أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
برنامج teacch تيتش لعلاج التوحد و ذوي إعاقات التواصل 2
4 مشترك
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: اقسام الاحتياجات الخاصة :: منتدى الاعاقة الذهنية :: منتدى التوحد
صفحة 1 من اصل 1
برنامج teacch تيتش لعلاج التوحد و ذوي إعاقات التواصل 2
الإستراتجيات العلاجية و التربوية لبرنامج تيتش :
1 - الإطار المنظم :cadre structuré
لقد أثبثث الأبحاث التي قام بها شوبلر و زملائه سنة 1971 أنّ الإطار المنظم مهّم جدا في سير الكفالة العلاجية، لهذا يجب على المدرسين و الأولياء أن يخططوا بعناية (أين - وبمذا و كيف ...؟) يجب أن يقوم الدرس سواء كان في المنزل مع الأولياء أو في القسم مع المدرسيين، و لهذا يجب الأخد بعين الإعتبار 3 نقاط أساسية في تنظيم الإطار و هي :
1-1 المكان : le lieu
من المهم جدا مراعاة تنظيم المكان و ذلك بتحديد مكان للعمل (مريح- هادئ- خال من المثيراث الحسّية المشتتة للتركيز) و يجب أن يكون المكان ثابثا في المنزل أو في المدرسة ليستطيع الطفل الربط بين المكان المتواجد فيه و ما ينتظره من عمل.
1-2 الزمان: le moment
يجب أن يكون الزمان مختارا و محدّدا في اليوم مثلا كلّ يوم صباحا أو قبل أي نشاط يريد الطفل القيام به مثلا مشادة التلفاز أو وقت اللمجة فهذا يعطي للطفل حافزا للمشاركة في العمل و إنتظار شيئ ما يحبّه بعد إنتهاء عمله، وعندما يتعوّد الطفل على العمل في توقيث ثابث تجده في الكثير من الأحيان يبحث عن أدواته عندما يحين وقت العمل.
1-3 المدّة : la duré
إنّ مدّة حصة العمل يجب تحديدها على حسب قدرات الطفل في تثبيث إنتباهه و قد تدوم من 10 دقائق إلى ساعة واحدة و يجب التنويع في النشاطات أثناء الحصة و من يوم إلى آخر و الأخد بعين الإعتبار صعوبات الطفل في شدّ إنتباهه لإنهاء التمرين لهذا يجب عدم الإستسلام إذا فشل الطفل في المرحلة الأولى لأنّه يستطيع تثبيث إنتباهه من حين إلى آخر عند تحفيزه.
تابع ..........
هذه المعلومات مترجمة من طرف ياسمين باشا من كتاب :
Schopler .Eric et Al (les stratégie éducative de l'autisme
Masson. PARIS. 2002 (page 145-147
1 - الإطار المنظم :cadre structuré
لقد أثبثث الأبحاث التي قام بها شوبلر و زملائه سنة 1971 أنّ الإطار المنظم مهّم جدا في سير الكفالة العلاجية، لهذا يجب على المدرسين و الأولياء أن يخططوا بعناية (أين - وبمذا و كيف ...؟) يجب أن يقوم الدرس سواء كان في المنزل مع الأولياء أو في القسم مع المدرسيين، و لهذا يجب الأخد بعين الإعتبار 3 نقاط أساسية في تنظيم الإطار و هي :
1-1 المكان : le lieu
من المهم جدا مراعاة تنظيم المكان و ذلك بتحديد مكان للعمل (مريح- هادئ- خال من المثيراث الحسّية المشتتة للتركيز) و يجب أن يكون المكان ثابثا في المنزل أو في المدرسة ليستطيع الطفل الربط بين المكان المتواجد فيه و ما ينتظره من عمل.
1-2 الزمان: le moment
يجب أن يكون الزمان مختارا و محدّدا في اليوم مثلا كلّ يوم صباحا أو قبل أي نشاط يريد الطفل القيام به مثلا مشادة التلفاز أو وقت اللمجة فهذا يعطي للطفل حافزا للمشاركة في العمل و إنتظار شيئ ما يحبّه بعد إنتهاء عمله، وعندما يتعوّد الطفل على العمل في توقيث ثابث تجده في الكثير من الأحيان يبحث عن أدواته عندما يحين وقت العمل.
1-3 المدّة : la duré
إنّ مدّة حصة العمل يجب تحديدها على حسب قدرات الطفل في تثبيث إنتباهه و قد تدوم من 10 دقائق إلى ساعة واحدة و يجب التنويع في النشاطات أثناء الحصة و من يوم إلى آخر و الأخد بعين الإعتبار صعوبات الطفل في شدّ إنتباهه لإنهاء التمرين لهذا يجب عدم الإستسلام إذا فشل الطفل في المرحلة الأولى لأنّه يستطيع تثبيث إنتباهه من حين إلى آخر عند تحفيزه.
تابع ..........
هذه المعلومات مترجمة من طرف ياسمين باشا من كتاب :
Schopler .Eric et Al (les stratégie éducative de l'autisme
Masson. PARIS. 2002 (page 145-147
ياسمين باشا- عضو ناشط جدا
- عدد الرسائل : 20
العمر : 37
البلد والولاية : الجزائر- الجزائر
المهنة : طالبة ماجستير في علم النفس
نقاط : 11004
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
رد: برنامج teacch تيتش لعلاج التوحد و ذوي إعاقات التواصل 2
السلام عليكم
اشكرك مجددا على ترجمة وعلى المساهمة فعلا فانه يوجد كتابين اريك شوبلر الاول نظري والثاني تطبيقي وهما في قمة الروعة وخاصة الجزء التطبيقي الدي يحوي بطاقات فنية وتوجيهات عملية مرتبة وفق مراحل النمو
اشكرك على اختيارك تقديم هدا الموصوع وبتوفيق انشاء الله
تحيات اخوكم عبد الحليم ابو معز
اشكرك مجددا على ترجمة وعلى المساهمة فعلا فانه يوجد كتابين اريك شوبلر الاول نظري والثاني تطبيقي وهما في قمة الروعة وخاصة الجزء التطبيقي الدي يحوي بطاقات فنية وتوجيهات عملية مرتبة وفق مراحل النمو
اشكرك على اختيارك تقديم هدا الموصوع وبتوفيق انشاء الله
تحيات اخوكم عبد الحليم ابو معز
رد: برنامج teacch تيتش لعلاج التوحد و ذوي إعاقات التواصل 2
السلام عليكم و رحمة اللّه تعالى و بركاته
فعلا لدى إريك شوبلر كتابين رائعين الأول نظري و هو les stratégies éducatives de l'autisme و الثاني هو كتاب تطبيقي يحتوي على عدّة تمارين تشمل مختلف مجالات النمو بعنوان activité d'enseignement pour enfant autiste كما لديه كتاب آخر يتناول موضوع تقييم القدرات التربوية للطفل التوحدي الذي يشمل مقياس PEP و هذا الكتاب بعنوان profil psycho-éducatifهذا الكتاب يتناول بالتفصيل كيفية قياس قدرات الطفل التوحدي من عدّة جوانب منها التقليد- الإدراك - حركة العضلات الدقيقة - حركة العضلات الكبيرة- تآزر اليد و العين- الأداء المعرفي و العملي - الأداء المعرفي اللفظي - الإرتباط الوجداني - اللعب - الإستجابات الحسية و اللغة
كلّ هذه الكتب هي بحوزتي و سوف أحاول قدر المستطاع ترجمة المواضيع المهمّة التي يمكن أن تفيد أي شخص زائر لهذا المنتدى النبيل.
شكرا
فعلا لدى إريك شوبلر كتابين رائعين الأول نظري و هو les stratégies éducatives de l'autisme و الثاني هو كتاب تطبيقي يحتوي على عدّة تمارين تشمل مختلف مجالات النمو بعنوان activité d'enseignement pour enfant autiste كما لديه كتاب آخر يتناول موضوع تقييم القدرات التربوية للطفل التوحدي الذي يشمل مقياس PEP و هذا الكتاب بعنوان profil psycho-éducatifهذا الكتاب يتناول بالتفصيل كيفية قياس قدرات الطفل التوحدي من عدّة جوانب منها التقليد- الإدراك - حركة العضلات الدقيقة - حركة العضلات الكبيرة- تآزر اليد و العين- الأداء المعرفي و العملي - الأداء المعرفي اللفظي - الإرتباط الوجداني - اللعب - الإستجابات الحسية و اللغة
كلّ هذه الكتب هي بحوزتي و سوف أحاول قدر المستطاع ترجمة المواضيع المهمّة التي يمكن أن تفيد أي شخص زائر لهذا المنتدى النبيل.
شكرا
ياسمين باشا- عضو ناشط جدا
- عدد الرسائل : 20
العمر : 37
البلد والولاية : الجزائر- الجزائر
المهنة : طالبة ماجستير في علم النفس
نقاط : 11004
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
رد: برنامج teacch تيتش لعلاج التوحد و ذوي إعاقات التواصل 2
ماشاء الله يبدو انه برنامج مثمر رغم صعوبته..
أتمنى أن نتمكن العمل به و اتقنه و فهم كل نقاطه و القدرة على تكييفه حسب فئة أطفال مجتمعنا و احتياجاتهم.
تحياتي
أتمنى أن نتمكن العمل به و اتقنه و فهم كل نقاطه و القدرة على تكييفه حسب فئة أطفال مجتمعنا و احتياجاتهم.
تحياتي
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12594
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
رد: برنامج teacch تيتش لعلاج التوحد و ذوي إعاقات التواصل 2
السلام عليكم
حقيقة فان هدا البرنامج رائع فلقد سمحت الفرصه ان اتدرب على هدا البرنامج مند ثلاث سنوات على يد البروفيسور ولد طالب وهو الوحيد حسب علمي في الجزائر الدي قام بتطبيقه على الاطفال التوحد وقد اعترف لان هدا البرنامج صعب الانه يتطلب وقت وصبر للوصول الى نتيجة لكن في نفس الوقت ممتع الانه يسهل العمل ويعطي للممارس طريق واضحة للعمل عوض العمل في الغرف المظلمة / غرفة المظلمة مصطلح كنا نطلقة على طريقة عملنا في المراكز بحيث نعمل بدون نتائج وفي كل عام نعيد نفس العمل مثل الانسان المتواجد في الغرفة المظلمة لايعرف اين هو ولا الى اين يتجه //
اهم ميزة في هدا البرنامج انك لا يمكن ان تنتقل الى تعليم مهارة جديدة الا ادا تمكنت من اكساب الطفل المهارة التي قبله وهده المهارات متسلسلة ابتدا من شهر الاول
فعلا انه برنامج يستحق الدارسة والتطبيق
تحيات اخوكم عبد الحليم ابو معز
حقيقة فان هدا البرنامج رائع فلقد سمحت الفرصه ان اتدرب على هدا البرنامج مند ثلاث سنوات على يد البروفيسور ولد طالب وهو الوحيد حسب علمي في الجزائر الدي قام بتطبيقه على الاطفال التوحد وقد اعترف لان هدا البرنامج صعب الانه يتطلب وقت وصبر للوصول الى نتيجة لكن في نفس الوقت ممتع الانه يسهل العمل ويعطي للممارس طريق واضحة للعمل عوض العمل في الغرف المظلمة / غرفة المظلمة مصطلح كنا نطلقة على طريقة عملنا في المراكز بحيث نعمل بدون نتائج وفي كل عام نعيد نفس العمل مثل الانسان المتواجد في الغرفة المظلمة لايعرف اين هو ولا الى اين يتجه //
اهم ميزة في هدا البرنامج انك لا يمكن ان تنتقل الى تعليم مهارة جديدة الا ادا تمكنت من اكساب الطفل المهارة التي قبله وهده المهارات متسلسلة ابتدا من شهر الاول
فعلا انه برنامج يستحق الدارسة والتطبيق
تحيات اخوكم عبد الحليم ابو معز
برنامج teacch تيتش لعلاج التوحد و ذوي إعاقات التواصل
السلام عليكم و رحمة اللّه تعالى و بركاته
فعلا هناك فقط البروفيسور ولد طالب في مصلحة الطب العقلي للأطفال قاريدي2 بالجزائر العاصمة التابعة للمتشفى المتخصص في الطب العقلي دريد حسين،و قد قمت بإجراء عدّة تربصات في ذلك المستشفى اليومي الخاص بإستشفاء الأطفال التوحديين.
إنّ أوّل مرة يتمّ تطبيق فيها هذا البرنامج في الجزائر كان على يد البروفيسور ولد طالب الذي عمل جاهدا في تكوين الفرقات العلاجية و إحضار المراجع المترجمة لبرنامج تيتش، إلاّ أنّ تطبيقه لا يسير وفق المبادئ التي ينص عليها برنامج تيتش بشكل كامل هناك نقائص كبيرة لا تعود إلى فرقة المعالجين و إنّما المشكلة تكمن في عدم توفر الإمكانيات المادية.
و لكلّ من يهمّه الأمر عن هذا البرنامج من (أولياء، طلبة، مهنيين..) فإنتظروا المزيد من المعلومات عن برنامج تيتش فالقادم أهم، سأنشر كلّ ما لديّ من معلومات عن هذا البرنامج العلاجي التربوي في أقرب فرصة.
عيد سعيد و كلّ عام و أنتم بخير.ياسمين باشا.
فعلا هناك فقط البروفيسور ولد طالب في مصلحة الطب العقلي للأطفال قاريدي2 بالجزائر العاصمة التابعة للمتشفى المتخصص في الطب العقلي دريد حسين،و قد قمت بإجراء عدّة تربصات في ذلك المستشفى اليومي الخاص بإستشفاء الأطفال التوحديين.
إنّ أوّل مرة يتمّ تطبيق فيها هذا البرنامج في الجزائر كان على يد البروفيسور ولد طالب الذي عمل جاهدا في تكوين الفرقات العلاجية و إحضار المراجع المترجمة لبرنامج تيتش، إلاّ أنّ تطبيقه لا يسير وفق المبادئ التي ينص عليها برنامج تيتش بشكل كامل هناك نقائص كبيرة لا تعود إلى فرقة المعالجين و إنّما المشكلة تكمن في عدم توفر الإمكانيات المادية.
و لكلّ من يهمّه الأمر عن هذا البرنامج من (أولياء، طلبة، مهنيين..) فإنتظروا المزيد من المعلومات عن برنامج تيتش فالقادم أهم، سأنشر كلّ ما لديّ من معلومات عن هذا البرنامج العلاجي التربوي في أقرب فرصة.
عيد سعيد و كلّ عام و أنتم بخير.ياسمين باشا.
ياسمين باشا- عضو ناشط جدا
- عدد الرسائل : 20
العمر : 37
البلد والولاية : الجزائر- الجزائر
المهنة : طالبة ماجستير في علم النفس
نقاط : 11004
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
رد: برنامج teacch تيتش لعلاج التوحد و ذوي إعاقات التواصل 2
شكرا اختى على هذا الموضوع القيم اعانك الله دمتى في خدمة العلم نحن متشوقين للمعلومات القيمة والجديدة
خبايا الصحراء- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 25
العمر : 48
البلد والولاية : تقرت ورقلة
المهنة : اخصائية نفسانية عيادية
نقاط : 10217
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
مواضيع مماثلة
» برنامج teacch تيتش لعلاج التوحد و ذوي إعاقات التواصل 3
» برنامج سن رايز لعلاج التوحد
» طرق التواصل مع التوحد - الجزء الاول
» برنامج سن رايز لعلاج التوحد
» طرق التواصل مع التوحد - الجزء الاول
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: اقسام الاحتياجات الخاصة :: منتدى الاعاقة الذهنية :: منتدى التوحد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter