أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
الألعاب الرياضية التي تتناسب مع المتخلفين عقليا :
+3
samar joud
حسيبة قصير
rezigkamel
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الألعاب الرياضية التي تتناسب مع المتخلفين عقليا :
.
الأنشطة الرياضية المعدلة لهذه الفئة تعتمد بدرجة رئيسية على درجة الاعاقة، والصفات الحركية للمعاق، والتي يمكنها ممارسة جميع أنواع الانشطة الرياضية والتمرينات ولكن بدرجة أقل من العاديين حيث أن نموهم الجسمي متأخر من سنتين الى خمس سنوات عن الاسوياء وبالتالي ممكن برمجة الانشطة الرياضية للمعاق الذي عمره 10 سنوات نشاطات تناسب اعمار 6 او 7 سنوات .
تهدف تلك الأنشطة الى تنمية الادراك الحسي الحركي والمحافظة على النواحي الجسمية، وتنمية اللياقة البدنية لهم، وعادة ما تكون هذه الانشطة ترويحية وترفيهية مع استخدام المثيرات المختلفة كالايقاع والموسيقى والتصفيق والأدوات ذات الالوان المبهرة والمتعددة، وذلك للتنبيه الحسي لهم ومساعدتهم على التمييز بين الأشكال والألوان والأحجام والمسافة، وأن تكون الممارسة تحت إشراف طبي ومختصين لتلك الفئة
1-. ألعاب للتحضير البدني العام :
يفضل أن تكون على شكل العاب ولا تحتاج الى تفكير في الاداء، حيث تعتمد تلك الفئة على التقليد للحركات، كتقليد الطيور او الحيوانات ، كذلك تنوع التمرينات بين فردية وزوجية وجماعية، باستخدام أدوات أو بدونها .
ويفضل أن تكون الكرات المستخدمة ذات ألوان وأحجام مختلفة لتنمية التمييز بين الادوات والاحجام، خاصة الكرات التي تستخدم في تعليم الالعاب الجماعية لتعويدهم على التفاعل مع الغير مثل كرة السلة، كرة اليد، كرة القدم والكرة الطائرة ، كما يمكن استخدام مكعبات من المطاط أو الفلين أو أكياس الرمل والحبوب المتعددة الالوان لتنمية الملكات الذهنية لهم (2).
أمثلة على هذه الانشطة :
1. الجري :
• الجري في المكان مع زيادة السرعة .
• الجري لمسافة 20 م، 30 م، 40 م، 50 م، … ، 100 م .
• الجري مع القيام بإنجدياته .
2. التمرينات :
• تمرينات النظام حيث أنها تعود المعوق على تصرفات نظامية حسنة داخل المجتمع الصغير الذي تعيش فيه مثل الوقوف صفا، برسم خط على الارض والوقوف عليه .
• تمرينات طبيعية مثل : تمرينات الحبو على الذراعين والزحف على البطن ، وتمرينات تقليد الحيوانات والتسلق .
• تمرينات التوازن : مثل رسم خطين والمشي بينهما ثم على خط واحد .
• تمرينات تقوية الذراعين والجذع والساق .
3. الوثب :
• الوثب بالمكان والوثب على مقعد سويدي .
• الوثب عن حاجز والوثب من فوق كرسي أو طاولة .
• الوثب الطويل والوثب العالي، ويجب ملاحظة توافر وسائل الامن والسلامة في الأدوات وتوافر المشرفين.
4. رفع الأثقال :
• دحرجة الكرة الطبية بالقدمين والتقدم أماما ، ودحرجتها باليدين .
• الحجل على قدم واحدة ، الوثب مع عدم اسقاط الكرة .
• رفع الاثقال بالتدرج : 1 كلغ ، 2 كلغ ، 10 كلغ ، 20 كلغ .
• حمل الثقل والتقدم به الى الامام .
5. الرياضات الجماعية والفردية بأنواعها :
يمكن للمعاقين عقليا ممارسة الالعاب الجماعية والفردية من اصحاب الاعاقة البسيطة والتي تؤدي إلى انخراط المعاق في الجماعة (1).
6. حركات الجمباز :
من الممكن تعليم الحركات السهلة والتي تعتمد على أداء نموذج أمامهم حيث أنهم يميلون إلى التقليد لذلك يمكنهم أداء الدحرجات بأنواعها ، الأمامية – الخلفية – الطائرة ، والوقوف على الرأس واليدين والعجلة … الخ .
هذه الحركات لها أهمية قصوى بحيث تحتاج الى درجة عالية من التوازن واذا تدرب المعاق على هذه الحركات،فان ذلك سوف يؤدي الى تنمية عنصر الرشاقة وتصحيح التشوهات القوامية لدى هذه الفئة (2).
4-2. ألعاب في تنمية الحواس :
سنحاول عرض بعض الالعاب التي تساعد في تربية الحواس وتنميتها عند الاطفال المتخلفين عقليا والتركيز على الحواس باعتبارها المنافذ والوسائل الاساسية في توريد المعلومات الى دماغ الطفل ، من هنا فهو يتفاعل مع ما يحيط به، من خلال هذه الحواس، وهذا يؤدي الى زيادة معلافته ونمو احساساته مما يؤدي إلى زيادة وعيه بعالمه الخارجي وزيادة قدرته على التحكم بهذا العالم ، وقد صنفت هذه الالعاب
إلى خمس مجموعات :
4-2-1. ألعاب في تربية حاسة البصر :
يحتاج أي معوق لفرص النظر، من خلال حاجاته لمرافق من خلالها انطباعات بصرية، فالمعاق سمعيا يجب أن يشجع على الملاحظة والنظر لتعويض اعاقته السمعية وبطئ التعلم يجب ان يشجع على استخدام عينيه.
ويمكن تلخيص أهم هذه الالعاب فيما يلي :
• لعبة اكتشاف الشيئ المخفي او المضاف،الهدف العام منها هو تدريب وتنمية الانتباه البصري والهدف الخاص ان يكتشف الطفل الشيئ المخفي
• لعبة اليدين والقدمين، الهدف منها على الالوان والاشكال .
• أهم وسائل تربية البصر للمعوقين هي الجولات والرحلات (1).
3-5-2-2. ألعاب في تنمية حاسة السمع :
إن كل الأطفال بحاجة إلى أن يتعلموا كيفية الاصغاء من اجل ان يتذكروا الاصوات ويتعلموا بالتالي الكلام . إن السمع مهم لدى المعوقين خاصة أولئك الذين يستخدمون حاسة السمع، كتعويض عن حاسة مفقودة، والجدير بالذكر ان الاطفال يحبون عمل الاصوات، ويشعرون بالرضا اذا ضبطوا الاصوات، وربطوها حسب تتابع الحوادث وهو ما يساعدهم في التركيز والتآزر السمعي .
ويمكن تلخيص هذه الالعاب فيما يلي :
• لعبة اشارات المرور، الهدف العام تدريب الطفل الاستماع، الهدف الخاص ان يسمع، ان يركز سمعه أن يربط بين ما يسمعه وبين سلوك معين .
مثلا : يقول المعلم أحمر يجلس الأطفال ، يقول أصفر يقف الاطفال .
• لعبة دولبة الصحن، الهدف العام تدريب الطفل على التركيز والاستماع الهدف الخاص ان يسمع أن يركز سمعه، ان يربط بين ما يسمعه وبين سلوك معين .
4-3. ألعاب في تنمية حاسة اللمس :
يمكن أن تكون العاب اللمس ذات أهمية خاصة للمكفوفين والمعاقين جسميا، كما أن الطفل البطيئ التعلم بحاجة للتشجيع على اللمس مع اعطائهم تعزيزات، اما الطفل العدواني فالمشكلة هنا ليست تشجيعه على اللمس انما كيف نساعده على ذلك بأقل الاضرار .
من هنا فالأصابع تصبح مدخلا هاما للمعلومات من خلال الخبرة اللمسية ويأخذ المعوق عن طريقها في التمييز بين حار وبارد، خفيف وثقيل ، كبير وصغير ، ناعم وخشن … الخ .
ويمكن تلخيص هذه الالعاب فيما يلي :
لعبة اكتشاف الاشياء عن طريق اللمس، الهدف العام تنمية وتدريب حاسة اللمس الاهداف الخاصة أن يميز، أن يضع، أن يلمس، أن يسمي.....الخ
مثلا : يجلس الطالب بجانب الطاولة الموضوع فوقها عدة أشياء ( قلم، مسطرة، كأس … الخ ) ويغمض الطالب عينيه ويضع يده على الأشياء فوق الطاولة يسمي الشيء الذي يلمسه دون النظر إليه .
4-4. ألعاب في تنمية حاسة الذوق :
يبدأ الطفل في اولى مراحل حياته بإستخدام فمه لاستمتاع بالاشياء، ومع نمو الحواس الاخرى لديه إلا أن الفم يبقى له دور كبير في الاكتشاف والاستمتاع وتبقى حاسة الذوق مع الحواس الاخرى تساعده في غناء حياته اليومية، هذا ويحتاج المعوقين الى تدريب حاسة الذوق لديهم من منطلق ان بعض المعوقين خاصة من هم بدرجة شديدة، يستخدمون السنتهم كأفضل وسيلة او حتى الوسيلة الوحيدة في اكتشاف أفضل لبيئتهم والتمتع بها .
ومن بين هذه الالعاب المختارة في تربية حاسة الذوق ما يلي :
- لعبة الصحن المسحور ( لعبة التخمين ) .
- لعبة التمييز بين أنواع الطعام .
4-5. ألعاب في تربية حاسة الشم :
مع إن البعض يعتبر حاسة الشم اقل الحواس في الافادة، الا أنها اذا استعملت ودرست فإنها تعطي متعة، خاصة لضعاف البصر، وبطيئ التعلم والمضطربين انفعاليا .
ومع تقدم العمر فكل انسان يكون خبرات شمية تغني ذاكرته من جهة وتحذره من الاخطار من جهة اخرى لذا فمن المهم عند تقديم الالعاب ان نركز على تقديم الروائح، وليس فقط التركيز على اللون الصوت، واللمس .
ومن بين الالعاب المختارة في تربية حاسة الشم نذكر :
- لعبة التمييز بن الروائح : نقدم أوعية مختلفة مغلقة وبها ثقوب صغيرة تحتوي على مواد مختلفة مثل : قهوة، زعتر، فلفل، …… الخ ، يطلب من الطفل أن يشم المادة في الوعاء ويتعرف عليها .
- لعبة حرز الشيئ المختفي عن طريق الشم .
- إفراغ ذي الرائحة المختلفة من بين عدة أوعية لها نفس الرائحة .
الأنشطة الرياضية المعدلة لهذه الفئة تعتمد بدرجة رئيسية على درجة الاعاقة، والصفات الحركية للمعاق، والتي يمكنها ممارسة جميع أنواع الانشطة الرياضية والتمرينات ولكن بدرجة أقل من العاديين حيث أن نموهم الجسمي متأخر من سنتين الى خمس سنوات عن الاسوياء وبالتالي ممكن برمجة الانشطة الرياضية للمعاق الذي عمره 10 سنوات نشاطات تناسب اعمار 6 او 7 سنوات .
تهدف تلك الأنشطة الى تنمية الادراك الحسي الحركي والمحافظة على النواحي الجسمية، وتنمية اللياقة البدنية لهم، وعادة ما تكون هذه الانشطة ترويحية وترفيهية مع استخدام المثيرات المختلفة كالايقاع والموسيقى والتصفيق والأدوات ذات الالوان المبهرة والمتعددة، وذلك للتنبيه الحسي لهم ومساعدتهم على التمييز بين الأشكال والألوان والأحجام والمسافة، وأن تكون الممارسة تحت إشراف طبي ومختصين لتلك الفئة
1-. ألعاب للتحضير البدني العام :
يفضل أن تكون على شكل العاب ولا تحتاج الى تفكير في الاداء، حيث تعتمد تلك الفئة على التقليد للحركات، كتقليد الطيور او الحيوانات ، كذلك تنوع التمرينات بين فردية وزوجية وجماعية، باستخدام أدوات أو بدونها .
ويفضل أن تكون الكرات المستخدمة ذات ألوان وأحجام مختلفة لتنمية التمييز بين الادوات والاحجام، خاصة الكرات التي تستخدم في تعليم الالعاب الجماعية لتعويدهم على التفاعل مع الغير مثل كرة السلة، كرة اليد، كرة القدم والكرة الطائرة ، كما يمكن استخدام مكعبات من المطاط أو الفلين أو أكياس الرمل والحبوب المتعددة الالوان لتنمية الملكات الذهنية لهم (2).
أمثلة على هذه الانشطة :
1. الجري :
• الجري في المكان مع زيادة السرعة .
• الجري لمسافة 20 م، 30 م، 40 م، 50 م، … ، 100 م .
• الجري مع القيام بإنجدياته .
2. التمرينات :
• تمرينات النظام حيث أنها تعود المعوق على تصرفات نظامية حسنة داخل المجتمع الصغير الذي تعيش فيه مثل الوقوف صفا، برسم خط على الارض والوقوف عليه .
• تمرينات طبيعية مثل : تمرينات الحبو على الذراعين والزحف على البطن ، وتمرينات تقليد الحيوانات والتسلق .
• تمرينات التوازن : مثل رسم خطين والمشي بينهما ثم على خط واحد .
• تمرينات تقوية الذراعين والجذع والساق .
3. الوثب :
• الوثب بالمكان والوثب على مقعد سويدي .
• الوثب عن حاجز والوثب من فوق كرسي أو طاولة .
• الوثب الطويل والوثب العالي، ويجب ملاحظة توافر وسائل الامن والسلامة في الأدوات وتوافر المشرفين.
4. رفع الأثقال :
• دحرجة الكرة الطبية بالقدمين والتقدم أماما ، ودحرجتها باليدين .
• الحجل على قدم واحدة ، الوثب مع عدم اسقاط الكرة .
• رفع الاثقال بالتدرج : 1 كلغ ، 2 كلغ ، 10 كلغ ، 20 كلغ .
• حمل الثقل والتقدم به الى الامام .
5. الرياضات الجماعية والفردية بأنواعها :
يمكن للمعاقين عقليا ممارسة الالعاب الجماعية والفردية من اصحاب الاعاقة البسيطة والتي تؤدي إلى انخراط المعاق في الجماعة (1).
6. حركات الجمباز :
من الممكن تعليم الحركات السهلة والتي تعتمد على أداء نموذج أمامهم حيث أنهم يميلون إلى التقليد لذلك يمكنهم أداء الدحرجات بأنواعها ، الأمامية – الخلفية – الطائرة ، والوقوف على الرأس واليدين والعجلة … الخ .
هذه الحركات لها أهمية قصوى بحيث تحتاج الى درجة عالية من التوازن واذا تدرب المعاق على هذه الحركات،فان ذلك سوف يؤدي الى تنمية عنصر الرشاقة وتصحيح التشوهات القوامية لدى هذه الفئة (2).
4-2. ألعاب في تنمية الحواس :
سنحاول عرض بعض الالعاب التي تساعد في تربية الحواس وتنميتها عند الاطفال المتخلفين عقليا والتركيز على الحواس باعتبارها المنافذ والوسائل الاساسية في توريد المعلومات الى دماغ الطفل ، من هنا فهو يتفاعل مع ما يحيط به، من خلال هذه الحواس، وهذا يؤدي الى زيادة معلافته ونمو احساساته مما يؤدي إلى زيادة وعيه بعالمه الخارجي وزيادة قدرته على التحكم بهذا العالم ، وقد صنفت هذه الالعاب
إلى خمس مجموعات :
4-2-1. ألعاب في تربية حاسة البصر :
يحتاج أي معوق لفرص النظر، من خلال حاجاته لمرافق من خلالها انطباعات بصرية، فالمعاق سمعيا يجب أن يشجع على الملاحظة والنظر لتعويض اعاقته السمعية وبطئ التعلم يجب ان يشجع على استخدام عينيه.
ويمكن تلخيص أهم هذه الالعاب فيما يلي :
• لعبة اكتشاف الشيئ المخفي او المضاف،الهدف العام منها هو تدريب وتنمية الانتباه البصري والهدف الخاص ان يكتشف الطفل الشيئ المخفي
• لعبة اليدين والقدمين، الهدف منها على الالوان والاشكال .
• أهم وسائل تربية البصر للمعوقين هي الجولات والرحلات (1).
3-5-2-2. ألعاب في تنمية حاسة السمع :
إن كل الأطفال بحاجة إلى أن يتعلموا كيفية الاصغاء من اجل ان يتذكروا الاصوات ويتعلموا بالتالي الكلام . إن السمع مهم لدى المعوقين خاصة أولئك الذين يستخدمون حاسة السمع، كتعويض عن حاسة مفقودة، والجدير بالذكر ان الاطفال يحبون عمل الاصوات، ويشعرون بالرضا اذا ضبطوا الاصوات، وربطوها حسب تتابع الحوادث وهو ما يساعدهم في التركيز والتآزر السمعي .
ويمكن تلخيص هذه الالعاب فيما يلي :
• لعبة اشارات المرور، الهدف العام تدريب الطفل الاستماع، الهدف الخاص ان يسمع، ان يركز سمعه أن يربط بين ما يسمعه وبين سلوك معين .
مثلا : يقول المعلم أحمر يجلس الأطفال ، يقول أصفر يقف الاطفال .
• لعبة دولبة الصحن، الهدف العام تدريب الطفل على التركيز والاستماع الهدف الخاص ان يسمع أن يركز سمعه، ان يربط بين ما يسمعه وبين سلوك معين .
4-3. ألعاب في تنمية حاسة اللمس :
يمكن أن تكون العاب اللمس ذات أهمية خاصة للمكفوفين والمعاقين جسميا، كما أن الطفل البطيئ التعلم بحاجة للتشجيع على اللمس مع اعطائهم تعزيزات، اما الطفل العدواني فالمشكلة هنا ليست تشجيعه على اللمس انما كيف نساعده على ذلك بأقل الاضرار .
من هنا فالأصابع تصبح مدخلا هاما للمعلومات من خلال الخبرة اللمسية ويأخذ المعوق عن طريقها في التمييز بين حار وبارد، خفيف وثقيل ، كبير وصغير ، ناعم وخشن … الخ .
ويمكن تلخيص هذه الالعاب فيما يلي :
لعبة اكتشاف الاشياء عن طريق اللمس، الهدف العام تنمية وتدريب حاسة اللمس الاهداف الخاصة أن يميز، أن يضع، أن يلمس، أن يسمي.....الخ
مثلا : يجلس الطالب بجانب الطاولة الموضوع فوقها عدة أشياء ( قلم، مسطرة، كأس … الخ ) ويغمض الطالب عينيه ويضع يده على الأشياء فوق الطاولة يسمي الشيء الذي يلمسه دون النظر إليه .
4-4. ألعاب في تنمية حاسة الذوق :
يبدأ الطفل في اولى مراحل حياته بإستخدام فمه لاستمتاع بالاشياء، ومع نمو الحواس الاخرى لديه إلا أن الفم يبقى له دور كبير في الاكتشاف والاستمتاع وتبقى حاسة الذوق مع الحواس الاخرى تساعده في غناء حياته اليومية، هذا ويحتاج المعوقين الى تدريب حاسة الذوق لديهم من منطلق ان بعض المعوقين خاصة من هم بدرجة شديدة، يستخدمون السنتهم كأفضل وسيلة او حتى الوسيلة الوحيدة في اكتشاف أفضل لبيئتهم والتمتع بها .
ومن بين هذه الالعاب المختارة في تربية حاسة الذوق ما يلي :
- لعبة الصحن المسحور ( لعبة التخمين ) .
- لعبة التمييز بين أنواع الطعام .
4-5. ألعاب في تربية حاسة الشم :
مع إن البعض يعتبر حاسة الشم اقل الحواس في الافادة، الا أنها اذا استعملت ودرست فإنها تعطي متعة، خاصة لضعاف البصر، وبطيئ التعلم والمضطربين انفعاليا .
ومع تقدم العمر فكل انسان يكون خبرات شمية تغني ذاكرته من جهة وتحذره من الاخطار من جهة اخرى لذا فمن المهم عند تقديم الالعاب ان نركز على تقديم الروائح، وليس فقط التركيز على اللون الصوت، واللمس .
ومن بين الالعاب المختارة في تربية حاسة الشم نذكر :
- لعبة التمييز بن الروائح : نقدم أوعية مختلفة مغلقة وبها ثقوب صغيرة تحتوي على مواد مختلفة مثل : قهوة، زعتر، فلفل، …… الخ ، يطلب من الطفل أن يشم المادة في الوعاء ويتعرف عليها .
- لعبة حرز الشيئ المختفي عن طريق الشم .
- إفراغ ذي الرائحة المختلفة من بين عدة أوعية لها نفس الرائحة .
رد: الألعاب الرياضية التي تتناسب مع المتخلفين عقليا :
بارك الله فيك اخي على هاته التمارين المستخدمة مع المعاقين ولو اني لا احبذ المسمى الا انني كنت اتساأل هل تستعمل هذه التمارين معهم فعلا في مراكز التاهيل النفسي والحركي ام هي تبقى مجرد حبر على ورق
لا تنزعج مني اخي لكنني سئمت من النظري اريد ان استشف التطبيقي فالوضعية في مراكزنا لا تسر اي انسان قلت انسان
لا تنزعج مني اخي لكنني سئمت من النظري اريد ان استشف التطبيقي فالوضعية في مراكزنا لا تسر اي انسان قلت انسان
????- زائر
رد: الألعاب الرياضية التي تتناسب مع المتخلفين عقليا :
والله هده التمارين اساسية مع هده الفئة وهامة جدا وهناك البعض من يحرص على تطبيقها والتفنن فيها وهناك من لا يعطيها اهمية لكن ما باليد حيلة فالتحلي بالايمان في العمل اختي ماريا هو الاساس ادا امنوا بما يقدمون لهدا الطفل ويؤمنوا بانه انسان من دوي الاحتياجات الخاصة فحسب فالتطبيق سهل لكن ان كان هنا شيء اخر فتوقعي الاسوء والله المعين
شكرا اخي على هدا الموضوع وهدا هو ما يجب ان يكون وما يتم العمل به على مستوايا العمل على هده الاساسيات موجود وشكرا
شكرا اخي على هدا الموضوع وهدا هو ما يجب ان يكون وما يتم العمل به على مستوايا العمل على هده الاساسيات موجود وشكرا
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: الألعاب الرياضية التي تتناسب مع المتخلفين عقليا :
السلام اشكركم علي التعقيبات
حضرة مجموعه من الملتقيات و الدورات في النشاط البدني المكيف كانت عندي نفس فكرة الاخت هل يوجد تطبيق لهاتهي الانشطه
وكانت الاجابه
نعم يوجد تطبيق وبقوه وبنتائج جد مرضيه رغم الصعوبات التي يعاني منها المربي و العقبات واشكر كل عمال القطاع
حضرة مجموعه من الملتقيات و الدورات في النشاط البدني المكيف كانت عندي نفس فكرة الاخت هل يوجد تطبيق لهاتهي الانشطه
وكانت الاجابه
نعم يوجد تطبيق وبقوه وبنتائج جد مرضيه رغم الصعوبات التي يعاني منها المربي و العقبات واشكر كل عمال القطاع
رد: الألعاب الرياضية التي تتناسب مع المتخلفين عقليا :
مشكور أخي كمال فانا بحتث جاهدة عن مقالات تتحدث عن أهمية الرياضة لأطفال متلازمة داون خصيصا لأنني بصراحة أريد أن أكتب مقال في هذا المجال خاص بالمجلة التي يصدرها المركز الذي أعمل فيه احتفاءً باليوم العالمي لذوي متلازمة داون المصادف ل 21 مارس. فأرجو أن تسمح لي باقتباس بعض الأفكار من موضوعك القيم حتى لا اتهم بالسرقة الأدبية. تحياتي الخالصة و شكرا مرة أخرى
samar joud- عدد الرسائل : 14
العمر : 53
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : عون إدارة
نقاط : 9484
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
رد: الألعاب الرياضية التي تتناسب مع المتخلفين عقليا :
اشكرك اخي
لك كل الحريه ونقل الموظوع وان شاء الله تعم الفائده علي الجميع
فانا ايضنا اقتبستها من مجموع ة مواضيع واجر الجميع علي الله
لك كل الحريه ونقل الموظوع وان شاء الله تعم الفائده علي الجميع
فانا ايضنا اقتبستها من مجموع ة مواضيع واجر الجميع علي الله
رد: الألعاب الرياضية التي تتناسب مع المتخلفين عقليا :
هل يدل اسمي على أنني رجل يا للهول
اني امزح شكرا لك طلب الإذن واجب
تحياتي الخالصة
اني امزح شكرا لك طلب الإذن واجب
تحياتي الخالصة
samar joud- عدد الرسائل : 14
العمر : 53
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : عون إدارة
نقاط : 9484
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
رد: الألعاب الرياضية التي تتناسب مع المتخلفين عقليا :
اعذريهم اختي فلم يتعرفوا على الاسم سوى جود وليس سمر لا تقلقي فانت
????- زائر
رد: الألعاب الرياضية التي تتناسب مع المتخلفين عقليا :
بارك الله فيك اخي. تحياتي الخالصة و شكرا
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12596
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
رد: الألعاب الرياضية التي تتناسب مع المتخلفين عقليا :
بارك الله في أستاذي الكريم على اللمسة الجميلة يا ليتك تتكرم و تجود بالعاب رياضية يمارسها المتلازمة في عمر 10 سنوات و لم يمارس و لا نوع و ياليت تكون حتى أستفيد أنا لممارستها مع ابني و بسببي يتعلمها من هم في حالتي مع أبنائهم ... بارك الله في متندانا و كل من المشرف و نائبه
عبد الباسط- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 14
العمر : 54
البلد والولاية : الجزائر -المسيلة
المهنة : استاذ
نقاط : 9256
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 24/03/2012
رد: الألعاب الرياضية التي تتناسب مع المتخلفين عقليا :
الى الأخ كمال رزيق اريدك أخي الكريم أن تفيدني فيما يخص كيفية كتابة تقرير تقييمي في مجال النفسوحركي ( نموذج) وشكرا.
قبيز محمد- عدد الرسائل : 15
العمر : 52
البلد والولاية : الجزائر النعامة
المهنة : مربي متخصص رئيسي
نقاط : 8849
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 13/10/2012
رد: الألعاب الرياضية التي تتناسب مع المتخلفين عقليا :
الى الأخ كمال رزيق طلبت منك سابقا كيفية كتابة تقرير تقييمي فصلي أو سنوي ولم تجبني وهاأنا ألح على طلبي مجدد لأنني مربي متخصص رئيسي ومكلف بالجانب النفسوحركي فلاتبخل علينا في المساهمة لمساعدة هاته الفئة ولو بشيئ قليل والسلام عليكم.
قبيز محمد- عدد الرسائل : 15
العمر : 52
البلد والولاية : الجزائر النعامة
المهنة : مربي متخصص رئيسي
نقاط : 8849
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 13/10/2012
رد: الألعاب الرياضية التي تتناسب مع المتخلفين عقليا :
اعذرني اخي الكريم عن غيابي
كما اعتذر الي الاخت سمر اني نسيت حرف التاء وكتبت اخي بدل اختي ارجو المعذره
عن عبد الباسط في السبت أبريل 14, 2012
ان الموضوع الذي اقترحته موضوع جد هام وسوف ابحث في الموضوع حول رياضة لذوي المتلازمه وافيدك ان شاء الله
و عن السيد قبيز محمد ليوم الأحد مارس 17, 2013
فيما يخص كيفية كتابة تقرير تقييمي في مجال النفسوحركي ( نموذج)
للعلم فاني قدمت في مواضيع سابقه مجموعه من النماذج الهامه لمعيدي التربيه النفسيه الحركيه واجر الجميع علي الله
كما اعتذر الي الاخت سمر اني نسيت حرف التاء وكتبت اخي بدل اختي ارجو المعذره
عن عبد الباسط في السبت أبريل 14, 2012
ان الموضوع الذي اقترحته موضوع جد هام وسوف ابحث في الموضوع حول رياضة لذوي المتلازمه وافيدك ان شاء الله
و عن السيد قبيز محمد ليوم الأحد مارس 17, 2013
فيما يخص كيفية كتابة تقرير تقييمي في مجال النفسوحركي ( نموذج)
للعلم فاني قدمت في مواضيع سابقه مجموعه من النماذج الهامه لمعيدي التربيه النفسيه الحركيه واجر الجميع علي الله
رد: الألعاب الرياضية التي تتناسب مع المتخلفين عقليا :
في البدايه اشكر القائمين على المنتدى الرائع وارجو من الاستاذ كمال تزويدنا بالعاب وانشطة رياضيه خاصة بدرس التربية الرياضية لفئة المعاقين ذهنيا لتعم الفائدة . علما باني عضو جديد اسمي حسن حماد من الاردن واعمل حاليا بهذا المجال لاول مرة . وبارك الله فيك .
حسن حماد- عدد الرسائل : 2
العمر : 54
البلد والولاية : الاردن _ عمان
المهنة : مدرس تربية رياضية
نقاط : 8084
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 23/10/2013
رد: الألعاب الرياضية التي تتناسب مع المتخلفين عقليا :
وكذلك ارجو منك اخي كمال تزويدنا بخطة دراسيه شهرية وسنويه وجزاك الله كل خير انت والقائمين على المنتدى .
حسن حماد- عدد الرسائل : 2
العمر : 54
البلد والولاية : الاردن _ عمان
المهنة : مدرس تربية رياضية
نقاط : 8084
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 23/10/2013
مواضيع مماثلة
» الجمعيات والمنضمات الرياضية الفرنسيه للاعاقه
» طرائق تعليم المهارات الحركية للمتخلفين عقليا :
» الفصل بين المسنين والمرضى عقليا
» طرائق تعليم المهارات الحركية للمتخلفين عقليا :
» الفصل بين المسنين والمرضى عقليا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter