أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
الخصائص المعرفية للطفل التوحدي:
2 مشترك
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: اقسام الاحتياجات الخاصة :: منتدى الاعاقة الذهنية :: منتدى التوحد
صفحة 1 من اصل 1
الخصائص المعرفية للطفل التوحدي:
الخصائص المعرفية للطفل التوحدي:
تشير الدراسات والأبحاث إلى أن اضطراب النواحي المعرفية تعد أكثر الملامح المميزة للاضطراب التوحدي وذلك لما يترتب علية من نقص في التواصل الاجتماعي ونقص في الاستجابة الانفعالية للمحيطين .
- وأظهرت الدراسات أن حوالي ثلاث أرباع الأطفال التو حديين لديهم درجة من التخلف وأظهرت دراسات أخرى أن بعض من الأطفال التو حديين يتمتعون بدرجة ذكاء متوسطة ، ولذا ذكر ( لويس كامل مليكه ،1988م) أن الأطفال التو حديين تتراوح مستوياتهم المعرفية ما بين 25% منهم يعانون من توحديه وتخلف عقلي شديد و (50%)يعانون من توحديه ومستوى تخلف عقلي متوسط ، و (25%) يعانون من توحديه ونسبة ذكاء حوالي (70) فأكثر ، ولكن يظهر هؤلاء الأطفال تشتتا ملحوظا في وظائفهم أو خصائصهم المعرفية وتكون درجات ارتقاء لغتهم سواء لفظية أو غير لفظية في أقل المستويات ، أما الأطفال الأكثر تخلفا فأنه غير قابلين للاختبار بمقياس اللفظية والأعلى منهم في القدرة اللفظية يكون أداؤهم أقدر على الاختبارات العيانية وأسوأ على الاختبارات التي تتطلب التعميم والتفكير التجريدي وتتابع الأحداث والرموز ، هذا وقد توجد لدى بعض الأطفال التوحديين قدرات معرفية وبصرية حركية مبكرة في نضجها وغير عادية أو توجد في هذه القدرات في ) أو جزيرات النضج المبكر splinter) إطار الوظائف الكلية المختلفة وتسمى الوظائف المنشقة
(Islets of Precocity)
والتي توجد له ذاكرة خارقة وقدرة حسابية غير (Idiot souant) ومن أمثلة ذلك ظاهرة العالم المعتوه عادية وإنما تظهر هذه الظاهرة في القدرات الموسيقية والفنية.
- ويعد التفكير والانتباه والفهم والإدراك والذاكرة واللغة والتخيل من أهم الوظائف المعرفية
التي إذا حدث بها أي اضطراب أثرت على أداء الأطفال في جميع المجالات
. (Ruble, Lisa ,1993)
(Elisabth D. 1991 - يعاني الاطفال التوحديون من اضطرابات واضحة في التفكير وهذا ما اوضحتهعلى أن التوحديين يعانون من قصور في وظائف التفكير خاصة فقد الكلام وأيضا الاستجابات الفكرية غير المناسبة.
( volkmor, G G & M, 1991 , P291)
- وأيضا دراسة (
Francesca G .H., 94)
التي توصلت الى ان طبيعة أنماط التفكير التوحدي تتسم بعدم القدرة على الرؤية الشاملة لحدود المشكلة سواء كانت تتطلب قدرة لفظية أو بصرية لحلها.
( Franesca, G. Happe,1994,P.P 129 :135)
- كما أثبتت الدراسات أن الأطفال التوحديين يعانون من عجز في وظيفة الادراك وذلك كما في دراسة ( Reed) التي توصلت الى ان الاطفال التوحديين يواجهون صعوبات معرفية تتعلق بالفهم وادراك أبعاد الموقف واستيعاب المنبهات والرد عليها.
( Reed ,T , 1994 , P.P.53:66)
- وأيضا دراسة ( Helen) التي تناولت الادراك البصري visual Perception لدى الاطفال التوحديين والتي أظهرت أن لديهم خللا واضحا في مجال الرؤية الشاملة للأشياء حيث أنهم ينظرون للشىء من جانب واحد فقط دون إدراك الشكل بأبعاده الكلية ، فهم لايدركون الكل بل الجزء فقط.
- كما أثبتت الدراسات أن الاطفال التوحديين يعانون من صعوبة في الانتباة واضطرابات في وظائف الانتباه من حيث التعرف البصري المكاني على الأشياء وايضا دراسة ( jane A .94 التي أوضحت أن هؤلاء الاطفال لديهم صعوبة معرفية في كل من التفكير – الانتباه- التذكر واستخدام اللغة بجانب القصور في القدرة على التخيل.
(Jane .s &Grail , M.I.F> 1994 ,P.P. 773:83
- وأيضا أثبتت دراسة (Marjorie أن الاطفال التوحديين لديهم مشكلات تتعلق بالقدرة على الاستمرارية في نشاط معرفي كالانتباه والتذكر فترة طويلة ، وأن قدراتهم على التصنيف أكثر جمودا ان لم تكن موجودة بالفعل عند بعض التوجديين وأيضا يعاني بعضهم من مشكلات في القدرات البصرية والذهنية وإدراك العلاقات واستخدام الرموز وحل المشكلات .
(Marjorie,Bock. A,1994,P.P.39:51)
- ومن هنا يتضح أن أغلب الأطفال التو حديين يعانون من قصور أو اضطراب في إحدى الوظائف المعرفية ، والاضطراب في إحدى الوظائف يؤثر بالضرورة على الوظائف الأخرى..
تشير الدراسات والأبحاث إلى أن اضطراب النواحي المعرفية تعد أكثر الملامح المميزة للاضطراب التوحدي وذلك لما يترتب علية من نقص في التواصل الاجتماعي ونقص في الاستجابة الانفعالية للمحيطين .
- وأظهرت الدراسات أن حوالي ثلاث أرباع الأطفال التو حديين لديهم درجة من التخلف وأظهرت دراسات أخرى أن بعض من الأطفال التو حديين يتمتعون بدرجة ذكاء متوسطة ، ولذا ذكر ( لويس كامل مليكه ،1988م) أن الأطفال التو حديين تتراوح مستوياتهم المعرفية ما بين 25% منهم يعانون من توحديه وتخلف عقلي شديد و (50%)يعانون من توحديه ومستوى تخلف عقلي متوسط ، و (25%) يعانون من توحديه ونسبة ذكاء حوالي (70) فأكثر ، ولكن يظهر هؤلاء الأطفال تشتتا ملحوظا في وظائفهم أو خصائصهم المعرفية وتكون درجات ارتقاء لغتهم سواء لفظية أو غير لفظية في أقل المستويات ، أما الأطفال الأكثر تخلفا فأنه غير قابلين للاختبار بمقياس اللفظية والأعلى منهم في القدرة اللفظية يكون أداؤهم أقدر على الاختبارات العيانية وأسوأ على الاختبارات التي تتطلب التعميم والتفكير التجريدي وتتابع الأحداث والرموز ، هذا وقد توجد لدى بعض الأطفال التوحديين قدرات معرفية وبصرية حركية مبكرة في نضجها وغير عادية أو توجد في هذه القدرات في ) أو جزيرات النضج المبكر splinter) إطار الوظائف الكلية المختلفة وتسمى الوظائف المنشقة
(Islets of Precocity)
والتي توجد له ذاكرة خارقة وقدرة حسابية غير (Idiot souant) ومن أمثلة ذلك ظاهرة العالم المعتوه عادية وإنما تظهر هذه الظاهرة في القدرات الموسيقية والفنية.
- ويعد التفكير والانتباه والفهم والإدراك والذاكرة واللغة والتخيل من أهم الوظائف المعرفية
التي إذا حدث بها أي اضطراب أثرت على أداء الأطفال في جميع المجالات
. (Ruble, Lisa ,1993)
(Elisabth D. 1991 - يعاني الاطفال التوحديون من اضطرابات واضحة في التفكير وهذا ما اوضحتهعلى أن التوحديين يعانون من قصور في وظائف التفكير خاصة فقد الكلام وأيضا الاستجابات الفكرية غير المناسبة.
( volkmor, G G & M, 1991 , P291)
- وأيضا دراسة (
Francesca G .H., 94)
التي توصلت الى ان طبيعة أنماط التفكير التوحدي تتسم بعدم القدرة على الرؤية الشاملة لحدود المشكلة سواء كانت تتطلب قدرة لفظية أو بصرية لحلها.
( Franesca, G. Happe,1994,P.P 129 :135)
- كما أثبتت الدراسات أن الأطفال التوحديين يعانون من عجز في وظيفة الادراك وذلك كما في دراسة ( Reed) التي توصلت الى ان الاطفال التوحديين يواجهون صعوبات معرفية تتعلق بالفهم وادراك أبعاد الموقف واستيعاب المنبهات والرد عليها.
( Reed ,T , 1994 , P.P.53:66)
- وأيضا دراسة ( Helen) التي تناولت الادراك البصري visual Perception لدى الاطفال التوحديين والتي أظهرت أن لديهم خللا واضحا في مجال الرؤية الشاملة للأشياء حيث أنهم ينظرون للشىء من جانب واحد فقط دون إدراك الشكل بأبعاده الكلية ، فهم لايدركون الكل بل الجزء فقط.
- كما أثبتت الدراسات أن الاطفال التوحديين يعانون من صعوبة في الانتباة واضطرابات في وظائف الانتباه من حيث التعرف البصري المكاني على الأشياء وايضا دراسة ( jane A .94 التي أوضحت أن هؤلاء الاطفال لديهم صعوبة معرفية في كل من التفكير – الانتباه- التذكر واستخدام اللغة بجانب القصور في القدرة على التخيل.
(Jane .s &Grail , M.I.F> 1994 ,P.P. 773:83
- وأيضا أثبتت دراسة (Marjorie أن الاطفال التوحديين لديهم مشكلات تتعلق بالقدرة على الاستمرارية في نشاط معرفي كالانتباه والتذكر فترة طويلة ، وأن قدراتهم على التصنيف أكثر جمودا ان لم تكن موجودة بالفعل عند بعض التوجديين وأيضا يعاني بعضهم من مشكلات في القدرات البصرية والذهنية وإدراك العلاقات واستخدام الرموز وحل المشكلات .
(Marjorie,Bock. A,1994,P.P.39:51)
- ومن هنا يتضح أن أغلب الأطفال التو حديين يعانون من قصور أو اضطراب في إحدى الوظائف المعرفية ، والاضطراب في إحدى الوظائف يؤثر بالضرورة على الوظائف الأخرى..
أسماء بن خنيش- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 67
العمر : 40
البلد والولاية : الجزائر العاصمة
المهنة : مديرة مركز باب الخير للتوحد
نقاط : 9489
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 26/01/2012
رد: الخصائص المعرفية للطفل التوحدي:
بوركت اختي على الموضوع والشرح
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
مواضيع مماثلة
» السلوك التكراري والغريب للطفل التوحدي
» ورشة البرامج التربوية للطفل التوحدي
» الخصائص الجسمية المميزة لأطفال متلازمة داون
» ورشة البرامج التربوية للطفل التوحدي
» الخصائص الجسمية المميزة لأطفال متلازمة داون
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: اقسام الاحتياجات الخاصة :: منتدى الاعاقة الذهنية :: منتدى التوحد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter