أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
الطفل التوحدي..تواصل،تفاعل،فهم
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: اقسام الاحتياجات الخاصة :: منتدى الاعاقة الذهنية :: منتدى التوحد
صفحة 1 من اصل 1
الطفل التوحدي..تواصل،تفاعل،فهم
لتبدأ في تدريب طفل توحدي ، عليك الأخذ بالإعتبار الأساسيات المعرفية التالية:
1- معرفة الطفل : ماذا يحب وماذا لا يحب .
2- مدى حساسية الطفل : من الروائح ، الأصوات ، الحركات ، الملامس والإضاءة
مثلا : الطفل الذي يحب مشاهدة التلفاز ، هل لأنه يحب التلفاز بحد ذاته؟
أم يحب برنامج معين؟واذا وجدت أنه يحب برنامج معين – بارني مثلا –
هل لأنه يحب لونه؟صوته؟حركته؟
3- معرفة مستوى الطفل بالنسبة للبرمجة الحركية :
مستويات البرمجة الحركية : * البدء في الحركة
* المحافظة على الحركة
* التوقف عن الحركة
مثال : طفل يحب أن يشعل ويطفئ الضوء
الخطوات : يمد يده إلى المفتاح ، يضغط عليه ليشعله ، يضغط عليه ليطفئه
لو أن الطفل مد يده إلى المفتاح ولكنه توقف ، إذا فلديه مشكله في المستوى الثاني من البرمجه الحركية ، وهكذا .
4- طريقة التعلم : مالأسلوب الذي يستخدمه الطفل في التعلم ، بصري ، حركي ، لمسي ، سمعي .
اعتبارات في التواصل :
يجب أن تتعرف على مستوى التواصل الذي ينتمي له الطفل التوحدي
مستويات التواصل متدرجه من الأصعب للأسهل :
1- طفل الأجندة الخاصة : لا يتفاعل مع أشخاص ، ولا يرغب في ذلك
بل يتفاعل مع أشياء جامده محدده جدا ، ولا يعترف إلا بأجندته الخاصة ، لكي تدخل له ، تتعرف على هذه الأشياء
اللتي يرفض التواصل مع غيرها وتستخدمها ،ولا تطمح في هذه المرحله
لأكثر من أن ينتبه لك ، فإذا كان يحب البازل استخدمه وكن بارعا في لفت انتباهه به .
2- طفل المطالبة : الطفل هنا يتواصل فقط عن طريق الطلب وبطريقته هو
دورك هنا هو أن تطيل مدة التواصل عن طريق المماطله في الإستجابه لطلبه
وإطالة لحظة الطلب
3- طفل التواصل المبدئي : الطفل هنا لديه مبادرة ، ولديه تواصل واضح ، ولكنه غير طبيعي
4- الطفل الشريك : وهو الذي يتواصل مع الشخص ويعترف به كشريك في عملية التواصل
لأحصل على تواصل مع الطفل:
* أعطيه سبب لحوار
* أعطيه فرصه للحوار
* أتواجد بنفس مستوى البصر للطفل
* تجزئة الأمر الذي يطلبه حتى يطلبه جزءا جزءا
* أعطي خيارات للطفل
* الإستهبال المبدع : وهذه الطريقة ممتازة في إطالة مدة التواصل مع الطفل
مثلا ، تعطي الطفل خيارين ليختار أحدهما ، وإذا اختار شيئا معينا ، تقوم بإخراج شيئ ثالث غير الذي عرض عليه في الخيارين الأولين وتعطيه أياه
وسيضطر الطفل لأن يتواصل معك ليوضح لك أنك مخطئ وليس هذا ماطلبه هو .
اعتبارات من أجل التفاعل:
التواصل هدفه الأساسي هو الحصول على تفاعل
يجب أن يكتسب الطفل مهارات التفاعل التاليه :
1- الطفل يعترف بك فينتبه إليك
2-المبادرة للتواصل
3- تعلم الإندماج
فمستويات التفاعل إذا
( الإنتباه – المبادرة – الرد )
إذا كنت ولي أمر ، عليك معرفة إلى أي فئة من الفئات التالية تنتمي أولا ، قبل البدء بالعمل مع طفلك :
1- المدرس : وهو الذي يشبه المدرس في تعامله مع طلابه
2- ولي الأمر الذي يعطي الأولية لجدوله الزمني الخاص ، ولا يعطي اعتبار للطفل ولا يهتم لخصوصيته ، بل يطلب من الطفل أن يغيربرنامجه ليواكب برنامج الوالد ويتماشى معه .
3- ولي الأمر الذي من فرط حبه لطفله فإنه لا يجعل له أي فرصة ليقوم بأي أمر أو يعمل أي عمل .
4- المجاوب : وهو الذي يساوي بين الطفل والعائلة ، فيعطي الطفل حقه و وقته ويشبع رغباته الخاصه ، وفي نفس الوقت لا يؤثر سلبا على باقي الأسرة .
والمستوى الرابع بالطبع هو المطلوب وهو الأفضل .
1- معرفة الطفل : ماذا يحب وماذا لا يحب .
2- مدى حساسية الطفل : من الروائح ، الأصوات ، الحركات ، الملامس والإضاءة
مثلا : الطفل الذي يحب مشاهدة التلفاز ، هل لأنه يحب التلفاز بحد ذاته؟
أم يحب برنامج معين؟واذا وجدت أنه يحب برنامج معين – بارني مثلا –
هل لأنه يحب لونه؟صوته؟حركته؟
3- معرفة مستوى الطفل بالنسبة للبرمجة الحركية :
مستويات البرمجة الحركية : * البدء في الحركة
* المحافظة على الحركة
* التوقف عن الحركة
مثال : طفل يحب أن يشعل ويطفئ الضوء
الخطوات : يمد يده إلى المفتاح ، يضغط عليه ليشعله ، يضغط عليه ليطفئه
لو أن الطفل مد يده إلى المفتاح ولكنه توقف ، إذا فلديه مشكله في المستوى الثاني من البرمجه الحركية ، وهكذا .
4- طريقة التعلم : مالأسلوب الذي يستخدمه الطفل في التعلم ، بصري ، حركي ، لمسي ، سمعي .
اعتبارات في التواصل :
يجب أن تتعرف على مستوى التواصل الذي ينتمي له الطفل التوحدي
مستويات التواصل متدرجه من الأصعب للأسهل :
1- طفل الأجندة الخاصة : لا يتفاعل مع أشخاص ، ولا يرغب في ذلك
بل يتفاعل مع أشياء جامده محدده جدا ، ولا يعترف إلا بأجندته الخاصة ، لكي تدخل له ، تتعرف على هذه الأشياء
اللتي يرفض التواصل مع غيرها وتستخدمها ،ولا تطمح في هذه المرحله
لأكثر من أن ينتبه لك ، فإذا كان يحب البازل استخدمه وكن بارعا في لفت انتباهه به .
2- طفل المطالبة : الطفل هنا يتواصل فقط عن طريق الطلب وبطريقته هو
دورك هنا هو أن تطيل مدة التواصل عن طريق المماطله في الإستجابه لطلبه
وإطالة لحظة الطلب
3- طفل التواصل المبدئي : الطفل هنا لديه مبادرة ، ولديه تواصل واضح ، ولكنه غير طبيعي
4- الطفل الشريك : وهو الذي يتواصل مع الشخص ويعترف به كشريك في عملية التواصل
لأحصل على تواصل مع الطفل:
* أعطيه سبب لحوار
* أعطيه فرصه للحوار
* أتواجد بنفس مستوى البصر للطفل
* تجزئة الأمر الذي يطلبه حتى يطلبه جزءا جزءا
* أعطي خيارات للطفل
* الإستهبال المبدع : وهذه الطريقة ممتازة في إطالة مدة التواصل مع الطفل
مثلا ، تعطي الطفل خيارين ليختار أحدهما ، وإذا اختار شيئا معينا ، تقوم بإخراج شيئ ثالث غير الذي عرض عليه في الخيارين الأولين وتعطيه أياه
وسيضطر الطفل لأن يتواصل معك ليوضح لك أنك مخطئ وليس هذا ماطلبه هو .
اعتبارات من أجل التفاعل:
التواصل هدفه الأساسي هو الحصول على تفاعل
يجب أن يكتسب الطفل مهارات التفاعل التاليه :
1- الطفل يعترف بك فينتبه إليك
2-المبادرة للتواصل
3- تعلم الإندماج
فمستويات التفاعل إذا
( الإنتباه – المبادرة – الرد )
إذا كنت ولي أمر ، عليك معرفة إلى أي فئة من الفئات التالية تنتمي أولا ، قبل البدء بالعمل مع طفلك :
1- المدرس : وهو الذي يشبه المدرس في تعامله مع طلابه
2- ولي الأمر الذي يعطي الأولية لجدوله الزمني الخاص ، ولا يعطي اعتبار للطفل ولا يهتم لخصوصيته ، بل يطلب من الطفل أن يغيربرنامجه ليواكب برنامج الوالد ويتماشى معه .
3- ولي الأمر الذي من فرط حبه لطفله فإنه لا يجعل له أي فرصة ليقوم بأي أمر أو يعمل أي عمل .
4- المجاوب : وهو الذي يساوي بين الطفل والعائلة ، فيعطي الطفل حقه و وقته ويشبع رغباته الخاصه ، وفي نفس الوقت لا يؤثر سلبا على باقي الأسرة .
والمستوى الرابع بالطبع هو المطلوب وهو الأفضل .
نقلاً
راوية- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 872
العمر : 37
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 14472
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: اقسام الاحتياجات الخاصة :: منتدى الاعاقة الذهنية :: منتدى التوحد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter