فألعاب الفيديو والصور والملصقات وأفلام الكرتون هي شغلهم الشاغل.
3- اختلاف درجة الانتباه باختلاف الموقف: حيث تزداد صعوبة الانتباه عندما توجه التعليمات للطفل ذي قصور الانتباه والحركة المفرطة بشكل عام ضمن مجموعة أطفال الفصل، أما عندما توجَّه إليه التعليمات وجهًا لوجه وبطريقة فردية فتزداد درجة انتباهه وتركيزه.
4- تأثر درجة الانتباه بالعوامل الداخلية: قد لا تكون هناك عوامل أو مؤثرات خارجية تساهم في عدم انتباه الطالب لما يستمع إليه أو يقوم به من عمل، ولكن قد يتأثر انتباهه كثيرًا بمشاعر وعوامل داخلية. فهذا الطفل غالبًا ما يعاني من مشكلات رئيسية في التحصيل الدراسي، فعلى الرغم من خبرة المدرس في التعامل مع حالات قصور الانتباه وتكييفه وسيطرته على العوامل الخارجية التي تؤثر على انتباه وتركيز الطفل، فإنه لا ينجح في تحقيق ما يرغب فيه وهو جذب انتباه هذا الطفل وذلك ناتج عن عدم قدرته على التكهن بالعوامل والمشاعر الداخلية التي تنتابه وتتحكم في سلوكه وردود أفعاله.
5- ارتباط تشتت أو ضعف الانتباه بعوامل أخرى: ليست كل حالات ضعف أو تشتت الانتباه ناتجة عن مرض قصور الانتباه والحركة المفرطة، فالأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم Learning Disabilities يعانون أيضًا من مشكلات في الانتباه وذلك راجع إلى أنهم يعانون من صعوبات ومشكلات رئيسية في القراءة أو الهجاء أو الكتابة أو الرياضيات تؤدي إلى إخفاقهم في فهم وإنجاز ما يُطلب منهم من واجب مدرسي مما يدفعهم إلى اتباع سلوك التجاهل وعدم الانتباه لما يوجه إليهم من تعليمات أو شرح للواجبات المطلوب منهم أداؤها.
أولا: معايير تشخيص قصور الانتباه:
1-عدم الإلمام بالتفاصيل وكثرة الأخطاء الناتجة عن اللامبالاة وعدم الاهتمام، وهذا راجع في كثير من الأحيان إلى الرغبة في الانتهاء من العمل بأسرع وقت ممكن.
2-قصر مدة الانتباه، وهذا راجع إلى كثرة التشتت والانشغال بأشياء خارجة عن موضوع الانتباه، لهذا فالطفل لا يتمكن من إنجاز الواجب المطلوب منه أو حتى اللعبة أو النشاط الرياضي الذي يمارسه, فهو ينتقل من عمل إلى عمل أو من نشاط إلى نشاط آخر دون تكملة أو إنجاز النشاط السابق.
3-عدم الاستماع لجميع التعليمات المطلوب إتباعها لأداء الواجب، وهذا ناتج عن تشتت الانتباه أثناء الاستماع للتعليمات، ولهذا فقد يصله جزء بسيط من هذه التعليمات لا يكفي إتباعه لأداء الواجب المطلوب.
4-قد يتمكن أحيانًا من الاستماع لكامل التعليمات وفهمها إلا أنه على الرغم من ذلك يجد صعوبة في أداء الواجب أو الانتهاء منه.
5-صعوبة التخطيط والتنظيم في أداء الواجب وفي اتباع الخطوات اللازمة للأداء.
6-مشكلات أساسية في الواجبات والأعمال التي تتطلب بذل جهد متواصل ومستمر خاصة الواجبات المدرسية.
7-تعمُّد إضاعة أو إخفاء الأدوات اللازمة لأداء الواجب ليجد لنفسه عذرًا في عدم أداء العمل أو الواجب المكلف به.
8-سهولة تشتت الانتباه بفعل المثيرات الجانبية البعيدة عن مركز الانتباه، فالمثيرات الجانبية لها نفس تأثير المثيرات المباشرة على تشتت الانتباه وعدم التركيز على موضوع الدرس (صوت المدرس كمثير مباشر، والصوت الصادر من الشارع كمثير جانبي غير مباشر).
9-نسيان المواعيد أو الحضور متأخرًا في حالة تذكر الميعاد، وإذا حضر فإنه ينسى الأدوات أو المواد اللازمة لهذا الميعاد، فهو قد يسرع مثلاً للذهاب إلى مباراة كرة القدم ولكن قد ينسى ارتداء ملابس اللعب.
ثانيا: معايير تشخيص الحركة المفرطة:
1-زيادة ملحوظة في معدل ودرجة النشاط الحركي عن المعدل والدرجة المتعارف عليها عند الأطفال العاديين في نفس العمر الزمني.
2-عدم مناسبة أو ملائمة السلوك الحركي لطبيعة الموقف (نشاط حركي في وقت يتطلب فيه الموقف الإنصات والانتباه التام، كمحاضرة أو الاستماع للتعليمات).
3-عدم ملائمة السلوك الحركي لطبيعة المكان (التنقل في أرجاء البيت عند القيام بزيارة لأحد الأصدقاء أو المعارف).
ثالثاً :معايير تشخيص الاندفاع :
المقصود بالاندفاع القيام بفعل ما (لفظي أو حركي) دون تفكير، وقد يتمثل ذلك بالإجابة على سؤال المدرس قبل الانتهاء من سماعه، أو عدم الانتظار حتى يأذن له المدرس بالإجابة، أو عدم الانتظار في الطابور حتى يأتي دوره للعب أو لتسلُّم طعام الغداء، كما يتمثل الاندفاع أيضًا بمقاطعة الآخرين أثناء الحديث أو التدخل في اللعب أو العمل مع الآخرين دون السماح له بذلك. لهذا فإن السلوك الاندفاعي يخلق لصاحبه مشكلات ومتاعب في المدرسة وفي المجتمع وفي البيت وفي العمل.
إن الاندفاع هو تعبير واضح عن عدم قدرة الفرد على التحكم فيما يصدر عنه من سلوك سواء أكان لفظيًّا أو حركيًّا، مما يؤدي بصاحبه إلى النبذ والرفض الاجتماعي نتيجة لتحاشي الآخرين التعامل مع صاحب هذا السلوك، كذلك يؤدي هذا السلوك الاندفاعي إلى الإضرار الجسدي بصاحبه فهو يقْدم على الأعمال الخطيرة باندفاع ودون تفكير بالعواقب.
الدكتور/سعيد كمال عبد الحميد العزالى
خاص بمجلة احتياجات خاصة
نشر بتاريخ 26-07-2009
منقوووووووووووووول
راوية- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 872
العمر : 37
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 14470
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
رد: معايير تشخيص قصور الانتباه و الحركة المفرطة
الشكر الكريم على هدا الموضوعة الشاغل للوالدين اد ما نلاحظه اليوم هو ان معظم الوالدين يشتكون من كثرة الحركة وعدم الانتباه وتشتته لاطفالهم وكما ورد في الموضوع اعلاه ان الطفل مهما كان مستواه الدهني وكلما وضع امام وضعية تعليمية محددة ال ونجد انتباهه يتشتت وهدا ليس الا تعبيرا عن الصعوبة التي يشعر بها فنجده يتهرب يتمارض يهرب لاشياء ليست لها علاقة بالنشاط المحدد والمقدم له كما لننسى ولا يخفى على الاولياء ضرورة مراقبة غداء الاطفال وعدم الاكثار من السكريات التي تزيد من النشاط الزائد عند الطفل وضرورة برمجة حصص رياضية لاولادهم حتى يستطيعوا التخلص من الشحنات الزائدة والتفرغ للدراسة وتلقي المعلومة في وضع سليم كما لا ننسى اهمية النشاط اليدوي الدي يساعد الاطفال على التركيز والنتباه وكدا اكسابهم الثقة بالنفس اتمنى الاستفادة للجميع وشكرا
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: معايير تشخيص قصور الانتباه و الحركة المفرطة
es quil ya une therapie .des excercices ....???????
aziz- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 7
العمر : 39
البلد والولاية : batna
المهنة : psychomotricien
نقاط : 10741
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
رد: معايير تشخيص قصور الانتباه و الحركة المفرطة
السلام عليكم الاخ الكريم هناك فعلا تمارين لتوجيه الانتباه وقد اثبتت نجاعتها وهدا من خلال العمل اليومي مع الاطفال الدين يعانون من هدا المشكل اولا يجب ان نبحث عن مركز اهتمام الطفل حتى يتسنى لنا الدخول اليه من خلال الانشطة ومن خلال اللعب اد اللعب سيمكنك من اكتشاف امور في الطفل كنت تجهلها اد الالعاب الموجهة فائدة كبيرةفي جلب اهتمام الطفل وكدا توجيه انتباهه لشيء محدد كرمي الكرة داخل سلة ملىء قارورة بالماء دهابا وايابا رمي كرة لاسقاط شيء معين وكل هده الالعاب ستمكنك من ادخال الانشطة شيئا فشيئا كجلوس الطفل على الكرسي والنظر اليك عندما تتحدث اليه وتبدا بالانشطة الخاصة بفرز الالوان والاحجام والاشكال تركيب القطع للحصول على صورة كاملة ومايجب التحلي به هو الصبر والصبر والتكرار واضفاء بعض الحيوية في العمل كتغيير نبرات الصوت التحدث معه كطفل والنزول لمستواه اتمنى الاخ الكريم انني ساعدتك ولو بالشيء القليل وشكرا
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: معايير تشخيص قصور الانتباه و الحركة المفرطة
مشكورة أختي راوية على هده المعلومات و المعايير القيمة. وبارك الله فيك أختي
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12596
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
رد: معايير تشخيص قصور الانتباه و الحركة المفرطة
شكرا أختي راوية على هذه اللفتة الرائعة لمعايير تشخيص الاضطراب لأنه أحيانا ما يخطئ الآباء و المربون في تحديد نوع الاضطراب الذي يعاني منه الاولاد و لكن بمجرد الانتباه لأهم مقاييس تحدد نوع وشدة الاضطراب بكل دقة و موضوعية يسهل على الجميع الدراية به فبارك الله فيك و أود أن أعرف أي إختصاص أنت لكي يسهل علي متابعتك
mari- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 10
العمر : 35
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : طالبة
نقاط : 10988
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
تغذية التوحد "النظام الغذائي الخالي من الغلوتين والكازيين"
بسم الله الرحمن الرحيم
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
لتعرف اكثر عن تغذية اطفال التوحد انصحك بزيارة صفحة
"التوحد/رحلتي مع التوحد:قصة شفاء " على الفيسبوك فهي صفحة مميزة في هذا الموضوع والرابط هو :
اكتب في مربع البحث على الفيس بوك : التوحد/رحلتي مع التوحد:قصة شفاء
Lujain- عدد الرسائل : 15
العمر : 38
البلد والولاية : Jordan
المهنة : nutritionist
نقاط : 9627
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter