أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
دور العوامل النفسية بعملية انتقاء الموهوبين في المجال الرياضي
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
دور العوامل النفسية بعملية انتقاء الموهوبين في المجال الرياضي
أن العوامل النفسية تعني "المقدرة في استثمار المميزات الجسدية والوظائفية والحركية حسب درجة الجهد التي تحتاجها الرياضة المعنية".
ونظرا لتعدد الأنشطة الرياضية، فقد أصبح لكل نشاط رياضي متطلباته النفسية التي ينفرد بها عن غيره من الأنشطة الرياضية الأخرى سواء بالنسبة لطبيعة أو مكونات أو محتويات النشاط، أو بالنسبة لطبيعة المهارات الحركية أو القدرات الخططية المطلوبة لتنفيذه، أو بالنسبة لما يتطلبه النشاط من عمليات عقلية، أو بالنسبة لما ينبغي إن يتميز به الرياضي من سمات نفسية معينة.
وتعد القدرات العقلية مثل الانتباه والإدراك والذكاء والتوقع ورد الفعل والعوامل الوجدانية من أهم الموضوعات التي يجن الاهتمام بها، وذلك للدور الكبير الذي تؤديه في السلوك الحركي وفي انفعالات الرياضي واستجاباته خلال اشتراكه في النشاط الرياضي، إذ إن استخدام القدرات العقلية والعوامل الوجدانية من والى أقصى درجة يزيد من المجهود المبذول من قبل الرياضي سواء في التدريب أو المنافسات الرياضية.
وفي مجال الانتقاء فتحتل العوامل النفسية أهمية واسعة في مراحل الاختيار المختلفة، فهي تمثل مقياسا ومؤشرا يمكن من خلالها التبوء بقدرة الرياضي الموهوب وإمكانياته في المستقبل لتحقيق الانجاز العالي.
ويؤدي التشخيص النفسي دورا مهما خلال مراحل الاختيار المختلفة بهدف تقويم الخصائص النفسية للناشئ الموهوب، ومدى استعداداته للمنافسة، وترتبط هذه الخصائص والاستعدادات بالمتطلبات النفسية لممارسة النشاط الرياضي الذي يتخصص فيه الرياضي، وتتحدد العوامل النفسية بعملية انتقاء الموهوبين في المجال الرياضي بالنقاط الاتية:
1- سمات الشخصية الرياضية:
لكل رياضي شخصيته المتميزة عن زملائه على الرغم من اتفاقه معهم في بعض الجوانب، لكن عند تناول البنية الكلية لسمات وخصائص شخصية الموهوب نجده مختلفا عن إقرانه بالشخصية، ويمكن تقسيم هذه السمات إلى:
أ- سمات عقلية ومعرفية والتي ترتبط بالذكاء والقدرات العقلية وإدراك الرياضي للعالم الخارجي (قدرات الإدراك البصري– السمعي– الحركي).
ب- سمات انفعالية ووجدانية تظهر في أساليب النشاط الانفعالي ودوافع الرياضي وميوله واتجاهاته وأسلوب مواجهته للمواقف الاجتماعية والتكيف معها سمات مزاجية، السمات الخلقية والإرادية (مثل الجرأة التصميم، المثابرة، ضبط النفس..) والميول والاتجاهات.
2- توافر الإرادة القوية:
مما لاشك فيه إن التركيز على السمات الشخصية والإرادية يحقق الوصول للمستويات الرياضية العليا للرياضي الذي يستخدم كل طاقته في الكفاح ولديه الإصرار والعزيمة على الوصول للبطولة، لذا تؤدي الإرادة دورا مهما في ذلك، ولهذا يجب العمل على زيادة الدافعية نحو ممارسة النشاط الرياضي عن طريق المعرفة والاقتناع لأدراك الهدف، وللتغلب على ما يعترضه من صعوبات، إذ أن الدافع القوي يزيد من اليقظة وتركيز الانتباه ويؤخر ظهور التعب، ويبعد ظاهرة الملل ويزيد من مثابرة الرياضي وبذلك يسهم في نجاح عملية التدريب.
وخلال مراحل الانتقاء تستخدم البيانات النفسية لتحقيق عدة أهداف أهمها:
1- التنبوء بمعدل سرعة التقدم في أداء المهارات الحركية مستقبلا، إذ يشير المستوى العالي لنمو عمليات التنظيم النفسية إلى سرعة إتقان هذه المهارات والعكس صحيح.
2- توجيه عمليات الإعداد للناشئ ورفع مستوى نمو وظائف الجهاز العصبي، وتنمية السمات النفسية المطلوبة لنوع معين من النشاط الرياضي.
3- زيادة فاعلية استخدام الاختبارات النفسية وعمليات التشخيص النفسي خلال مراحل الانتقاء، إذ يستفاد من البيانات المجمعة من مرحلة إلى مرحلة أخرى.
أنواع وسائل القياس :
هنالك عدة وسائل للقياس منها المقابلة والملاحظة وإجراء الاختبارات المعملية والاختبارات الورقية.
- المقابلة:
وهي من أدوات القياس النفسي القديمة والمهمة وهي استثارة المعلومات الشخصية للحصول على بيانات من ألافكار والاتجاهات العقلية للشخص الذي نقابله.
- الملاحظة:
وهي من أوائل أدوات القياس النفسي في المجال الرياضي وهي المراقبة المنظمة لعينات السلوك.
- إجراء الاختبارات المعملية:
تمثل الاختبارات المعملية بداية الموضوعية في حركة القياس النفسي في المجال الرياضي، وقسمت إلى القياس العقلي المعملي، أي قياس القدرات العقلية معمليا، وكذلك القياس المعملي النفس– فسيولوجي ومن ضمنها تسجيل نشاط المخ كهربائيا.
- إجراء الاختبارات الورقية:
تعد من أكثر أدوات القياس النفسي استخداما وهي تتضمن تقديم نموذج عبارة ورقة فيها أسئلة الهدف منها قياس كمية الفروق بين الإفراد واتجاهاتها.
ويجب التفريق هنا بين مجالين مهمين هما مجال الموضوع ( (objectوهي الاستعدادات الداخلية العامة للسلوك والتي يمكن التنبوء بها، والمجال الأخر هو مجال العمليات النفسية التي تحكم السلوك.
- دراسة الحالة :
وهي أداة قيمة تكشف لنا وقائع حياة شخص معين منذ ميلاده وحتى الوقت الحالي، وتقسم إلى:
أ- دراسة الحالة الوصفية: وهي معلومات كاملة وتفصيلية عن الظاهرة ولكنها لاتقدم اختبار معين.
ب- دراسة الحالة التفسيرية: وهي تستخدم الطريقة الوصفية ولكنها تفسر البيانات وتصنفها.
ج- دراسة الحالة التقويمية: وهي تستخدم المعلومات في التقويم مثل تقويم التدريب، الحركة.
د- تحليل الأداء: وهنا تستخدم المعلومات لتحديد طبيعة ونوعية الأداء إن كان سلبيا أم ايجابيا.
عدل سابقا من قبل rezigkamel في السبت يونيو 18, 2011 8:47 pm عدل 1 مرات
رد: دور العوامل النفسية بعملية انتقاء الموهوبين في المجال الرياضي
شكرا سيدي على المقياس وددت فقط ان اعرف من كم الى كم حدد السن وشكرا
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: دور العوامل النفسية بعملية انتقاء الموهوبين في المجال الرياضي
تتحدد المقاييس بحسب طبيعة الرياضة التي نريد للمتدرب ممارستها، وليس هناك مقياس محدد بل هناك مجموعة من المقاييس التي يتم اعتمادها بحسب طبيعة ومتطلبات كل نوع من أنواع الرياضات، هذا فيما يتعلق بالمقاييس.
بالنسبة لعامل السن فهناك مجموعة من المدارس، هناك من المدارس من تقول أنه يمكن التحديد بدءًا من 03 سنوات وهذه المدرسة تعتمد أكثر على الكشف الطبي لبنية الألياف العضلية عند المتمرس، وهناك مدارس أخرى تقول علينا أن نحضر المتدرب تحضيرًا عامًا للنشاط البدني ثم عليه هو الاختيار. وهكذا اذن ليس هناك عوامل سنية مضبوطة بل يعتمد ذلك على فلسفة كل مدرسة ومقارباتها.
بالنسبة لعامل السن فهناك مجموعة من المدارس، هناك من المدارس من تقول أنه يمكن التحديد بدءًا من 03 سنوات وهذه المدرسة تعتمد أكثر على الكشف الطبي لبنية الألياف العضلية عند المتمرس، وهناك مدارس أخرى تقول علينا أن نحضر المتدرب تحضيرًا عامًا للنشاط البدني ثم عليه هو الاختيار. وهكذا اذن ليس هناك عوامل سنية مضبوطة بل يعتمد ذلك على فلسفة كل مدرسة ومقارباتها.
مهدي مبارك- عضو ناشط جدا
- عدد الرسائل : 12
العمر : 50
البلد والولاية : أولاددراج- المسيلة
المهنة : نفساني-حركي
نقاط : 9958
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/04/2011
رد: دور العوامل النفسية بعملية انتقاء الموهوبين في المجال الرياضي
شكرا اخي على الاجابة تقديري واحترامي
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter