أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته
+2
kaize538
حليم الجزائري "ابومعز"
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته
السلام عليكم
لتسهيل مفهوم النفسية الحركية (psychomotricite) (psychomotor) فاننا نحاول عرض اهم المصطلحات والمفاهيم المساعدة على ايصال المعنى وازالت البس حول مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته .
علم النفس الحركي/
في كل لحظة من لحظات الحياة نحن نعبر بواسطة أجسامنا داخل فراغ مكاني محدد الأبعاد وفي لحظة معينة من الزمن.نحن عبارة عن كائن حي دائم العلاقة
انه بفظل وظائفنا النفسية الحركية أصبحنا قادرين على تميز المسافات . تنسيق إشارتنا .التحكم في توازن الجسم والتعبير داخل الفظاء. كل هده الأفعال تشهد على اظهار الاتصال الحاصل بين الوظائف العقلية-العاطفية-الحركية. ثلاثية في تفاعل علائقي تعطي للفعل خصوصية تناسب طبيعة الفرد من حيث التحكم الجسمي/ الهيئة /الرؤية/ توتر الجسم
الجانب النفسي الحركي يتمثل ادا في "لغة الجسد".الجسم هو عبارة عن مستقبل ومرسل .
المختص في النفسية الحركية/
دالك المهتم بالبحث والتميز في الوظعيات الجسمية التي يشكلها الطفل خلال ممارساته العادية والخاصة وكدا الاهتمام بمتابعة الاظطرابات النفسية حركية التي تظهر على مستوى الجسم.الناجم من اختلالات في مراحل النمو. المختص يعمل كمساعد على اعطاء الطفل القدرة على التحكم في الجسم والمتغيرات المكانية الرمانية للوصول الى تعبير جسماني منسق .هدا وفق إعادة التربية النفسية الحركية التي تهدف الى تخفيف من حالة عدم القدرة .
إعادة التربية النفسية حركية/
تهتم بالتعامل مع الاعراظ الظاهرة للوصول الى الأعراض الغير جلية وهي وسيلة تحفيز للجسم والنفس على التعبير بدون وجود عوائق او اظطرابات مع الاخد بعن الاعتبار كلة الجسم .
إعادة التربية لا تهتم بتعويظ نقص او تصحيح وظيفة حركية معينة بل تهدف الى التعامل مع الجسم والنفس بصفة كلية من خلال استغلال إمكانيات المتوفرة للوصول استقبال وارسال جسمي منسق والى الإحساس الجيد بالجسم داخل المكان والزمان .
الاخيبارات النفسية الحركية/
لكل عملية تكفل يجب أن تكون ناتجة عن سبب معين أو طلب من خلاله يسطر إجراء الاختبارات النفسية الحركية الملائمة.هده الاختبارات تعتبر الوسيلة العمل النفسي الحركي من خلالها
- تميز الطريقة التي يدخل فيها الجسم في أداء الفعل.بمعنى المبادرات الحركية التي يقوم بها . مدى تناسق الحركات المنجزة
- تميز الطريقة التي يدخل فيها الجسم في علاقة مع الأخر.ودالك ملاحظة .الوظعيات الجسمية.الهيئة .الايمائات
البحث يكون يشمل مجالات اخرى /
--1-الصورة الجسمية (المعاش.تسمية.م عرفة.إحساس.إعاد ة تشكيل...)
-2-الجانبية
-3- البنية المكانية الزمانية
-4-دراسة النوعية الحركية/القوة الحركية .تناسق في حركة اليدين .الدقة في الاداء التنسيق الحركي العام والسكوني .التوازن السكوني.سرعة الحركة.الحركات المتزامنة للأطراف العليا والسفلى .التنفس .
-5- دراسة الانعكاسات وسرعة الاستجابة ورد الفعل / اليقظة الحركية .تحكم الجسمي.توقع والحدس .الايقاع
-6- اختبار المقوية العظلية واظطرابنها/ الحركات المتكررة الغير هادفة.......
-7- التكيف الحسي حرك/
-تحليل ردود الأفعال السمعية –حركية(وفق إيقاع بواسطة آلة إيقاع)
-تحليل ردود الأفعال بصرية الحركية (مسك الأشياء قبل ملامسة كف اليد)
-8-تكيف التفكير الحركي/ فكرة تحول إلى فعل
عملية إجراء الاختبارات تحتاج إلى قدرات لدى الأطفال على الإجابة على الأسئلة المطروحة ولدى ينصح بتغير عملية إعطاء التعليمة وانتظار الإجابة بل استخدام الملاحظات خلال النشاطات المقدمة لطفل سواء في اللعب الموجه أو الحر لاستقاء المعلومات الكافية
في نهاية هدا العمل وبعد حوصلة النتائح وحصر احتياجات واظطرابات الخاصة بالطفل نقوم بضبط مشروع المتابعة النفسية الحركية من خلاله
- نحدد محتوى التمارين المقترحة وطبيعة العمل (فردي.جماعي).
- الأهداف المرجوة من إعادة التربية التربية النفسية الحركية
- وسائل لازمة لتدخل و التقنيات المستعملة ( ألعاب.نشاطات تعبيرية.نشاطات ايقاعية...
3/ طبيعة الحصة
-محيط الحصة (القاعة.الوسائل )
القاعة النفسية الحركية.فظاء للمفجاءات من خلال رؤية الوسائل المتنوعة والجذابة من خلالها يعبر الطفل إما تعبير عما يدور في خياله أو الدخول في لعب مشفر.لدى يجب ترك لطفل مجال لاكتشاف .انها عبارة عن مكان متميز لدى الطفل.
لدى يجب التحكم في سلوك الطفل ومحولة توجيهها بحيث تصبح هده القاعة مجال لتعبير الجسدي .لانه ادى احس الطفل ان هده القاعة تستعمل الاشياء اخرى (الاكل .الحفلات.النوم. ...)
فان خصوصية القاعة وتميزه يبدا بزوال لدى الطفل.
- العلاقة بين المختص والطفل/
- رغم تعدد تقنيات التدخل الا انها تبقى عديمة الجدوى مع غياب العلاقة ولهذا من الضروري إنشاء علاقة عاطفية علائقية جيدة مع الطفل قبل الدخول في نشاط علاجي.
- في حالة وجود ضعف في العلاقة (رفض.عدم الرغبة .عدم الاهتمام.....) فانه ينصح اعادة الاهتمام بحالة الطفل والبحث عن نقاط الاهتمام لديه ودالك لاحساسه بالاهتمام والامان.
- عامل الاستقرار مهم جدا في عملية التكفل او علاج فالطفل يحتاج الى استقرار لكي يحس بالأمان وهنا نشير إلى
- استقرار المكان المتواجد فيه وكدا العناصر المكونة لهدا المكان
- استقرار الوقت المتابعة (اليوم .الساعة.المدة)
- استقرار المختص و طريقة التعامل وتقنيات المقترحة
كل هده العوامل تسمح بإعطاء الطفل مساحة الأمان والراحة مجال الاحساس بجسمه وإمكانياته .المختص في النفسية الحركية في وظعية استماع الى الاخر( .استماع الى رغبات. الى الرفظ .الي الكبح .......)
من بين أهم التقنيات المستعملة في إعادة التربية النفسية الحركية تقنية العب لما تتميز
به من خصوصية لدى الطفل وكدا لتنوع استعمالاتها العلاجية. فمن خلال العب يمكن أن
- نخظع الطفل إلى اختبار كل عظوا على حدا من جسمه في المكان والزمان
- نعاين مختلف حواسه (لمسية.بصرية.سم عية......)
من الناحية العلاجية يمكن التطرق إلى ثلاث أنماط من "العب الحركي"
- تمارين حركية/ استعمال الوسائل الموجودة والتعرف عليها وفق لعب حر مع تغيير المستمر لطبيعة الهدف وهدا للوصول إلى الهدف الخاص باعدة التربية المقترحة
- العب الحر/ يسمح لنا في تسهيل الدخول في علاقة مع الطفل في بداية التكفل.وكدا يمكن استعماله في نهاية كل حصة (يسمح بتعرف على قدرة التنظيم لدى الطفل )
- العب التعبيري/من خلاله نظع الطفل في وظعيات تعبيرية من خلالها نسمح له من اخراج ما بداخله من أحاسيس وكدا تدعيم الطفل على التحكم في التعبير الجسدي.
تحيات عبد الحليم
لتسهيل مفهوم النفسية الحركية (psychomotricite) (psychomotor) فاننا نحاول عرض اهم المصطلحات والمفاهيم المساعدة على ايصال المعنى وازالت البس حول مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته .
علم النفس الحركي/
في كل لحظة من لحظات الحياة نحن نعبر بواسطة أجسامنا داخل فراغ مكاني محدد الأبعاد وفي لحظة معينة من الزمن.نحن عبارة عن كائن حي دائم العلاقة
انه بفظل وظائفنا النفسية الحركية أصبحنا قادرين على تميز المسافات . تنسيق إشارتنا .التحكم في توازن الجسم والتعبير داخل الفظاء. كل هده الأفعال تشهد على اظهار الاتصال الحاصل بين الوظائف العقلية-العاطفية-الحركية. ثلاثية في تفاعل علائقي تعطي للفعل خصوصية تناسب طبيعة الفرد من حيث التحكم الجسمي/ الهيئة /الرؤية/ توتر الجسم
الجانب النفسي الحركي يتمثل ادا في "لغة الجسد".الجسم هو عبارة عن مستقبل ومرسل .
المختص في النفسية الحركية/
دالك المهتم بالبحث والتميز في الوظعيات الجسمية التي يشكلها الطفل خلال ممارساته العادية والخاصة وكدا الاهتمام بمتابعة الاظطرابات النفسية حركية التي تظهر على مستوى الجسم.الناجم من اختلالات في مراحل النمو. المختص يعمل كمساعد على اعطاء الطفل القدرة على التحكم في الجسم والمتغيرات المكانية الرمانية للوصول الى تعبير جسماني منسق .هدا وفق إعادة التربية النفسية الحركية التي تهدف الى تخفيف من حالة عدم القدرة .
إعادة التربية النفسية حركية/
تهتم بالتعامل مع الاعراظ الظاهرة للوصول الى الأعراض الغير جلية وهي وسيلة تحفيز للجسم والنفس على التعبير بدون وجود عوائق او اظطرابات مع الاخد بعن الاعتبار كلة الجسم .
إعادة التربية لا تهتم بتعويظ نقص او تصحيح وظيفة حركية معينة بل تهدف الى التعامل مع الجسم والنفس بصفة كلية من خلال استغلال إمكانيات المتوفرة للوصول استقبال وارسال جسمي منسق والى الإحساس الجيد بالجسم داخل المكان والزمان .
الاخيبارات النفسية الحركية/
لكل عملية تكفل يجب أن تكون ناتجة عن سبب معين أو طلب من خلاله يسطر إجراء الاختبارات النفسية الحركية الملائمة.هده الاختبارات تعتبر الوسيلة العمل النفسي الحركي من خلالها
- تميز الطريقة التي يدخل فيها الجسم في أداء الفعل.بمعنى المبادرات الحركية التي يقوم بها . مدى تناسق الحركات المنجزة
- تميز الطريقة التي يدخل فيها الجسم في علاقة مع الأخر.ودالك ملاحظة .الوظعيات الجسمية.الهيئة .الايمائات
البحث يكون يشمل مجالات اخرى /
--1-الصورة الجسمية (المعاش.تسمية.م عرفة.إحساس.إعاد ة تشكيل...)
-2-الجانبية
-3- البنية المكانية الزمانية
-4-دراسة النوعية الحركية/القوة الحركية .تناسق في حركة اليدين .الدقة في الاداء التنسيق الحركي العام والسكوني .التوازن السكوني.سرعة الحركة.الحركات المتزامنة للأطراف العليا والسفلى .التنفس .
-5- دراسة الانعكاسات وسرعة الاستجابة ورد الفعل / اليقظة الحركية .تحكم الجسمي.توقع والحدس .الايقاع
-6- اختبار المقوية العظلية واظطرابنها/ الحركات المتكررة الغير هادفة.......
-7- التكيف الحسي حرك/
-تحليل ردود الأفعال السمعية –حركية(وفق إيقاع بواسطة آلة إيقاع)
-تحليل ردود الأفعال بصرية الحركية (مسك الأشياء قبل ملامسة كف اليد)
-8-تكيف التفكير الحركي/ فكرة تحول إلى فعل
عملية إجراء الاختبارات تحتاج إلى قدرات لدى الأطفال على الإجابة على الأسئلة المطروحة ولدى ينصح بتغير عملية إعطاء التعليمة وانتظار الإجابة بل استخدام الملاحظات خلال النشاطات المقدمة لطفل سواء في اللعب الموجه أو الحر لاستقاء المعلومات الكافية
في نهاية هدا العمل وبعد حوصلة النتائح وحصر احتياجات واظطرابات الخاصة بالطفل نقوم بضبط مشروع المتابعة النفسية الحركية من خلاله
- نحدد محتوى التمارين المقترحة وطبيعة العمل (فردي.جماعي).
- الأهداف المرجوة من إعادة التربية التربية النفسية الحركية
- وسائل لازمة لتدخل و التقنيات المستعملة ( ألعاب.نشاطات تعبيرية.نشاطات ايقاعية...
3/ طبيعة الحصة
-محيط الحصة (القاعة.الوسائل )
القاعة النفسية الحركية.فظاء للمفجاءات من خلال رؤية الوسائل المتنوعة والجذابة من خلالها يعبر الطفل إما تعبير عما يدور في خياله أو الدخول في لعب مشفر.لدى يجب ترك لطفل مجال لاكتشاف .انها عبارة عن مكان متميز لدى الطفل.
لدى يجب التحكم في سلوك الطفل ومحولة توجيهها بحيث تصبح هده القاعة مجال لتعبير الجسدي .لانه ادى احس الطفل ان هده القاعة تستعمل الاشياء اخرى (الاكل .الحفلات.النوم. ...)
فان خصوصية القاعة وتميزه يبدا بزوال لدى الطفل.
- العلاقة بين المختص والطفل/
- رغم تعدد تقنيات التدخل الا انها تبقى عديمة الجدوى مع غياب العلاقة ولهذا من الضروري إنشاء علاقة عاطفية علائقية جيدة مع الطفل قبل الدخول في نشاط علاجي.
- في حالة وجود ضعف في العلاقة (رفض.عدم الرغبة .عدم الاهتمام.....) فانه ينصح اعادة الاهتمام بحالة الطفل والبحث عن نقاط الاهتمام لديه ودالك لاحساسه بالاهتمام والامان.
- عامل الاستقرار مهم جدا في عملية التكفل او علاج فالطفل يحتاج الى استقرار لكي يحس بالأمان وهنا نشير إلى
- استقرار المكان المتواجد فيه وكدا العناصر المكونة لهدا المكان
- استقرار الوقت المتابعة (اليوم .الساعة.المدة)
- استقرار المختص و طريقة التعامل وتقنيات المقترحة
كل هده العوامل تسمح بإعطاء الطفل مساحة الأمان والراحة مجال الاحساس بجسمه وإمكانياته .المختص في النفسية الحركية في وظعية استماع الى الاخر( .استماع الى رغبات. الى الرفظ .الي الكبح .......)
من بين أهم التقنيات المستعملة في إعادة التربية النفسية الحركية تقنية العب لما تتميز
به من خصوصية لدى الطفل وكدا لتنوع استعمالاتها العلاجية. فمن خلال العب يمكن أن
- نخظع الطفل إلى اختبار كل عظوا على حدا من جسمه في المكان والزمان
- نعاين مختلف حواسه (لمسية.بصرية.سم عية......)
من الناحية العلاجية يمكن التطرق إلى ثلاث أنماط من "العب الحركي"
- تمارين حركية/ استعمال الوسائل الموجودة والتعرف عليها وفق لعب حر مع تغيير المستمر لطبيعة الهدف وهدا للوصول إلى الهدف الخاص باعدة التربية المقترحة
- العب الحر/ يسمح لنا في تسهيل الدخول في علاقة مع الطفل في بداية التكفل.وكدا يمكن استعماله في نهاية كل حصة (يسمح بتعرف على قدرة التنظيم لدى الطفل )
- العب التعبيري/من خلاله نظع الطفل في وظعيات تعبيرية من خلالها نسمح له من اخراج ما بداخله من أحاسيس وكدا تدعيم الطفل على التحكم في التعبير الجسدي.
تحيات عبد الحليم
رد: مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته
موضوع رائع
شكرا على التوضيح
شكرا على التوضيح
kaize538- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 13
العمر : 37
البلد والولاية : boufarik
المهنة : ch
نقاط : 11205
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
رد: مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته
شكرا أخي عبد الحليم
و الله يعطيك ألف عافية
تحياتي
و الله يعطيك ألف عافية
تحياتي
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12596
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
رد: مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته
السلام عليكم
اشكركم على التواصل واتمنى ان نقدم الميز من اجل ذوي الاحتياجات الخاصة لانهم يستحقون منا كل الجهد
اخوكم عبد الحليم
اشكركم على التواصل واتمنى ان نقدم الميز من اجل ذوي الاحتياجات الخاصة لانهم يستحقون منا كل الجهد
اخوكم عبد الحليم
رد: مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته
رائع جدددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددا
جواد ناصر- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 2
العمر : 55
البلد والولاية : لبنان
المهنة : مدرس تربية رياضية
نقاط : 11094
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
رد: مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته
السلام عليكم
اشكرك اخي جواد على الانتساب الى هدا المنتدى وكدا المشاركة فيه كما اتمنى لك التوفيق ومزيد من العطاء خدمة لدوي الاحتياجات الخاصة في الوطن العربي والعالم ككل
تحياتي اخي
اشكرك اخي جواد على الانتساب الى هدا المنتدى وكدا المشاركة فيه كما اتمنى لك التوفيق ومزيد من العطاء خدمة لدوي الاحتياجات الخاصة في الوطن العربي والعالم ككل
تحياتي اخي
رد: مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته
اخي حليم
انا لبناني مدرس تربية رياضية منذ 10 سنين ولم يتسنى لي متابعة الدراسة وارغب حقيقة بتطوير مهاراتي وخصوصا في المجال النفسي حركي لهذ ا ارجو منك ومن جميع الاعضاء الكرام الصبر علي لاني كالعطشان امام ماء زلال ولكم مني جزيل الشكر
وطلبي الاول هو كنب لتشخيص بعض الحالات وطرق علاجها
مع العلم اني عالجت عدة حالات في المدرسة والاطباء اشادوا بالنتائج
انا لبناني مدرس تربية رياضية منذ 10 سنين ولم يتسنى لي متابعة الدراسة وارغب حقيقة بتطوير مهاراتي وخصوصا في المجال النفسي حركي لهذ ا ارجو منك ومن جميع الاعضاء الكرام الصبر علي لاني كالعطشان امام ماء زلال ولكم مني جزيل الشكر
وطلبي الاول هو كنب لتشخيص بعض الحالات وطرق علاجها
مع العلم اني عالجت عدة حالات في المدرسة والاطباء اشادوا بالنتائج
جواد ناصر- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 2
العمر : 55
البلد والولاية : لبنان
المهنة : مدرس تربية رياضية
نقاط : 11094
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
رد: مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته
السلام عليكم
اشكرك اخي جواد ناصر على مشاركتك معنا في المنتدى واننا في خدمتك وخدمة كل من يبحث عن علم نافع يفيد به ابنائنا انشاء الله
فيما يخص طلب انصحك بزيارت هدا الموقع المتخصص في علم النفس الحركي التابع لكلية الطف في الجامعة الفرنسية
http://www.chups.jussieu.fr/polysPSM/psychomot/PSM1.html
تحيات اخوكم عبد الحليم
اشكرك اخي جواد ناصر على مشاركتك معنا في المنتدى واننا في خدمتك وخدمة كل من يبحث عن علم نافع يفيد به ابنائنا انشاء الله
فيما يخص طلب انصحك بزيارت هدا الموقع المتخصص في علم النفس الحركي التابع لكلية الطف في الجامعة الفرنسية
http://www.chups.jussieu.fr/polysPSM/psychomot/PSM1.html
تحيات اخوكم عبد الحليم
رد: مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته
السلام عليكم،بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد
SARA- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 1
العمر : 36
البلد والولاية : constantine
المهنة : étudiante
نقاط : 11017
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
رد: مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته
جزيل الشكر على هذا التعريف الشامل لمفهوم علم النفسي حركي
مارلين- عدد الرسائل : 6
العمر : 51
البلد والولاية : حلب سوريا
المهنة : مربية
نقاط : 8310
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 04/07/2013
مواضيع مماثلة
» دروس في علم النفس الحركي بالفرنسية
» الممارسة النفسية الحركية في الجزائر (حوالي100 مختص في علم النفس الحركي في الجزائر)
» طرق العلاج الحركي
» الممارسة النفسية الحركية في الجزائر (حوالي100 مختص في علم النفس الحركي في الجزائر)
» طرق العلاج الحركي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter