أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
تدريبية مختارة لأطفال التوحد إعداد المركز التخصصي للتربية الخاصة الأردن
2 مشترك
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الأخصائيين و العاملين في المجال :: منتدى المربين المختصين
صفحة 1 من اصل 1
تدريبية مختارة لأطفال التوحد إعداد المركز التخصصي للتربية الخاصة الأردن
________________________________________
أعزائي المهتمين ( معلمين ومدربين واولياء أمور )
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد.
آملة بذلك الإفادة .
وقبل البدء في كل شي أريد أن أنوه ان هذا الموضوع منقول من موقع خاص بهؤلاء الغاليين ..
برنامج تدريبي للمهارات
المهارات الحركية العامة : MOTOR SKILLS : GROSS & FINE MOTOR.
يتوقف اختيار النشاط والتمارين والأسلوب على : قدرات واحتياجات الطالب , وبعد التقييم ونتائجه.
المهارات الحياتية اليومية الاستقلالية - العناية الذاتية :
SELF - CARE AND INDEPENDENT LIVING SKILLS
¨ خلع الملابس .
¨ ارتداء الملابس .
¨ تنظيف الأسنان .
¨ تمشيط الشعر .
¨ غسل اليدين والوجه .
¨ مهارات مائدة الطعام وتناول وجبة الطعام .
¨ استعمال بعض الأجهزة والأدوات .
المهارات الاجتماعية SOCIALIZATION SKILLS
سلوكيات التفاعل والعلاقات الاجتماعية INTERPERSONAL BEHAVIORS
• التواصل البصري .
• النظر للمتحدث .
• اختيار الألعاب / الدمى .
• تحديد مكان اللعب بالدمية .
• الجلوس على الطاولة / المكان المناسب .
• تحية الآخرين .
• الاقتراب / التفاعل من ومع المجموعة .
• اللعب / النشاط الجماعي .
• التعرف على غرف وقاعات التدريب والوصول إليها.
• اللعب / النشاط الثنائي / مع شخص آخر .
اللغة والكلام SPEECH & LANGUAGE
اللغة الاستقلالية واللغة غير اللفظية . RECEPTIVE & NONVERBAL LANGUAGE
دعم الانتباه ومتابعته للشخص المتحدث باستدارة الرأس والعينين باتجاه المتحدث .
تحديد وتمييز مصدر الصوت .
الانتباه لمحدثه عند ذكر اسمه من قبل المعلم .
النظر والاهتمام للأجسام والموضوعات ITEMS عند عرضها عليه أو اسقاطها أمام عينيه.
اختيار اللعبة المفضلة والتعامل معها .
تقليد بعض تصرفات المدرب مع سماعه للأمر اللفظي من المدرب .
تقليد التعبيرات لوجه المدرب .
استعمال الحركات اللغوية الإيمائية .
الإشارة لعدد من أجزاء جسمه .
الإصغاء للأمر اللفظي .الطلب / النهي .
الاستجابة لأمر جزئي واحد :
من خطوة واحدة
من خطوتين
من ثلاث خطوات
من أمر مركب .
تحريك يديه كتحية السلام / الوداع . في أوقات وأوامر ملائمة .
اللغة التعبيرية EXPRESSIVE LANGUAGE
v إعادة الأصوات البسيطة والخفيفة .
v تكرار استعماله للغة الطفولة - المهمة وتنظيمها . BABBLING
v إصدار أصوات لفظية بدلاً من الصراخ العشوائي .
v الإشارة على الموضوع الذي يريده مع إخراج أصوات رمزية .
v تقليد بعض الأصوات الصادرة عن مدربه .
الإذعان وإطاعة الأوامر اللفظية Compliance training
× متابعة الأوامر اللفظية .
× فهم المطلوب من الأمر .
× تنفيذ المهمة - البدء بها .
× الاستمرار بالتنفيذ .
× الانتهاء من التنفيذ .
× الاستعداد لتقبل المهمة الأخرى .
برنامج المهارات الذاتية والإجتماعية .
المهارات والنشاطات الاجتماعية
v مهارات السلوكيات والعلاقات الاجتماعية مع الآخرين Interpersonal behaviors
× درب الطفل على إطاعة طلبات وأوامر الكبار . ضمن النظام المؤسسي والعلاقات مع الآخرين
× كافئ وعزز الطفل / الطالب المستجيب للتعليمات اللفظية .
× افسخ المجال للطفل لسماع والإصغاء للأمر وتأكد من ذلك بالطلب اليه لإعادة المطلوب منه .
× اجعل طفلاً يراقب أمرًا بسيًطا أُعطي لطفل آخر من أقرانه وقام بتنفيذه واجعل الطفل الأول يقلد ما نفذه الطفل الثاني وعزز الطفل المنفذ للأمر .
× درب الطفل على متابعة وتنفيذ الأوامر اللفظية البسيطة وعززه بالإطراء عليه حال التنفيذ.
× خلال جلسة التدريب أو الحصة التدريبية اعمل على إيجاد تعليمات يتوجب على الطفل اتباعها وامنح الطفل " نجمة " تطبع إما على جبينه أو على كتابه / دفتره حال إتمامه لكل مهمة مهما كانت صغيرة . (مع مراعاة التعزيز وملاءمته لقدرة وعمر المتدرب).
× اكتب للطفل وعلى دفتر واجباته بعض المهمات / التمرينات واطلب اليه تنفيذها وحلها وعزز كل خطوة قام بتنفيذها .
× شجع الطفل على النظر مباشرة إليك كمدرب / معلم Eye contact وراقب تفاعلات وعلامات مشاركته وانتباهه لمتابعة تعليماتك اللفظية مباشرة وحافظ على استمرارية هذا التواصل والتتابع . ولا تجعله يغفل أو يشت أثناء سرد ملاحظاتك له.
× أبلغ الطفل / الأطفال أنه حال الإصغاء الجيد له / لأي منهما وتفهم وتنفيذ المطلوب ، سيمنح الطفل/ الأطفال وقتًا مميزًا للقيام بأي نشاط يرغبون به ، كاللعب الخارجي ، الرسم ، التلوين ، مشاهدة صور ، وقت حر لاستعمال الكومبيوتر ، أو آلة موسيقية محببة ،أو إعطاءه قطعة شوكولاته ……………الخ . (تعزيز واحد مختار ) يميزه عن غيره . والإصغاء الجيد يتمثل في أن يعرض على الطفل / الأطفال بعض الأسئلة البسيطة ، وإعطائهم وقتًا مناسبًا للإجابة (فرصة) ، وحال الإجابة الصحيحة يمنح التعزيز .
× قم بإرسال ملاحظة جيدة لولي الأمر / أولياء أمور الطلبة الذين يتميزون بالإصغاء الجيد وإعلامه / إعلامهم بأن هذه الرسالة لوالدك / لوالدتك على أنك طالب مجتهد (شاطر) وأشر لولي الأمر أن يقوموا بمكافئة الطفل في المنزل على ما قام به في المؤسسة من جهد وعمل مميز يشكر عليه .
× تابع المهمات والأسئلة وارفع مستوى صعوبتها شيئًا فشيئا حتى تزيد من قدرة الطفل على الإصغاء والتفكير قدر الإمكان .
× حال عدم تمكن الطفل من الإجابة الصحيحة ولكنه يدور حول الإجابة الصحيحة ، أعطه الإجابة مع إشعاره أنه يحاول أن يقول هكذا ….. واطلب منه إعادة الإجابة الصحيحة .
× اطلب من معلم آخر أن يسأل الطفل المعني نفس السؤال أعلاه أو تنفيذ نفس المهمة في نفس اليوم وعززه حال الاستجابة الصحيحة .
× مرن الطفل على التعبير عن استجابات المدح والإطراء عليه وكذلك تنفيذه .
× مرن الطفل على معرفة قوانين وأنظمة المؤسسة ، اعمل لائحة ة مع صور توضيحية في مكان واضح وبارز تبين أهم قوانين المؤسسة / الصف وأنظمتها الموجهة للطلاب
× عود الطفل على أنه لا يجوز التكلم في الصف / الجلسة التدريبية , أو حال المحادثة العادية(الاجتما عية) دون السماح له أو الاستئذان بالحديث / الإجابة ،وذلك برفع يديه استئذانًا من المدرب بقيامه بالاستجابة أو الطلب ،مع الإشارة بمدح الطفل/الطالب حال رفع يده مستأذنًا ، مع تجاهل أي طفل / الطفل يتحدث ، يستجيب دون الطلب منه أو السماح له .
× شجع الطفل على استعمال كلمات" لطفًا، لو سمحت ، شكرًا .
× كمدرب كن قدوة باستعمال هذه الألفاظ ، حتى مع نفس الأطفال أو مع الزملاء العاملين .
× كافئ وعزز الطفل الذي يستعمل الكلمات أعلاه .
× شجع الطفل / الأطفال على تحية أقرانهم باستعمال إشارة التحية باليد مع اللفظ وذكر اسم الشخص الذي يقوم بالتحية / السلام عليه .
× كمدرب نفذ مع الطفل / الأطفال الآخرين لعبة مبادلة أدوار التحية كأن تقوم بتحية الطفل لفظًا مع حركة اليد وذكر اسمه ،والطلب منه تحيتك أو / تحية طفل آخر بنفس الخطوات مع مكافأة من يتم هذه الخطوات بشكل جيد ، مع التذكير للمدرب بأن قدوة / موديلاً للطفل .
× شجع الطفل على النظر على ذكر اسمه أمام مدربه وأقرانه حال السؤال وتنفيذ هذا كما أعلاه
× اختر سلوكيات معينة ملائمة لمواقف متعددة واطلب الطفل / الأطفال تنفيذها خطوة .
× حدد للطفل المسافة الملائمة عند التحية فيما بينه وبين أقرانه أو/ معلمه "حسب الموقف أو الهدف " .
× شجع الطفل على النظر في اتجاه وجه المتحدث اليه والتواصل عن طريق العينين عند التحية والسلام .
× لدى بعض الأطفال يمكن مساعدتهم بإمساك ذقنه وتحديد وجهة بصره لتركيز التواصل البصري لديه مع الآخرين eye contact عند التحية أو / التحدث مع الآخرين .
× اطلب " كمدرب" من معلمين آخرين أن يكرروا التحية / السلام أو خطوات التحدث مع طلاب مختارين لتعويدهم التحية والسلام وتثبيت التواصل البصري لديهم وإن كان ذلك خارج فصل التدريب أو في ساحة المؤسسة أو صالة الطعام أو في باص المدرسة .
× شجع الطفل على الانسحاب من بين المجموعة حال مضايقته
nabil- عضو جديد
- عدد الرسائل : 36
العمر : 47
البلد والولاية : laghouat
المهنة : mes
نقاط : 9810
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
رد: تدريبية مختارة لأطفال التوحد إعداد المركز التخصصي للتربية الخاصة الأردن
بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع الرائع ولكنه يساعد المختصين اكثر .
فهل من نصائح و توجيهات تفيد الاولياء في تعاملهم مع طفلهم في الحياة اليومية
فهل من نصائح و توجيهات تفيد الاولياء في تعاملهم مع طفلهم في الحياة اليومية
ام عبد الله- عدد الرسائل : 133
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر الحبيبة
نقاط : 9559
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
مواضيع مماثلة
» برامج تدريبية مختارة لأطفال التوحد
» الصيام مفيد لأطفال «التوحد»
» المصطلح الصحيح الحاجات الخاصة وليس الاحتياجات الخاصة
» الصيام مفيد لأطفال «التوحد»
» المصطلح الصحيح الحاجات الخاصة وليس الاحتياجات الخاصة
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الأخصائيين و العاملين في المجال :: منتدى المربين المختصين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter