أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات
صفحة 1 من اصل 1
اندماج المكفوفين في المدارس العادية بين الدوافع والعقبات
منذ أن وجد الكفيف الأول، عندما شاء الله ذلك، وهو يعيش إلى جوار نظيره المبصر جنبا إلى جنب في بيئة واحدة دون تفرقة أو تمييز،فكلاهما بشر خلقه الله تعالى لعبادته وتوحيده والاستعانة به في تسخير ما منحهم في عبادته وحده وإعمار الأرض واستمرارا لحياة ، ولقد كرم الله الأعمى عندما عاتب فيه نبيه فخلده في كتابه مثلا لمن أبصر بقلبه ماعمي عنه كثير من المبصرين في زمانه ، فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور،وعندما لم يأذن النبي الكريم لصاحبه الأعمى بان يصلي في بيته ،رغم وعورة الطريق وافتقاد الدليل ، كان ذلك مكرمة له ليرفع عنه كل شبهة قد تمس إيمانه فإنما ليعمر مساجد الله و من امن بالله واليوم الآخر، ولان المساجد يتشاور المؤمنون فيشاركهم المشورة وتدرس العلوم فينهل منها ، فالمسلمو ن سواسية عند الله .. والاندماج بمعناه الحديث واحد من أكثر موضوعات التربيةالخاصةإثارة للجدل وتعددا في وجهات النظر.
مبررات الدمج وأهميته:
1- الاندماج هو الأسلوب الطبيعي نتيجة تعايش المكفوفين والمبصرين في بيئة اجتماعية واحدة.
2- يتيح الدمج فرصة التعارف والفهم الأفضل من قبل كل طرف لظروف وإمكانات الطرف الآخر وبلورة أفكار ومفاهيم واقعية وصحيحة كل منهما عن الآخر ومن ثم تعديل الاتجاهات السلبية.
3- يساعد الدمج على تحسين مفهوم الذات لدى الشخص الكفيف وتنمية الشعور بالثقة بالنفس والثقة في الآخرين .
4- ازدياد المطالب الحياتية تعقيدا يوما بعد يوم بحيث لم يعد من الممكن تلبيتها بدرجة مناسبة داخل البيئة المعزولة ذات الإمكانيات المحدودة.
5- قلة مؤسسات التربية الخاصة، مع وجود عدد من الأطفال المكفوفين في عدد من المناطق النائية ، مما يجعل الدمج احد الحلول العملية لتعليم هؤلاء الأطفال وتأهيلهم .
6- توفير الكلفة الاقتصادية اللازمة لإنشاء وتجهيز مؤسسات للتربية الخاصة.
7- يساعد اندماج الكفيف على الشعور بالانتماء لدى المكفوفين تجاه المجتمع الذي يعيش فيه.
8- عندما يرون طفلهم الكفيف يتفاعل مع الأطفال المبصرين ويتعلم في مدارسهم .
العوامل التي تساعد على نجاح عملية الدمج:
1- مشاركةأولياءالأمور وتفعيل دورهم بشكل ايجابي في هذا المجال.
2- دمج الطالب في المدرسة الأقرب إلى مكان إقامته.
3- أن لا يعاني الطالب المدمج من إعاقات أخرى.
4- أن يعد الطالب إعدادا جيدا في المهارات الاستقلالية والحركة والتنقل.
5- توفير الأدوار ت والوسائل التعليمية اللازمة للطلبة المكفوفين بالمدارس العادية مثل :
- أجهزة الحاسوب.
- الوسائل التعليمية.
- العدسات المكبرة.
- المناهج المكتوبة بحروف كبيرة.
6- تهيئة وإعدادا لإدارة المدرسية وأعضاء هيئة التدريس لتقبل فكرة الدمج.
7- تحديد شكل الدمج المراد تنفيذه.
8- الاعتماد على الأساس القانوني في قضية الدمج وانه حق من حقوق المكفوفين وليس مجرد شفقة أو منة عليهم.
9- وضع معايير موضوعية لتقييم عملية الدمج بشكل مستمر.
10-التخطيط العلمي المسبق لعملية الدمج ووضع الحلول للصعوبات المحتملة وليس
مجرد وضع الأطفال المكفوفين مع المبصرين في مكان واحد.
11- توفير المتابعة المستمرة من خلال المستشار التربوي أو المعلم الجوال على مدار العام.
أشكال الدمج
: خمسة أشكال للدمج الأكاديمي:
1الدمج طوال الوقت في فصول خاصة:
ويتوفر لهذا النوع من الدمج معلمون متخصصون وفصل مجهز يتلقى فيه المكفوفون وضعاف البصر اغلب المواد الدراسية.
2الدمج في فصول خاصة مشتركة:
يوجد في هذا النوع أساتذة متخصصون وغرفة مجهزة يتلقى فيه المكفوف ن وضعاف البصر بعض المواد الدراسية بينما يقضون اغلب أوقاتهم في الفصل الدراسي العادي.
3غرفة المصادر:
هي قسم مجهز يتردد عليه المكفوفون وضعاف البصر وفقا لجدول زمني معين أو كلما دعت الحاجة لذلك.
4المدرس المتنقل:
وهو نظام يقوم على أساس أن يقضى المكفوفون أو ضعاف البصر اغلب يومهم الدراسي في القسم العادي بينما يتلقون إرشادات خاصة ،فرادى أو جماعات من المدرس المتنقل الذي يقوم بمتابعة مدرسة أوأكثر لتقديم الإرشاد اللازم.
5المعلم المستشار
وهو معلم متخصص موجود في المدرسة بصفة دائمة ويقوم بتقديم الاستشارات بجانب أعماله الأخرى.
وهناك عدد من الباحثين يفضلون تقسيم الدمج إلى نوعين رئيسيين:
الدمج الجزئي
ويقصد به دمج الطلبة المكفوفين مع نظرائهم المكفوفين لبعض الوقت.
الدمج الكلي:
ويقصد به إلحاق الطلبة المكفوفين مع الطلبة المبصرين في المدارس ا لعامة طوال الوقت
.
الصعوبات التي تواجه دمج المكفوفين في المدارس العادية:
1- ا لاتجاهات السلبية لبعض مدراء المدارس والمعلمين تجاه عملية الدمج.
2 قلة عدد مرات المتابعة بسبب بعد المناطق وعدم وجود الفريق المتخصص اللازم لعملية المتابعة.
3- نقص المعلمين المتخصصين في تدريس المناهج الدراسية للمكفوفين وخاصة المناهج التي تحتاج إلى إعداد خاص كالرياضيات . 4- قلة الخدمات التي تقدم في المدارس العامة مقارنة بالتي تقدم في مؤسسات التربية الخاصة.
5- تقصير بعض أولياء الأمور في متابعة أبنائهم في المدارس العامة.
6- تخوف عدد من المعلمين في المؤسسات الخاصة من ضياع وظائفهم في حالة نجاح عملية الدمج.
7-
كيف تساعد الطفل الكفيف داخل القسم العادي ؟
1- أ ثناء تعاملك مع الطالب الكفيف لا تتحرج من استخدام مفردات مثل انظر _ شاهد أوأسئلة مثل: هل رأيت ؟ هل شاهدت ؟بشكل طبيعي تماما فهذه المفردات جزء من مفردات الكفيف التي يستخدمها بشكل معتاد في حياته اليومية. 2- أدمج الطالب الكفيف جنبا إلى جنب نظيره المبصر في كل الأنشطة المدرسية.
3- شجع الطالب الكفيف على أن ينافس على المراكز القيادية من خلال استغلاله لقدراته المختلفة وتنمية علاقاته الاجتماعية.
4- لابد أن يخضع الطالب الكفيف لنفس القواعد الانضباطية التي يخضع لها كل التلاميذ داخل الفصل.
5- شجع الطلبة المكفوفين على الحركة والحصول على أدواتهم بأنفسهم.
6- أسعي إلى توفير الأدوات اللازمة للطالب الكفيف داخل الفصل. 7- لابد أن تدرك أن تقبلك للطالب الكفيف سيدعم تقبله لنفسه وسيزيدمن منى تقبل الطلبة الآخرين له.
8- عندما تقترب من الطالب الكفيف عرفه بنفسك مالم يكن يعرفك جيداولا تعتمد على الصوت فقط أو تختبر فراسته.
9- عندما تدون ملاحظات على السبورة عليك أن تقرئها بصوت مرتفع وأن تتكتبها.
10- ا الطالب الكفيف يقرا أبطأ من الطالب المبصر ومن ثم فهو يحتاج إلى وقت إضافي أثناء الامتحانات.
11- إذا كان في الفصل ضعيف بصر فمن الأفضل أن نضعه في الصفوف الأولى.
12- استخدم الإرشادات اللفظية بدلا من الإيماءات والإشارات .
الاقتراحات:
*إعداد الطلبة المكفوفين وتأهيلهم على المهارات الأساسية قبل عملية الدمج . * تخصيص مدارس معينة لدمج المكفوفين بها وتزويدها بالأدوات والوسائل
التعليمية والخبرات الفنية اللازمة لذلك .
* تنظيم عدد من المحاضرات والندوات بهدف تبصير المدراء والمعلمين
والطلاب المبصرين بعملية الدمج وأهدافها وسيكولوجية المكفوفين
وضعاف البصر .
*إقامة المعسكرات الترويحية المشتركة بين المكفوفين وضعاف البصر
والمبصرين بهدف التعارف وتعديل الاتجاهات .
مبررات الدمج وأهميته:
1- الاندماج هو الأسلوب الطبيعي نتيجة تعايش المكفوفين والمبصرين في بيئة اجتماعية واحدة.
2- يتيح الدمج فرصة التعارف والفهم الأفضل من قبل كل طرف لظروف وإمكانات الطرف الآخر وبلورة أفكار ومفاهيم واقعية وصحيحة كل منهما عن الآخر ومن ثم تعديل الاتجاهات السلبية.
3- يساعد الدمج على تحسين مفهوم الذات لدى الشخص الكفيف وتنمية الشعور بالثقة بالنفس والثقة في الآخرين .
4- ازدياد المطالب الحياتية تعقيدا يوما بعد يوم بحيث لم يعد من الممكن تلبيتها بدرجة مناسبة داخل البيئة المعزولة ذات الإمكانيات المحدودة.
5- قلة مؤسسات التربية الخاصة، مع وجود عدد من الأطفال المكفوفين في عدد من المناطق النائية ، مما يجعل الدمج احد الحلول العملية لتعليم هؤلاء الأطفال وتأهيلهم .
6- توفير الكلفة الاقتصادية اللازمة لإنشاء وتجهيز مؤسسات للتربية الخاصة.
7- يساعد اندماج الكفيف على الشعور بالانتماء لدى المكفوفين تجاه المجتمع الذي يعيش فيه.
8- عندما يرون طفلهم الكفيف يتفاعل مع الأطفال المبصرين ويتعلم في مدارسهم .
العوامل التي تساعد على نجاح عملية الدمج:
1- مشاركةأولياءالأمور وتفعيل دورهم بشكل ايجابي في هذا المجال.
2- دمج الطالب في المدرسة الأقرب إلى مكان إقامته.
3- أن لا يعاني الطالب المدمج من إعاقات أخرى.
4- أن يعد الطالب إعدادا جيدا في المهارات الاستقلالية والحركة والتنقل.
5- توفير الأدوار ت والوسائل التعليمية اللازمة للطلبة المكفوفين بالمدارس العادية مثل :
- أجهزة الحاسوب.
- الوسائل التعليمية.
- العدسات المكبرة.
- المناهج المكتوبة بحروف كبيرة.
6- تهيئة وإعدادا لإدارة المدرسية وأعضاء هيئة التدريس لتقبل فكرة الدمج.
7- تحديد شكل الدمج المراد تنفيذه.
8- الاعتماد على الأساس القانوني في قضية الدمج وانه حق من حقوق المكفوفين وليس مجرد شفقة أو منة عليهم.
9- وضع معايير موضوعية لتقييم عملية الدمج بشكل مستمر.
10-التخطيط العلمي المسبق لعملية الدمج ووضع الحلول للصعوبات المحتملة وليس
مجرد وضع الأطفال المكفوفين مع المبصرين في مكان واحد.
11- توفير المتابعة المستمرة من خلال المستشار التربوي أو المعلم الجوال على مدار العام.
أشكال الدمج
: خمسة أشكال للدمج الأكاديمي:
1الدمج طوال الوقت في فصول خاصة:
ويتوفر لهذا النوع من الدمج معلمون متخصصون وفصل مجهز يتلقى فيه المكفوفون وضعاف البصر اغلب المواد الدراسية.
2الدمج في فصول خاصة مشتركة:
يوجد في هذا النوع أساتذة متخصصون وغرفة مجهزة يتلقى فيه المكفوف ن وضعاف البصر بعض المواد الدراسية بينما يقضون اغلب أوقاتهم في الفصل الدراسي العادي.
3غرفة المصادر:
هي قسم مجهز يتردد عليه المكفوفون وضعاف البصر وفقا لجدول زمني معين أو كلما دعت الحاجة لذلك.
4المدرس المتنقل:
وهو نظام يقوم على أساس أن يقضى المكفوفون أو ضعاف البصر اغلب يومهم الدراسي في القسم العادي بينما يتلقون إرشادات خاصة ،فرادى أو جماعات من المدرس المتنقل الذي يقوم بمتابعة مدرسة أوأكثر لتقديم الإرشاد اللازم.
5المعلم المستشار
وهو معلم متخصص موجود في المدرسة بصفة دائمة ويقوم بتقديم الاستشارات بجانب أعماله الأخرى.
وهناك عدد من الباحثين يفضلون تقسيم الدمج إلى نوعين رئيسيين:
الدمج الجزئي
ويقصد به دمج الطلبة المكفوفين مع نظرائهم المكفوفين لبعض الوقت.
الدمج الكلي:
ويقصد به إلحاق الطلبة المكفوفين مع الطلبة المبصرين في المدارس ا لعامة طوال الوقت
.
الصعوبات التي تواجه دمج المكفوفين في المدارس العادية:
1- ا لاتجاهات السلبية لبعض مدراء المدارس والمعلمين تجاه عملية الدمج.
2 قلة عدد مرات المتابعة بسبب بعد المناطق وعدم وجود الفريق المتخصص اللازم لعملية المتابعة.
3- نقص المعلمين المتخصصين في تدريس المناهج الدراسية للمكفوفين وخاصة المناهج التي تحتاج إلى إعداد خاص كالرياضيات . 4- قلة الخدمات التي تقدم في المدارس العامة مقارنة بالتي تقدم في مؤسسات التربية الخاصة.
5- تقصير بعض أولياء الأمور في متابعة أبنائهم في المدارس العامة.
6- تخوف عدد من المعلمين في المؤسسات الخاصة من ضياع وظائفهم في حالة نجاح عملية الدمج.
7-
كيف تساعد الطفل الكفيف داخل القسم العادي ؟
1- أ ثناء تعاملك مع الطالب الكفيف لا تتحرج من استخدام مفردات مثل انظر _ شاهد أوأسئلة مثل: هل رأيت ؟ هل شاهدت ؟بشكل طبيعي تماما فهذه المفردات جزء من مفردات الكفيف التي يستخدمها بشكل معتاد في حياته اليومية. 2- أدمج الطالب الكفيف جنبا إلى جنب نظيره المبصر في كل الأنشطة المدرسية.
3- شجع الطالب الكفيف على أن ينافس على المراكز القيادية من خلال استغلاله لقدراته المختلفة وتنمية علاقاته الاجتماعية.
4- لابد أن يخضع الطالب الكفيف لنفس القواعد الانضباطية التي يخضع لها كل التلاميذ داخل الفصل.
5- شجع الطلبة المكفوفين على الحركة والحصول على أدواتهم بأنفسهم.
6- أسعي إلى توفير الأدوات اللازمة للطالب الكفيف داخل الفصل. 7- لابد أن تدرك أن تقبلك للطالب الكفيف سيدعم تقبله لنفسه وسيزيدمن منى تقبل الطلبة الآخرين له.
8- عندما تقترب من الطالب الكفيف عرفه بنفسك مالم يكن يعرفك جيداولا تعتمد على الصوت فقط أو تختبر فراسته.
9- عندما تدون ملاحظات على السبورة عليك أن تقرئها بصوت مرتفع وأن تتكتبها.
10- ا الطالب الكفيف يقرا أبطأ من الطالب المبصر ومن ثم فهو يحتاج إلى وقت إضافي أثناء الامتحانات.
11- إذا كان في الفصل ضعيف بصر فمن الأفضل أن نضعه في الصفوف الأولى.
12- استخدم الإرشادات اللفظية بدلا من الإيماءات والإشارات .
الاقتراحات:
*إعداد الطلبة المكفوفين وتأهيلهم على المهارات الأساسية قبل عملية الدمج . * تخصيص مدارس معينة لدمج المكفوفين بها وتزويدها بالأدوات والوسائل
التعليمية والخبرات الفنية اللازمة لذلك .
* تنظيم عدد من المحاضرات والندوات بهدف تبصير المدراء والمعلمين
والطلاب المبصرين بعملية الدمج وأهدافها وسيكولوجية المكفوفين
وضعاف البصر .
*إقامة المعسكرات الترويحية المشتركة بين المكفوفين وضعاف البصر
والمبصرين بهدف التعارف وتعديل الاتجاهات .
عبدالرووف المعلم- عضو يتشرف المنتدى بتواجده
- عدد الرسائل : 68
العمر : 52
البلد والولاية : عنابة الجزائر
المهنة : معلم ابتدائ
نقاط : 9004
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 01/11/2012
مواضيع مماثلة
» برنامج التعليم الشفهي للدمج الشامل للأطفال زارعي القوقعة في المدارس العادية
» جريدة الخبر الجزائرية: 20 ألف طفل معاق في المدارس
» صدور أول قصة للأطفال المكفوفين بطريقة "برايل"
» جريدة الخبر الجزائرية: 20 ألف طفل معاق في المدارس
» صدور أول قصة للأطفال المكفوفين بطريقة "برايل"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter