أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
الدلالات الإكلينكية للصورة الخامسة
2 مشترك
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الأخصائيين و العاملين في المجال :: منتدى الاخصائيين النفسانيين
صفحة 1 من اصل 1
الدلالات الإكلينكية للصورة الخامسة
الدلالات الإكلينكية للصورة الخامسة
مع اتساع المرحلة العمرية التى يغطيها مقياس ستانفورد بينيه , ومع التزايد المستمر لاستخداماته الإكلينيكيه والتربويه، فقد كان من الطبيعى أن يتطور الإهتمام بالدلالات الإكلياتقي اللهية للمقياس خاصة فيما يتعلق بالتشخيص والتقييم لحالات الإعاقة العقلية وذوى صعوبات التعلم واضطرابات الانتباه، والإصابات المخية، والموهوبين ذوى القدرات العقلية الفائقة. بل وامتد ذلك ليشمل الأستخدام العدلى forensic للمقياس في ساحات المحاكم والتحقيقات القانونية.
تقييم صعوبات التعلم باستخدام الصورة الخامسة للمقياس
قدم رويد أربع قدرات مركبة ذات قدرة عالية على تصنيف فئات صعوبات التعلم (انظر الجدول 3) حيث يمكن استخدام اثنين من هذه القدرات المركبة للتنبؤ بصعوبات التعلم في الرياضيات والقراءة في المرحلة العمرية من5 إلى 7 سنوات. أما القدرتان المركبتان الثالثة والرابعة فتستخدمان للتنبؤ بصعوبات التعلم في نفس المواد (أى الرياضيات و القراءة) ولكن في مرحلتى سن المدرسة والرشد.
جدول 3: مركبات صعوبات التعلم في الصورة الخامسة لستانفورد-بينه
جدول 4: مركبات بطىءَ التعلم والموهوبين عقلياً في الصورة الخامسة لستانفورد-بينيه
الذاتويين والموهوبين
وبالرغم من حداثة الصورة الخامسة للمقياس نسبياً فقد توفرت مؤشرات موضوعية تشير إلى جدوى المقياس وفائدته في استخداماته المختلفة. وعلى سبيل المثال، فقد وجد بعض الباحثين (& Zwaigenbaum, 2008 Coolican, Bryson) أن الصورة الخامسة لمقياس بينيه قادرة على إعطاء صفحة معرفية لأداء الأطفال المصابين بالذاتوية، وأن المقياس المختصر في هذه الصورة قادر على تفسير نسبة تصل إلى 89.9 % من التباين في نسبة الذكاء على المقياس الكلى. وفي دراسة حول الأطفال الموهوبين، وجد نيوتن وزملاؤه (Newton et al, 2008) أن الصورة الخامسة للمقياس تتسم بقدرة عالية على التنبؤ بالتفوق العقلي، وأنها تصلح كوسيلة ملائمة للفحص الأولى screeningللتعرف على الموهوبين عقلياً . وفيما يتعلق بالأطفال العاديين، وجد بعض الباحثين (Garred & Gilmore, 2009) أن أداء الأطفال العاديين على كل من الصورة الخامسة لمقياس بينيه وعلى مقياس وكسلر لذكاء أطفال ما قبل المدرسة والمدارس الأولية متشابه، وإن أظهر الأطفال تفضيلاً أكثر لمقياس بينيه (بصرف النظر عن أدائهم عليه) نظراً لنوعية المهام والأنشطة التى تشبه الألعاب فيه. ومن ناحية أخرى , بدأت تظهر بعض الجهود (Carson & Roid 2004 , Roid 2006) لتطبيق الصورة الخامسة ونتائجها فيما يتعلق بالعوامل الخمسة التى تقيسها في المجال التربوى، من حيث الربط بين الأداء على هذه العوامل وبين أساليب التعلم ونوعية التدريس الملائمة للدارسين حسب أدائهم على العوامل الخمسة للمقياس.
مع اتساع المرحلة العمرية التى يغطيها مقياس ستانفورد بينيه , ومع التزايد المستمر لاستخداماته الإكلينيكيه والتربويه، فقد كان من الطبيعى أن يتطور الإهتمام بالدلالات الإكلياتقي اللهية للمقياس خاصة فيما يتعلق بالتشخيص والتقييم لحالات الإعاقة العقلية وذوى صعوبات التعلم واضطرابات الانتباه، والإصابات المخية، والموهوبين ذوى القدرات العقلية الفائقة. بل وامتد ذلك ليشمل الأستخدام العدلى forensic للمقياس في ساحات المحاكم والتحقيقات القانونية.
تقييم صعوبات التعلم باستخدام الصورة الخامسة للمقياس
قدم رويد أربع قدرات مركبة ذات قدرة عالية على تصنيف فئات صعوبات التعلم (انظر الجدول 3) حيث يمكن استخدام اثنين من هذه القدرات المركبة للتنبؤ بصعوبات التعلم في الرياضيات والقراءة في المرحلة العمرية من5 إلى 7 سنوات. أما القدرتان المركبتان الثالثة والرابعة فتستخدمان للتنبؤ بصعوبات التعلم في نفس المواد (أى الرياضيات و القراءة) ولكن في مرحلتى سن المدرسة والرشد.
جدول 3: مركبات صعوبات التعلم في الصورة الخامسة لستانفورد-بينه
جدول 4: مركبات بطىءَ التعلم والموهوبين عقلياً في الصورة الخامسة لستانفورد-بينيه
الذاتويين والموهوبين
وبالرغم من حداثة الصورة الخامسة للمقياس نسبياً فقد توفرت مؤشرات موضوعية تشير إلى جدوى المقياس وفائدته في استخداماته المختلفة. وعلى سبيل المثال، فقد وجد بعض الباحثين (& Zwaigenbaum, 2008 Coolican, Bryson) أن الصورة الخامسة لمقياس بينيه قادرة على إعطاء صفحة معرفية لأداء الأطفال المصابين بالذاتوية، وأن المقياس المختصر في هذه الصورة قادر على تفسير نسبة تصل إلى 89.9 % من التباين في نسبة الذكاء على المقياس الكلى. وفي دراسة حول الأطفال الموهوبين، وجد نيوتن وزملاؤه (Newton et al, 2008) أن الصورة الخامسة للمقياس تتسم بقدرة عالية على التنبؤ بالتفوق العقلي، وأنها تصلح كوسيلة ملائمة للفحص الأولى screeningللتعرف على الموهوبين عقلياً . وفيما يتعلق بالأطفال العاديين، وجد بعض الباحثين (Garred & Gilmore, 2009) أن أداء الأطفال العاديين على كل من الصورة الخامسة لمقياس بينيه وعلى مقياس وكسلر لذكاء أطفال ما قبل المدرسة والمدارس الأولية متشابه، وإن أظهر الأطفال تفضيلاً أكثر لمقياس بينيه (بصرف النظر عن أدائهم عليه) نظراً لنوعية المهام والأنشطة التى تشبه الألعاب فيه. ومن ناحية أخرى , بدأت تظهر بعض الجهود (Carson & Roid 2004 , Roid 2006) لتطبيق الصورة الخامسة ونتائجها فيما يتعلق بالعوامل الخمسة التى تقيسها في المجال التربوى، من حيث الربط بين الأداء على هذه العوامل وبين أساليب التعلم ونوعية التدريس الملائمة للدارسين حسب أدائهم على العوامل الخمسة للمقياس.
المؤسسة العربية- عضو جديد
- عدد الرسائل : 5
العمر : 35
البلد والولاية : egypt
المهنة : psychologist
نقاط : 9793
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/06/2011
رد: الدلالات الإكلينكية للصورة الخامسة
بارك الله فيك على المعلومات و التوضيحات..التي قد تساعد مطبق الاختبار ليكون موضوعي ودقيق.
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12596
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الأخصائيين و العاملين في المجال :: منتدى الاخصائيين النفسانيين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter