أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
برنامج teacch تيتش لعلاج التوحد و ذوي إعاقات التواصل 3
3 مشترك
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: اقسام الاحتياجات الخاصة :: منتدى الاعاقة الذهنية :: منتدى التوحد
صفحة 1 من اصل 1
برنامج teacch تيتش لعلاج التوحد و ذوي إعاقات التواصل 3
تابع .....
الإستراتجيات و الطرق العلاجية التربوية لبرنامج تيتش :
2- إختيار الأدوات :
يجب إختيار الأدوات بعناية و الأخد بعين الإعتبار ما يحبّه الطفل و ما يفضلّه من أشكال و ألوان و أشياء و تفادي الأدوات التي تشتث إنتباهه و لهذا يجب إتباع التوجيهات التالية في إختيار أدوات العمل :
* تفادي الأدوات التي تشكل خطر على الطفل عند إستعمالها.
* إستعمال أشكال بسيطة و ألوان واضحة و تجنب الرسومات المعقدة و اللامعة التي تؤدي بالطفل إلى الإنشغال بالأشياء الصغيرة و التفاصيل الدقيقة.
* إستعمال أشياء معروفة و ملموسة و تفادي كلّ ما هو خيالي و مجرد.
* إختيار الأدوات التي يسهل إستعمالها، حملها، وضعها و رؤيتها بحيث تكون هذه الأدوات واضحة الألوان و كبيرة الأحجام.
* ضرورة وجود وعاء أو إناء أو علبة لجمع الأدوات الخاصة بكلّ نشاط.
3- عرض الأدوات :présentation du matériel
إنّ الكيفية و الطريقة التي تعرض بها الأدوات أثناء حصة العمل مع الطفل التوحدي مهمّة جدا، لذا يجب جمع الأدوات الخاصة بكلّ تمرين على حدى و تفادي سقوطها أو تأرجحها أو ضياعها ممّا يؤدي للبحث عنها في كلّ وقت.
و يجب أن تكون أدوات العمل منظمة فوق الطاولة و في متناول الطفل حيث بإمكانه رؤيتها و يسهل عليه إستعمالها.
4- منهجية العمل :
هناك عدّة نقاط أساسية نذكر منها :
* توجيه حركات الطفل: و يستلزم ذلك الدخول في إتصال جسدي مباشر مع الطفل مثل شدّه من يده لإنجاز أو مواصلة نشاط معيّن.
*مساعدته مباشرة: و ذلك بإعطائه الأدوات اللازمة و مساعدته قليلا على إنهاء عمله مثلا (وضع الأدوات في يد الطفل أو تقريبه من طاولة العمل).
*خلق العادة عند الطفل: و ذلك عن طريق تكرار النشاطات مثلا في اليوم الأوّل يقوم الطفل بنشاط معيّن بمساعدة المعالج و بعد تكراره لعدّة مرات فإنّه في الأخير يستطيع القيام به لوحده.
* إعطائه التعليمات اللفظية: و هذا للربط بين ما يفهمه الطفل من التعليمة و ما يقوم به من عمل و هو مهم جدا في إكتساب اللغة و فهمها.
تابع......
هذه المعلومات مترجمة من طرف ياسمين باشا من كتاب :
schopler eric "les stratégies éducatives de l'autisme
masson paris 2002 pages 147-149
الإستراتجيات و الطرق العلاجية التربوية لبرنامج تيتش :
2- إختيار الأدوات :
يجب إختيار الأدوات بعناية و الأخد بعين الإعتبار ما يحبّه الطفل و ما يفضلّه من أشكال و ألوان و أشياء و تفادي الأدوات التي تشتث إنتباهه و لهذا يجب إتباع التوجيهات التالية في إختيار أدوات العمل :
* تفادي الأدوات التي تشكل خطر على الطفل عند إستعمالها.
* إستعمال أشكال بسيطة و ألوان واضحة و تجنب الرسومات المعقدة و اللامعة التي تؤدي بالطفل إلى الإنشغال بالأشياء الصغيرة و التفاصيل الدقيقة.
* إستعمال أشياء معروفة و ملموسة و تفادي كلّ ما هو خيالي و مجرد.
* إختيار الأدوات التي يسهل إستعمالها، حملها، وضعها و رؤيتها بحيث تكون هذه الأدوات واضحة الألوان و كبيرة الأحجام.
* ضرورة وجود وعاء أو إناء أو علبة لجمع الأدوات الخاصة بكلّ نشاط.
3- عرض الأدوات :présentation du matériel
إنّ الكيفية و الطريقة التي تعرض بها الأدوات أثناء حصة العمل مع الطفل التوحدي مهمّة جدا، لذا يجب جمع الأدوات الخاصة بكلّ تمرين على حدى و تفادي سقوطها أو تأرجحها أو ضياعها ممّا يؤدي للبحث عنها في كلّ وقت.
و يجب أن تكون أدوات العمل منظمة فوق الطاولة و في متناول الطفل حيث بإمكانه رؤيتها و يسهل عليه إستعمالها.
4- منهجية العمل :
هناك عدّة نقاط أساسية نذكر منها :
* توجيه حركات الطفل: و يستلزم ذلك الدخول في إتصال جسدي مباشر مع الطفل مثل شدّه من يده لإنجاز أو مواصلة نشاط معيّن.
*مساعدته مباشرة: و ذلك بإعطائه الأدوات اللازمة و مساعدته قليلا على إنهاء عمله مثلا (وضع الأدوات في يد الطفل أو تقريبه من طاولة العمل).
*خلق العادة عند الطفل: و ذلك عن طريق تكرار النشاطات مثلا في اليوم الأوّل يقوم الطفل بنشاط معيّن بمساعدة المعالج و بعد تكراره لعدّة مرات فإنّه في الأخير يستطيع القيام به لوحده.
* إعطائه التعليمات اللفظية: و هذا للربط بين ما يفهمه الطفل من التعليمة و ما يقوم به من عمل و هو مهم جدا في إكتساب اللغة و فهمها.
تابع......
هذه المعلومات مترجمة من طرف ياسمين باشا من كتاب :
schopler eric "les stratégies éducatives de l'autisme
masson paris 2002 pages 147-149
ياسمين باشا- عضو ناشط جدا
- عدد الرسائل : 20
العمر : 37
البلد والولاية : الجزائر- الجزائر
المهنة : طالبة ماجستير في علم النفس
نقاط : 11004
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
رد: برنامج teacch تيتش لعلاج التوحد و ذوي إعاقات التواصل 3
السلام عليكم اتشكلر الاخت الكريمة على هدا المجهود والاجتهاد في سبيل اثراء المنتدى بكل ما هو جديد نتمنى المزيد من التالق ونتمنى لك التوفيق في دراستك وبحثك شكرا
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12950
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: برنامج teacch تيتش لعلاج التوحد و ذوي إعاقات التواصل 3
لا شكر على واجب و لا بخل في العلم ، سنجتهذ جميعا لإثراء هذا المنتدى لإفادة أكبر عدد من الأشخاص المهتمين بذوي الإحتياجات الخاصة من أولياء الأطفال و طلبة و مهنيين. جزاكم اللّه خيرا بكلّ ما تقومون به الأخت حسيبة و كلّ الأعضاء.
ياسمين باشا- عضو ناشط جدا
- عدد الرسائل : 20
العمر : 37
البلد والولاية : الجزائر- الجزائر
المهنة : طالبة ماجستير في علم النفس
نقاط : 11004
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
رد: برنامج teacch تيتش لعلاج التوحد و ذوي إعاقات التواصل 3
يعطيك الصحة عزيزتي ياسمين تمنياتي لك بالتوفيق..
تحياتي الخالصة
تحياتي الخالصة
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12594
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
برنامج teacch تيتش لعلاج التوحد و ذوي إعاقات التواصل 3
السلام عليكم و رحمة اللّه تعالى و بركاته
إنتظروا المزيد من المعلومات عن برنامج تيتش فالقادم أهم، سأنشر كلّ ما لديّ من معلومات عن هذا البرنامج العلاجي التربوي في أقرب فرصة.
عيد سعيد و كلّ عام و أنتم بخير.
إنتظروا المزيد من المعلومات عن برنامج تيتش فالقادم أهم، سأنشر كلّ ما لديّ من معلومات عن هذا البرنامج العلاجي التربوي في أقرب فرصة.
عيد سعيد و كلّ عام و أنتم بخير.
ياسمين باشا- عضو ناشط جدا
- عدد الرسائل : 20
العمر : 37
البلد والولاية : الجزائر- الجزائر
المهنة : طالبة ماجستير في علم النفس
نقاط : 11004
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
مواضيع مماثلة
» برنامج teacch تيتش لعلاج التوحد و ذوي إعاقات التواصل 1
» برنامج سن رايز لعلاج التوحد
» طرق التواصل مع التوحد - الجزء الاول
» برنامج سن رايز لعلاج التوحد
» طرق التواصل مع التوحد - الجزء الاول
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: اقسام الاحتياجات الخاصة :: منتدى الاعاقة الذهنية :: منتدى التوحد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter