أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
علاج اضطرابات اللغة المكتوبة:
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
علاج اضطرابات اللغة المكتوبة:
كل الملاحظات التي سوف انشرها هي من خبرتي المتواضعة فقد لاحظت ان العديد من الاطفال يعانون من مشاكل في الكتابة ليست لها علاقة بالديسلكسيا او ديسغرافيا ورغم أن العلاج كان صعبا معهم في البداية إلى أنه بعد اكتشاف السبب الحقيقي لهده الاضطربات بدا الامر سهلا جدا في علاجهم ويشفون في أقل من 3 أشهر و أهم شيء هو معرفة السبب من طفل إلى آخر
أول شيء يقوم به المختص الارطفوني بعد أن يستقبل طفل يعاني مشاكل دراسية هو القيام بميزانية يعتمد فيها اساسا طبعا بعد تسجيل المعلومات (الادارية للطفل + السوابق المرضية + التاريخ العائلي + معلومات عن الجانب الحسي الحركي + معلومات عن السمع + معلومات عن اكتساب اللغة الشفهية ) يعتمد أساسا على اختبار اللغة المكتوبة عند الطفل من ناحية القراءة والكتابة و الإملاء و التخطيط + اختبارات المكتسبات القبلية.
ادا كان تعريف عسر القراءة و الكتابة كالتالي:
حسب تعريف دبراي كصعوبات في تعلم القراءة و في اكتساب آلياتها عند أطفال يمتلكون قدرات عقلية عادية و تم تمدرسهم بصفة طبيعية و هذا في غياب الاضطرابات الحسية الحركية و المشاكل النفسية العاطفية... وهو تعريف جد دقيق مثلما نلاحظ
هل يمكن أن نطلق مصطلح ديسلكسيا أو ديسغرافيا على كل كل الاطفال الدين نصادفهم في مكاتبنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بغض النظر عن حالتهم النفسية والعقلية و العاطفية و المشاكل العضوية المتعلقة خاصة بالسمع و النظر و عضلات اليد مهما كانت اعراض مشاكل القراءة و الكتابة بادية عندهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الكثير من المختصين في أيامنا ما إن يلاخظو مشكلا في اللغة المكتوبة يطلقون مصطلح الديسليكسيا و الديسغرافيا كتشخيص على الطفل فهل هدا التشخيص دقيق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف نقرر تشخيص طفل ما يعاني من اضطرابات في اللغة المكتوبة:
أولا بعد القيام بالميزانية إدا وجدنا أن الطفل كان يعاني من تأخر حسي حركي واضح + ملاحظة تعرضه للحمى متكررة في مراحل المبكرة من حياته + مشاكل واضحة في اكتسابه اللغة الشفهية يجب اختبار الدكاء لأنه غالبا ما يكون طفل مثل هدا يعاني من تأخر في الدكاء وفي التشخيص سنكتب هدا الطفل يعاني من اضطرابات في اللغة المكتوبة ناتجة عن تاخر عقلي ولن نكتب ديسلكسيا او ديسغرافيا فهدا خطأ
ثانيا بعد القيام بالميزانية وتأكدنا أن الطفل كانت حياته المبكرة عادية لم يتعرض الى امراض عصبية ولا امراض لها علاقة بالانف والادن والحنجرة ولا مشاكل في النظر كما نسجل انه لم يتعرض لتأخر حسي حركي وبعد اختبار دكائه ومعرفة انه عادي + نلاحظ أن الطفل يعاني من اضطرابات نطقية في بعض الاصوات الشفهية مثلا تكون اضطرابات وظيفية أو عضوية كأن لا يستطيع نطق بعض الحروف لا معزولة ولا بإدماجها في كلمة أكيد ان اضطراب اللغة المكتوبة عنده تكون ناتجة عن عدم تمكنه من النطق الصحيح فنجده مثلا ينطق عدة حروف مقرؤة بنفس الصوت مثلا ينطق حرف السين و حرف التاء في هده الحالة نقول ان الطفل يعاني من اضطرابات في اللغة المكتوبة ناتجة عن اضطراب نطقي و العلاج يكون هنا بالتركيز على علاج اضطراب النطق عند الطفل بعدها نمر إلى اللغة المكتوبةوحرف الزاي كلها بنفس الصوت مثلا ثاء
ثالثا: إدا لا حظنا ان الطفل يعاني من مشاكل نطقية كبيرة يجب ان نشخص السمع ممكن ان يكون الطفل الطفل مصاب بصمم ولو خفيف .. فإدا وجدنا الطفل يعاني من مشاكل في السمع يجب أول علاج او تجهيز الطفل من طرف مختصين و العمل على علاج لغته الشفهية ثم نعالج المكتوبة في هده الحالة نقول الطفل يعاني من اضطرابات في اللغة المكتوبة والشفهية ناتجة عن صمم بدرجة كدا وكداثالثا: إدا لا حظنا ان الطفل يعاني من مشاكل نطقية كبيرة يجب ان نشخص السمع ممكن ان يكون الطفل الطفل مصاب بصمم ولو خفيف .. فإدا وجدنا الطفل يعاني من مشاكل في السمع يجب أول علاج او تجهيز الطفل من طرف مختصين و العمل على علاج لغته الشفهية ثم نعالج المكتوبة في هده الحالة نقول الطفل يعاني من اضطرابات في اللغة المكتوبة والشفهية ناتجة عن صمم بدرجة كدا وكدا
رابعا: ادا كان كل شيء طبيعي يمكن ان يكون الخلل في النظر فإدا كان الطفل يعاني من ضعف نظر يجب التأكد فورا عند طبيب أمراض العيون من أجل وضع نظرات فلا يعقل أن نعلمه الكتابة والقراءة وهو يعاني نقص في النظر؟؟؟؟
خامسا: ادا لاحظنا ان الطفل لا يعاني من مشاكل في اللغة الشفهية + تاريخ مرضي لم تدكر فيه ملاحظات خطيرة يعني كل شيء عادي في الطفل + دكاء عادي هنا يجب ان نقيص ونركز على الوظائف المعرفية من داكرة بأنواعها و البنية الزمانية والمكانية و الادراك السمعي والبصري و التخطيط الجسدي ادا كان كل شيء عادي هنا يجب ان نركز على الجانب النفسي و العاطفي للطفل وهنا نشخص بأن الطفل يعاني من مشاكل في اللعة المكتوبة ناتجة عن مشاكل عاطفية ونفسية للطفل حسب خبرتي هده تمثل 70 بالمئة من الاطفال الدين عملت معهم ويجب توجيههم فورا إلى مختص نفسي لنعمل معا نحن من الجانب الارطفوني و المختص النفسي من الجانب النفسي
سادسا: هناك اطفال ادكياء وعاديين ومرحين ولكنهم يعانون مشاكل في الادراك و الداكرة و التخطيط الجسدي و التوجه الفاضئي و الزماني سببت لهم مشاكل في اللغة المكتوبة هؤلاء هم الديسلكسيين و الديسغرافيين
بالنسبة للاطفال الدين يعانون من مشاكل نفسية و عاطفية تسبب اضطرابات في اللغة المكتوبة هم أكبر نسبة في مشاكل اللغة المكتوبةسأعطي مثال عن طفل عملت معه كان يعاني من هدا المشكل:
هو طفل يبلغ من العمر 7 سنوات اتم السنة الأولى دون ان يستوعب شيئا من الحروف ولا حرف حفظه الطفل سوى خرف الألف والباء فقط رغم أنه دكي جد فقد تعرف على كل الألوان و الاشكال و الاحجام التي قدمتها له ولكنني لاحظت أن أمه كانت تسبقه في بعض المرات وتقوم هي بالتعليمات التي كنت أطلب منه تنفيدها .. مما لا حظته ان الطفل كان يتكلم معي في اول حصة بصوت جد منخفظ لم يستطع النظر إلى وجهي و كنت كلما ننهظت لأحظر لعبة كان يقف ضنا منه بأن الحصة انتهت كما أنه رفظ ان تغادر أمه المكتب رغم أنه تمدرس لمدة سنة في المرسة.. حسب الميزانية تبين ان الطفل عادي لا يعاني لا من مشكل حسي متغلق بالسمع او البصر ولا من تأخر حسي حركي كما انه دكي لكنه خجول و خائف
طلبت من الطفل أن يكتب حرف الالف فرفض بشدة حاولت أن امسك يده لأضع القلم فيها ليكتب لكنه انكمش واخفى يده تحت الطاولة كما انني لاحظت عليه انحناءا في الظهر مند ان دخل عندي وحتى لما خرج من المكتب كان منكمش كأنه يحاول اخفاء نفسه من اعين الناس
طلبت منه ان يلون فلون طلبت منه ان يرسم مربع فرسم طريقة مسكه للقلم صحيحة اثناء الرسم والتلوين كما انه لم يكن يضعط على القلم بشدة .. فعرفت انه رفض الكتابة لأنه يعرف بأنه لا يجيدها وربما في أول حصة له عندي كان له من الافضل أن يؤدي اشياء يجيدها وليس العكس من هنا نكتشف أن هدا الطفل مصاب بالاحبااااااااااط من كثرة ملاحظات الاولياء و المعلمين و الزملاء
يعني نكتشف ان هناك مشاكل عاطفية ونفسية هنا يجب التركيز على الام من خلال سؤالها و التدقيق في الاسئلة عن حالة الطفل في البيت و المدرسة وكانت اجاباتها تحتوي على نقاط عديدة استثمرتها في العلاج لاحقا
الطفل كان شديد الارتباط بأخته مند ولادته إلا غاية 5 سنوات من حياته كما انه الابن الاصغر بحيث ان كل افراد البيت يدللونه ...... كانت طريق تربية اخته له طريقة عاطفية جدا بحيث انها كانت مصدر الأمان بالنسبة له كانت تحميه من كل شيء مما جعله يفقد شخصيته بحيث انه كان يعتمد عليها في كل شيئ ........ فجأة تزوجت الأخت وتركت البيت وبعدها ب 8 أشهر دخل المدرسة فجأة ........ حسب الام كانت الاخت تمنع أخاها من الخروج من البيت وتقول له انه في الخارج لا يجود اشياء جيدة البيت أفضل وهو كان مقتنع بكلامها واول مرة خرج لوحده من البيت كانت يوم دخوله المدرسة
لقد خاف الطفل في اليوم الاول لكن حسب الاب قال أنه بعدما تركه في القسم كان ينظر اليه بغرابة وكأنه خائف لكنه كبت خوفه ليبدو شجاعا لان الكل طلب منه ان يكون شجاعا في دلك اليوم فرحت كل العائلة بأن الطفل كان رجا شجاعا رغم خوفه الشديد إلا انه استطاع ان يبقى في القسم بعد خروج الاب . لما سألت الام هل كان خائفا قالت طبعا كان اسوأ يوم في حياته لكنه لم يبين لنا خوفه وحاول جاهدا ان لا يبكي .. العائلة كانت واعية بقلق الطفل لكنهم لم يعيرو هدا القلق أي اهتمام
هنا يتبين ان الطفل قد عان صدمة نفسية .. صدمة واجهها لوحده لأنه لم يجد أحد أحس به.. هي صدمة كان يجب لها وقت من أجل ان يستوعب الطفل ما معنى معلم ما معنى قسم ما معنى سبورة ما معنى ان يترك البيت ما معنى ان يكون له اصدقاء جدد ما معنى ان امي وبابا ليسو هنا ما معنى كل هدااااااااااااااااااا كان يجب للطفل وقت من أجل ان يستوعب كل هدا تصورو ان الطفل هدا جالس يفكر في حجم الصبورة و لونها وفي صوت المدرس و في شكله وفي خوفه و تضايقه وفي الحياة الجديدة التي طرأت عليه فجاة مع العلم ان الطفل لم تكن له فرصة الالتحاق ببرنامج ما قبل مدرسي او روضة ....... تصورو لما كان المعلم يشرح كيف نكتب الباء وكيف نقرا الجيم الطفل اين كان تركيزه هل كان في الدرس في حد داته ام انه كان في خوفه و في كيفية تأقلمه في هدا العالم الجديد
ربما لما بدأ الطفل يستوعب صدمته ويتأقلم كان قد فات الأوان لان زملائه في القسم كانو قد حفظو كل الحروف بينما كان هو في حيرته تلك تصورو ان المعلم بدأ يعاتبه و الام توبخه و الزملاء يسخرون منه كيف اصبحت ثقته في نفسه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اهم شيء في التعلم هو الثقة في النفس ادن نستنتج أن الطفل يعاني من فقدان ثقة في النفس يجب علاجها فورا أول قرار اتخدته هو توجيهه إلى مختص نفسي من اجل العلاج النفسي
ثاني شيء كان البدأ بالعلاج الارطفوني:
طريقة علاج طفل يعاني من مشاكل في اللغة المكتوبة عموما تكون كالتالي حسب حاجة الطفل:
أولا. علاج ثقة الطفل بنفسه بحيث نشجعه ونعلم الاولياء كيف يمدحونه على بعض الاعمال البسيطة في البيت مثلا نمدحه إدا ساعد الأم في توضيب الطاولة .. نمدحه إدا كان مؤدبا أثناء عزيمة بعض الضيوف . كما نطلب من الاولياء التخفيف من انتقاد الطفل .. اثناء العمل يجب أن نربط علاقة جيدة مع الطفل بحيث نهدف من خلالها بأن ننمي شخصيته و ننمشي ثقته في نفسه .. أنا استعمل كثيرا طريقة السر بحيث أحكي للطفل سرا وأطلب منه أن لا يبوح به لاحد وهو يعدني وبالفعل بعدأن اسال الأم يقول لي بأنه لم يبح بالسر مما يجعله فخورا بينه وبين نفسه بهدا الانجاز ... كما أطلب من الطفل مثلا ترتيب الوسائل التي عملنا بها لكي يساعدني لكي لا أتعب.
ثانيا. علاج الحركية اليدوية عن طريق الرياضة اليدوية ... عن طريق العجينة دون أن ننسى ان نكلف الأم بهده التمارين في البيت تكررها لمدة 5 دقائق 5 مرات في اليوم
ثالثا. تنمية الادراك السمعي و البصري من خلال تمارين الادراك السمعي المتعلقة بتحديد مصدر الصوت اتجاهه و نوعه و الايقاع .. الخ و تمرين الادراك البصري من خلال اشكيل اشكال بالخشيبات و القريسات ونطلب منه ان يشكل مثلها وفي كل مرة نعقد التمرين ..
رابعا: تنمية التركيز البصري و الداكرة البصرية من خلال وضع صورة امام الطفل من أجل التركيز فيها ثم اخفائها ونطلب منه ان يدكر ما شاهد في الصورة من خلال داكرته البصرية
خامسا: تنمية التخطيط الجسدي من خلال تقليد وضعيات مباشرة أو اغماض العينين و اعادة الحركة من الداكرة البصرية
سادسا تمارين التلوين و الرسم من أجل تعليم طريقة مسك القلم
سابعا: بعد ان نلاحظ أن الطفل تحسن كثيرا فيما سبق نبدأ في تحفيض الحروف لكن ليس دفعة واحدة بل كل اسبوع يحفظ من 5 إلى 10 حروف إلى ان يكملهم مع الكتابة طبعا
ثامنا: بعد حفظ الحروف نعلم الحركات
تاسعا: بعد دلك نعلم الطفل قراءة وكتابة مقاطع بدون معنى مثلا فف جك ... الخ أولا حرفين ثم 3 حروف
عاشرا: نعلم الطفل قرءة كلمة و كتباتها من خلال تمرين رااائع هو كالتالي:
نكتب للطفل كلمة ما يجب ان تكون سهلة بحيث تكون لا يكون فيها تنوين او مد
أولا نطلب منه قراءتها دون مساعدة
ثاينا نطلب منه تنقيلها
ثالثا نطلب منه كتباتها عن طريق الاملاء
يجب ان تكون 3 خطوات دفعة واحدة وليس شيئا فشيا بمعنى لا نطلب من الطفل ان يقرا الكلمة اليوم ثم يكتبها غدا ثم نمليها عليها بعد غد يجب ان تكون الخطوات دفعة واحدة بعد دلك نطبق نفس الشيء على كلمتين ثم جملة ثم سطر ثم نص
ملاحظة هامة جداااااااااااااااااااا
يجب ان نكلف الام بتطبيق كل هده التمارين لمدة 5 دقائق 5 مرات في اليوم لا يجب أن تكون مدة التمرين طويلة حتى لا يكره الطفل الكتابة و القراءة يجب ان لا ننتقل من مرحلة إلا ادا لاحظنا ان المرحلة التي تسبقها قد نجحنا فيها • avecAndaloussia Dodi
أول شيء يقوم به المختص الارطفوني بعد أن يستقبل طفل يعاني مشاكل دراسية هو القيام بميزانية يعتمد فيها اساسا طبعا بعد تسجيل المعلومات (الادارية للطفل + السوابق المرضية + التاريخ العائلي + معلومات عن الجانب الحسي الحركي + معلومات عن السمع + معلومات عن اكتساب اللغة الشفهية ) يعتمد أساسا على اختبار اللغة المكتوبة عند الطفل من ناحية القراءة والكتابة و الإملاء و التخطيط + اختبارات المكتسبات القبلية.
ادا كان تعريف عسر القراءة و الكتابة كالتالي:
حسب تعريف دبراي كصعوبات في تعلم القراءة و في اكتساب آلياتها عند أطفال يمتلكون قدرات عقلية عادية و تم تمدرسهم بصفة طبيعية و هذا في غياب الاضطرابات الحسية الحركية و المشاكل النفسية العاطفية... وهو تعريف جد دقيق مثلما نلاحظ
هل يمكن أن نطلق مصطلح ديسلكسيا أو ديسغرافيا على كل كل الاطفال الدين نصادفهم في مكاتبنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بغض النظر عن حالتهم النفسية والعقلية و العاطفية و المشاكل العضوية المتعلقة خاصة بالسمع و النظر و عضلات اليد مهما كانت اعراض مشاكل القراءة و الكتابة بادية عندهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الكثير من المختصين في أيامنا ما إن يلاخظو مشكلا في اللغة المكتوبة يطلقون مصطلح الديسليكسيا و الديسغرافيا كتشخيص على الطفل فهل هدا التشخيص دقيق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف نقرر تشخيص طفل ما يعاني من اضطرابات في اللغة المكتوبة:
أولا بعد القيام بالميزانية إدا وجدنا أن الطفل كان يعاني من تأخر حسي حركي واضح + ملاحظة تعرضه للحمى متكررة في مراحل المبكرة من حياته + مشاكل واضحة في اكتسابه اللغة الشفهية يجب اختبار الدكاء لأنه غالبا ما يكون طفل مثل هدا يعاني من تأخر في الدكاء وفي التشخيص سنكتب هدا الطفل يعاني من اضطرابات في اللغة المكتوبة ناتجة عن تاخر عقلي ولن نكتب ديسلكسيا او ديسغرافيا فهدا خطأ
ثانيا بعد القيام بالميزانية وتأكدنا أن الطفل كانت حياته المبكرة عادية لم يتعرض الى امراض عصبية ولا امراض لها علاقة بالانف والادن والحنجرة ولا مشاكل في النظر كما نسجل انه لم يتعرض لتأخر حسي حركي وبعد اختبار دكائه ومعرفة انه عادي + نلاحظ أن الطفل يعاني من اضطرابات نطقية في بعض الاصوات الشفهية مثلا تكون اضطرابات وظيفية أو عضوية كأن لا يستطيع نطق بعض الحروف لا معزولة ولا بإدماجها في كلمة أكيد ان اضطراب اللغة المكتوبة عنده تكون ناتجة عن عدم تمكنه من النطق الصحيح فنجده مثلا ينطق عدة حروف مقرؤة بنفس الصوت مثلا ينطق حرف السين و حرف التاء في هده الحالة نقول ان الطفل يعاني من اضطرابات في اللغة المكتوبة ناتجة عن اضطراب نطقي و العلاج يكون هنا بالتركيز على علاج اضطراب النطق عند الطفل بعدها نمر إلى اللغة المكتوبةوحرف الزاي كلها بنفس الصوت مثلا ثاء
ثالثا: إدا لا حظنا ان الطفل يعاني من مشاكل نطقية كبيرة يجب ان نشخص السمع ممكن ان يكون الطفل الطفل مصاب بصمم ولو خفيف .. فإدا وجدنا الطفل يعاني من مشاكل في السمع يجب أول علاج او تجهيز الطفل من طرف مختصين و العمل على علاج لغته الشفهية ثم نعالج المكتوبة في هده الحالة نقول الطفل يعاني من اضطرابات في اللغة المكتوبة والشفهية ناتجة عن صمم بدرجة كدا وكداثالثا: إدا لا حظنا ان الطفل يعاني من مشاكل نطقية كبيرة يجب ان نشخص السمع ممكن ان يكون الطفل الطفل مصاب بصمم ولو خفيف .. فإدا وجدنا الطفل يعاني من مشاكل في السمع يجب أول علاج او تجهيز الطفل من طرف مختصين و العمل على علاج لغته الشفهية ثم نعالج المكتوبة في هده الحالة نقول الطفل يعاني من اضطرابات في اللغة المكتوبة والشفهية ناتجة عن صمم بدرجة كدا وكدا
رابعا: ادا كان كل شيء طبيعي يمكن ان يكون الخلل في النظر فإدا كان الطفل يعاني من ضعف نظر يجب التأكد فورا عند طبيب أمراض العيون من أجل وضع نظرات فلا يعقل أن نعلمه الكتابة والقراءة وهو يعاني نقص في النظر؟؟؟؟
خامسا: ادا لاحظنا ان الطفل لا يعاني من مشاكل في اللغة الشفهية + تاريخ مرضي لم تدكر فيه ملاحظات خطيرة يعني كل شيء عادي في الطفل + دكاء عادي هنا يجب ان نقيص ونركز على الوظائف المعرفية من داكرة بأنواعها و البنية الزمانية والمكانية و الادراك السمعي والبصري و التخطيط الجسدي ادا كان كل شيء عادي هنا يجب ان نركز على الجانب النفسي و العاطفي للطفل وهنا نشخص بأن الطفل يعاني من مشاكل في اللعة المكتوبة ناتجة عن مشاكل عاطفية ونفسية للطفل حسب خبرتي هده تمثل 70 بالمئة من الاطفال الدين عملت معهم ويجب توجيههم فورا إلى مختص نفسي لنعمل معا نحن من الجانب الارطفوني و المختص النفسي من الجانب النفسي
سادسا: هناك اطفال ادكياء وعاديين ومرحين ولكنهم يعانون مشاكل في الادراك و الداكرة و التخطيط الجسدي و التوجه الفاضئي و الزماني سببت لهم مشاكل في اللغة المكتوبة هؤلاء هم الديسلكسيين و الديسغرافيين
بالنسبة للاطفال الدين يعانون من مشاكل نفسية و عاطفية تسبب اضطرابات في اللغة المكتوبة هم أكبر نسبة في مشاكل اللغة المكتوبةسأعطي مثال عن طفل عملت معه كان يعاني من هدا المشكل:
هو طفل يبلغ من العمر 7 سنوات اتم السنة الأولى دون ان يستوعب شيئا من الحروف ولا حرف حفظه الطفل سوى خرف الألف والباء فقط رغم أنه دكي جد فقد تعرف على كل الألوان و الاشكال و الاحجام التي قدمتها له ولكنني لاحظت أن أمه كانت تسبقه في بعض المرات وتقوم هي بالتعليمات التي كنت أطلب منه تنفيدها .. مما لا حظته ان الطفل كان يتكلم معي في اول حصة بصوت جد منخفظ لم يستطع النظر إلى وجهي و كنت كلما ننهظت لأحظر لعبة كان يقف ضنا منه بأن الحصة انتهت كما أنه رفظ ان تغادر أمه المكتب رغم أنه تمدرس لمدة سنة في المرسة.. حسب الميزانية تبين ان الطفل عادي لا يعاني لا من مشكل حسي متغلق بالسمع او البصر ولا من تأخر حسي حركي كما انه دكي لكنه خجول و خائف
طلبت من الطفل أن يكتب حرف الالف فرفض بشدة حاولت أن امسك يده لأضع القلم فيها ليكتب لكنه انكمش واخفى يده تحت الطاولة كما انني لاحظت عليه انحناءا في الظهر مند ان دخل عندي وحتى لما خرج من المكتب كان منكمش كأنه يحاول اخفاء نفسه من اعين الناس
طلبت منه ان يلون فلون طلبت منه ان يرسم مربع فرسم طريقة مسكه للقلم صحيحة اثناء الرسم والتلوين كما انه لم يكن يضعط على القلم بشدة .. فعرفت انه رفض الكتابة لأنه يعرف بأنه لا يجيدها وربما في أول حصة له عندي كان له من الافضل أن يؤدي اشياء يجيدها وليس العكس من هنا نكتشف أن هدا الطفل مصاب بالاحبااااااااااط من كثرة ملاحظات الاولياء و المعلمين و الزملاء
يعني نكتشف ان هناك مشاكل عاطفية ونفسية هنا يجب التركيز على الام من خلال سؤالها و التدقيق في الاسئلة عن حالة الطفل في البيت و المدرسة وكانت اجاباتها تحتوي على نقاط عديدة استثمرتها في العلاج لاحقا
الطفل كان شديد الارتباط بأخته مند ولادته إلا غاية 5 سنوات من حياته كما انه الابن الاصغر بحيث ان كل افراد البيت يدللونه ...... كانت طريق تربية اخته له طريقة عاطفية جدا بحيث انها كانت مصدر الأمان بالنسبة له كانت تحميه من كل شيء مما جعله يفقد شخصيته بحيث انه كان يعتمد عليها في كل شيئ ........ فجأة تزوجت الأخت وتركت البيت وبعدها ب 8 أشهر دخل المدرسة فجأة ........ حسب الام كانت الاخت تمنع أخاها من الخروج من البيت وتقول له انه في الخارج لا يجود اشياء جيدة البيت أفضل وهو كان مقتنع بكلامها واول مرة خرج لوحده من البيت كانت يوم دخوله المدرسة
لقد خاف الطفل في اليوم الاول لكن حسب الاب قال أنه بعدما تركه في القسم كان ينظر اليه بغرابة وكأنه خائف لكنه كبت خوفه ليبدو شجاعا لان الكل طلب منه ان يكون شجاعا في دلك اليوم فرحت كل العائلة بأن الطفل كان رجا شجاعا رغم خوفه الشديد إلا انه استطاع ان يبقى في القسم بعد خروج الاب . لما سألت الام هل كان خائفا قالت طبعا كان اسوأ يوم في حياته لكنه لم يبين لنا خوفه وحاول جاهدا ان لا يبكي .. العائلة كانت واعية بقلق الطفل لكنهم لم يعيرو هدا القلق أي اهتمام
هنا يتبين ان الطفل قد عان صدمة نفسية .. صدمة واجهها لوحده لأنه لم يجد أحد أحس به.. هي صدمة كان يجب لها وقت من أجل ان يستوعب الطفل ما معنى معلم ما معنى قسم ما معنى سبورة ما معنى ان يترك البيت ما معنى ان يكون له اصدقاء جدد ما معنى ان امي وبابا ليسو هنا ما معنى كل هدااااااااااااااااااا كان يجب للطفل وقت من أجل ان يستوعب كل هدا تصورو ان الطفل هدا جالس يفكر في حجم الصبورة و لونها وفي صوت المدرس و في شكله وفي خوفه و تضايقه وفي الحياة الجديدة التي طرأت عليه فجاة مع العلم ان الطفل لم تكن له فرصة الالتحاق ببرنامج ما قبل مدرسي او روضة ....... تصورو لما كان المعلم يشرح كيف نكتب الباء وكيف نقرا الجيم الطفل اين كان تركيزه هل كان في الدرس في حد داته ام انه كان في خوفه و في كيفية تأقلمه في هدا العالم الجديد
ربما لما بدأ الطفل يستوعب صدمته ويتأقلم كان قد فات الأوان لان زملائه في القسم كانو قد حفظو كل الحروف بينما كان هو في حيرته تلك تصورو ان المعلم بدأ يعاتبه و الام توبخه و الزملاء يسخرون منه كيف اصبحت ثقته في نفسه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اهم شيء في التعلم هو الثقة في النفس ادن نستنتج أن الطفل يعاني من فقدان ثقة في النفس يجب علاجها فورا أول قرار اتخدته هو توجيهه إلى مختص نفسي من اجل العلاج النفسي
ثاني شيء كان البدأ بالعلاج الارطفوني:
طريقة علاج طفل يعاني من مشاكل في اللغة المكتوبة عموما تكون كالتالي حسب حاجة الطفل:
أولا. علاج ثقة الطفل بنفسه بحيث نشجعه ونعلم الاولياء كيف يمدحونه على بعض الاعمال البسيطة في البيت مثلا نمدحه إدا ساعد الأم في توضيب الطاولة .. نمدحه إدا كان مؤدبا أثناء عزيمة بعض الضيوف . كما نطلب من الاولياء التخفيف من انتقاد الطفل .. اثناء العمل يجب أن نربط علاقة جيدة مع الطفل بحيث نهدف من خلالها بأن ننمي شخصيته و ننمشي ثقته في نفسه .. أنا استعمل كثيرا طريقة السر بحيث أحكي للطفل سرا وأطلب منه أن لا يبوح به لاحد وهو يعدني وبالفعل بعدأن اسال الأم يقول لي بأنه لم يبح بالسر مما يجعله فخورا بينه وبين نفسه بهدا الانجاز ... كما أطلب من الطفل مثلا ترتيب الوسائل التي عملنا بها لكي يساعدني لكي لا أتعب.
ثانيا. علاج الحركية اليدوية عن طريق الرياضة اليدوية ... عن طريق العجينة دون أن ننسى ان نكلف الأم بهده التمارين في البيت تكررها لمدة 5 دقائق 5 مرات في اليوم
ثالثا. تنمية الادراك السمعي و البصري من خلال تمارين الادراك السمعي المتعلقة بتحديد مصدر الصوت اتجاهه و نوعه و الايقاع .. الخ و تمرين الادراك البصري من خلال اشكيل اشكال بالخشيبات و القريسات ونطلب منه ان يشكل مثلها وفي كل مرة نعقد التمرين ..
رابعا: تنمية التركيز البصري و الداكرة البصرية من خلال وضع صورة امام الطفل من أجل التركيز فيها ثم اخفائها ونطلب منه ان يدكر ما شاهد في الصورة من خلال داكرته البصرية
خامسا: تنمية التخطيط الجسدي من خلال تقليد وضعيات مباشرة أو اغماض العينين و اعادة الحركة من الداكرة البصرية
سادسا تمارين التلوين و الرسم من أجل تعليم طريقة مسك القلم
سابعا: بعد ان نلاحظ أن الطفل تحسن كثيرا فيما سبق نبدأ في تحفيض الحروف لكن ليس دفعة واحدة بل كل اسبوع يحفظ من 5 إلى 10 حروف إلى ان يكملهم مع الكتابة طبعا
ثامنا: بعد حفظ الحروف نعلم الحركات
تاسعا: بعد دلك نعلم الطفل قراءة وكتابة مقاطع بدون معنى مثلا فف جك ... الخ أولا حرفين ثم 3 حروف
عاشرا: نعلم الطفل قرءة كلمة و كتباتها من خلال تمرين رااائع هو كالتالي:
نكتب للطفل كلمة ما يجب ان تكون سهلة بحيث تكون لا يكون فيها تنوين او مد
أولا نطلب منه قراءتها دون مساعدة
ثاينا نطلب منه تنقيلها
ثالثا نطلب منه كتباتها عن طريق الاملاء
يجب ان تكون 3 خطوات دفعة واحدة وليس شيئا فشيا بمعنى لا نطلب من الطفل ان يقرا الكلمة اليوم ثم يكتبها غدا ثم نمليها عليها بعد غد يجب ان تكون الخطوات دفعة واحدة بعد دلك نطبق نفس الشيء على كلمتين ثم جملة ثم سطر ثم نص
ملاحظة هامة جداااااااااااااااااااا
يجب ان نكلف الام بتطبيق كل هده التمارين لمدة 5 دقائق 5 مرات في اليوم لا يجب أن تكون مدة التمرين طويلة حتى لا يكره الطفل الكتابة و القراءة يجب ان لا ننتقل من مرحلة إلا ادا لاحظنا ان المرحلة التي تسبقها قد نجحنا فيها • avecAndaloussia Dodi
hichmoun- عدد الرسائل : 56
العمر : 39
البلد والولاية : alger
المهنة : orthophoniste
نقاط : 8848
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 02/12/2012
رد: علاج اضطرابات اللغة المكتوبة:
الموضوع رائع نتمنى الاستفادة للجميع
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: علاج اضطرابات اللغة المكتوبة:
موضوع قيم اتمنى ان استفيد منه انا شخصيا.
ام عبد الله- عدد الرسائل : 133
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر الحبيبة
نقاط : 9559
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
رد: علاج اضطرابات اللغة المكتوبة:
بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم
شكرااااا لك
شكرااااا لك
راوية- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 872
العمر : 37
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 14470
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter