أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
الإصدار العربي من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة
3 مشترك
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الأخصائيين و العاملين في المجال :: منتدى الاخصائيين النفسانيين
صفحة 1 من اصل 1
الإصدار العربي من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
يسر المؤسسة العربية لإعداد وتقنين ونشر الاختبارات النفسية أن تقدم للمتخصصين من الأخصائيين النفسيين والتربويين والأطباء النفسيين وأخصائيي الإعاقات العقلية وصعوبات التعلم ،التربية الخاصة
الإصدار العربي من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء : الصورة الخامسة
والإصدار العربي هو تقنين عربي للصورة الخامسة الأمريكية التي أعدها جال رويد عام 2003. وتمتاز بالمميزات الآتية:
مميزات الصورة الخامسة
1- قياس 5 عوامل أساسية في نظرية كاتل - هورن – كارول، بدلا من أربعة في الصورة الرابعة من المقياس، وتطويرعاملالذاكرةقصيرةالمدىإلىالذاكرة العاملة.
2- تعزيز المحتوى غير اللفظي حيث تستخدم نصف الاختبارات الفرعية في الصورة الخامسة طريقة غير لفظية للاختبار والتي تتطلب استجابات لفظية محدودة.
3- تغطي نسبة الذكاء غير اللفظية كل العوامل المعرفية الخمسة الرئيسية ، وهذا الميزة تنفرد بها الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد - بينيه عن باقي بطاريات الذكاء الأخرى
4- الاعتماد في تقنين المقياس على التطورات الحديثة في نظرية القياس وخاصة نظرية الاستجابة للمفردة .
5- - تطوير الدرجات الحساسة للتغير ( CSS ) كدرجات مرجعة إلى المحك تساعد على أدراك القيمة المطلقة للتغيير سلباً أو إيجاباً فى أداء الفرد بصرف النظر عن موقع هذا الفرد بالنسبة لجماعة التقنين .
6- استخدام مواد أكثر جاذبية للأطفال في مرحلة ماقبل المدرسة مما يسهل تطبيق المقياس ورفع درجة الدافعية لدى المفحوصين.
7- تعزيز الاستفادة من الاختبار. توجد الفقرات وإجاباتها، ونماذج تصحيح الفقرات وكذلك عوامل المقياس جنبا إلى جنب في كتب التطبيق وكراسة تسجيل الإجابة.
8- تم تعديل بعض الاختبارات والبنود لتتناسب مع الثقافة المصرية العربية.
مجالات الاستخدام
صمم مقياس ستانفورد بينيه للذكاء: الصورة الخامسة للاستخدام في المجالات التالية :
1- تشخيص حالات العجز الارتقائي لدى الأطفال والمراهقين، والبالغين.
2- التقييم الإكلياتقي اللهي والنيوروسيكولوجى.
3- تقييم الطفولة المبكرة.
4- التقديرات النفسية التربوية المتعلقة بالالتحاق ببرامج التربية الخاصة
5- التقديرات الخاصة بتعويضات العمال.
6- تقديم معلومات عن التدخلات مثل الخطط العائلية الفردية للصغار، الخطط التربوية الفردية للأطفال في سن المدرسة.
7- التقييم المهني ( التخطيط للانتقال من المدرسة إلى العمل) بالنسبة للمراهقين.
8- التغيير المهني للراشدين وتصنيف وانتقاء الموظفين
9- تشخيص حالات الإعاقة العقلية (في كل الأعمار)
10- صعوبات التعلّم.
11- التأخر المعرفي الارتقائي في الأطفال الصغار
12- إلحاق الطلاب ببرامج الموهوبين عقليا في المدارس
13- تقييم إصابات العمل وحجم الإعاقة الناتجة عنها
فريق العمل
قام بتقنين الإصدار العربي للمقياس فريق من الباحثين المتخصصين بقيادة
أ.د : محمود السيد أبو النيل
أستاذ علم النفس بكلية الآداب، جامعة عين شمس. رئيس قسم علم النفس بكلية الآداب جامعة عين شمس في الفترة من (1995- 1998)، مقرر اللجنة الدائمة لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين في تخصص علم النفس بكليات الآداب بالجامعات المصرية. له العديد من الكتب والاختبارات والأبحاث المنشورة في مجال علم النفس اشرف على إنشاء العديد من أقسام علم النفس في مصر والعالم العربي.
د.محمد طه
أستاذ مساعد علم النفس بكلية الآداب جامعة عين شمس، حاصل على درجة الماجستير في تطبيقات علم النفس المعرفى فى القياس العقلي عام 1995 من جامعة عين شمس وعلى درجتي الماجستير في علم النفس المعرفي واللغويات عام 2000 و2003 على التوالي من جامعة ماساتشوستس بالولايات المتحدة وعلى الدكتوراه من نفس الجامعة. وهو مؤلف كتاب "الذكاء الإنساني " أتجاهات معاصرة وقضايا نقدية الصادر عام 2006 عن سلسلة عالم المعرفة بالكويت (العدد 330).
د.عبد الموجود عبد السميع
دكتوراه في التقييم النيوروسيكولوجي ، مدير المؤسسة العربية لإعداد وتقنين ونشر الاختبارات النفسية، رئيس مجلس إدارة جمعية التقييم والتأهيل النيوروسيكولوجي.
الحصول على المقياس
يشمل سعر المقياس ( كتب وأدوات المقياس + التدريب + الدعم )
وهذا يتضمن عدد من المزايا منها:
1-التدريب المجاني لكل مشتري المقياس
2- الحصول على دعم فني من خلال موقع المؤسسة على شبكة الانترنت.
3- يمكن استبدال بعض أدوات المقياس بدون مقابل إذا حدث بها تلف
التدريب والحصول على المقياس :
للحصول على المقياس والتدريب عليه يمكن الاتصال على الأرقام التالية :
0192133883(002)
0149081700(002 )
0187386688(002 )
تليفون وفاكس : 33389748 ( 00202 )
البريد الإلكتروني: arabt info@arabtesting.com
@info
مواعيد العمل من 9 صباحا وحتى 5 مساء
لمزيد من المعلومات ، برجاء زيارة موقع المؤسسة:
www.arabtesting.com
المؤسسة العربية- عضو جديد
- عدد الرسائل : 5
العمر : 35
البلد والولاية : egypt
المهنة : psychologist
نقاط : 9793
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/06/2011
رد: الإصدار العربي من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة
السلام عليكم
مع ان الموضوع جميل الا انني استغرب القيام بالاعلان بدون استشارة ادارة المنتدى فالاصول ان نسال قبل ان نعلن وخاصة ان الاعلان ليس لعمل خيري وانما هو ربحي تجاري . ففي العادة اني ارفض مثل هدا الامر في المنتدى وقد سبق وان قمت بحذف اعلانات التي تهدف الى الربح . الا انني ساكون اكثر برغماتي هده المرة واطلب من المؤسسة ان تهدي الى المنتدى مقال علمي او بحث جديد او لما لا نسخة مجانية من هدا الاختبار نهديها بدورنا الى احد الاعضاء هنا .
اتمنى ان نلقى اجابة في اقرب وقت فنحن المختصين في علم النفس من عادتنا ان نفهم دوافع الاخرين ونحاول تلبيتها في اقرب الاوقات
تحيات المشرف العام للمنتدى
مع ان الموضوع جميل الا انني استغرب القيام بالاعلان بدون استشارة ادارة المنتدى فالاصول ان نسال قبل ان نعلن وخاصة ان الاعلان ليس لعمل خيري وانما هو ربحي تجاري . ففي العادة اني ارفض مثل هدا الامر في المنتدى وقد سبق وان قمت بحذف اعلانات التي تهدف الى الربح . الا انني ساكون اكثر برغماتي هده المرة واطلب من المؤسسة ان تهدي الى المنتدى مقال علمي او بحث جديد او لما لا نسخة مجانية من هدا الاختبار نهديها بدورنا الى احد الاعضاء هنا .
اتمنى ان نلقى اجابة في اقرب وقت فنحن المختصين في علم النفس من عادتنا ان نفهم دوافع الاخرين ونحاول تلبيتها في اقرب الاوقات
تحيات المشرف العام للمنتدى
الاختلاف بين الصورة الخامسة لمقياس ستانفورد بينيه للذكاء والصور السابقة
أوجه الاختلاف عن الصور السابقة
يملك ستانفورد بينيه تراثاً كبيرا في حركة القياس النفسي بدأت منذ عام 1916 عندما أتم لويس تيرمان مراجعته لمقياس بينيه سيمون للذكاء. وأصبح المقياس من خلال الصور اللاحقة في عام 1937 ،1960 و 1986 معروفا على نحو واسع كمقياس معياري للقدرات العقلية. وقد مزجت الصورة الخامسة العديد من المميزات المهمة للصور السابقة مع تحسينات هامة في التصميم السيكومتري. وعلى وجه التحديد، أدرجت الصورة الخامسة استخدام اختبارين فرعيين لتحديد المسار في شكل مقياس النقاط المميز لصورة 1986 مع تصميم المستوي الوظيفي المميز لصورتى المقياس من 1916 إلي 1973.
وتقدم نظرية الاستجابة للمفردة (Rasch,1960) أساساً سيكومترياً قوياً لتحديد المسار وتصميم المستويات الوظيفية. وقد استخدم في تصميم الاختبار العديد من "قواعد القياس الجديدة" المعترف بها من قبل خبراء القياس. وتتضمّن قواعد القياس الجديدة طرقا مثل معايرة الفقرات في تجمع متسع للفقرات والقياس التكيفي باستخدام اختباري تحديد المسار. وتؤدى موائمة الاختبار للمستوى الوظيفي للمفحوص إلى زيادة دقّة القياس؛ وذلك بموائمة مستوى صعوبة الفقرات لمستوى الوظيفة المعرفية للمفحوص. وبوجه عام، يمثل تحديد المسار ميزة فريدة لمقاييس ستانفورد بينيه.
وقد أبقت الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء على بعض أسماء الاختبارات الفرعية الموجودة في الصور السابقة من المقياس، مثل سخافات الصور، المصفوفات، المفردات، ذاكرة الجمل، الاستدلال الكمي، السخافات اللفظية. كما ابقت أيضا على بعض الفقرات الكلاسيكية مثل بعض الفقرات المألوفة في سخافات الصور، وذلك لإضفاء درجة من الاتساق عبر صور المقياس المختلفة. وكما هو الحال في الصورة الرابعة، تستخدم الصورة الخامسة نموذجاً هيراركياً للذكاء يتضمن عاملا عاما يندرج تحته في المستوى الثاني عدد من العوامل الواسعة . وتشمل اختلافات الصورة الخامسة الحالية عن الصورة الرابعة تحديثا عاما في الأشكال المستخدمة وفي محتوى الفقرات بالإضافة إلى التحسينات التالية:
1- عامل إضافي . تتضمن الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينيه خمسة عوامل (الاستدلال السائل، المعرفة، الاستدلال الكمي، المعالجة البصرية
المكانية، والذاكرة العاملة ) بدلا من أربعة عوامل في الصورة الرابعة.
2- مواد محببة للأطفال. احتفظت الصورة الخامسة بالعديد من اللعب والأدوات الملونة الموجودة في الصور السابقة استجابة لطلبات الكثيرين من مستخدمي مقياس ستانفورد بينيه، وذلك للمساعدة في جذب انتباه الأطفال الصغار وتقييم مرحلة الطفولة المبكرة.
3- تعزيز المحتوى غير اللفظي . تستخدم نصف الاختبارات الفرعية في الصورة الخامسة طريقة غير لفظية للاختبار والتي لا تتطلب من المفحوص أي استجابة لفظية أو قد تتطلب استجابات لفظية محدودة. وتغطّي نسبة الذكاء غير اللفظية كلّ العوامل المعرفية الخمسة الرئيسية، وهذا الميزة تنفرد بها الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينيه عن باقي بطاريات الذكاء الأخرى.
4- زيادة سعة المقياس. أضيفت فقرات جديدة إلى المقياس لقياس الأداء الوظيفي بالغ الانخفاض ومستوى الموهبة العالية شديد التميز، وذلك لزيادة مدى المقاييس انخفاضا وعلوا مما يؤدى إلى زيادة مدى سعة عملية التقييم. وعلى سبيل المثال، أضيفت فقرات سلاسل الموضوعات إلى النهاية الدنيا لاختبار المصفوفات وذلك لزيادة حساسية المقياس.
5- تعزيز الاستفادة من الاختبار. توجد الفقرات وإجاباتها، ونماذج التصحيح لبعض الفقرات وكذلك عوامل المقياس جنبا إلى جنب في كتب التطبيق وكراسة تسجيل الإجابة، وقد صمّم المقياس بهذا الشكل لتسهيل الاستخدام الإكلينيكي له. ومن الناحية العملية يوضع كتاب التطبيق قائما على حامل، كذلك تساعد الطريقة التي صممت بها كراسة تسجيل الإجابة المفحوصين على تعلم الصورة الجديدة. ويعزز التباين بين المظاهر اللفظية وغير اللفظية للعوامل الخمسة وكذلك الاختبارات الفرعية للذاكرة العاملة من تفسيرات وتطبيقات الصورة الخامسة في النواحي الإكلياتقي اللهية، المدرسية، والمهنية والنواحي العدلية (الخاصة بالطب الشرعي).
6- القياس الممتد. تسمح التعديلات التي أجريت على مقياس ستانفورد بينيه: الصورة الخامسة بقياس صادق لقدرات المسنين. وتتيح المعايير الحالية الفرصة لإجراء مقارنات علــى أساس العمر مـن سنتين وحـتى 85 سنة فما فوق، فيمتد مدى المقياس فترة الحياة كاملة.
يملك ستانفورد بينيه تراثاً كبيرا في حركة القياس النفسي بدأت منذ عام 1916 عندما أتم لويس تيرمان مراجعته لمقياس بينيه سيمون للذكاء. وأصبح المقياس من خلال الصور اللاحقة في عام 1937 ،1960 و 1986 معروفا على نحو واسع كمقياس معياري للقدرات العقلية. وقد مزجت الصورة الخامسة العديد من المميزات المهمة للصور السابقة مع تحسينات هامة في التصميم السيكومتري. وعلى وجه التحديد، أدرجت الصورة الخامسة استخدام اختبارين فرعيين لتحديد المسار في شكل مقياس النقاط المميز لصورة 1986 مع تصميم المستوي الوظيفي المميز لصورتى المقياس من 1916 إلي 1973.
وتقدم نظرية الاستجابة للمفردة (Rasch,1960) أساساً سيكومترياً قوياً لتحديد المسار وتصميم المستويات الوظيفية. وقد استخدم في تصميم الاختبار العديد من "قواعد القياس الجديدة" المعترف بها من قبل خبراء القياس. وتتضمّن قواعد القياس الجديدة طرقا مثل معايرة الفقرات في تجمع متسع للفقرات والقياس التكيفي باستخدام اختباري تحديد المسار. وتؤدى موائمة الاختبار للمستوى الوظيفي للمفحوص إلى زيادة دقّة القياس؛ وذلك بموائمة مستوى صعوبة الفقرات لمستوى الوظيفة المعرفية للمفحوص. وبوجه عام، يمثل تحديد المسار ميزة فريدة لمقاييس ستانفورد بينيه.
وقد أبقت الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء على بعض أسماء الاختبارات الفرعية الموجودة في الصور السابقة من المقياس، مثل سخافات الصور، المصفوفات، المفردات، ذاكرة الجمل، الاستدلال الكمي، السخافات اللفظية. كما ابقت أيضا على بعض الفقرات الكلاسيكية مثل بعض الفقرات المألوفة في سخافات الصور، وذلك لإضفاء درجة من الاتساق عبر صور المقياس المختلفة. وكما هو الحال في الصورة الرابعة، تستخدم الصورة الخامسة نموذجاً هيراركياً للذكاء يتضمن عاملا عاما يندرج تحته في المستوى الثاني عدد من العوامل الواسعة . وتشمل اختلافات الصورة الخامسة الحالية عن الصورة الرابعة تحديثا عاما في الأشكال المستخدمة وفي محتوى الفقرات بالإضافة إلى التحسينات التالية:
1- عامل إضافي . تتضمن الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينيه خمسة عوامل (الاستدلال السائل، المعرفة، الاستدلال الكمي، المعالجة البصرية
المكانية، والذاكرة العاملة ) بدلا من أربعة عوامل في الصورة الرابعة.
2- مواد محببة للأطفال. احتفظت الصورة الخامسة بالعديد من اللعب والأدوات الملونة الموجودة في الصور السابقة استجابة لطلبات الكثيرين من مستخدمي مقياس ستانفورد بينيه، وذلك للمساعدة في جذب انتباه الأطفال الصغار وتقييم مرحلة الطفولة المبكرة.
3- تعزيز المحتوى غير اللفظي . تستخدم نصف الاختبارات الفرعية في الصورة الخامسة طريقة غير لفظية للاختبار والتي لا تتطلب من المفحوص أي استجابة لفظية أو قد تتطلب استجابات لفظية محدودة. وتغطّي نسبة الذكاء غير اللفظية كلّ العوامل المعرفية الخمسة الرئيسية، وهذا الميزة تنفرد بها الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينيه عن باقي بطاريات الذكاء الأخرى.
4- زيادة سعة المقياس. أضيفت فقرات جديدة إلى المقياس لقياس الأداء الوظيفي بالغ الانخفاض ومستوى الموهبة العالية شديد التميز، وذلك لزيادة مدى المقاييس انخفاضا وعلوا مما يؤدى إلى زيادة مدى سعة عملية التقييم. وعلى سبيل المثال، أضيفت فقرات سلاسل الموضوعات إلى النهاية الدنيا لاختبار المصفوفات وذلك لزيادة حساسية المقياس.
5- تعزيز الاستفادة من الاختبار. توجد الفقرات وإجاباتها، ونماذج التصحيح لبعض الفقرات وكذلك عوامل المقياس جنبا إلى جنب في كتب التطبيق وكراسة تسجيل الإجابة، وقد صمّم المقياس بهذا الشكل لتسهيل الاستخدام الإكلينيكي له. ومن الناحية العملية يوضع كتاب التطبيق قائما على حامل، كذلك تساعد الطريقة التي صممت بها كراسة تسجيل الإجابة المفحوصين على تعلم الصورة الجديدة. ويعزز التباين بين المظاهر اللفظية وغير اللفظية للعوامل الخمسة وكذلك الاختبارات الفرعية للذاكرة العاملة من تفسيرات وتطبيقات الصورة الخامسة في النواحي الإكلياتقي اللهية، المدرسية، والمهنية والنواحي العدلية (الخاصة بالطب الشرعي).
6- القياس الممتد. تسمح التعديلات التي أجريت على مقياس ستانفورد بينيه: الصورة الخامسة بقياس صادق لقدرات المسنين. وتتيح المعايير الحالية الفرصة لإجراء مقارنات علــى أساس العمر مـن سنتين وحـتى 85 سنة فما فوق، فيمتد مدى المقياس فترة الحياة كاملة.
المؤسسة العربية- عضو جديد
- عدد الرسائل : 5
العمر : 35
البلد والولاية : egypt
المهنة : psychologist
نقاط : 9793
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/06/2011
الاختلاف بين الصورة الخامسة لمقياس ستانفورد بينيه للذكاء والصور السابقة
وعليكم السلام ورحمة اللة وبركاتةحليم الجزائري "ابومعز" كتب:السلام عليكم
مع ان الموضوع جميل الا انني استغرب القيام بالاعلان بدون استشارة ادارة المنتدى فالاصول ان نسال قبل ان نعلن وخاصة ان الاعلان ليس لعمل خيري وانما هو ربحي تجاري . ففي العادة اني ارفض مثل هدا الامر في المنتدى وقد سبق وان قمت بحذف اعلانات التي تهدف الى الربح . الا انني ساكون اكثر برغماتي هده المرة واطلب من المؤسسة ان تهدي الى المنتدى مقال علمي او بحث جديد او لما لا نسخة مجانية من هدا الاختبار نهديها بدورنا الى احد الاعضاء هنا .
اتمنى ان نلقى اجابة في اقرب وقت فنحن المختصين في علم النفس من عادتنا ان نفهم دوافع الاخرين ونحاول تلبيتها في اقرب الاوقات
تحيات المشرف العام للمنتدى
نعتزر لأدارة المنتدي ونتمني ان يستفاد الأعضاء من هذا الموضوع
أوجه الاختلاف عن الصور السابقة
يملك ستانفورد بينيه تراثاً كبيرا في حركة القياس النفسي بدأت منذ عام 1916 عندما أتم لويس تيرمان مراجعته لمقياس بينيه سيمون للذكاء. وأصبح المقياس من خلال الصور اللاحقة في عام 1937 ،1960 و 1986 معروفا على نحو واسع كمقياس معياري للقدرات العقلية. وقد مزجت الصورة الخامسة العديد من المميزات المهمة للصور السابقة مع تحسينات هامة في التصميم السيكومتري. وعلى وجه التحديد، أدرجت الصورة الخامسة استخدام اختبارين فرعيين لتحديد المسار في شكل مقياس النقاط المميز لصورة 1986 مع تصميم المستوي الوظيفي المميز لصورتى المقياس من 1916 إلي 1973.
وتقدم نظرية الاستجابة للمفردة (Rasch,1960) أساساً سيكومترياً قوياً لتحديد المسار وتصميم المستويات الوظيفية. وقد استخدم في تصميم الاختبار العديد من "قواعد القياس الجديدة" المعترف بها من قبل خبراء القياس. وتتضمّن قواعد القياس الجديدة طرقا مثل معايرة الفقرات في تجمع متسع للفقرات والقياس التكيفي باستخدام اختباري تحديد المسار. وتؤدى موائمة الاختبار للمستوى الوظيفي للمفحوص إلى زيادة دقّة القياس؛ وذلك بموائمة مستوى صعوبة الفقرات لمستوى الوظيفة المعرفية للمفحوص. وبوجه عام، يمثل تحديد المسار ميزة فريدة لمقاييس ستانفورد بينيه.
وقد أبقت الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء على بعض أسماء الاختبارات الفرعية الموجودة في الصور السابقة من المقياس، مثل سخافات الصور، المصفوفات، المفردات، ذاكرة الجمل، الاستدلال الكمي، السخافات اللفظية. كما ابقت أيضا على بعض الفقرات الكلاسيكية مثل بعض الفقرات المألوفة في سخافات الصور، وذلك لإضفاء درجة من الاتساق عبر صور المقياس المختلفة. وكما هو الحال في الصورة الرابعة، تستخدم الصورة الخامسة نموذجاً هيراركياً للذكاء يتضمن عاملا عاما يندرج تحته في المستوى الثاني عدد من العوامل الواسعة . وتشمل اختلافات الصورة الخامسة الحالية عن الصورة الرابعة تحديثا عاما في الأشكال المستخدمة وفي محتوى الفقرات بالإضافة إلى التحسينات التالية:
1- عامل إضافي . تتضمن الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينيه خمسة عوامل (الاستدلال السائل، المعرفة، الاستدلال الكمي، المعالجة البصرية
المكانية، والذاكرة العاملة ) بدلا من أربعة عوامل في الصورة الرابعة.
2- مواد محببة للأطفال. احتفظت الصورة الخامسة بالعديد من اللعب والأدوات الملونة الموجودة في الصور السابقة استجابة لطلبات الكثيرين من مستخدمي مقياس ستانفورد بينيه، وذلك للمساعدة في جذب انتباه الأطفال الصغار وتقييم مرحلة الطفولة المبكرة.
3- تعزيز المحتوى غير اللفظي . تستخدم نصف الاختبارات الفرعية في الصورة الخامسة طريقة غير لفظية للاختبار والتي لا تتطلب من المفحوص أي استجابة لفظية أو قد تتطلب استجابات لفظية محدودة. وتغطّي نسبة الذكاء غير اللفظية كلّ العوامل المعرفية الخمسة الرئيسية، وهذا الميزة تنفرد بها الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينيه عن باقي بطاريات الذكاء الأخرى.
4- زيادة سعة المقياس. أضيفت فقرات جديدة إلى المقياس لقياس الأداء الوظيفي بالغ الانخفاض ومستوى الموهبة العالية شديد التميز، وذلك لزيادة مدى المقاييس انخفاضا وعلوا مما يؤدى إلى زيادة مدى سعة عملية التقييم. وعلى سبيل المثال، أضيفت فقرات سلاسل الموضوعات إلى النهاية الدنيا لاختبار المصفوفات وذلك لزيادة حساسية المقياس.
5- تعزيز الاستفادة من الاختبار. توجد الفقرات وإجاباتها، ونماذج التصحيح لبعض الفقرات وكذلك عوامل المقياس جنبا إلى جنب في كتب التطبيق وكراسة تسجيل الإجابة، وقد صمّم المقياس بهذا الشكل لتسهيل الاستخدام الإكلينيكي له. ومن الناحية العملية يوضع كتاب التطبيق قائما على حامل، كذلك تساعد الطريقة التي صممت بها كراسة تسجيل الإجابة المفحوصين على تعلم الصورة الجديدة. ويعزز التباين بين المظاهر اللفظية وغير اللفظية للعوامل الخمسة وكذلك الاختبارات الفرعية للذاكرة العاملة من تفسيرات وتطبيقات الصورة الخامسة في النواحي الإكلياتقي اللهية، المدرسية، والمهنية والنواحي العدلية (الخاصة بالطب الشرعي).
6- القياس الممتد. تسمح التعديلات التي أجريت على مقياس ستانفورد بينيه: الصورة الخامسة بقياس صادق لقدرات المسنين. وتتيح المعايير الحالية الفرصة لإجراء مقارنات علــى أساس العمر مـن سنتين وحـتى 85 سنة فما فوق، فيمتد مدى المقياس فترة الحياة كاملة.
المؤسسة العربية- عضو جديد
- عدد الرسائل : 5
العمر : 35
البلد والولاية : egypt
المهنة : psychologist
نقاط : 9793
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/06/2011
رد: الإصدار العربي من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة
حليم الجزائري "ابومعز" كتب:السلام عليكم
مع ان الموضوع جميل الا انني استغرب القيام بالاعلان بدون استشارة ادارة المنتدى فالاصول ان نسال قبل ان نعلن وخاصة ان الاعلان ليس لعمل خيري وانما هو ربحي تجاري . ففي العادة اني ارفض مثل هدا الامر في المنتدى وقد سبق وان قمت بحذف اعلانات التي تهدف الى الربح . الا انني ساكون اكثر برغماتي هده المرة واطلب من المؤسسة ان تهدي الى المنتدى مقال علمي او بحث جديد او لما لا نسخة مجانية من هدا الاختبار نهديها بدورنا الى احد الاعضاء هنا .
اتمنى ان نلقى اجابة في اقرب وقت فنحن المختصين في علم النفس من عادتنا ان نفهم دوافع الاخرين ونحاول تلبيتها في اقرب الاوقات
تحيات المشرف العام للمنتدى
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12596
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
مواضيع مماثلة
» وصف مقياس ستانفورد بينية للذكاء-الصورة الخامسة
» مقياس تشخيص التوحد
» مقياس الاتصال اللغوي لدى التوحد
» مقياس تشخيص التوحد
» مقياس الاتصال اللغوي لدى التوحد
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الأخصائيين و العاملين في المجال :: منتدى الاخصائيين النفسانيين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter