أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
المظاهر العامة للإعاقة السمعية
صفحة 1 من اصل 1
المظاهر العامة للإعاقة السمعية
يسهل على المعلم اكتشاف حالات الصمم إلا أنه في كثير من الأحيان ليس من السهل الكشف عن جالات الضعف السمعي البسيطة .
وفيما يلي قائمة ببعض الأعراض التي يمكن أن تعتبر مؤشرات على احتمال وجود صعوبة سمعية :
1- الصعوبة في فهم التعليمات وطلب إعادتها .
2- أخطاء في النطق .
3- إدارة الرأس إلى جهة معينة عند الإصغاء للحديث .
4- عدم اتساق نغمة الصوت .
5- الميل للحديث بصوت مرتفع .
6- ضع اليد حول إحدى الأذنين لتحسين القدرة على السمع .
7- الحملقة في وجه المتحدث ومتابعة حركة الشفاه .
8- تفضيل استخدام الإشارات أثناء الحديث .
9- ظهور إفرازات صديدية من الأذن أو احمرار في الصيوان .
10- ضغط الطفل على الأذن أو الشكوى من طنين ( رنين ) في الأذن .
11- العزوف عن المناقشة الصفية بحكم عدم قدرتهم على متابعة وفهم مايقال .
12- تحاشي المشاركة في النشاطات التي تتطلب مزيداً من الكلام ، ومحاولة إشغال النفس والاستغراق في أحلام اليقظة .
وإذا لاحظ المعلم أن الطفل يظهر بعض الأعراض السابقة بصورة متكررة فعليه :
أن يسعى إلى تحويله إلى الطبيب واختصاصي قياس السمع حتى يتسنى له التحقق فيما إذا كان الطفل يعاني من إعاقة سمعية أم لا .
وقد يلجأ المعلم قبل عملية التحويل إلى :
تعريض الطفل لبعض المواقف الاختبارية البسيطة للتأكد من وجود مشكلة سمعية :
كالطلب من الطفل إعادة قائمة من الكلمات يهمس بها المعلم بينما يكون الطفل ضاغطاً على القناة السمعية الخارجية لإحدى أذنيه ومن ثم تتكرر التجربة مع الأذن الأخرى .
ومن الاختبارات البسيطة الأخرى هو :
أن تعصب عيني الطفل ويصدر الفاحص أصواتاً مألوفة من مواقع مختلفة بالنسبة للتلميذ وعلى مسافة 3 أمتار مثلاً ويطلب منه تحديد اتجاه مصدر الصوت .
كما يطلب من الطفل معرفة وتمييز بعض الأصوات البيئية أو التمييز بين أصوات زملائه .
وحتى يتم الكشف المبكر عن حالات الضعف السمعي :
فمن الأهمية بمكان أن يتم فحص جميع الأطفال في المدرسة فحصاً سمعياً بسيطاً للكشف الأولي عن الحالات المحتملة تمهيداً لتحويلها إلى إجراء تشخيص أدق . ومثل هذا الفحص لايكلف الكثير من الوقت أو الجهد .
المصدر :
كتاب / المدخل الى التربية الخاصة
تأليف / الدكتور يوسف القريوني وآخرون
وفيما يلي قائمة ببعض الأعراض التي يمكن أن تعتبر مؤشرات على احتمال وجود صعوبة سمعية :
1- الصعوبة في فهم التعليمات وطلب إعادتها .
2- أخطاء في النطق .
3- إدارة الرأس إلى جهة معينة عند الإصغاء للحديث .
4- عدم اتساق نغمة الصوت .
5- الميل للحديث بصوت مرتفع .
6- ضع اليد حول إحدى الأذنين لتحسين القدرة على السمع .
7- الحملقة في وجه المتحدث ومتابعة حركة الشفاه .
8- تفضيل استخدام الإشارات أثناء الحديث .
9- ظهور إفرازات صديدية من الأذن أو احمرار في الصيوان .
10- ضغط الطفل على الأذن أو الشكوى من طنين ( رنين ) في الأذن .
11- العزوف عن المناقشة الصفية بحكم عدم قدرتهم على متابعة وفهم مايقال .
12- تحاشي المشاركة في النشاطات التي تتطلب مزيداً من الكلام ، ومحاولة إشغال النفس والاستغراق في أحلام اليقظة .
وإذا لاحظ المعلم أن الطفل يظهر بعض الأعراض السابقة بصورة متكررة فعليه :
أن يسعى إلى تحويله إلى الطبيب واختصاصي قياس السمع حتى يتسنى له التحقق فيما إذا كان الطفل يعاني من إعاقة سمعية أم لا .
وقد يلجأ المعلم قبل عملية التحويل إلى :
تعريض الطفل لبعض المواقف الاختبارية البسيطة للتأكد من وجود مشكلة سمعية :
كالطلب من الطفل إعادة قائمة من الكلمات يهمس بها المعلم بينما يكون الطفل ضاغطاً على القناة السمعية الخارجية لإحدى أذنيه ومن ثم تتكرر التجربة مع الأذن الأخرى .
ومن الاختبارات البسيطة الأخرى هو :
أن تعصب عيني الطفل ويصدر الفاحص أصواتاً مألوفة من مواقع مختلفة بالنسبة للتلميذ وعلى مسافة 3 أمتار مثلاً ويطلب منه تحديد اتجاه مصدر الصوت .
كما يطلب من الطفل معرفة وتمييز بعض الأصوات البيئية أو التمييز بين أصوات زملائه .
وحتى يتم الكشف المبكر عن حالات الضعف السمعي :
فمن الأهمية بمكان أن يتم فحص جميع الأطفال في المدرسة فحصاً سمعياً بسيطاً للكشف الأولي عن الحالات المحتملة تمهيداً لتحويلها إلى إجراء تشخيص أدق . ومثل هذا الفحص لايكلف الكثير من الوقت أو الجهد .
المصدر :
كتاب / المدخل الى التربية الخاصة
تأليف / الدكتور يوسف القريوني وآخرون
منقول
راوية- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 872
العمر : 37
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 14470
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
مواضيع مماثلة
» تعريف الاعاقة السمعية
» الإحصاء الوطني للإعاقة
» جريدة الخبر الجزائرية: تحقيقات واسعة في طبيعة الأمراض المسببة للإعاقة
» الإحصاء الوطني للإعاقة
» جريدة الخبر الجزائرية: تحقيقات واسعة في طبيعة الأمراض المسببة للإعاقة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter