أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
مقياس التوحد المتبع في الهند
2 مشترك
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: اقسام الاحتياجات الخاصة :: منتدى الاعاقة الذهنية :: منتدى التوحد
صفحة 1 من اصل 1
مقياس التوحد المتبع في الهند
السلام عليكم
يسعدني ان اتقدم لكم بهده النسخة المترجمة لمقياس التوحد المتبع في الهند فشكر للمترجم ونتمنى ان ينال اعجاب المختصين
المقیاس الھندي لتقییم التوحد
صادر عن المؤسسة الوطنیة للإعاقة العقلیة بالھند
( وزارة العدل والعطاء الاجتماعي بالھند )
ترجمة بتصرف لخبیر التربیة الخاصة أ. بلال احمد عودة
Baso_1979@Yahoo.Com
اسم الطفل .................... الجنس ......................... التاریخ...........................
العمر( تاریخ المیلاد ) ..............................
اسم الفاحص.............................
تعلیمات المقیاس:
فیما یلي أربعین فقرة مقسمة لست أبعاد الرجاء وضع إشارة ( √ ) عند التقدیر المناسب للطفل الذي
تقوم بتشخیصھ من خلال مراقبتك للطفل ومقابلة ولي أمر الطفل ( والدیھ ) .
ملاحظة : تجمع الدرجات على المقیاس ككل وتقارن بجدول نتیجة التقییم المرفق بآخر المقیاس.
أبعاد المقیاس وفقراتھ
البعد الأول : التفاعل والعلاقات الاجتماعیة ویتكون من( 9 ) فقرات وھي :
1 ضعف في التواصل البصري
2 یفتقر للابتسامة الاجتماعیة
3 یبقى وحیدا
4 لایقترب من الآخرین
5 لا یتقبل الآخرین
6 عاجز عن الاستجابة للمثیرات الاجتماعیة والبیئیة
7 ینشغل بالعاب فردیة لھا طابع تكراري
8 غیر قادر على مواصلة التفاعل الاجتماعي
9 لیس لدیھ القدرة على الاحتفاظ بعلاقاتھ مع أقرانھ
البعد الثاني : الاستجابات الانفعالیة وتتكون( 5 ) فقرات وھي :
10 یظھر استجابات انفعالیة غیر مناسبة
11 یظھر انفعالات مبالغ بھا كنوبات الصراخ والضحك
12 ینشغل بالإثارة الانفعالیة الذاتیة كالضحك والبكاء
13 یظھر عدم خوف من المخاطر
14 یثار بدون سبب واضح
البعد الثالث : الكلام واللغة والتواصل ویتكون من ( 9 ) فقرات وھي :
15 یفقد اللغة التي اكتسبھا
16 لدیھ صعوبات في استخدام اللغة غیر اللفظیة والإیماءات
17 ینشغل بتعبیرات لغویة نمطیة وتكراریة
18 یصدر اصواتا لا معنى لھا مكررة
19 یصدر صرخات أطفال غیر طبیعیة
20 عاجز عن البدء والاستمرار بمحادثة مع الآخرین
21 یستخدم لغة غیر مفھومة
22 یعكس الضمائر اللغویة ( أنا – أنت .......)
23 غیر قادر على فھم مضمون الكلام ( المعنى الحقیقي )
البعد الرابع :الأنماط السلوكیة وتتكون من ( 7 ) فقرات وھي :
24 ینشغل بحركات نمطیة وذات طابع تكراري
25 یظھر ارتباط بأشیاء جامدة غیر حیة
26 یظھر نشاطا زائدا وقلقا
27 یظھر سلوك عدواني
28 یظھر نوبات غضب
29 ینشغل بإیذاء ذاتھ
30 یصر على الروتین ویرفضالتغییر
البعد الخامس : المظاھر الحسیة وتتكون من ( 6 ) فقرات وھي :
31 استجابة غیر طبیعیة للمثیرات الحسیة
32 یحدق لفترات طویلة بشيء محدد
33 یجد صعوبة بتقلید الأشیاء
34 لدیھ رؤیة غیر طبیعیة
35 غیر حساس للألم
36 یستجیب للأشیاء والناس من خلال استخدام غیر طبیعي
للحواس من خلال الشم واللمس والتذوق
البعد السادس : القدرات المعرفیة وتتكون من ( 4 ) فقرات وھي :
37 یظھر انتباه وتركیز متناقض( مضطرب )
38 یظھر ضعف بالاستجابة
39 لدیھ ذاكرة غیر طبیعیة من نوع ما ...........
40 لدیة قدرات خارقة في مجال ما
-----------------------------------------------
كل فقرة تقيم بدرجة المناسبة وفق هدا السلم / نادرا درجة1--بعض الاحيان درجة 2 - كثيرا درجة 3 -غالبا درجة 4 - دائما درجة 5
تفسیر الدرجات لا یوجد لدیھ توحد
اقل من 70 درجة
توحد بسیط من
106 - 70 درجة
توحد متوسط من
153 - 107 درجة
توحد شدید من
153 فما فوق درجةتحيات عبد الحليم " ابومعز"
يسعدني ان اتقدم لكم بهده النسخة المترجمة لمقياس التوحد المتبع في الهند فشكر للمترجم ونتمنى ان ينال اعجاب المختصين
المقیاس الھندي لتقییم التوحد
صادر عن المؤسسة الوطنیة للإعاقة العقلیة بالھند
( وزارة العدل والعطاء الاجتماعي بالھند )
ترجمة بتصرف لخبیر التربیة الخاصة أ. بلال احمد عودة
Baso_1979@Yahoo.Com
اسم الطفل .................... الجنس ......................... التاریخ...........................
العمر( تاریخ المیلاد ) ..............................
اسم الفاحص.............................
تعلیمات المقیاس:
فیما یلي أربعین فقرة مقسمة لست أبعاد الرجاء وضع إشارة ( √ ) عند التقدیر المناسب للطفل الذي
تقوم بتشخیصھ من خلال مراقبتك للطفل ومقابلة ولي أمر الطفل ( والدیھ ) .
ملاحظة : تجمع الدرجات على المقیاس ككل وتقارن بجدول نتیجة التقییم المرفق بآخر المقیاس.
أبعاد المقیاس وفقراتھ
البعد الأول : التفاعل والعلاقات الاجتماعیة ویتكون من( 9 ) فقرات وھي :
1 ضعف في التواصل البصري
2 یفتقر للابتسامة الاجتماعیة
3 یبقى وحیدا
4 لایقترب من الآخرین
5 لا یتقبل الآخرین
6 عاجز عن الاستجابة للمثیرات الاجتماعیة والبیئیة
7 ینشغل بالعاب فردیة لھا طابع تكراري
8 غیر قادر على مواصلة التفاعل الاجتماعي
9 لیس لدیھ القدرة على الاحتفاظ بعلاقاتھ مع أقرانھ
البعد الثاني : الاستجابات الانفعالیة وتتكون( 5 ) فقرات وھي :
10 یظھر استجابات انفعالیة غیر مناسبة
11 یظھر انفعالات مبالغ بھا كنوبات الصراخ والضحك
12 ینشغل بالإثارة الانفعالیة الذاتیة كالضحك والبكاء
13 یظھر عدم خوف من المخاطر
14 یثار بدون سبب واضح
البعد الثالث : الكلام واللغة والتواصل ویتكون من ( 9 ) فقرات وھي :
15 یفقد اللغة التي اكتسبھا
16 لدیھ صعوبات في استخدام اللغة غیر اللفظیة والإیماءات
17 ینشغل بتعبیرات لغویة نمطیة وتكراریة
18 یصدر اصواتا لا معنى لھا مكررة
19 یصدر صرخات أطفال غیر طبیعیة
20 عاجز عن البدء والاستمرار بمحادثة مع الآخرین
21 یستخدم لغة غیر مفھومة
22 یعكس الضمائر اللغویة ( أنا – أنت .......)
23 غیر قادر على فھم مضمون الكلام ( المعنى الحقیقي )
البعد الرابع :الأنماط السلوكیة وتتكون من ( 7 ) فقرات وھي :
24 ینشغل بحركات نمطیة وذات طابع تكراري
25 یظھر ارتباط بأشیاء جامدة غیر حیة
26 یظھر نشاطا زائدا وقلقا
27 یظھر سلوك عدواني
28 یظھر نوبات غضب
29 ینشغل بإیذاء ذاتھ
30 یصر على الروتین ویرفضالتغییر
البعد الخامس : المظاھر الحسیة وتتكون من ( 6 ) فقرات وھي :
31 استجابة غیر طبیعیة للمثیرات الحسیة
32 یحدق لفترات طویلة بشيء محدد
33 یجد صعوبة بتقلید الأشیاء
34 لدیھ رؤیة غیر طبیعیة
35 غیر حساس للألم
36 یستجیب للأشیاء والناس من خلال استخدام غیر طبیعي
للحواس من خلال الشم واللمس والتذوق
البعد السادس : القدرات المعرفیة وتتكون من ( 4 ) فقرات وھي :
37 یظھر انتباه وتركیز متناقض( مضطرب )
38 یظھر ضعف بالاستجابة
39 لدیھ ذاكرة غیر طبیعیة من نوع ما ...........
40 لدیة قدرات خارقة في مجال ما
-----------------------------------------------
كل فقرة تقيم بدرجة المناسبة وفق هدا السلم / نادرا درجة1--بعض الاحيان درجة 2 - كثيرا درجة 3 -غالبا درجة 4 - دائما درجة 5
تفسیر الدرجات لا یوجد لدیھ توحد
اقل من 70 درجة
توحد بسیط من
106 - 70 درجة
توحد متوسط من
153 - 107 درجة
توحد شدید من
153 فما فوق درجةتحيات عبد الحليم " ابومعز"
رد: مقياس التوحد المتبع في الهند
مشكور اخي ابو معز وجزاك الله عنا لف خير بوركت اخي وسلمت يداك
????- زائر
السلام عليكم شكرا الاخ الكريم على الموضوع المهم ولكن يبقى ان نجربه على الفئة التي نعمل معها فلا ننسى البيئة ليست متشابهة بارك الله فيك ووفقك الله والجميع
السلام عليكم شكرا الاخ ابو معز على الموضوع المهم يبقى ان نجرب هدا المقياس على الفئة التي نعمل معها فلا ننسى البيئة الهندية مختلفة عن بيئتنا والنتائج في رايي ستكون ربما غير دقيقة ارجو المعدرة على العموم بارك الله فيك الاخ الكريم ووفقك الله والجميع شكرا
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: مقياس التوحد المتبع في الهند
اختي حسيبة يمكن تكييف المقياس غلى البيئة الجزائرية اذلا يمكن استعمال اي مقياس الا بعد تكييفه على البيئة المطبق فيها بقياس درحة الثبات والصدق فيه من طرف اهل الاختصاص .وعذرا
????- زائر
رد: مقياس التوحد المتبع في الهند
شكرا الاخت الكريمة معلوم اننا نقيس درجة الثبات والصدق في اي مقياس لكن اختي الكريمة هناك من هم من اهل الاختصاص يطبقون المقياس كما ياتوا به من اي بيئة كانت وهدا لايقيس فعلا الامر الدي نود قياسه اردت فقط التنبيه لهدا الامر والنقاش مفتوح شكرا الاخت على الرد ووفقنا الله جميعا
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: مقياس التوحد المتبع في الهند
شكرا اختي اعلم ذلك جيدا لكن هذا ما يبرر ضعف ادوات القياس وما يتنتج من عدم مصداقية النتائج المتوصل اليها في معظم الدراسات وللاسف الشديد .فكل بيئة لديها خصوصية تفرضها العادات السائدة في المجتمع وبذلك التوع الثقافي للاشخاص وشكرا مجددا اختي لبكريمة لك كل احنراماتي
????- زائر
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: اقسام الاحتياجات الخاصة :: منتدى الاعاقة الذهنية :: منتدى التوحد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter