أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
جريدة النهار الجديد الجزائرية 80 من المائة من تلاميذ الاحتياجات الخاصة يعانون من صعوبات ظروف التمدرس
2 مشترك
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الحقوق و القوانين :: منتدى آخر أخبار الاعاقة في الجرائد الجزائرية
صفحة 1 من اصل 1
جريدة النهار الجديد الجزائرية 80 من المائة من تلاميذ الاحتياجات الخاصة يعانون من صعوبات ظروف التمدرس
يعاني 80 من المائة من التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يدرسون في المدارس العادية من ظروف تمدرس صعبة بسب الغياب الكلي للوسائل التي تضمن لهم تلقي الدروس بطريقة عادية في ظل غياب مستشاري التوجيه ومختصين يتتبعون مراحل تعليمهم حالة بحالة،ما اثر سلبا على تحصيلهم الدراسي وتحصيل اقرانهم، قالت مصادر مطلعة من وزارة التربية الوطنية أن الوزير أعطي تعليمات صارمة لمديري المؤسسات التعليمية من اجل التكفل بالتلاميذ ذوي العاهات الذين يعانون من الإعاقة الحركية أو التاتاة أو تأخر جزئي مشددا في نفس الوقت على أنه يمنع منعا باتا تحويا التلميذ الذي يعاني من هذه إلى مراكز المعوقين،كون التعليم حق دستوري لكل التلاميذ مهما كانت حالتهم وهي تعليمات تأتي امتدادا للمنشور الوزاري رقم 225 الذي وجهه وزير التربية السابق.
ويبلغ عدد التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة المسجلين على المؤسسات التربوية حوالي 1000تلميذ موزعين ما بين الأطوار التعليمية الثلاثة.حيث يحتل الطور الابتدائي الصدارة كون غالبية تلاميذ هذه الفئة يجدون صعوبة في ظروف التمدرس ما يضطرهم إلى ترك الدراسة بسب الظروف المزرية التي يعانون منها، إضافة إلى النظرة الدونية لأقرانهم الذين يصنفونهم ضمن خانة المعتوهين وهذا راجع غالى غياب استراتجيه من قبل المعلمين الذين يساهمون في زيادة الهوة بين المتمدرس العادي والمعوق،من خلال بعض التصرفات.ومن المشاكل التي يعانيها التلاميذ غياب مرافقة نفسية خاصة،حيث تسجل هذه النقطة السوداء في العديد من المؤسسات التربوية التي تفتقر إلى مختصين يتابعون المسار التعليمي للتلاميذ،إضافة إلى مشكل الاندماج داخل المجتمع وغياب الأقسام المكيفة،ما يتسبب في إعاقة تعليم تلاميذ هذه الفئة .
ويبلغ عدد التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة المسجلين على المؤسسات التربوية حوالي 1000تلميذ موزعين ما بين الأطوار التعليمية الثلاثة.حيث يحتل الطور الابتدائي الصدارة كون غالبية تلاميذ هذه الفئة يجدون صعوبة في ظروف التمدرس ما يضطرهم إلى ترك الدراسة بسب الظروف المزرية التي يعانون منها، إضافة إلى النظرة الدونية لأقرانهم الذين يصنفونهم ضمن خانة المعتوهين وهذا راجع غالى غياب استراتجيه من قبل المعلمين الذين يساهمون في زيادة الهوة بين المتمدرس العادي والمعوق،من خلال بعض التصرفات.ومن المشاكل التي يعانيها التلاميذ غياب مرافقة نفسية خاصة،حيث تسجل هذه النقطة السوداء في العديد من المؤسسات التربوية التي تفتقر إلى مختصين يتابعون المسار التعليمي للتلاميذ،إضافة إلى مشكل الاندماج داخل المجتمع وغياب الأقسام المكيفة،ما يتسبب في إعاقة تعليم تلاميذ هذه الفئة .
عبدالرووف المعلم- عضو يتشرف المنتدى بتواجده
- عدد الرسائل : 68
العمر : 52
البلد والولاية : عنابة الجزائر
المهنة : معلم ابتدائ
نقاط : 9004
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 01/11/2012
رد: جريدة النهار الجديد الجزائرية 80 من المائة من تلاميذ الاحتياجات الخاصة يعانون من صعوبات ظروف التمدرس
اشكرك عبد الرؤوف على نشرك لهذا الموضوع والشكر ايضا لجريدة النهار التي ليس من عادتها تناول مثل هذه المواضيع الاجتماعية والتربوية الخاصة بشريحة بحاجة ماسة الى الاخذ بيدها ومنحها الرعاية اللازمة وخاصة من ناحية التكفل التربوي والدراسي.
ان الملاحظ في الميدان ومن خلال تجربتنا المتواضعة يمكن القول ان الاطفال ذوي الاعاقة بشكل عام والمعاقين عقليا على وجه التحديد يعانون فعلا من فراغ واضح وبين من حيث التكفل المدرسي وهذا الفراغ قد يعود الى عدة اسباب منها محتوى البرامج البيداغوجية المسطرة والمطبقة داخل المراكز البيداغوجية والتي اغلبها لا يعطي اهمية للجانب الدراسي وشبه الدراسي ،فمحور التربية الذهنية غالبا ما يقتصر على تلقين بعض المفاهيم الذهنية البسيطة والتي غالبا ما تقدم للاطفال الذين يعانون من اعاقة عقلية متوسطة بينما هناك من الاطفال الذين تتجاوز قدراتهم الذهنية هذا المستوى من المفاهيم وخاصة ذوي الاعاقة الخفيفة والفاشلين دراسيا .
ان اغلب هؤلاء الاطفال في اعتقادي كانوا ضحية عمليات التشخيص والتوجيه وايضا طبيعة البرامج البيداغوجية والتي اغفلت هذا الجانب الاساسي والذي يعد من الاهداف الرئيسية في عملية التكفل بالاطفال ذوي الاعاقة العقلية.
ان البرامج البيداغوجية داخل المراكز المتخصصة غالبا ما تركز على محاور فرعية وليست اساسية في عملية التكفل كأن يسطرو اهداف علاجية نفسية اثناء التكفل الجماعي وهذا في اعتقادي ليس من الصواب لان هذا الهدف من اختصاص المختص النفساني من خلال التكفل الفردي ، أو كأن يتم التركيز على اهداف نفسحركية فحسب او عمليات تصحيح النطق،أو الاهتمام بتنمية وتطوير الجوانب الحسية.....الخ.
لكن في اعتقادي أن الصحيح في تسطير البرامج البيداغوجية هو التركيز على تنمية وتطوير الجانب الذهني فهو المحور الاساسي والعمود الفقري في اي عملية تكفل، أما الجوانب الاخرى فهي مكملة ومساعدة على تخطي الطفل مشاكل اكتساب المفاهيم المعرفية والتي من بينها المعارف المدرسية والشبة مدرسية.
ان تطرقي لهذه القضية ليس بدافع الذاتية ولكن هناك من الاطفال من يملك امكانيات تمكنه وتؤهله من متابعة برامج مدرسية للعاديين وخاصة ذوي الاعاقة الخفيفة و المصابين باعاقة حركي imc
ان الملاحظ في الميدان ومن خلال تجربتنا المتواضعة يمكن القول ان الاطفال ذوي الاعاقة بشكل عام والمعاقين عقليا على وجه التحديد يعانون فعلا من فراغ واضح وبين من حيث التكفل المدرسي وهذا الفراغ قد يعود الى عدة اسباب منها محتوى البرامج البيداغوجية المسطرة والمطبقة داخل المراكز البيداغوجية والتي اغلبها لا يعطي اهمية للجانب الدراسي وشبه الدراسي ،فمحور التربية الذهنية غالبا ما يقتصر على تلقين بعض المفاهيم الذهنية البسيطة والتي غالبا ما تقدم للاطفال الذين يعانون من اعاقة عقلية متوسطة بينما هناك من الاطفال الذين تتجاوز قدراتهم الذهنية هذا المستوى من المفاهيم وخاصة ذوي الاعاقة الخفيفة والفاشلين دراسيا .
ان اغلب هؤلاء الاطفال في اعتقادي كانوا ضحية عمليات التشخيص والتوجيه وايضا طبيعة البرامج البيداغوجية والتي اغفلت هذا الجانب الاساسي والذي يعد من الاهداف الرئيسية في عملية التكفل بالاطفال ذوي الاعاقة العقلية.
ان البرامج البيداغوجية داخل المراكز المتخصصة غالبا ما تركز على محاور فرعية وليست اساسية في عملية التكفل كأن يسطرو اهداف علاجية نفسية اثناء التكفل الجماعي وهذا في اعتقادي ليس من الصواب لان هذا الهدف من اختصاص المختص النفساني من خلال التكفل الفردي ، أو كأن يتم التركيز على اهداف نفسحركية فحسب او عمليات تصحيح النطق،أو الاهتمام بتنمية وتطوير الجوانب الحسية.....الخ.
لكن في اعتقادي أن الصحيح في تسطير البرامج البيداغوجية هو التركيز على تنمية وتطوير الجانب الذهني فهو المحور الاساسي والعمود الفقري في اي عملية تكفل، أما الجوانب الاخرى فهي مكملة ومساعدة على تخطي الطفل مشاكل اكتساب المفاهيم المعرفية والتي من بينها المعارف المدرسية والشبة مدرسية.
ان تطرقي لهذه القضية ليس بدافع الذاتية ولكن هناك من الاطفال من يملك امكانيات تمكنه وتؤهله من متابعة برامج مدرسية للعاديين وخاصة ذوي الاعاقة الخفيفة و المصابين باعاقة حركي imc
educateur- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 41
العمر : 58
البلد والولاية : setif
المهنة : educateur specialisè principal
نقاط : 10001
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
مواضيع مماثلة
» جريدة النهار الجديد الجزائرية:وزارة التضامن تقترح رفع منحة المسنين إلى 4 ألاف دينار
» جريدة المساء الجزائرية: ذوو الاحتياجات الخاصة رهينة القيود الجمركية
» جريدة المساء الجزائرية: وزير التكوين والتعليم المهنيين يتعهد بالتكفل بمشاكل عمال القطاع برنامج طموح ينتظر ذوي الاحتياجات الخاصة
» جريدة المساء الجزائرية: ذوو الاحتياجات الخاصة رهينة القيود الجمركية
» جريدة المساء الجزائرية: وزير التكوين والتعليم المهنيين يتعهد بالتكفل بمشاكل عمال القطاع برنامج طموح ينتظر ذوي الاحتياجات الخاصة
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الحقوق و القوانين :: منتدى آخر أخبار الاعاقة في الجرائد الجزائرية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter