أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
مساعدة الأطفال على اكتساب اللغة داخل البيت والبيئة المحيطة
4 مشترك
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الأخصائيين و العاملين في المجال :: منتدى التدخل المبكر
صفحة 1 من اصل 1
مساعدة الأطفال على اكتساب اللغة داخل البيت والبيئة المحيطة
مساعدة الأطفال على اكتساب اللغة داخل البيت والبيئة المحيطة
لتحقيق ذلك هناك عدة طرق منها:
1 - أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به :
**وجه انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل صوت جرس الباب , دعه يضغط غلى الجرس بنفسه
**أجلس الطفل بجانبك وقم بتشغيل لعبة تصدر صوتا مع حركة , ووجه انتباه الطفل إلى اللعبة ثم أوقف الصوت , كرر التمرين عدة مرات
2- أن يبتسم لأفراد الأسرة عند مشاهدتهم:
** اجلس أمام الطفل وجها لوجه , ابتسم له , دعه يفهم بحركة يديك وبكلمات محببة أنك سوف تكافئه عندما يبتسم لك
** إلعب مع الطفل أمام مراَه وشجعه على النظر إلى صورته وكافئه بعد ذلك, المكافئة قد تكون مديحا أو ملامسة أو حتى أطعمة يحبها طفلك
3- أن يخرج أصواتا كلامية بسيطة:
** امسك لعبة طائرة وارفعيها إلى فوق وقلدي صوت ( وووووو ) بنغم طويل مختلف
** دعه يلاحظ حركة الفم وخصوصا الشفاه عند إخراج هذه الأصوات بوضع إصبعه على فمك
4- أن يصدر الطفل مقطعا صوتيا مكون من صوتين:
** علق لعبة محببة للطفل بخيط , أنزلها ببطء مع إصدار مقاطع لفظية مثل ( توت توت )
** إلعب مع الطفل لعبة ( الغميمه ) وذلك بأن تغطي وجهه بقطعة قماش ثم ارفعها بسرعة مع إخراج مقاطع لفظية مثل : بيه بيه
5- أن يستعمل إشارات وحركات معينة للاتصال:
** شجعه على عمل حركة النفي بحركة اليد : لا لا لا أو هز الرأس
** تقليد المصاحبة لكلمة باي باي _ حركة اليد _ ضع لعبة أمامه
ثم حرك اليد مع حركة باي أو ضع لعبة متحركة أمامه مع تحريك اليد بإشارة تعال تعال
6- أن يستجيب لأسمه عند مناداته:
** قم بإخفاء شيء تعرف أن الطفل يحبه ( مثل تحت الطاولة ) ناده باسمه عدة مرات , ثم أعطه هذا الشيء
** ناد اخو ته أمامه واطلب منهم أن يستجيبوا بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناده باسمه عدة مرات
7- أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقوم بها:
** استعمل الألعاب وقلد أفعالا تحدث بشكل يومي مثل : تنظيف الأسنان أو النوم أو الأكل ( نطعم اللعبة - اللعبة تريد أن تنام - دعنا نطعم اللعبة )
8- أن يفهم تعليمات بسيطة:
** أطلب منه أن يشير بإصبعه إلى أفراد الأسرة, -ساعده على ذلك- يمكن إحضار ألبوم صور يحتوي على صور العائلة, ضع إصبعك على صورة مع تكرار الاسم ثم أطلب منه أن يشير إلى الصورة من بعدك عند الطلب منه: ( أرني أحمد ) أو ( وين أحمد )
9- أن يستعمل كلمات بسيطة :
** حول الأصوات التي يخرجها الطفل إلى كلمات بسيطة من مقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه الكلمات حتى وإن كانت غير موجودة في اللغة مثل : هم للطعام _ ننه للنوم _ أمبو للشرب...الخ
10- أن يستعمل كلمات بسيطة أعقد من المرحلة السابقة:
** أذكر أسماء ألعاب وألوان وأشياء محببة للطفل ( مثل الفواكه ) شجعه على تسمية هذه الأشياء مثل : ما هذه ؟ ...هذه تفاحة
11- أن يستعمل كلمتين مع بعض في عبارة أو جملة:
** من المهم أن يدرب الطفل غي هذه المرحلة على استعمال الفعل _ ابدأ بأفعال بسيطة مألوفة مثل : النوم- الأكل - اللعب
** استعمل الصور ومجلات الأطفال بكثرة في هذه المرحلة - أطلب من الطفل أن يتعرف على الفعل ومن ثم وصف الصورة مثل : بطه في البيت
13- أن يستعمل جملا مركبة أكثر من السابق :
** دربه على استعمال المفاهيم - ابدأ بمفهوم المكان مثل : القطة تحت الطاولة , البطة تسبح في الماء
** يمكن الاستعانة في هذه المرحلة بأخصائي اللغة والنطق لعمل برنامج مامل للطفل.
_ وأخيرا ... نحن نستعمل في حياتنا عشرات الكلمات من الأسماء والأفعال والصفات وأدوات الاستفهام في مواقف مثل : ( عند الأكل ..الاستحمام ...الخ) وهذه الكلمات يمكن أن نضيفها إلى الحصيلة اللغوية للطفل
لتحقيق ذلك هناك عدة طرق منها:
1 - أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به :
**وجه انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل صوت جرس الباب , دعه يضغط غلى الجرس بنفسه
**أجلس الطفل بجانبك وقم بتشغيل لعبة تصدر صوتا مع حركة , ووجه انتباه الطفل إلى اللعبة ثم أوقف الصوت , كرر التمرين عدة مرات
2- أن يبتسم لأفراد الأسرة عند مشاهدتهم:
** اجلس أمام الطفل وجها لوجه , ابتسم له , دعه يفهم بحركة يديك وبكلمات محببة أنك سوف تكافئه عندما يبتسم لك
** إلعب مع الطفل أمام مراَه وشجعه على النظر إلى صورته وكافئه بعد ذلك, المكافئة قد تكون مديحا أو ملامسة أو حتى أطعمة يحبها طفلك
3- أن يخرج أصواتا كلامية بسيطة:
** امسك لعبة طائرة وارفعيها إلى فوق وقلدي صوت ( وووووو ) بنغم طويل مختلف
** دعه يلاحظ حركة الفم وخصوصا الشفاه عند إخراج هذه الأصوات بوضع إصبعه على فمك
4- أن يصدر الطفل مقطعا صوتيا مكون من صوتين:
** علق لعبة محببة للطفل بخيط , أنزلها ببطء مع إصدار مقاطع لفظية مثل ( توت توت )
** إلعب مع الطفل لعبة ( الغميمه ) وذلك بأن تغطي وجهه بقطعة قماش ثم ارفعها بسرعة مع إخراج مقاطع لفظية مثل : بيه بيه
5- أن يستعمل إشارات وحركات معينة للاتصال:
** شجعه على عمل حركة النفي بحركة اليد : لا لا لا أو هز الرأس
** تقليد المصاحبة لكلمة باي باي _ حركة اليد _ ضع لعبة أمامه
ثم حرك اليد مع حركة باي أو ضع لعبة متحركة أمامه مع تحريك اليد بإشارة تعال تعال
6- أن يستجيب لأسمه عند مناداته:
** قم بإخفاء شيء تعرف أن الطفل يحبه ( مثل تحت الطاولة ) ناده باسمه عدة مرات , ثم أعطه هذا الشيء
** ناد اخو ته أمامه واطلب منهم أن يستجيبوا بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناده باسمه عدة مرات
7- أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقوم بها:
** استعمل الألعاب وقلد أفعالا تحدث بشكل يومي مثل : تنظيف الأسنان أو النوم أو الأكل ( نطعم اللعبة - اللعبة تريد أن تنام - دعنا نطعم اللعبة )
8- أن يفهم تعليمات بسيطة:
** أطلب منه أن يشير بإصبعه إلى أفراد الأسرة, -ساعده على ذلك- يمكن إحضار ألبوم صور يحتوي على صور العائلة, ضع إصبعك على صورة مع تكرار الاسم ثم أطلب منه أن يشير إلى الصورة من بعدك عند الطلب منه: ( أرني أحمد ) أو ( وين أحمد )
9- أن يستعمل كلمات بسيطة :
** حول الأصوات التي يخرجها الطفل إلى كلمات بسيطة من مقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه الكلمات حتى وإن كانت غير موجودة في اللغة مثل : هم للطعام _ ننه للنوم _ أمبو للشرب...الخ
10- أن يستعمل كلمات بسيطة أعقد من المرحلة السابقة:
** أذكر أسماء ألعاب وألوان وأشياء محببة للطفل ( مثل الفواكه ) شجعه على تسمية هذه الأشياء مثل : ما هذه ؟ ...هذه تفاحة
11- أن يستعمل كلمتين مع بعض في عبارة أو جملة:
** من المهم أن يدرب الطفل غي هذه المرحلة على استعمال الفعل _ ابدأ بأفعال بسيطة مألوفة مثل : النوم- الأكل - اللعب
** استعمل الصور ومجلات الأطفال بكثرة في هذه المرحلة - أطلب من الطفل أن يتعرف على الفعل ومن ثم وصف الصورة مثل : بطه في البيت
13- أن يستعمل جملا مركبة أكثر من السابق :
** دربه على استعمال المفاهيم - ابدأ بمفهوم المكان مثل : القطة تحت الطاولة , البطة تسبح في الماء
** يمكن الاستعانة في هذه المرحلة بأخصائي اللغة والنطق لعمل برنامج مامل للطفل.
_ وأخيرا ... نحن نستعمل في حياتنا عشرات الكلمات من الأسماء والأفعال والصفات وأدوات الاستفهام في مواقف مثل : ( عند الأكل ..الاستحمام ...الخ) وهذه الكلمات يمكن أن نضيفها إلى الحصيلة اللغوية للطفل
أسماء بن خنيش- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 67
العمر : 40
البلد والولاية : الجزائر العاصمة
المهنة : مديرة مركز باب الخير للتوحد
نقاط : 9489
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 26/01/2012
رد: مساعدة الأطفال على اكتساب اللغة داخل البيت والبيئة المحيطة
السلام
اشكركي اختي علي هاتهي المواضيع القيمه والهادفه والتي اثريتي بها منتدانا العزيز
دومتي لنا ذخرا
اشكركي اختي علي هاتهي المواضيع القيمه والهادفه والتي اثريتي بها منتدانا العزيز
دومتي لنا ذخرا
رد: مساعدة الأطفال على اكتساب اللغة داخل البيت والبيئة المحيطة
شكرا اختي على الموضوع القيم لكن للاسف لا تنتبه معظم الامهات الى طريفة اكتساب اطفالها للغة تراها تتكلم معه بلغة الرضع langage bébé وهو يستطيع اكتساب اللغة العادية فهي تاخره عن الاكتساب اللغة دون ان تعي ما تفعل كان تقول له بفا او همي او تش تشي لا ادري كلمات من هذا النوع
لذا ارجو ان نناقش الموضوع ان امكن ذلك
لذا ارجو ان نناقش الموضوع ان امكن ذلك
????- زائر
رد: مساعدة الأطفال على اكتساب اللغة داخل البيت والبيئة المحيطة
شكرا على موضوعك الشيق
لكنني صراحة لم افهم من القليل الا القليل هل هذا الكلام والتوجيهات موجهة الى فئة اطفال ذوي الاحتاياجات الخاصة ام الى جميع الاطفال دون استثناء
فلو كان لذوي الاحتياجات الخاصة فكل شيىء فهمته سوف استفيد منه
ام اذا كان موجه الى الاطفال الطبيعين فامهاتنا وفطاحل الادب والفكر والعلوم وكل ماله علاقة بالفكر كونوا اللغة تلقائيا وبدون مساعدة لا بيداغوجية ولا مكيفة ولا هم يحزنون الطفل له ملكة وغريزة التعلم بدون ان ندرس كيف نعلم الطفل كيف ينطق الكلمة فلو كان كذلك وان هذه الدراسة حقيقية فكلنا اذا لا نفقه لغويا ولا نعرف مخارج الكلمات حتى وان صرنا كبارا
الام تناجي طفلها بكلمات متزنة ربانيا ونفسيا تحسس الطفل براحة كبيرة وطمأنينة كأن تدغدغ مشاعره بألفاظ كلامية لكنها في حقيقتها حسية حركية يفهمها الطفل ويتجاوب معها بكل سهولة فانا اختي ضد هذه النضرية او الاطروحة ولا يفسد اختلاف الراي للود قضية كما يقال
شكرا على موضعك
لكنني صراحة لم افهم من القليل الا القليل هل هذا الكلام والتوجيهات موجهة الى فئة اطفال ذوي الاحتاياجات الخاصة ام الى جميع الاطفال دون استثناء
فلو كان لذوي الاحتياجات الخاصة فكل شيىء فهمته سوف استفيد منه
ام اذا كان موجه الى الاطفال الطبيعين فامهاتنا وفطاحل الادب والفكر والعلوم وكل ماله علاقة بالفكر كونوا اللغة تلقائيا وبدون مساعدة لا بيداغوجية ولا مكيفة ولا هم يحزنون الطفل له ملكة وغريزة التعلم بدون ان ندرس كيف نعلم الطفل كيف ينطق الكلمة فلو كان كذلك وان هذه الدراسة حقيقية فكلنا اذا لا نفقه لغويا ولا نعرف مخارج الكلمات حتى وان صرنا كبارا
الام تناجي طفلها بكلمات متزنة ربانيا ونفسيا تحسس الطفل براحة كبيرة وطمأنينة كأن تدغدغ مشاعره بألفاظ كلامية لكنها في حقيقتها حسية حركية يفهمها الطفل ويتجاوب معها بكل سهولة فانا اختي ضد هذه النضرية او الاطروحة ولا يفسد اختلاف الراي للود قضية كما يقال
شكرا على موضعك
حبيب مريم- عضو جديد
- عدد الرسائل : 11
العمر : 39
البلد والولاية : بومرداس
المهنة : ممرضة
نقاط : 9365
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 31/01/2012
رد: مساعدة الأطفال على اكتساب اللغة داخل البيت والبيئة المحيطة
شكرا على التفاعل اختي صحيح ان اللغة التي يكتسبها الطفل تكتسب غريزيا لكن النظرة العلمية للاكساب الاطفال اللغة فيها اعادة نظر باتخاذنا الذكاء وتنميته كعامل مهم لان الظروف البيئية تغيرت عن القديم كثيرا فالام الان هي امراة متعلمة تريد ان تعلم ابنها اللغة بطريقة سلسة دون ان تجعله يتاخر في اكتسابها فالوقت الذي ياخذه الطفل لتعلم كلمة مثلا همي "اكل" كما نقولها لاطفالنا يوميا هو نفسه الذي ياخذه لتعلم كلمة ناكل
اذن الام تاخر ابنها لانه يتعلم كلمة همي ثم بعدها يتعلم كلمة اكل فهنا يكمن التاخر في اكساب اللغة
ارجو ان اكون اوصلت فكرتي اليك اختي وارجو ان تستفيدي منها
اذن الام تاخر ابنها لانه يتعلم كلمة همي ثم بعدها يتعلم كلمة اكل فهنا يكمن التاخر في اكساب اللغة
ارجو ان اكون اوصلت فكرتي اليك اختي وارجو ان تستفيدي منها
????- زائر
رد: مساعدة الأطفال على اكتساب اللغة داخل البيت والبيئة المحيطة
تتجه الدراسات الحديثة الى عدم تنمية قدرات الطفل وان ندعه يلعب الى سن السابعة وهذا ما يحصل مثلا في لندن فلو كان الطفل قادر ويستطيع الاكتساب لجعلنا ه يدخل المدرسة وهو في سن الثانية مثلا الطفل يعي الكلام لكن لا يعي أهمية اللغة او ما هية اللغة او مفرداتها الصحيحة او الخاطئة نحن متفقان على ان الطفل يجب ان يكتسب لغة الضاد مثلا صحيحة فنحن قد تشعبنا اي لغة نريد للطفل ان يكتسب لغة الشارع ام لغة المدرسة او اي لغة لغة العلم ام لغة تتحدثين عنها
حبيب مريم- عضو جديد
- عدد الرسائل : 11
العمر : 39
البلد والولاية : بومرداس
المهنة : ممرضة
نقاط : 9365
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 31/01/2012
رد: مساعدة الأطفال على اكتساب اللغة داخل البيت والبيئة المحيطة
السلام عليكم
اولا هذا موجه لذوي الاحتياجات الخاصة
اما فيما يخص السن المثالي لبداية الدراسة فقد قالها رسول الله صلى الله عليه و سلم
لاعبوهم سبعا و أدبوهم سبعا و صاحبوهم سبعا
اولا هذا موجه لذوي الاحتياجات الخاصة
اما فيما يخص السن المثالي لبداية الدراسة فقد قالها رسول الله صلى الله عليه و سلم
لاعبوهم سبعا و أدبوهم سبعا و صاحبوهم سبعا
أسماء بن خنيش- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 67
العمر : 40
البلد والولاية : الجزائر العاصمة
المهنة : مديرة مركز باب الخير للتوحد
نقاط : 9489
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 26/01/2012
رد: مساعدة الأطفال على اكتساب اللغة داخل البيت والبيئة المحيطة
شكرا على التوضيح اختي الكريمة واتمنى ان نستفيد منك دوما جزاك الله خيرا
حبيب مريم- عضو جديد
- عدد الرسائل : 11
العمر : 39
البلد والولاية : بومرداس
المهنة : ممرضة
نقاط : 9365
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 31/01/2012
رد: مساعدة الأطفال على اكتساب اللغة داخل البيت والبيئة المحيطة
بوركتم على الموضوع المهم مشكورين
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: مساعدة الأطفال على اكتساب اللغة داخل البيت والبيئة المحيطة
الشكر موصول لكم جميعا بوركتم
أسماء بن خنيش- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 67
العمر : 40
البلد والولاية : الجزائر العاصمة
المهنة : مديرة مركز باب الخير للتوحد
نقاط : 9489
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 26/01/2012
مواضيع مماثلة
» مساعدة الأطفال على اكتساب اللغة داخل البيت والبيئة المحيطة
» برامج التدخل المبكر لتنمية مهارات اللغة والتواصل لدى صغار الأطفال المعوقين سمعيا
» تعديل البيئة المحيطة لملائمة الطفل المصاب بالشلل الدماغي
» برامج التدخل المبكر لتنمية مهارات اللغة والتواصل لدى صغار الأطفال المعوقين سمعيا
» تعديل البيئة المحيطة لملائمة الطفل المصاب بالشلل الدماغي
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الأخصائيين و العاملين في المجال :: منتدى التدخل المبكر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter