أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
الطفل التوحدي والمدرسة
2 مشترك
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: اقسام الاحتياجات الخاصة :: منتدى الاعاقة الذهنية :: منتدى التوحد
صفحة 1 من اصل 1
الطفل التوحدي والمدرسة
التعليم و التدريب هما أساس العملية العلاجية لأطفال التوحد , فإذا كان الطفل التوحدي في برنامج مدرسي فعلى الأهل و المدرسين معرفة أعراض التوحد و مدى تأثيرها على قدرات الطفل و فاعليته في المنزل و المدرسة و المجتمع المحيط الذي يعيش فيه.
أسلوب الطفل التوحدي في التعلم:
أوضحت الدراسات أن الأفراد التوحديين يميلون أكثر للاعتماد على أسلوب واحد للتعلم. مثلاً:
إذا كان الطفل التوحدي يستمتع بالنظر إلى الكتب ومشاهدة التلفزيون ويميل إلى إمعان النظر في الناس والأشياء فانه قد يكون متعلما بالمشاهدة.
وإذا كان الطفل التوحدي يتكلم بصورة زائدة ويستمتع بكلام الناس معه ويفضل الاستماع إلى الراديو أو الموسيقى فقد يكون متعلما بالسماع
أما إذا كان الطفل التوحدي باستمرار يأخذ الأشياء ويفرزها جانبا ويفتح ويغلق كل الأدراج ويضغط على الأزرار فهو يتعلم بالممارسة اليدوية.
- لذا, من المهم أن يحدد المعلمون طريقة التعليم فور دخول الطفل التوحدي إلى المدرسة وان يكيفوا طرق تدريسهم حسب قدرات الطالب. وهذا سيضمن الفرصة الأكبر للطفل التوحدي للنجاح في المدرسة
دمج الطفل التوحدي ضمن نظام التعليم العادي:
هذا الأمر يتعلق بعدد من العوامل ، أهمها:
قدرات الطفل
المهارات التي تعلمها قبل التحاقه بالمدرسة العادية
نوعية التدخل المبكر المقدم للطفل
طرق التدريس في المدرسة
مدى تقبل الإطار الإداري والتدريسي لطفل التوحد في المدرسة
وبدون مراعاة هذه العوامل فإن طفل التوحد غالباً ما يترك المدرسة بعد مرحلة التعليم الأولي برنامج التعليم المناسب للطفل التوحدي يتضمن ما يلي:
المقّوم الرئيسي وهو المدرس الفاهم
فصول منظمة بجداول ومهمات محددة
المعلومات يجب إبرازها وتوضيحها بالطريقة البصرية والشفوية-
الإقلال من عدد أطفال الفوج
يكون هناك تواصل متكرر بين المربي والأهل والطبيب
برامج وطرق تدريس الطفل التوحدي ترتكز على:
أولا: التحفيز.
ثانيًا : التدريب على الانتباه والاتصال البصري
ثالثًا : التدريب على المحاكاة اللفظية بالصوت و الكلمة:
يمكن أيضا ا ن يتعلم الطفل التوحدي في المنزل أو من خلال العمل في برامج التعليم الفردي
مثال على البرامج الفردية, هو نظام التحليل السلوكي
اثبت الأبحاث أن الطفل التوحدي يحتاج في غالب الأحيان برامج التحليل السلوكي لمدة 40 ساعة أسبوعيا على مدار السنة ولمدة سنتين على الأقل حتى تكون هناك نتائج ايجابية
كلما كان التدخل مبكرا من عمر 2.5 سنة كانت النتائج أكثر ايجابية
التوصيات:
ضرورة إنشاءاقسام خاصة بفئة الأطفال التوحديين والتخطيط المنظم للبرامج والمناهج التعليمية والتدريبية
ضرورة التعاون بين الأسرة والمراكز المتخصصة مع الحرص على متابعة الخطة العلاجية بما يتوافق مع عمل المربين
ضرورة وضع برنامج تدريبي خاص لكل طفل
تدريب الأطفال التوحديين على مهارات الاستقلالية الذاتية
تقديم البرامج التدريبية لأولياء أمور الأطفال
علينا تقديم نشاطات متنوعة للطفل ضمن برنامج اليوم الواحد كي لا يشعر الطفل بالملل
إتاحة الفرص الاجتماعية المشتركة للأطفال وتوفير الأنشطة الاجتماعية المناسبة لهم
أسلوب الطفل التوحدي في التعلم:
أوضحت الدراسات أن الأفراد التوحديين يميلون أكثر للاعتماد على أسلوب واحد للتعلم. مثلاً:
إذا كان الطفل التوحدي يستمتع بالنظر إلى الكتب ومشاهدة التلفزيون ويميل إلى إمعان النظر في الناس والأشياء فانه قد يكون متعلما بالمشاهدة.
وإذا كان الطفل التوحدي يتكلم بصورة زائدة ويستمتع بكلام الناس معه ويفضل الاستماع إلى الراديو أو الموسيقى فقد يكون متعلما بالسماع
أما إذا كان الطفل التوحدي باستمرار يأخذ الأشياء ويفرزها جانبا ويفتح ويغلق كل الأدراج ويضغط على الأزرار فهو يتعلم بالممارسة اليدوية.
- لذا, من المهم أن يحدد المعلمون طريقة التعليم فور دخول الطفل التوحدي إلى المدرسة وان يكيفوا طرق تدريسهم حسب قدرات الطالب. وهذا سيضمن الفرصة الأكبر للطفل التوحدي للنجاح في المدرسة
دمج الطفل التوحدي ضمن نظام التعليم العادي:
هذا الأمر يتعلق بعدد من العوامل ، أهمها:
قدرات الطفل
المهارات التي تعلمها قبل التحاقه بالمدرسة العادية
نوعية التدخل المبكر المقدم للطفل
طرق التدريس في المدرسة
مدى تقبل الإطار الإداري والتدريسي لطفل التوحد في المدرسة
وبدون مراعاة هذه العوامل فإن طفل التوحد غالباً ما يترك المدرسة بعد مرحلة التعليم الأولي برنامج التعليم المناسب للطفل التوحدي يتضمن ما يلي:
المقّوم الرئيسي وهو المدرس الفاهم
فصول منظمة بجداول ومهمات محددة
المعلومات يجب إبرازها وتوضيحها بالطريقة البصرية والشفوية-
الإقلال من عدد أطفال الفوج
يكون هناك تواصل متكرر بين المربي والأهل والطبيب
برامج وطرق تدريس الطفل التوحدي ترتكز على:
أولا: التحفيز.
ثانيًا : التدريب على الانتباه والاتصال البصري
ثالثًا : التدريب على المحاكاة اللفظية بالصوت و الكلمة:
يمكن أيضا ا ن يتعلم الطفل التوحدي في المنزل أو من خلال العمل في برامج التعليم الفردي
مثال على البرامج الفردية, هو نظام التحليل السلوكي
اثبت الأبحاث أن الطفل التوحدي يحتاج في غالب الأحيان برامج التحليل السلوكي لمدة 40 ساعة أسبوعيا على مدار السنة ولمدة سنتين على الأقل حتى تكون هناك نتائج ايجابية
كلما كان التدخل مبكرا من عمر 2.5 سنة كانت النتائج أكثر ايجابية
التوصيات:
ضرورة إنشاءاقسام خاصة بفئة الأطفال التوحديين والتخطيط المنظم للبرامج والمناهج التعليمية والتدريبية
ضرورة التعاون بين الأسرة والمراكز المتخصصة مع الحرص على متابعة الخطة العلاجية بما يتوافق مع عمل المربين
ضرورة وضع برنامج تدريبي خاص لكل طفل
تدريب الأطفال التوحديين على مهارات الاستقلالية الذاتية
تقديم البرامج التدريبية لأولياء أمور الأطفال
علينا تقديم نشاطات متنوعة للطفل ضمن برنامج اليوم الواحد كي لا يشعر الطفل بالملل
إتاحة الفرص الاجتماعية المشتركة للأطفال وتوفير الأنشطة الاجتماعية المناسبة لهم
عبدالرووف المعلم- عضو يتشرف المنتدى بتواجده
- عدد الرسائل : 68
العمر : 52
البلد والولاية : عنابة الجزائر
المهنة : معلم ابتدائ
نقاط : 9006
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 01/11/2012
رد: الطفل التوحدي والمدرسة
السلام عليكم
اخي الكريم عبد الرؤوف بارك الله فيكم علي المواضيع الجميلة التي ساهمت بها من اول يوم دخلت المنتدي
فلك منا كل التقدير اخي الفاضل وجزاك الله كل الخير
تحيات أخوكم عبد الحليم أبو معز
اخي الكريم عبد الرؤوف بارك الله فيكم علي المواضيع الجميلة التي ساهمت بها من اول يوم دخلت المنتدي
فلك منا كل التقدير اخي الفاضل وجزاك الله كل الخير
تحيات أخوكم عبد الحليم أبو معز
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: اقسام الاحتياجات الخاصة :: منتدى الاعاقة الذهنية :: منتدى التوحد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter