أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
+4
rabahabdellah
راوية
نوال27
sana-ben
8 مشترك
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الأخصائيين و العاملين في المجال :: منتدى الاخصائيين النفسانيين
صفحة 1 من اصل 1
أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
-المرجع- من طرف حليم الجزائري في الأربعاء أبريل 29, 2009 5:53 pm
تربية الطفل المعاق عقلياً تقوم على :
أسس تربوية ونفسية واجتماعية وجسمية ، وذلك في ضوء خصائص نمو الأطفال جسمياً ونفسياً واجتماعياً وعقلياً .
وتتضمن الطرق الحديثة في تعليم المعاقين عقلياً مع الطرق الرئدة في التركيز على :
تعليم المعاق عقلياً من خلال تنمية حواسه ومهاراته الحركية وإكسابه السلوك الاجتماعي المقبول وزيادة معلوماته وتنمية قدراته العقلية وحصليته اللغوية من خلال الممارسة والمشاهدة اليومية وفي ضوء خصائص نموه العقلي والجسمي والنفسي والاجتماعي .
ومن أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً :
طريقة إيتارد Itardيعتبر إيتارد أول من وضع برنامج تربوي تعليمي ويتضمن هذا البرنامج تعليم الطفل العادات الأساسية التي يعرفها أولاً ، ثم تعليمه الأشياء التي لايعرفها .
وقد ركز على تدريب الحواس المختلفة للطفل ومساعدته على التمييز الحسي ثم مساعدته على تكوين عادات اجتماعية سليمة ، وكذلك مساعدته على تعديل رغباته ونزعاته الحسية .
الأسس التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج إيتارد :
تنمية الناحية الاجتماعية
التدريب العقلي عن طريق المؤثرات الحسية
الكلام
الذكاء
طريقة سيجان Segain
وضع سيجان برنامج التربية الخاصة ، ركز فيه على تدريب حواس الطفل وتنمية مهاراته الحركية ومساعدته على استكشاف البيئة التي يعيش فيها .
الأسس التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج سيجان :
أن تكون الدراسة للطفل ككل
أن تكون الدراسة للطفل كفرد
أن تكون الدراسة من الكليات إلى الجزئيات
أن تكون علاقة الطفل بمدرسته طيبة
أن يجد الطفل في المواد التي يدرسها إشباعاً لميوله ورغباته وحاجاته
أن يبدأ الطفل بتعلم النطق بالكلمة ثم يتعلم قراءاتها فكتابتها
طريقة منتسوريركزت منتسوري جهودها على تربية وتعليم المعاقين عقلياً وقد اعتبرت مشكلة الإعاقة العقلية مشكلة تربوية أكثر منها مشكلة طبية .
وقد وضعت برنامجها في تعليمهم على أساس الربط بين خبراتهم المنزلية والمدرسية وإعطائهم فرصة التعبير عن رغباتهم ، وتعليم أنفسهم بأنفسهم .
وقد ركزت منتسوري في برنامجها على تدريب حواس الطفل على الآتي :
تدريب حاسة اللمس
عن طريق الورق المصنفر المختلفة في سمكه وخشونته .
تدريب حاسة السمع
عن طريق تمييز الأصوات والنغمات المختلفة مثل أصوات الطيور والحيوانات .
تدريب حاسة التذوق
عن طريق تمييز الطعم ، الحلو والمر والمالح والحامض .
تدريب حاسة الإبصار
عن طريق تمييز الأشكال والأطوال والألوان والأحجام .
تدريب الطفل الاعتماد على نفسه
عن طريق المواقف الحرة في النشاط واستخدام الأدوات التعليمية .
طريقة ديكرولىوضع برنامج تعليمي يهدف إلى تعليم الطفل مايريده ويرغب فيه ، ثم تعديل سلوكه وتخليصه من العادات السيئة وتعليمه الأخلاق الحميدة وتدريبه على تركيز الانتباه ودقة الملاحظة وتنمية مهاراته الحركية وتدريب قدراته على التمييز الحسي من خلال أنشطته اليومية وألعابه الجماعية والفردية .
وقد أنشأ ديكرولى مدرسة لتعليم المعاقين عقلياً أطلق عليها { مدرسة الحياة من الحياة }
طريقة دسكدرس Descocudres
تؤكد دسيكدرس على أهمية عمليات تدريب الحواس والانتباه بالنسبة للأطفال المعاقين عقلياً فإنه لكي يتم تعليمهم ينبغي توجيه الانتباه للأمور الحسية .
ويقوم برنامجها على تعليم الأطفال المعاقين عقلياً وفقاً لاحتياجاتهم في التعليم المناسب لقدراتهم وإمكاناتهم ويراعى خصائص نموهم الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي .
وتتلخص خطوات برنامجها في الآتي :
تربية الطفل من خلال نشاطه اليومي
تدريب حواسه وانتباهه وإدراكه
تعليمه موضوعات مترابطة ومستمدة من خبرته اليومية
الاهتمام بالطرق الفردية بين الأطفال المعاقين عقلياً
طريقة الخبرة التربوية
نادى جون ديوى J,Dawey . بالتعليم من خلال الخبرة وأدت دعوته إلى إدخال طريقة المشروع أو الوحدة أو الخبرة في تعليم المعاقين عقلياً ، والتي تقوم على أساس ربط مايتعلمه الطفل في وحدات عمل تناسب سنه وقدراته وميوله .
ومن برامج الخبرة التربوية برنامج كرستين إنجرام C,Ingram في كتاب { تعليم الطفل بطىء التعلم } .
يتلخص في الآتي :
تنظيم الفصل حتى يكون { وحدة العمل أو الخبرة مركز اهتمام الطفل } .
أخذ موضوع { وحدة العمل أو الخبرة } من بيئة الطفل ومن مواقف حياته اليومية .
جعل هدف { وحدة العمل أو الخبرة } الآتي :
تنمية مشاعر الطفل الطيبة نحو نفسه ونحو الآخرين .
اكتساب الطفل السلوك الاجتماعي المقبول .
تنمية مهاراته الحركية وتأزره البصري العضلي .
تنمية اهتمامه بالأنشطة خارج الفصل .
إصلاح عيوب نطقه وزيادة حصيلته اللغوية .
زيادة معلوماته العامة وإكسابه الخبرات التي تفيده في حياته اليومية .
تعليمه القراءة والكتابة والحساب .
طريقة المواد الدراسيةوضع دنكان J , Duncan برنامجاً لتعليم المعاقين عقلياً عن طريق التفكير الملموس أي طريق الممارسة والملاحظة واللمس والسمع .
وأشار دنكان إلى ضرورة تخطيط نشاط الطفل الحركي بما يساعده في تنمية مهاراته الحركية وتأزره العضلي ، وتوسيع مداركه ، وزيادة معلوماته ، وتشجيعه على حل المشكلات والتعامل باللغة .
وأعطى اهتماماً لإشغال الإبرة والرسم والنحت والنجارة والنسيج والمسابقات الترويحية ، بالإضافة إلى تعليم القراءة .
طريقة التعليم المبرمج : ( التعليم الفردي )
يقوم على تعليم الطفل بحسب قدرته على التعلم ، ومن خلال متابعته بنفسه لخطوات الموضوع الذي يدرسه في كتاب مبرمج .
ويقصد بالبرمجة تقسيم المنهاج الدراسي إلى خطوات صغيرة مترابطة ، وتقدم للطفل بطريقة شيقة تجذب انتباهه ، حيث يقوم المدرس بدراسة المقرر ويحلله ، ويحدد خطواته ويرتبها بحسب مابينها من علاقات ، ويرشد الطفل إلى الوحدات التي يدرسها ويشجعه على دراستها بالسرعة التي تناسب إمكانياته ، ويساعد على اكتشاف الصواب والخطأ وتصحيح الأخطاء بنفسه .
ويسمى ذلك بالتعليم الفردي .
من كتاب / الأنشطة التربوية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
للاستاذ / السيد عبدرب النبي السيد http://www.qassimedu.gov.sa/edu/showthread.php?t=7492
منقووووووول للافادة
-المرجع- من طرف حليم الجزائري في الأربعاء أبريل 29, 2009 5:53 pm
تربية الطفل المعاق عقلياً تقوم على :
أسس تربوية ونفسية واجتماعية وجسمية ، وذلك في ضوء خصائص نمو الأطفال جسمياً ونفسياً واجتماعياً وعقلياً .
وتتضمن الطرق الحديثة في تعليم المعاقين عقلياً مع الطرق الرئدة في التركيز على :
تعليم المعاق عقلياً من خلال تنمية حواسه ومهاراته الحركية وإكسابه السلوك الاجتماعي المقبول وزيادة معلوماته وتنمية قدراته العقلية وحصليته اللغوية من خلال الممارسة والمشاهدة اليومية وفي ضوء خصائص نموه العقلي والجسمي والنفسي والاجتماعي .
ومن أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً :
طريقة إيتارد Itardيعتبر إيتارد أول من وضع برنامج تربوي تعليمي ويتضمن هذا البرنامج تعليم الطفل العادات الأساسية التي يعرفها أولاً ، ثم تعليمه الأشياء التي لايعرفها .
وقد ركز على تدريب الحواس المختلفة للطفل ومساعدته على التمييز الحسي ثم مساعدته على تكوين عادات اجتماعية سليمة ، وكذلك مساعدته على تعديل رغباته ونزعاته الحسية .
الأسس التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج إيتارد :
تنمية الناحية الاجتماعية
التدريب العقلي عن طريق المؤثرات الحسية
الكلام
الذكاء
طريقة سيجان Segain
وضع سيجان برنامج التربية الخاصة ، ركز فيه على تدريب حواس الطفل وتنمية مهاراته الحركية ومساعدته على استكشاف البيئة التي يعيش فيها .
الأسس التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج سيجان :
أن تكون الدراسة للطفل ككل
أن تكون الدراسة للطفل كفرد
أن تكون الدراسة من الكليات إلى الجزئيات
أن تكون علاقة الطفل بمدرسته طيبة
أن يجد الطفل في المواد التي يدرسها إشباعاً لميوله ورغباته وحاجاته
أن يبدأ الطفل بتعلم النطق بالكلمة ثم يتعلم قراءاتها فكتابتها
طريقة منتسوريركزت منتسوري جهودها على تربية وتعليم المعاقين عقلياً وقد اعتبرت مشكلة الإعاقة العقلية مشكلة تربوية أكثر منها مشكلة طبية .
وقد وضعت برنامجها في تعليمهم على أساس الربط بين خبراتهم المنزلية والمدرسية وإعطائهم فرصة التعبير عن رغباتهم ، وتعليم أنفسهم بأنفسهم .
وقد ركزت منتسوري في برنامجها على تدريب حواس الطفل على الآتي :
تدريب حاسة اللمس
عن طريق الورق المصنفر المختلفة في سمكه وخشونته .
تدريب حاسة السمع
عن طريق تمييز الأصوات والنغمات المختلفة مثل أصوات الطيور والحيوانات .
تدريب حاسة التذوق
عن طريق تمييز الطعم ، الحلو والمر والمالح والحامض .
تدريب حاسة الإبصار
عن طريق تمييز الأشكال والأطوال والألوان والأحجام .
تدريب الطفل الاعتماد على نفسه
عن طريق المواقف الحرة في النشاط واستخدام الأدوات التعليمية .
طريقة ديكرولىوضع برنامج تعليمي يهدف إلى تعليم الطفل مايريده ويرغب فيه ، ثم تعديل سلوكه وتخليصه من العادات السيئة وتعليمه الأخلاق الحميدة وتدريبه على تركيز الانتباه ودقة الملاحظة وتنمية مهاراته الحركية وتدريب قدراته على التمييز الحسي من خلال أنشطته اليومية وألعابه الجماعية والفردية .
وقد أنشأ ديكرولى مدرسة لتعليم المعاقين عقلياً أطلق عليها { مدرسة الحياة من الحياة }
طريقة دسكدرس Descocudres
تؤكد دسيكدرس على أهمية عمليات تدريب الحواس والانتباه بالنسبة للأطفال المعاقين عقلياً فإنه لكي يتم تعليمهم ينبغي توجيه الانتباه للأمور الحسية .
ويقوم برنامجها على تعليم الأطفال المعاقين عقلياً وفقاً لاحتياجاتهم في التعليم المناسب لقدراتهم وإمكاناتهم ويراعى خصائص نموهم الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي .
وتتلخص خطوات برنامجها في الآتي :
تربية الطفل من خلال نشاطه اليومي
تدريب حواسه وانتباهه وإدراكه
تعليمه موضوعات مترابطة ومستمدة من خبرته اليومية
الاهتمام بالطرق الفردية بين الأطفال المعاقين عقلياً
طريقة الخبرة التربوية
نادى جون ديوى J,Dawey . بالتعليم من خلال الخبرة وأدت دعوته إلى إدخال طريقة المشروع أو الوحدة أو الخبرة في تعليم المعاقين عقلياً ، والتي تقوم على أساس ربط مايتعلمه الطفل في وحدات عمل تناسب سنه وقدراته وميوله .
ومن برامج الخبرة التربوية برنامج كرستين إنجرام C,Ingram في كتاب { تعليم الطفل بطىء التعلم } .
يتلخص في الآتي :
تنظيم الفصل حتى يكون { وحدة العمل أو الخبرة مركز اهتمام الطفل } .
أخذ موضوع { وحدة العمل أو الخبرة } من بيئة الطفل ومن مواقف حياته اليومية .
جعل هدف { وحدة العمل أو الخبرة } الآتي :
تنمية مشاعر الطفل الطيبة نحو نفسه ونحو الآخرين .
اكتساب الطفل السلوك الاجتماعي المقبول .
تنمية مهاراته الحركية وتأزره البصري العضلي .
تنمية اهتمامه بالأنشطة خارج الفصل .
إصلاح عيوب نطقه وزيادة حصيلته اللغوية .
زيادة معلوماته العامة وإكسابه الخبرات التي تفيده في حياته اليومية .
تعليمه القراءة والكتابة والحساب .
طريقة المواد الدراسيةوضع دنكان J , Duncan برنامجاً لتعليم المعاقين عقلياً عن طريق التفكير الملموس أي طريق الممارسة والملاحظة واللمس والسمع .
وأشار دنكان إلى ضرورة تخطيط نشاط الطفل الحركي بما يساعده في تنمية مهاراته الحركية وتأزره العضلي ، وتوسيع مداركه ، وزيادة معلوماته ، وتشجيعه على حل المشكلات والتعامل باللغة .
وأعطى اهتماماً لإشغال الإبرة والرسم والنحت والنجارة والنسيج والمسابقات الترويحية ، بالإضافة إلى تعليم القراءة .
طريقة التعليم المبرمج : ( التعليم الفردي )
يقوم على تعليم الطفل بحسب قدرته على التعلم ، ومن خلال متابعته بنفسه لخطوات الموضوع الذي يدرسه في كتاب مبرمج .
ويقصد بالبرمجة تقسيم المنهاج الدراسي إلى خطوات صغيرة مترابطة ، وتقدم للطفل بطريقة شيقة تجذب انتباهه ، حيث يقوم المدرس بدراسة المقرر ويحلله ، ويحدد خطواته ويرتبها بحسب مابينها من علاقات ، ويرشد الطفل إلى الوحدات التي يدرسها ويشجعه على دراستها بالسرعة التي تناسب إمكانياته ، ويساعد على اكتشاف الصواب والخطأ وتصحيح الأخطاء بنفسه .
ويسمى ذلك بالتعليم الفردي .
من كتاب / الأنشطة التربوية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
للاستاذ / السيد عبدرب النبي السيد http://www.qassimedu.gov.sa/edu/showthread.php?t=7492
منقووووووول للافادة
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12596
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
رد: أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
شكرا على الافادة بس
انا لحد الان اعاني
من كيفية وضع برنامج او مشروع بيداغوجي لهده الفئة بحيث يبقى التطبيق مشكل عويص خصوصا في ظل غياب الوسائل او بالاحرى عدم التغير في الوسائل
انا لحد الان اعاني
من كيفية وضع برنامج او مشروع بيداغوجي لهده الفئة بحيث يبقى التطبيق مشكل عويص خصوصا في ظل غياب الوسائل او بالاحرى عدم التغير في الوسائل
نوال27- عدد الرسائل : 3
العمر : 42
البلد والولاية : الشلف
المهنة : اخصائية تربوية
نقاط : 11177
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
نوال27- عدد الرسائل : 3
العمر : 42
البلد والولاية : الشلف
المهنة : اخصائية تربوية
نقاط : 11177
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
رد: أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
شكرا أختي نوال على الرد
و انه فعلا مشكلة كبيرة واننا نجد صعوبة في تسطير برنامج بيداغوجي..و هذه من العراقيل التي تعيق الأخصائي في عمله...
طبعا أنا شخصيا اعتمد على كتاب المرشد المنهجي للمراكز الطبية التربوية للأطفال المتخلفين ذهنيا..
الذي أنتجه المركز الوطني لتكوين المستخدمين المتخصصين بمؤسسات المعوقين بقسنطينة.../ اظنه متوفر عندكم..الطبعة 2005
علما أنه ناقص لكنني أعتمد عليه لأن المفتشين يفرضون ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة
أما عن المشروع البيداغوجي فينقصنا التمكن فيه فليس لدينا model أو نماذج نعتمد عليها...
وعندي اقتراح
مارايكي أختاه في ان نسعى لعمل و تسطير مشروع موحد نعمل عليه و نطوره.
أختاه لكي مني كل التقدير و الاحترام
تحياتي.
و انه فعلا مشكلة كبيرة واننا نجد صعوبة في تسطير برنامج بيداغوجي..و هذه من العراقيل التي تعيق الأخصائي في عمله...
طبعا أنا شخصيا اعتمد على كتاب المرشد المنهجي للمراكز الطبية التربوية للأطفال المتخلفين ذهنيا..
الذي أنتجه المركز الوطني لتكوين المستخدمين المتخصصين بمؤسسات المعوقين بقسنطينة.../ اظنه متوفر عندكم..الطبعة 2005
علما أنه ناقص لكنني أعتمد عليه لأن المفتشين يفرضون ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة
أما عن المشروع البيداغوجي فينقصنا التمكن فيه فليس لدينا model أو نماذج نعتمد عليها...
وعندي اقتراح
مارايكي أختاه في ان نسعى لعمل و تسطير مشروع موحد نعمل عليه و نطوره.
أختاه لكي مني كل التقدير و الاحترام
تحياتي.
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12596
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
رد: أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
شكرا
اشكرك على الاقتراح وانا سعيدة للقيام باي مبادرة قد يستفيد بها غيري رغمة ان خبرتي ليست طويلة في الميدان لكن يبقى الاجتهاد من اولوياتنا اعلم ان الهدف الرئيسي هو تحقيق الاستقلالية لاي طفل خصوصاعند الاطفال المعوقين دهنيا لكن يبقى المشكل يواجهنا هو اننا لا نملك مراكز متخصصة لكل فئة لوحدها بحيث نجد اطفال يعانون من التوحد في مراكز او بالاحرى في اقسام فيها كدلك اطفال تنادر داون واطفال دو اعاقة بسيطة
سوف نقوم باعمل معا من اجل تطوير او تحسين او بالاحرى خدمة الطفولة والاعاقة وشكرا يلاخي
اشكرك على الاقتراح وانا سعيدة للقيام باي مبادرة قد يستفيد بها غيري رغمة ان خبرتي ليست طويلة في الميدان لكن يبقى الاجتهاد من اولوياتنا اعلم ان الهدف الرئيسي هو تحقيق الاستقلالية لاي طفل خصوصاعند الاطفال المعوقين دهنيا لكن يبقى المشكل يواجهنا هو اننا لا نملك مراكز متخصصة لكل فئة لوحدها بحيث نجد اطفال يعانون من التوحد في مراكز او بالاحرى في اقسام فيها كدلك اطفال تنادر داون واطفال دو اعاقة بسيطة
سوف نقوم باعمل معا من اجل تطوير او تحسين او بالاحرى خدمة الطفولة والاعاقة وشكرا يلاخي
نوال27- عدد الرسائل : 3
العمر : 42
البلد والولاية : الشلف
المهنة : اخصائية تربوية
نقاط : 11177
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
رد: أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
شكرا لك أختي
و انشاء الله يخفف العبء بالتعاون معا أو ربما يظهر أخصائيون آخرون.....
فعلا نجد في القسم الواحد عدة اعاقات...وذلك لعدة أسباب من خلال تجربتي أذكر اهمها ..عدم وجود مراكز مختصة بكل اعاقة
عدم تخصص المربين في انواع الاعاقات
قلة المختصين في المؤسسات
قلة التكوين و الاستمرار في التربصات
قلة المربيين في المؤسسات
أي أن الامكانيات البشرية ضئيلة وذلك كما أسلفت لقلة تكوين مربيين آخرون.
وهذا كله يشكل عائق أو صعوبة في ايجاد برامج مكيفة مائة بالمائة مع الفأة الموجودة بالمراكز...بلاظافة الى عدم اجتهاد بعض المفتشين في اثراء العمل البيداغوجي و تركيزهم على المحاسبة فقط في حين ان من أدوارهم ربط العلاقات العملية بين المختصين...خاصة البيداغوجيين..
وما رأيك عزيزتي نوال...
عزيزتي نوال هل سطرتي برنامجكي السنوي للسنة الدراسية 2009/
2010
أقترح تبادل الطرق و المنهجية
تحياتي الخالصة
و انشاء الله يخفف العبء بالتعاون معا أو ربما يظهر أخصائيون آخرون.....
فعلا نجد في القسم الواحد عدة اعاقات...وذلك لعدة أسباب من خلال تجربتي أذكر اهمها ..عدم وجود مراكز مختصة بكل اعاقة
عدم تخصص المربين في انواع الاعاقات
قلة المختصين في المؤسسات
قلة التكوين و الاستمرار في التربصات
قلة المربيين في المؤسسات
أي أن الامكانيات البشرية ضئيلة وذلك كما أسلفت لقلة تكوين مربيين آخرون.
وهذا كله يشكل عائق أو صعوبة في ايجاد برامج مكيفة مائة بالمائة مع الفأة الموجودة بالمراكز...بلاظافة الى عدم اجتهاد بعض المفتشين في اثراء العمل البيداغوجي و تركيزهم على المحاسبة فقط في حين ان من أدوارهم ربط العلاقات العملية بين المختصين...خاصة البيداغوجيين..
وما رأيك عزيزتي نوال...
عزيزتي نوال هل سطرتي برنامجكي السنوي للسنة الدراسية 2009/
2010
أقترح تبادل الطرق و المنهجية
تحياتي الخالصة
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12596
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
رد: أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
بـــــــــــــــارك الله فيك على هذه الافادة التي حتما ستصب في نطاق مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة
راوية- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 872
العمر : 37
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 14470
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
merci beaucoup
merci pour ton encoragement ma seour.allah ywafakna
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12596
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
rabahabdellah- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 11
العمر : 57
البلد والولاية : constantine
المهنة : educateur specialisé
نقاط : 10985
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12596
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
رد: أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
اتقدم بالشكر الجزيل على المعلومات الواردة فيما يخص اساسيات البرامج النفسية التربوية لرواد المتخصيصن في التربية الخاصة وبحكم احتكاكي اليومي بفئة دوي الاحتياجات الخاصة من الاطفال وكدا بحكم تخصصي و اشرافي على وضع البامج الثلثية لكل فصل فيمكنني القول ان البرنامج حيثما كان يجب ان ينطلق من احتياجات الطفل اي اننا لا نصمم برنامجا لا ينمي ولا ينشط القدرات الكامنة للطفل و كل طفل لديه قدرة في مجال معين انا في الخدمة لاي مساعدة فيما يخص البرامج والفئة المتكفل بها وشكرا
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
بارك الله فيكي أختي و أنا شخصيا جد سعيدة بتدخلك و أقترح تبادل أنواع البرامج و بطاقات الملاحظة والمتابعة...والمعلومات بصفة عامة...
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12596
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
رد: أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
يسرني المواصلة واقتراح كل ما هو لازم فيما يخص انواع البرامج ادا كانت فردية او مصممة لمجموعة من الاطفال فهي تختلف فادا كانت البرامج فردية فسنركز في نشاطاتها على الصعوبات التي يعاني منها الطفل فادا كان مثلا الطفل يعاني من كثرة التشتت وقلة التركيز فيصمم له برنامج يحتوي على قدر كبير من انشطة التركيز مع مراعاة والاحتفاظ بالامور التي يسطيع النجاح فيها بسهولة مع التقييم المستمر في حصص خاصة فردية من طرف الاخصائي البيداغوجي وادا كانت البرامج جماعية او ستوضع لمجموعة من الاطفال فيتم تحديد اغلبية قدرات الاطفال ادا كانو في مستوى التفطين اة اثارة وتنبيه او نشاطات اساسية وعلى ضوء هده التسمية سيتم تحديد البرنامج بمعية المربي المشرف على الفوج باعتباره المتصل الدائم بالاطفال والاخصائي البيداغوجي باعتباره المتابع للانشطة المطبقة في البرنامج اتمن ان يكون الامر قد نوضح مع انتظار ردودكم شكرا
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
اولا اتقدم باشكر الجزيل لمؤسسي هدا المنتدىالدي فعلا يعتبر بمثابة المتنفس الوحيد للعاملين مع فئة دوي الاحتياجات الخاصة واود من كل من لديه معلومات عن الاطفال الدين يعانون من اعاقة دهنية عميقة ناتجة عن عدم اكتمال الجمجمة يفيدنا وكدا كيفية وطريقة التكفل النفسي البيداغوجي مع هؤلاء الاطفال او ما يعرفون ب microsphalie اتمنى ان القى الرد وشكرا
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
السلام عليكم
عزيزتي حسيبة أشكرك على تدخلاتكي المفيدة و جديتك..
و انشاء الله نتعاون مع بعض للعمل الجيد و المبثمر
.
و للأسف اعتدر عن عدم القدرة في مساعدتكي في كيفية التكفل بفئة الأطفال المصابين ب
microsphalie
أز الاستسقاء الدماغي
فقد تختلف درجة الاعاقة وخاصة ادا كانت عميقة
عزيزتي قد يفيدكي هدا الموقع
http://kayanegypt.com/forum/t1029.html
تحياتي
عزيزتي حسيبة أشكرك على تدخلاتكي المفيدة و جديتك..
و انشاء الله نتعاون مع بعض للعمل الجيد و المبثمر
.
و للأسف اعتدر عن عدم القدرة في مساعدتكي في كيفية التكفل بفئة الأطفال المصابين ب
microsphalie
أز الاستسقاء الدماغي
فقد تختلف درجة الاعاقة وخاصة ادا كانت عميقة
عزيزتي قد يفيدكي هدا الموقع
http://kayanegypt.com/forum/t1029.html
تحياتي
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12596
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
رد: أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
اتقدم بالشكر الجزيل للاخت الكريمة على هدا التوضيح وكدا على تقديم الموقع الا انني لم اجد ما ابحث عنه من خلاله انا على علم ان صغر الجمجمة تختلف درجة الاعاقة من متوسطة الى عميقة لكن ما يهمني هو ما هي الطرق التي نتوجه بالتكفل بها مع هؤلاء على الرغم من اننا اول دي البدء نبدا بالاستقلالية وبعدها تنبيه حواس الطفل قدر الامكان لكنني وددت التعرف على خطة عمل واضحة سبق وان طبقت مع هؤلاء الاطفال ارجو الاثراء اكثر وشكرا
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
السلام عليكم اتقدم مرة اخرى بالشكر الجزيل لمؤسسي هدا المنتدى الدي يعنى بفئة دوي الاحتياجات الخاصة وكما لايفوتني ان اتقدم بكل تحياتي وسلامي لهده الفئة اينما كانت وحيثما وجدت بمناسبة اليوم الوطني لدوي الاحتياجات الخاصة المصادف ل 14 مارس من كل سنة ولو انه لايكفي يوم او يومين للتدكير بهده الفئة او لاعطائها الجوائز في اعتقادي ان جائزة اي واحد من دوات الاحتياجات الخاصة هو النظر اليه كانسن لا غير له طموحه واحتياجاته ومتطلباته ويكفينا النظر اليه على انه عاجز لا يقدم ولا ينجز اي شيء بل يجب علينا ان نمد له يد الامل مثله مثل اي شخص اخر محب للحياة ومتطلع لما يستطيع القيام به وفرحتي هي انني عندما استطيع ان اطبع انطباعا حسنا على هدا الشخص او ان لاارفضه عندما يطلب مساعدي وان ابتسم في وجهه لاعطيه املا في غد افضل اتمني لكم الصحة والعافية ومزيدا من التالق والنجاحات المستمرة وكل عام وانتم بالف خير والله يقدرنا على اداء واجبنا على اكمل وجه وشكرا
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
الى السيدة (المدير المساعد)sana-ben
شكرا لك على التوضيحات وارجو تبادل المعلومات معك فيما يخص الشكل العام لبطاقة المتابعة ،لدي مجموعة نسخ مجتهدة واخرى تم وضعها من طرف بعض مستشاريين بالمنطقة(بسكرة) ارجو الافادة اكثر فيما يخص الموضوع ،
ولك مني فائق التقدير والاحترام.
شكرا لك على التوضيحات وارجو تبادل المعلومات معك فيما يخص الشكل العام لبطاقة المتابعة ،لدي مجموعة نسخ مجتهدة واخرى تم وضعها من طرف بعض مستشاريين بالمنطقة(بسكرة) ارجو الافادة اكثر فيما يخص الموضوع ،
ولك مني فائق التقدير والاحترام.
amina nadjah- عضو جديد
- عدد الرسائل : 3
العمر : 43
البلد والولاية : الجزائر بسكرة
المهنة : اخصائية نفسانية بمركز معاقين ذهنيا
نقاط : 10359
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/09/2010
رد: أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
السلام عليكم رغم انني لا اعلم كيف يتعامل مع هذه الفئة من المعاقين الا انني اشكر مبادرتك واشجعك على مواصلة البحث في هذة الفنيات في التعامل مع الحالات . على الاقل هناك مثلك من له صمير حي لا يرصى الا بتقديم الافضل . جزاك الله عن هذه الفئة الف خير .
????- زائر
رد: أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
أول دي أول أقدم جزيل الشكر لكل من يتعاون معنا ويقدم يده لمساعدة فئة دوي الاحتياجات الخاصة..للوصول معهم الى نتائج جيدة و مرضية على الأقل أمام ضمائرنا فالضمير خير شاهد...
وأقدم شكر خاص للأخت amina nadjah
على اهتمامك باموضوع و رغبتك في تبادل الخبرات و الوثائق ..و أنا أوافق و أرحب بالفكرة و قريبا أنشر نمودج لبطاقة متابعة و لبرامج و مشاريع بيداغوجية و نفسية للعمل مع فئة المتخلفين دهنيا
تحياتي للجميع
وأقدم شكر خاص للأخت amina nadjah
على اهتمامك باموضوع و رغبتك في تبادل الخبرات و الوثائق ..و أنا أوافق و أرحب بالفكرة و قريبا أنشر نمودج لبطاقة متابعة و لبرامج و مشاريع بيداغوجية و نفسية للعمل مع فئة المتخلفين دهنيا
تحياتي للجميع
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12596
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
رد: أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
بسم الله الرحمان الرحيم
اولا اشكركم على هدا المنتدي الرائع اريد مساعدة فيما يخص عمل الاخصائي التربوي فانا بدات العمل مند اسبوع في مركز جديد للمتخلفين دهنيا ولم اجد من يرشدني لدا اريد
تفسيرا لحبدا لو يكون متخصص خاصة في عمل المكتب وشكرا مسبقا
اولا اشكركم على هدا المنتدي الرائع اريد مساعدة فيما يخص عمل الاخصائي التربوي فانا بدات العمل مند اسبوع في مركز جديد للمتخلفين دهنيا ولم اجد من يرشدني لدا اريد
تفسيرا لحبدا لو يكون متخصص خاصة في عمل المكتب وشكرا مسبقا
nille- عضو جديد
- عدد الرسائل : 30
العمر : 48
البلد والولاية : تلمسان الجزائر
المهنة : نفساني تربوي
نقاط : 10038
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
رد: أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
من خلال مطالعتي للموضوع، رأيت أن بعض الزملاء يشكون من عدم وجود منهاج موحد على المستوى الوطني، وهذا أمر طبيعي أن لا يوجد منهاج موحد، لأن عملية التكفل بالمتخلفين ذهنيًا لدينا في الجزائر قائمة خاصة على القانون الأساسي 93/102 (أفضله من الناحية العلمية) المستمد بدوره على قوانين لبلدان أخرى (فرنسا على وجه التحديد قانون صادر عام 1976)، وهذا القانون يترك عملية تسطير البرنامج لكل مؤسسة على حدى (ولذا يوجد المجلس الطبي التربوي بكل مؤسسة ومهامه الأساسية هي تسطير البرامج والمناهج ومتابعة تطبيقها، من خلال المرسوم 85/59 المتعلق بإنشاء المراكز الطبية التربوية) وذلك مراعاة للخصوصية المحلية، لا ننسى أن برنامج التكفل بالأطفال المتخلفين ذهنيًا يرتكز على الجانب العملي أكثر من الجوانب النظرية، وهذا يستدعي تسطير المناهج استجابة لخصوصيات كل طفل وخصوصيات المنطقة التي توجد بها مؤسسة التكفل.
هناك من أشار إلى الدليل الصادر عن المركز الوطني لتكوين المستخدمين المختصين بمؤسسات المعوقين، مع احتراماتي للفريق القائم على اعداده (النسخة الأصلية منه أعدت بالفرنسية في 1992)، لكن أعتقد أن منهجية التدخل التي يقترحها قد عفى عليها الزمن.
مع هذا يمكننا كمختصين الاتفاق من الناحية المنهجية على معالم يتم التقيد بها في إعداد مناهج للتكفل
للإشارة فيما يتعلق بالموضوع هناك طرق حديثة جدًا تناسب بيئاتنا(ظهرت خاصة في الهند والبرازيل على وجه التحديد)، سأزودكم بها في وقت لاحق.
بالنسبة للأخت التي أشارت إلى الأطفال الذين لديهم صغر حجم الجمجمة (وحتى بالنسبة لباقي الأصناف)، برنامج التكفل بهم هو نفسه لباقي أفراد الإعاقة الذهنية، مع مراعاة درجة الإعاقة فحسب، فلا توجد برامج خاصة من هذا القبيل، على حد علمي. ما عدا ماكان الغرض منه التهريج (كالذين يتكلمون عن برامج خاصة بمتلازمة داون أو غيرها)، لأنه من حيث المبدأ يقوم تسطير المناهج وإعداد البرامج على نفس الخطوات.
هناك من أشار إلى الدليل الصادر عن المركز الوطني لتكوين المستخدمين المختصين بمؤسسات المعوقين، مع احتراماتي للفريق القائم على اعداده (النسخة الأصلية منه أعدت بالفرنسية في 1992)، لكن أعتقد أن منهجية التدخل التي يقترحها قد عفى عليها الزمن.
مع هذا يمكننا كمختصين الاتفاق من الناحية المنهجية على معالم يتم التقيد بها في إعداد مناهج للتكفل
للإشارة فيما يتعلق بالموضوع هناك طرق حديثة جدًا تناسب بيئاتنا(ظهرت خاصة في الهند والبرازيل على وجه التحديد)، سأزودكم بها في وقت لاحق.
بالنسبة للأخت التي أشارت إلى الأطفال الذين لديهم صغر حجم الجمجمة (وحتى بالنسبة لباقي الأصناف)، برنامج التكفل بهم هو نفسه لباقي أفراد الإعاقة الذهنية، مع مراعاة درجة الإعاقة فحسب، فلا توجد برامج خاصة من هذا القبيل، على حد علمي. ما عدا ماكان الغرض منه التهريج (كالذين يتكلمون عن برامج خاصة بمتلازمة داون أو غيرها)، لأنه من حيث المبدأ يقوم تسطير المناهج وإعداد البرامج على نفس الخطوات.
مهدي مبارك- عضو ناشط جدا
- عدد الرسائل : 12
العمر : 50
البلد والولاية : أولاددراج- المسيلة
المهنة : نفساني-حركي
نقاط : 9958
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/04/2011
رد: أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
السلام عليكم اشكر الاخ الكريم على التفاعل وفعلا تبقى البرامج مجرد اجتهادات من طرف كل العاملين مع هده الفئة شكرا
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
مواضيع مماثلة
» البرامج التربوية والنفسية المبكرة للاطفال المعاقين بصريا
» اطلب راي المختصين في استخدام الحاسوب في تعليم وتدريب الطفل المعاق ذهنيا في اكتساب المهارات اللغوية في عملية تعليم وتدريب الطفل المعاق ذهنيا في اكتساب المهارات اللغوية
» منتدى حاص لتبادل الخبرات بين المختصين
» اطلب راي المختصين في استخدام الحاسوب في تعليم وتدريب الطفل المعاق ذهنيا في اكتساب المهارات اللغوية في عملية تعليم وتدريب الطفل المعاق ذهنيا في اكتساب المهارات اللغوية
» منتدى حاص لتبادل الخبرات بين المختصين
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الأخصائيين و العاملين في المجال :: منتدى الاخصائيين النفسانيين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter