المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» المشروع البيداغوجي الفردي
تابع الإعاقات الجسمية والصحي Emptyالأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin

»  تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
تابع الإعاقات الجسمية والصحي Emptyالجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197

» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
تابع الإعاقات الجسمية والصحي Emptyالثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع

» صفحتي في الفيسبوك
تابع الإعاقات الجسمية والصحي Emptyالجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"

» شكرا لكم ياشموع المنتدى
تابع الإعاقات الجسمية والصحي Emptyالثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير

» اشتقت لكم
تابع الإعاقات الجسمية والصحي Emptyالسبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"

» سلام عليكم
تابع الإعاقات الجسمية والصحي Emptyالأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas

» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
تابع الإعاقات الجسمية والصحي Emptyالإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير

» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
تابع الإعاقات الجسمية والصحي Emptyالخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario

»  متلازمة اسبرجر 2
تابع الإعاقات الجسمية والصحي Emptyالثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter

»  متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
تابع الإعاقات الجسمية والصحي Emptyالإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter

»  رسائل طفل توحدى
تابع الإعاقات الجسمية والصحي Emptyالأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد 3
تابع الإعاقات الجسمية والصحي Emptyالسبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter

» اعراض التوحد 2
تابع الإعاقات الجسمية والصحي Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter

»  اعراض التوحد
تابع الإعاقات الجسمية والصحي Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter

»  علامات التوحد التحذيرية
تابع الإعاقات الجسمية والصحي Emptyالخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter

» ارشادات طفل توحدي
تابع الإعاقات الجسمية والصحي Emptyالأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter

» احصائيات حول متلازمة داون
تابع الإعاقات الجسمية والصحي Emptyالإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter

» التوحد ليس مرض
تابع الإعاقات الجسمية والصحي Emptyالسبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter

» اشترك الان ليصلك كل جديد
تابع الإعاقات الجسمية والصحي Emptyالسبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع

تابع الإعاقات الجسمية والصحي

اذهب الى الأسفل

تابع الإعاقات الجسمية والصحي Empty تابع الإعاقات الجسمية والصحي

مُساهمة من طرف rezigkamel الخميس يونيو 02, 2011 12:37 pm



3. اعتبارات خاصة بمدرس الفصل:
تعد اتجاهات المدرس نحو المعاق جسمياً من أهم العوامل التي تساعد على نجاح عملية دمج المعاق في المدارس العادية، ولذلك فإن على مدرس الفصل مراعاة الاعتبارات الآتية:
- تجزئة الواجبات والأنشطة إلى وحدات صغيرة مترابطة يراعي بها المجهود الفصلي والحركي والذهني الذي تحتاجه كل وحدة.
- منح المعاق وقتاً كافياً للإجابة عن الأسئلة أو إنجاز الأنشطة داخل الفصل بما يتناسب مع طبيعة إعاقته.
- يراعي توفير وقت كافٍ لكل معاق للاسترخاء في ركن خاص من أركان الفصل، كما في حالات الشلل الارتعاشي وحالات مرض السكر والقلب.
- ملاحظة ومراقبة مدى ملائمة التجهيزات الخاصة في الفصل مع الحاجات الخاصة بالطالب المعاق.

الخلاصة
إن من المسلمات التربوية أن لكل طفل الحق في الحصول على تربية لا فرق بين سوي ومعاق وهذا ما تنبته الأمم المتحدة في قانون عام 94/142 والمعروف بالتربية لكل الأطفال المعوقين.
كما أن أعراض التربية وأهدافها متماثلة في جوهرها بالنسبة لجميع الأطفال رغم أن التقنيات اللازمة لمساعدة وتقدم كل فطل على حده قد تختلف قوة ومقداراً حسب نوعية الطفل ودرجة إعاقته.
وهذا يتطلب الوقاية والرعاية الصحية الشاملة والاعتراف بحقوقهم كمواطنين وإتاحة فرص التعليم المناسبة لهم ونشر الوعي بين الأفراد للتعامل معهم، إذ أن مشكلاتهم الجسمية والصحية قد تحول دون تعلمهم مثل أقرانهم الأمر الذي يترتب عليه ضرورة توفير الخدمات التربوية الخاصة، والخدمات المساندة في كثير من الأحيان.
وتتباين درجة الإعاقة الحركية من البسيطة إلى المتوسطة إلى الشديدة وبالتالي يجب على معلم التربية الخاصة معرفة خصائصهم الجسمية والنفسية والاجتماعية والتربوية والعصبية والتعليمية والمهنية والتدريبية، لكي يستطيع تقديم البرامج التربوية التي تناسبهم والارتقاء بهم إلى أقصى درجة ممكنة.

قائمة المراجع
العزة، سعيد حسني (2002). المدخل إلى التربية الخاصة للأطفال ذوي الحاجات الخاصة (المفهوم والتشخيص وأساليب التدريس)، دار الثقافة: عمان – الأردن.
سليمان، عبد الرحمن سيد (2001). الإعاقات البدنية (المفهوم والتصنيفات والأساليب العلاجية)، مكتبة زهراء الشرق: القاهرة – مصر.
عبيد، ماجدة السيد (2000). الوسائل التعليمية في التربية الخاصة، ط1، دار الصفاء: عمان – الأردن.
الخطيب، جمال (2003). الشلل الدماغي والإعاقة الحركية، دليل المعلمين والآباء، ط1، دار الفكر: عمان – الأردن.
الخطيب، جمال و الحديدي، منى (1998). التدخل المبكر (مقدمة في التربية الخاصة في الطفولة المبكرة)، دار الفكر: عمان – الأردن.
كوافحة، تيسير و عبد العزيز، عمر (2003). مقدمة في التربية الخاصة، الطبعة الأولى، دار المسيرة: عمان – الأردن.
سيسالم، كمال (1998). المعاقون جسمياً وصحياً في المدارس العامة، دار الكتاب الجامعي: العين، الإمارات.
العزة، سعيد حسني (2001). الإعاقة السمعية والبصرية والحركية، دار الثقافة: عمان – الأردن.
الوقفي، راضي. (2004). أساسيات التربية الخاصة، عمان، كلية الملكة علياء.
rezigkamel
rezigkamel
عضو ناشط جدا
عضو ناشط جدا

ذكر عدد الرسائل : 277
العمر : 45
البلد والولاية : biskra
المهنة : psychomotricien
نقاط : 11272
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

https://www.facebook.com/smlajdjur

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى