أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
مراحل تطبيق برنامج صعوبات التعلم
صفحة 1 من اصل 1
مراحل تطبيق برنامج صعوبات التعلم
.
تعريف صعوبات التعلم .
الهدف من البرنامج .
غرفة المصادر .
مستلزمات غرفة المصادر .
مهام المعلم المتخصص في صعوبات التعلم .
شروط التحاق الطالب في برنامج صعوبات التعلم .
دور معلم الفصل العادي في برنامج صعوبات التعلم .
دور المرشد الطلابي في برنامج صعوبات التعلم .
دور مدير المدرسة في برنامج صعوبات التعلم .
دور الأسرة في برنامج صعوبات التعلم .
مطوية لصعوبات التعلم.
نماذج صعوبات التعلم.
مراحل تطبيق برنامج صعوبات التعلم .
تحرص الوزارة على تقديم الخدمات التربوية المتنوعة لكافة أبنائها الطلاب وقد دلت الدراسات المتخصصة على وجود شريحة من الطلاب في مدارس التعليم العام بحاجة إلى خدمات التربية الخاصة, وخاصة من يعانون من صعوبات في التعلم.
وحرصاً من الوزارة على تقديم الخدمات التربوية المناسبة لهم ,فقد أعدت الأمانة العامة للتعليم الخاص برنامج خاص تقدم خدماته لهذه الفئة للتغلب على تلك الصعوبة والحد من أثرها حتى لا ينتهي بهم الآمر إلى التسرب من التعلم.
وبناءً على خطاب معالي وزير المعارف فقد بدأ تنفيذ أول برنامج على مستوى المملكة في المرحلة الابتدائية مع بداية العام الهجري 1416 /1417هـ .
وبدأ تنفيذ البرنامج على مستوى محافظة الأحساء مع بداية العام الهجري 1419/1420هـ .
وتم تطبيق البرنامج في مدرسة الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز الابتدائية مع بداية العام الهجري1420/1421هـ .
تعريف صعوبات التعلم .
تعريف صعوبات التعلم في المملكة العربية السعودية .
ويشمل العناصر التالية :
1- الاضطراب في عملية أو أكثر من العمليات الفكرية .
2- الاضطراب في فهم أو استخدام اللغة المكتوبة أو المنطوقة .
3- الاضطراب في الاستماع ، التفكير ،الكلام .
4- الاضطراب في القراءة والإملاء والرياضيات .
5- أن لا تكون الإعاقات الأخرى كالعوق العقلي أو السمعي أو البصري أو غيرها سبباً في ذلك الاضطراب .
6- أن لا يكون التخلف العقلي سبباً في ذلك الاضطراب.
الهدف من البرنامج .
يهدف برنامج صعوبات التعلم إلى زيادة فاعلية التعليم في المملكة العربية السعودية وتقديم أفضل الخدمات إلى التلاميذ في مجال التربية الخاصة وذلك عن طريق :
1- تقديم الخدمات التربوية الخاصة للأطفال الذين لديهم صعوبات في التعلم من خلال اكتشافهم وتشخيصهم.
2- توعية وإرشاد مديري المدارس والمعلمين وأولياء أمور الطلاب وكذلك الطلاب أنفسهم بأهمية برنامج صعوبات التعلم وإبراز الجوانب الإيجابية.
3- تقديم الاستشارة التربوية لمعلمي المدارس التي تساعدهم في تدريس بعض التلاميذ داخل الفصل العادي.
4- تقديم إرشادات لأولياء أمور التلاميذ اللذين يتلقون خدمات البرنامج كي تساعدهم في التعامل مع حالة التلميذ في المنزل .
غرفة المصادر .
مفهوم غرفة المصادر يتعدى مجرد الحيز المكاني الذي تجري فيه وتنطلق منه الخدمات التربوية المتخصصة ، فهو نظام تربوي يحتوي على برامج متخصصة تكفل للتلميذ تربيته وتعليمه بشكل فردي يناسب خصائصه واحتياجاته وقدراته ، في حين أنها تفسح المجال أمامه ليتعلم في الفصل العادي لا المعلومات والمهارات الأكاديمية فحسب ، بل التفاعل الاجتماعي والتواصل مع الآخرين الذين يعتبران عنصرين من أهم عناصر مقومات الحياة الاجتماعية السليمة . فمن أهم الأسس التي تبنى عليها برامج غرفة المصادر أن يقضي التلميذ نصف يومه الدراسي على الأقل مع زملائه في الفصل العادي .
مستلزمات غرفة المصادر .
1 - المستلزمات المكانية
وهي غرفة خاصة تقع في مكان متوسط من المدرسة العادية ،ويسهل وصول التلاميذ المحولين إليها
2 - المستلزمات البشرية
وتقدم غرفة المصادر خدماتها بواسطة معلم متخصص أعد اعداد اً شاملاً من خلال برنامج يركز على خصائص واحتياجات الفئات الخاصة التي تعاني من صعوبات تعليمية وسلوكية محددة .
3 – الأنشطة والأدوات :
تحتوي غرفة المصادر على العديد من الأنشطة اللازمة لمساعدة الطفل ذوي صعوبات التعلم للتغلب على هذه الصعوبات وكذلك العديد من الأنشطة التي تساعد كلاً من معلم غرفة المصادر ومعلم الفصل العادي على التعامل بفاعلية مع الطفل ذوي صعوبات التعلم وفهم حاجته والتعرف على جوانب القوة وجوانب الضعف لديه ومن هذه الأنشطة والأدوات :
أ- أدوات واختبارات للتشخيص والتدريس تتناسب مع طبيعة القصور لدى التلميذ وتحديد طبيعة العلاج المطلوب .
ب- تدريس التلاميذ في مجموعات تراعى فيها الصعوبة التي يعاني منها كل تلميذ .
ج- أساليب تعليمية تناسب هؤلاء التلاميذ .
د- أنشطه وأدوات تعليمية تثير اهتمام المتعلم وجدولة وتنظيم المدة في غرفة المصادر .
هـ- التخطيط والتعاون بين معلم غرفة المصادر ومعلم الفصل العادي .
مهام المعلم المتخصص في صعوبات التعلم .
ومن أهمها مايلي :
1- المشاركة مع الفريق المتخصص في وضع خطة للقيام بالمسح الأولي لمن يتوقع لديهم صعوبة تعلم .
2- الاشتراك في عمليات التشخيص والتقويم لتحديد صعوبة التعلم لدى كل طالب .
3-الاشتراك في إعداد وتصميم البرامج التربوية الفردية التي تتلاءم مع خصائص واحتياجات كل طالب من الطلاب المستفيدين من خدمات غرفة المصادر .
4- تقديم الخدمات التربوية الخاصة بطلاب ذوي صعوبات التعلم حسب طبيعة احتياجاتهم من خلال غرفة المصادر.
5- تبادل المشورة مع معلم الفصل العادي في الأمور التي تخص طلاب صعوبات التعلم مثل :
أ- طرق التدريس.
ج- الاستراتيجيات التعليمية .
د- أساليب التعامل مع الطالب
هـ- أساليب تأدية الامتحانات .
6- العمل على تنمية المهارات الأساسية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم مثل :المهارات السمعية ، والمهارات البصرية ، والمهارات التعليمية ، والمهارات الاجتماعية ، ومهارات التحكم الذاتي .
7- تبني قضايا الطلاب ذوي صعوبات التعلم وتمثيلهم في المجالس المدرسة .
8- التعاون والتنسيق مع الفريق المدرسي في إعداد الجداول الدراسة الخاصة بكل طالب من المستفيدين من غرفة المصادر .
9- التنسيق مع المرشد الطلابي بشأن التعاون مع أولياء أمور الطلاب ذوي صعوبات التعلم من أجل تذليل الصعوبات التي يعاني منها أبناؤهم .
10- نشر التوعية بين معلمي الفصول العادية وكذلك إدارة المدرسة عن خصائص ذوي صعوبات التعلم وكيفية اكتشافهم ونوعية الخدمة التي يمكن تقديمها ضمن فريق العمل.
شروط التحاق الطالب في برنامج صعوبات التعلم .
1- أن يكون لديه تباين واضح بين مستوى قدرته ومستوى تحصيله الأكاديمي
في أحد الجوانب التالية :
التعبير اللفظي ـ الإصغاء والاستيعاب ـ الكتابة ـ القراءة ـ استيعاب المادة
المقروءة ـ العد والاستدلال الرياضي ، أو أن يكون لديه اضطراب في إحدى
العمليات النفسية مثل الذاكرة ، الانتباه ، التفكير ، الإدراك .
2- أن لا تكون الصعوبات ناتجة عن إعاقة عقلية أو اضطراب سلوكي أو أسباب
حسية أو أية أسباب أخرى لها علاقة بعدم ملاءمة ظروف التعلم أو الرعاية
الأسرية
3- أن يثبت أن الخدمات التربوية العادية غير ملائمة أو قليلة الفاعلية في تعليم
هؤلاء الطلاب مما يتطلب توفير خدمات تربوية خاصة .
4- موافقة اللجنة الخاصة بقبول وتصنيف الطلاب ذوي صعوبات التعلم.
دور معلم الفصل العادي في برنامج صعوبات التعلم .
1- تزويد معلم صعوبات التعلم بالمعلومات اللازمة عن الطالب الملتحق بالبرنامج .
2- التنسيق مع معلم صعوبات التعلم في إعداد جدول الطالب في غرفة المصادر .
3- ملاحظة الطالب ومتابعة تطور مستوى ادائه في الفصل العادي.
4- استشارة معلم صعوبات التعلم في وضع الاختبارات وتقييم الطلاب .
5- استخدام الأساليب الحديثة في تعديل سلوك الطالب وتعزيزه .
6- تعديل الاتجاهات الخاطئة عن برنامج صعوبات التعلم لدى طلاب الفصل العادي .
دور المرشد الطلابي في برنامج صعوبات التعلم .
يعتبر المرشد الطلابي أحد المحاور الأساسية في نجاح عملية المسح الأولى حيث تتوفر لدية معلومات شاملة ودقيقة حول المستوى الدراسي والوضع التربوي والنفسي والاجتماعي للتلميذ . ومن مهامه ما يلي :
1- يقوم المرشد بالمساهمة في تحديد ما إذا كان الضعف الدراسي لدى التلميذ ناتجا عن ظروف أسرية أو إهمال التلميذ أو عوامل أخرى.
2- يقوم المرشد في إيجاد التفاعل بين أسرة التلميذ ومعلم ذوي صعوبات التعلم والمدارسة لزيادة فرص نجاح التلميذ في البرنامج .
3- يقوم المرشد الطلابي بالمتابعة المستمرة لكل تلميذ ملتحق بالبرنامج للوقف على مدى تحسن مستواه الدراسي , وإطلاع الأسرة على ما تحقق للتلميذ في البرنامج .
4- إقناع ولي أمر الطالب بالتحاق ابنه في برنامج صعوبات التعلم وتفعيل دوره في المشاركة الإيجابية مع معلم ذوي صعوبات التعلم .
5- توعية المدرسة والأسرة والمدارس المجاورة بفوائد البرنامج .
6- المشاركة الإيجابية في لجنة صعوبات التعلم في المدرسة .
7- الاستمرار في متابعة الحالات التي سبق وأن قدمت لها خدمات في البرنامج .
دور مدير المدرسة في برنامج صعوبات التعلم .
1- أن يكون على دراية بأهداف البرنامج وعن مهام معلم ذوي صعوبات التعلم .
2- الإشراف على البرنامج من خلال تلبية احتياجات ومستلزمات البرنامج وتهيئتها للاستخدام .
3- المشاركة الفاعلة من خلال لجنة صعوبات التعلم بالمدرسة .
4- بناء نظام اتصال فعال بين مدير المدرسة ومعلم الفصل العادي وأولياء أمور الطلاب الملتحقين بالبرنامج .
5- المشاركة في توعية أفراد المدرسة وأولياء الأمور والزائرين وتعديل المفاهيم الخاطئة عن البرنامج .
6- السعي في تطوير البرنامج من خلال خبرة مدير المدرسة في الميدان والاطلاع العام وإبراز الملحوظات الإيجابيات وتوضيح جوانب الاحتياج المهنية للمعلم ورفعها إلى قسم التربية الخاصة بالإدارة .
7- العمل على تسهيل خروج التلميذ من الفصل الدراسي إلى غرفة المصادر .
دور الأسرة في برنامج صعوبات التعلم .
يجب على الأسرة مراعاة ما يلي:
1- توفير البيانات الشاملة عن التلميذ لمعلم ذوي صعوبات التعلم.
2- ضرورة الزيارات المستمرة للمدرسة ولغرفة المصادر للاطلاع على سير الطالب في البرنامج .
3- المشاركة في وضع الخطة التربوية الفردية للتلميذ.
4- متابعة الطالب في المنزل ووضع جدول مناسب للاستذكار وأداء الواجب المنزلية , وكذلك متابعة سلوكيات التلميذ وتزويد معلم ذوي صعوبات التعلم بكل ما يستجد من معلومات عن التلميذ.
5- تزويد معلم ذوي صعوبات التعلم باهتمامات التلميذ لاستخدامها كأساليب تعزيز للطالب.
6- التنسيق لحضور التلميذ في الفترات المسائية لبرنامج صعوبات التعلم.(إذا توفرت).
تعريف صعوبات التعلم .
الهدف من البرنامج .
غرفة المصادر .
مستلزمات غرفة المصادر .
مهام المعلم المتخصص في صعوبات التعلم .
شروط التحاق الطالب في برنامج صعوبات التعلم .
دور معلم الفصل العادي في برنامج صعوبات التعلم .
دور المرشد الطلابي في برنامج صعوبات التعلم .
دور مدير المدرسة في برنامج صعوبات التعلم .
دور الأسرة في برنامج صعوبات التعلم .
مطوية لصعوبات التعلم.
نماذج صعوبات التعلم.
مراحل تطبيق برنامج صعوبات التعلم .
تحرص الوزارة على تقديم الخدمات التربوية المتنوعة لكافة أبنائها الطلاب وقد دلت الدراسات المتخصصة على وجود شريحة من الطلاب في مدارس التعليم العام بحاجة إلى خدمات التربية الخاصة, وخاصة من يعانون من صعوبات في التعلم.
وحرصاً من الوزارة على تقديم الخدمات التربوية المناسبة لهم ,فقد أعدت الأمانة العامة للتعليم الخاص برنامج خاص تقدم خدماته لهذه الفئة للتغلب على تلك الصعوبة والحد من أثرها حتى لا ينتهي بهم الآمر إلى التسرب من التعلم.
وبناءً على خطاب معالي وزير المعارف فقد بدأ تنفيذ أول برنامج على مستوى المملكة في المرحلة الابتدائية مع بداية العام الهجري 1416 /1417هـ .
وبدأ تنفيذ البرنامج على مستوى محافظة الأحساء مع بداية العام الهجري 1419/1420هـ .
وتم تطبيق البرنامج في مدرسة الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز الابتدائية مع بداية العام الهجري1420/1421هـ .
تعريف صعوبات التعلم .
تعريف صعوبات التعلم في المملكة العربية السعودية .
ويشمل العناصر التالية :
1- الاضطراب في عملية أو أكثر من العمليات الفكرية .
2- الاضطراب في فهم أو استخدام اللغة المكتوبة أو المنطوقة .
3- الاضطراب في الاستماع ، التفكير ،الكلام .
4- الاضطراب في القراءة والإملاء والرياضيات .
5- أن لا تكون الإعاقات الأخرى كالعوق العقلي أو السمعي أو البصري أو غيرها سبباً في ذلك الاضطراب .
6- أن لا يكون التخلف العقلي سبباً في ذلك الاضطراب.
الهدف من البرنامج .
يهدف برنامج صعوبات التعلم إلى زيادة فاعلية التعليم في المملكة العربية السعودية وتقديم أفضل الخدمات إلى التلاميذ في مجال التربية الخاصة وذلك عن طريق :
1- تقديم الخدمات التربوية الخاصة للأطفال الذين لديهم صعوبات في التعلم من خلال اكتشافهم وتشخيصهم.
2- توعية وإرشاد مديري المدارس والمعلمين وأولياء أمور الطلاب وكذلك الطلاب أنفسهم بأهمية برنامج صعوبات التعلم وإبراز الجوانب الإيجابية.
3- تقديم الاستشارة التربوية لمعلمي المدارس التي تساعدهم في تدريس بعض التلاميذ داخل الفصل العادي.
4- تقديم إرشادات لأولياء أمور التلاميذ اللذين يتلقون خدمات البرنامج كي تساعدهم في التعامل مع حالة التلميذ في المنزل .
غرفة المصادر .
مفهوم غرفة المصادر يتعدى مجرد الحيز المكاني الذي تجري فيه وتنطلق منه الخدمات التربوية المتخصصة ، فهو نظام تربوي يحتوي على برامج متخصصة تكفل للتلميذ تربيته وتعليمه بشكل فردي يناسب خصائصه واحتياجاته وقدراته ، في حين أنها تفسح المجال أمامه ليتعلم في الفصل العادي لا المعلومات والمهارات الأكاديمية فحسب ، بل التفاعل الاجتماعي والتواصل مع الآخرين الذين يعتبران عنصرين من أهم عناصر مقومات الحياة الاجتماعية السليمة . فمن أهم الأسس التي تبنى عليها برامج غرفة المصادر أن يقضي التلميذ نصف يومه الدراسي على الأقل مع زملائه في الفصل العادي .
مستلزمات غرفة المصادر .
1 - المستلزمات المكانية
وهي غرفة خاصة تقع في مكان متوسط من المدرسة العادية ،ويسهل وصول التلاميذ المحولين إليها
2 - المستلزمات البشرية
وتقدم غرفة المصادر خدماتها بواسطة معلم متخصص أعد اعداد اً شاملاً من خلال برنامج يركز على خصائص واحتياجات الفئات الخاصة التي تعاني من صعوبات تعليمية وسلوكية محددة .
3 – الأنشطة والأدوات :
تحتوي غرفة المصادر على العديد من الأنشطة اللازمة لمساعدة الطفل ذوي صعوبات التعلم للتغلب على هذه الصعوبات وكذلك العديد من الأنشطة التي تساعد كلاً من معلم غرفة المصادر ومعلم الفصل العادي على التعامل بفاعلية مع الطفل ذوي صعوبات التعلم وفهم حاجته والتعرف على جوانب القوة وجوانب الضعف لديه ومن هذه الأنشطة والأدوات :
أ- أدوات واختبارات للتشخيص والتدريس تتناسب مع طبيعة القصور لدى التلميذ وتحديد طبيعة العلاج المطلوب .
ب- تدريس التلاميذ في مجموعات تراعى فيها الصعوبة التي يعاني منها كل تلميذ .
ج- أساليب تعليمية تناسب هؤلاء التلاميذ .
د- أنشطه وأدوات تعليمية تثير اهتمام المتعلم وجدولة وتنظيم المدة في غرفة المصادر .
هـ- التخطيط والتعاون بين معلم غرفة المصادر ومعلم الفصل العادي .
مهام المعلم المتخصص في صعوبات التعلم .
ومن أهمها مايلي :
1- المشاركة مع الفريق المتخصص في وضع خطة للقيام بالمسح الأولي لمن يتوقع لديهم صعوبة تعلم .
2- الاشتراك في عمليات التشخيص والتقويم لتحديد صعوبة التعلم لدى كل طالب .
3-الاشتراك في إعداد وتصميم البرامج التربوية الفردية التي تتلاءم مع خصائص واحتياجات كل طالب من الطلاب المستفيدين من خدمات غرفة المصادر .
4- تقديم الخدمات التربوية الخاصة بطلاب ذوي صعوبات التعلم حسب طبيعة احتياجاتهم من خلال غرفة المصادر.
5- تبادل المشورة مع معلم الفصل العادي في الأمور التي تخص طلاب صعوبات التعلم مثل :
أ- طرق التدريس.
ج- الاستراتيجيات التعليمية .
د- أساليب التعامل مع الطالب
هـ- أساليب تأدية الامتحانات .
6- العمل على تنمية المهارات الأساسية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم مثل :المهارات السمعية ، والمهارات البصرية ، والمهارات التعليمية ، والمهارات الاجتماعية ، ومهارات التحكم الذاتي .
7- تبني قضايا الطلاب ذوي صعوبات التعلم وتمثيلهم في المجالس المدرسة .
8- التعاون والتنسيق مع الفريق المدرسي في إعداد الجداول الدراسة الخاصة بكل طالب من المستفيدين من غرفة المصادر .
9- التنسيق مع المرشد الطلابي بشأن التعاون مع أولياء أمور الطلاب ذوي صعوبات التعلم من أجل تذليل الصعوبات التي يعاني منها أبناؤهم .
10- نشر التوعية بين معلمي الفصول العادية وكذلك إدارة المدرسة عن خصائص ذوي صعوبات التعلم وكيفية اكتشافهم ونوعية الخدمة التي يمكن تقديمها ضمن فريق العمل.
شروط التحاق الطالب في برنامج صعوبات التعلم .
1- أن يكون لديه تباين واضح بين مستوى قدرته ومستوى تحصيله الأكاديمي
في أحد الجوانب التالية :
التعبير اللفظي ـ الإصغاء والاستيعاب ـ الكتابة ـ القراءة ـ استيعاب المادة
المقروءة ـ العد والاستدلال الرياضي ، أو أن يكون لديه اضطراب في إحدى
العمليات النفسية مثل الذاكرة ، الانتباه ، التفكير ، الإدراك .
2- أن لا تكون الصعوبات ناتجة عن إعاقة عقلية أو اضطراب سلوكي أو أسباب
حسية أو أية أسباب أخرى لها علاقة بعدم ملاءمة ظروف التعلم أو الرعاية
الأسرية
3- أن يثبت أن الخدمات التربوية العادية غير ملائمة أو قليلة الفاعلية في تعليم
هؤلاء الطلاب مما يتطلب توفير خدمات تربوية خاصة .
4- موافقة اللجنة الخاصة بقبول وتصنيف الطلاب ذوي صعوبات التعلم.
دور معلم الفصل العادي في برنامج صعوبات التعلم .
1- تزويد معلم صعوبات التعلم بالمعلومات اللازمة عن الطالب الملتحق بالبرنامج .
2- التنسيق مع معلم صعوبات التعلم في إعداد جدول الطالب في غرفة المصادر .
3- ملاحظة الطالب ومتابعة تطور مستوى ادائه في الفصل العادي.
4- استشارة معلم صعوبات التعلم في وضع الاختبارات وتقييم الطلاب .
5- استخدام الأساليب الحديثة في تعديل سلوك الطالب وتعزيزه .
6- تعديل الاتجاهات الخاطئة عن برنامج صعوبات التعلم لدى طلاب الفصل العادي .
دور المرشد الطلابي في برنامج صعوبات التعلم .
يعتبر المرشد الطلابي أحد المحاور الأساسية في نجاح عملية المسح الأولى حيث تتوفر لدية معلومات شاملة ودقيقة حول المستوى الدراسي والوضع التربوي والنفسي والاجتماعي للتلميذ . ومن مهامه ما يلي :
1- يقوم المرشد بالمساهمة في تحديد ما إذا كان الضعف الدراسي لدى التلميذ ناتجا عن ظروف أسرية أو إهمال التلميذ أو عوامل أخرى.
2- يقوم المرشد في إيجاد التفاعل بين أسرة التلميذ ومعلم ذوي صعوبات التعلم والمدارسة لزيادة فرص نجاح التلميذ في البرنامج .
3- يقوم المرشد الطلابي بالمتابعة المستمرة لكل تلميذ ملتحق بالبرنامج للوقف على مدى تحسن مستواه الدراسي , وإطلاع الأسرة على ما تحقق للتلميذ في البرنامج .
4- إقناع ولي أمر الطالب بالتحاق ابنه في برنامج صعوبات التعلم وتفعيل دوره في المشاركة الإيجابية مع معلم ذوي صعوبات التعلم .
5- توعية المدرسة والأسرة والمدارس المجاورة بفوائد البرنامج .
6- المشاركة الإيجابية في لجنة صعوبات التعلم في المدرسة .
7- الاستمرار في متابعة الحالات التي سبق وأن قدمت لها خدمات في البرنامج .
دور مدير المدرسة في برنامج صعوبات التعلم .
1- أن يكون على دراية بأهداف البرنامج وعن مهام معلم ذوي صعوبات التعلم .
2- الإشراف على البرنامج من خلال تلبية احتياجات ومستلزمات البرنامج وتهيئتها للاستخدام .
3- المشاركة الفاعلة من خلال لجنة صعوبات التعلم بالمدرسة .
4- بناء نظام اتصال فعال بين مدير المدرسة ومعلم الفصل العادي وأولياء أمور الطلاب الملتحقين بالبرنامج .
5- المشاركة في توعية أفراد المدرسة وأولياء الأمور والزائرين وتعديل المفاهيم الخاطئة عن البرنامج .
6- السعي في تطوير البرنامج من خلال خبرة مدير المدرسة في الميدان والاطلاع العام وإبراز الملحوظات الإيجابيات وتوضيح جوانب الاحتياج المهنية للمعلم ورفعها إلى قسم التربية الخاصة بالإدارة .
7- العمل على تسهيل خروج التلميذ من الفصل الدراسي إلى غرفة المصادر .
دور الأسرة في برنامج صعوبات التعلم .
يجب على الأسرة مراعاة ما يلي:
1- توفير البيانات الشاملة عن التلميذ لمعلم ذوي صعوبات التعلم.
2- ضرورة الزيارات المستمرة للمدرسة ولغرفة المصادر للاطلاع على سير الطالب في البرنامج .
3- المشاركة في وضع الخطة التربوية الفردية للتلميذ.
4- متابعة الطالب في المنزل ووضع جدول مناسب للاستذكار وأداء الواجب المنزلية , وكذلك متابعة سلوكيات التلميذ وتزويد معلم ذوي صعوبات التعلم بكل ما يستجد من معلومات عن التلميذ.
5- تزويد معلم ذوي صعوبات التعلم باهتمامات التلميذ لاستخدامها كأساليب تعزيز للطالب.
6- التنسيق لحضور التلميذ في الفترات المسائية لبرنامج صعوبات التعلم.(إذا توفرت).
أسماء بن خنيش- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 67
العمر : 40
البلد والولاية : الجزائر العاصمة
المهنة : مديرة مركز باب الخير للتوحد
نقاط : 9487
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 26/01/2012
رد: مراحل تطبيق برنامج صعوبات التعلم
احلم ان تكون هناك غرفة مصادر في المدارس ومستلزمات ولو بسيطة لكي افتح قسما خاصا في مدرسة ابتدائية اعلم فيها ذوي الاحتياجات الخاصة فقط قسم بعض الكراسي والطاولات ومجموعة وسائل صغيرة وانا مستعدة ان اشترسها من جيبي الخاص
اعلمهم احسسهم انهم رجال المستقبل ان الاعاقة ليست حاجز وانما دافع لتقديم الاقضل لا ادري احلم اوانا في الواقع
اعلمهم احسسهم انهم رجال المستقبل ان الاعاقة ليست حاجز وانما دافع لتقديم الاقضل لا ادري احلم اوانا في الواقع
????- زائر
مواضيع مماثلة
» برنامج معالجة صعوبات التعلم
» ما الفرق بين صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً ؟
» تصنيف صعوبات التعلم
» ما الفرق بين صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً ؟
» تصنيف صعوبات التعلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter