أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
مقياس تشخيص التوحد
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الأخصائيين و العاملين في المجال :: منتدى الاخصائيين النفسانيين
صفحة 1 من اصل 1
مقياس تشخيص التوحد
مقياس تشخيص التوحد
بناء على الطبعة الرابعة المعدلة من الجمعية الأمريكية للطب النفسي للأطفال
مترجمة من
SUNOPSIS OF PSYCHIATRY
(KAPLAN&SADOCKS)
(NINTH EDITION)
مركز النمو والسلوك للأطفال في مستشفي المدينة للنساء والولادة والأطفال
د 0 محمد احمد العوفي ت 8499657
أولاً : - قصور نوعي في التواصل الاجتماعي ( اثنان على الأقل )
• ضعف في التواصل الغير لفضي ( الإشارة/ تعبيرات الوجه )0
• عدم القدرة على إقامة علاقات اجتماعية مع أقرانه0
• عدم القدرة على أن يشاركه الآخرين في اهتماماته وانجازاته 0
• ضعف في تبادل المشاعر والانفعالات مع الآخرين 0
ثانياً : - قصور نوعي في التواصل اللفظي ( واحد على الأقل )
• تأخر في تطور اللغة المنطوقة 0
• عدم المبادرة في التحدث إلى الآخرين 0
• التحدث بطريقة نمطية مع تكرار الكلام 0
• لديه لغة خاصة 0
ثالثاً : - تكرار ومحدودية الاهتمامات ( واحد على الأقل )
• الانهماك في لعبة معينة بطريقة محددة وبشكل غير طبيعي 0
• مقاومة تغيير الروتين 0
• تكرار حركات الجسم ( رفرفة اليدين / الالتفات يمن وشمال / رفع القدمين وإنزالهما/000)
• الإصرار على الانهماك في جزء اللعبة 0
رابعاً: - تأخر أو خلل في واحد على الأقل من الآتي على أن تظهر قبل 3 سنوات 0
• التفاعل الاجتماعي 0
• اللغة كمعين في التواصل الاجتماعي 0
• اللعب التخيلي0
خامساً: - علامات المرض أسوء من متلازمة ريتز أو انتكاسة النمو0
متلازمة ريتز : - Retts syndrome
أولاً : - جميع الآتي : -
• النمو في فترة الرضاعة طبيعي 0
• النمو الجسمي والنفسي طبيعي خلال الخمسة الشهور الأولى 0
ثانياً : - ظهور جميع الأعراض الآتية بعد فترة النمو الطبيعي : -
• تدني في نمو محيط الرأس بين 5 شهور و4 سنوات 0
• اختفاء الحركة العادية لليدين بين عمر 5 شهور وسنتين ونصف 0
• ظهور حركات مكررة غير وظيفية لليدين مثل : -
( لوي اليدين / فرك اليدين ببعضهما / 000 )
• التحدث بطريقة نمطية مع تكرار الكلام 0
• لديه لغة خاصة 0
ثالثاً : - فقد القدرة على التواصل والتفاعل الاجتماعي 0
رابعاً : - ضعف في التوازن الحركي 0
خامساً : - ضعف شديد في اللغة الاستيعابية والتعبيرية مع تدني في النمو الجسمي والنفسي 0
انتكاسة النمو
نمو طبيعي في السنتين الأولى وذلك في نمو اللغة والتفاعل الاجتماعي والسلوك ألتكيفي 0
فقدان ظاهر لمهارات كانت مكتسبة قبل سن العاشرة ( اثنان على الأقل )
• فقد اللغة الاستيعابية أو المنطوقة 0
• فقد السلوك الاجتماعي الطبيعي والسلوك ألتكيفي 0
• فقد القدرة على استخدام الحمام 0
• فقد القدرة على اللعب الجماعي 0
• فقد المهارات الحركية 0
قصور في الآتي ( اثنان على الأقل )
• قصور نوعي في التفاعل الاجتماعي
مثل : - (ضعف التفاعل الغير لفظي / ضعف في تكوين صداقات مع الأقران / ضعف في التعاطف )
• قصور نوعي في التواصل : - فقدان القدرة على الكلام / عدم القدرة على إجراء محادثة / تكرار للكلام / أنشطة واهتمامات وتصرفات محدودة ومكررة0
للشخص المتوحد بعض الخصائص التي لا تجتمع بالضرورة في فرد واحد عادة يكون الولد جذاب الشكل قد يكون اقصر قامة من زملائه ( خاصة من عمر 2-7سنوات ) .
ومن الممكن تقسيم خصائص المتوحد كالتالي :
الخصائص الاجتماعية .
الخصائص اللغوية .
الخصائص الحسية والإدراكية .
الخصائص السلوكية .
الخصائص العاطفية والنفسية .
أ-الخصائص الاجتماعية :
عدم الاهتمام بالآخرين وعدم الاستجابة لهم هما أول ما يلاحظه عند ولدهم المتوحد فبينما يتوصل كل ولد في الرابعة من عمرة إلى فهم أفكار الآخرين ومشاعرهم
(Twachtman – cullen , 2000 ) يجد الولد المتوحد صعوبة كبيرة في إدراك هذه الأفكار والمشاعر وتفهمها وقد وصفت حالته بالعمي الفكري( mindblindness )
( Kirk et al ,2003 ) لذا فهو يعاني قصورا في التفاعل الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية ويتميز بالسلوكيات التالية :
عدم الارتباط بالآخرين(علاقات وظيفية فقط للحصول على شيء يرغب فيه) .
عدم النظر إلى الشخص الآخر وتجنب تلاقي الأعين .
عدم إظهار إحساسه ( الوجع ، الفرح ، الحزن )
عدم قبوله بان يحضنه أحد أو يحمله او يدلله إلا عندما يرغب في ذلك
ويكون المتوحد أحيانا غير قادر على تمييز الأشخاص حتى المهمين منهم في حياته وهو أحيانا لا يطور علاقاته حتى مع أهلة ورفاقه لأنه يهتم بالأشياء اكثر من الأشخاص ولا يظهر صلى طبيعية حتى مع أبوية وأفراد أسرته إلا في حالات نادرة بعد أن يدرب على ذلك تدريباً طويلاً ومع تقدمه في السن تتحسن علاقاته إلى حد ما مع اقربائة خاصة مع أمة ولكنه لن يتوصل إلى مبادرة فردية تساعده في تكوين صداقات شخصية (Hallahan & Kaulffman , 2003 ) فقصور قدرته الاجتماعية تجعله يبقي بعيداً عن الآخرين اجتماعيا ( socially distant ) .
هـ-الخصائص العاطفية والنفسية :
إضافة إلى الخصائص السلوكية يتميز الولد المتوحد برفض أي تغير في الرتابة
( الروتين ) وغالبا ما يغضب ويتوتر عند حدوث أي تغيير في حياته اليومية لأنه يحتاج إلى رتابة واستقرار (Adreon & Stella , 2001 Myies & Simpson ,2001 ) وقد الغضب تغيير بسيط في ثيابه أو فرشاة أسنانه أو وقت طعامه إلى حالة توتر وغضب وبكاء وقد يعاني أيضا إضافة إلى نوبات الغضب نوبات صرع تكون خفيفة جدا خلال بضع ثوان وقد يلاحظ عليه أيضا تغير مفاجئ في المزاج فأحيانا يبكي وأحيانا يضحك ولكنه غير قادر على التعبير بالكلام وقد عبر أشخاص متوحدون عن خوفهم وتوترهم الشديد من الأشياء والأماكن الجديدة أمنا بالنسبة إلى اهتماماتهم فهم غالبا ما يحبون الموسيقى والأصوات الرتيبة ( مثل دقات الساعة ) وركوب الأرجوحة وأحيانا الخيل وهي نشاطات تساعدهم على تخطي أزماتهم النفسية أو تخفيفها .
بناء على الطبعة الرابعة المعدلة من الجمعية الأمريكية للطب النفسي للأطفال
مترجمة من
SUNOPSIS OF PSYCHIATRY
(KAPLAN&SADOCKS)
(NINTH EDITION)
مركز النمو والسلوك للأطفال في مستشفي المدينة للنساء والولادة والأطفال
د 0 محمد احمد العوفي ت 8499657
أولاً : - قصور نوعي في التواصل الاجتماعي ( اثنان على الأقل )
• ضعف في التواصل الغير لفضي ( الإشارة/ تعبيرات الوجه )0
• عدم القدرة على إقامة علاقات اجتماعية مع أقرانه0
• عدم القدرة على أن يشاركه الآخرين في اهتماماته وانجازاته 0
• ضعف في تبادل المشاعر والانفعالات مع الآخرين 0
ثانياً : - قصور نوعي في التواصل اللفظي ( واحد على الأقل )
• تأخر في تطور اللغة المنطوقة 0
• عدم المبادرة في التحدث إلى الآخرين 0
• التحدث بطريقة نمطية مع تكرار الكلام 0
• لديه لغة خاصة 0
ثالثاً : - تكرار ومحدودية الاهتمامات ( واحد على الأقل )
• الانهماك في لعبة معينة بطريقة محددة وبشكل غير طبيعي 0
• مقاومة تغيير الروتين 0
• تكرار حركات الجسم ( رفرفة اليدين / الالتفات يمن وشمال / رفع القدمين وإنزالهما/000)
• الإصرار على الانهماك في جزء اللعبة 0
رابعاً: - تأخر أو خلل في واحد على الأقل من الآتي على أن تظهر قبل 3 سنوات 0
• التفاعل الاجتماعي 0
• اللغة كمعين في التواصل الاجتماعي 0
• اللعب التخيلي0
خامساً: - علامات المرض أسوء من متلازمة ريتز أو انتكاسة النمو0
متلازمة ريتز : - Retts syndrome
أولاً : - جميع الآتي : -
• النمو في فترة الرضاعة طبيعي 0
• النمو الجسمي والنفسي طبيعي خلال الخمسة الشهور الأولى 0
ثانياً : - ظهور جميع الأعراض الآتية بعد فترة النمو الطبيعي : -
• تدني في نمو محيط الرأس بين 5 شهور و4 سنوات 0
• اختفاء الحركة العادية لليدين بين عمر 5 شهور وسنتين ونصف 0
• ظهور حركات مكررة غير وظيفية لليدين مثل : -
( لوي اليدين / فرك اليدين ببعضهما / 000 )
• التحدث بطريقة نمطية مع تكرار الكلام 0
• لديه لغة خاصة 0
ثالثاً : - فقد القدرة على التواصل والتفاعل الاجتماعي 0
رابعاً : - ضعف في التوازن الحركي 0
خامساً : - ضعف شديد في اللغة الاستيعابية والتعبيرية مع تدني في النمو الجسمي والنفسي 0
انتكاسة النمو
نمو طبيعي في السنتين الأولى وذلك في نمو اللغة والتفاعل الاجتماعي والسلوك ألتكيفي 0
فقدان ظاهر لمهارات كانت مكتسبة قبل سن العاشرة ( اثنان على الأقل )
• فقد اللغة الاستيعابية أو المنطوقة 0
• فقد السلوك الاجتماعي الطبيعي والسلوك ألتكيفي 0
• فقد القدرة على استخدام الحمام 0
• فقد القدرة على اللعب الجماعي 0
• فقد المهارات الحركية 0
قصور في الآتي ( اثنان على الأقل )
• قصور نوعي في التفاعل الاجتماعي
مثل : - (ضعف التفاعل الغير لفظي / ضعف في تكوين صداقات مع الأقران / ضعف في التعاطف )
• قصور نوعي في التواصل : - فقدان القدرة على الكلام / عدم القدرة على إجراء محادثة / تكرار للكلام / أنشطة واهتمامات وتصرفات محدودة ومكررة0
للشخص المتوحد بعض الخصائص التي لا تجتمع بالضرورة في فرد واحد عادة يكون الولد جذاب الشكل قد يكون اقصر قامة من زملائه ( خاصة من عمر 2-7سنوات ) .
ومن الممكن تقسيم خصائص المتوحد كالتالي :
الخصائص الاجتماعية .
الخصائص اللغوية .
الخصائص الحسية والإدراكية .
الخصائص السلوكية .
الخصائص العاطفية والنفسية .
أ-الخصائص الاجتماعية :
عدم الاهتمام بالآخرين وعدم الاستجابة لهم هما أول ما يلاحظه عند ولدهم المتوحد فبينما يتوصل كل ولد في الرابعة من عمرة إلى فهم أفكار الآخرين ومشاعرهم
(Twachtman – cullen , 2000 ) يجد الولد المتوحد صعوبة كبيرة في إدراك هذه الأفكار والمشاعر وتفهمها وقد وصفت حالته بالعمي الفكري( mindblindness )
( Kirk et al ,2003 ) لذا فهو يعاني قصورا في التفاعل الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية ويتميز بالسلوكيات التالية :
عدم الارتباط بالآخرين(علاقات وظيفية فقط للحصول على شيء يرغب فيه) .
عدم النظر إلى الشخص الآخر وتجنب تلاقي الأعين .
عدم إظهار إحساسه ( الوجع ، الفرح ، الحزن )
عدم قبوله بان يحضنه أحد أو يحمله او يدلله إلا عندما يرغب في ذلك
ويكون المتوحد أحيانا غير قادر على تمييز الأشخاص حتى المهمين منهم في حياته وهو أحيانا لا يطور علاقاته حتى مع أهلة ورفاقه لأنه يهتم بالأشياء اكثر من الأشخاص ولا يظهر صلى طبيعية حتى مع أبوية وأفراد أسرته إلا في حالات نادرة بعد أن يدرب على ذلك تدريباً طويلاً ومع تقدمه في السن تتحسن علاقاته إلى حد ما مع اقربائة خاصة مع أمة ولكنه لن يتوصل إلى مبادرة فردية تساعده في تكوين صداقات شخصية (Hallahan & Kaulffman , 2003 ) فقصور قدرته الاجتماعية تجعله يبقي بعيداً عن الآخرين اجتماعيا ( socially distant ) .
هـ-الخصائص العاطفية والنفسية :
إضافة إلى الخصائص السلوكية يتميز الولد المتوحد برفض أي تغير في الرتابة
( الروتين ) وغالبا ما يغضب ويتوتر عند حدوث أي تغيير في حياته اليومية لأنه يحتاج إلى رتابة واستقرار (Adreon & Stella , 2001 Myies & Simpson ,2001 ) وقد الغضب تغيير بسيط في ثيابه أو فرشاة أسنانه أو وقت طعامه إلى حالة توتر وغضب وبكاء وقد يعاني أيضا إضافة إلى نوبات الغضب نوبات صرع تكون خفيفة جدا خلال بضع ثوان وقد يلاحظ عليه أيضا تغير مفاجئ في المزاج فأحيانا يبكي وأحيانا يضحك ولكنه غير قادر على التعبير بالكلام وقد عبر أشخاص متوحدون عن خوفهم وتوترهم الشديد من الأشياء والأماكن الجديدة أمنا بالنسبة إلى اهتماماتهم فهم غالبا ما يحبون الموسيقى والأصوات الرتيبة ( مثل دقات الساعة ) وركوب الأرجوحة وأحيانا الخيل وهي نشاطات تساعدهم على تخطي أزماتهم النفسية أو تخفيفها .
لينة- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 51
العمر : 36
البلد والولاية : الشلف-الجزائر
المهنة : طالبة
نقاط : 10291
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/12/2010
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الأخصائيين و العاملين في المجال :: منتدى الاخصائيين النفسانيين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter