أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
استفسار من الخبراء
4 مشترك
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الأخصائيين و العاملين في المجال :: منتدى الاخصائيين النفسانيين
صفحة 1 من اصل 1
استفسار من الخبراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد ان استفسر عن حالة ابنتي هل هي طبيعية ام هناك شيئ بها غير طبيعي
فأبنتي عمرها 5 سنوات و3 شهور وكل من يراها من اقربائي يقول لي البنت دي غير طبيعية
مع ان من وجهه نظري انا انها طبيعية جدا الا انها متأخرة شويه ومن امثلة تصرفاتها
1ـ انها متأخرة في الكلام فهي لم تنطق الكلمات صحيحة الا وهي في الثالثة من العمر وحاليا عندما تصف شيئ أحس انها تريد ان تنطق الكلام كله دفعة واحده فلا يسعفها لسانها فيخرج الكلام غير متناسق بل وناقص كثيرا من الحروف ، واذا ضحك عليها أحد من اصدقائها في الحضانه على كلامها او حتى أحد الأقرباء الأكبر سنا فإنها اما تنهمر في البكاء أو تنزل فيهم ضرب .
2ـ حركتها كثيرة سواء بالبيت او بالخارج فهي بالبيت تظل تجري في الشقة بصفة مستمرة ذهابها وايابا وتقفز على الكنب وعلى السراير ولا تسكت الا اذا فتحت الكمبيوتر على أحد افلام الكارتون التي تحبها او التلفزيون على قناة براعم ، واذا غيرت على فيلم أخر او قناة أخرى تصرخ وتبكي وتلقي بما في يدها ، حتى لوشاهدت هذا الفيلم 10 مرات.
والغريب في الأمر انني احضرت لها الكثير من الالعاب فهي تمل منها بسرعة ولكن عندما احضرت لها علبة الوان وورق أخذت ترسم بالساعات ورسمها معبر وجميل وليس مجرد شخبطة
3ـ في دراستها أحس انها تعتمد على الحفظ والتكرار وليس الفهم فمسائل الرياضيات ( وخصوصا الجمع )هي متفوقة فيها لأنها مرت عليها وتتذكرها اما مسائل الطرح فهي صعبة عليها الا اذا مرت المسألة عليها فلا تستنتح الحل ولكنها تحفظة . وعندما اذاكر لها تظل تقفز وتتملل ولا تركز
أما في الحضانه فالمدرسات يقلن انها شاطرة فهي تحفظ القرآن بمجرد السماع مرة واثنين ولكن طبعا بحروفها الخاصة وتحفظ حوالي 50 كلمة انجليزية وكما قلت تحفظ مسائل الرياضيات وخطها جميل أفضل من خطوط عديدة رايتها ( فهي لا تركز الا في وسط الجماعة اما بمفردها أحس انها في وادي وانا في وادي اخر حتى والدها وجدها حاولوا معها فهي لا تركز معهم )
4ـ عندما أطلب منها شيئ ان تحضره مثلا أحس انها تائهه تتلفت حولها حتى لو كان هذا الشيئ امامها وقد تنشغل في عمل أخر وتنسى ما طلبته منها ، فهي مع سرعة حفظها تتناسب مع سرعة نسيانها
لذلك فإني اسألكم
هل هي طبيعية حيث ان ولادتها كان بها مشاكل ودخلت الحضان لمشاكل في التنفس فهل هذا اثر عليه ؟
هل أعرضها على طبيب ؟ واي نوع من الأطباء؟
بالنسبة لمشكلة الكلام ونقص التركيز هل هناك طريقة او برنامج امشي علية كي اطور وانمي من قدراتها؟
ولسيادتكم جزيل الشكر
اريد ان استفسر عن حالة ابنتي هل هي طبيعية ام هناك شيئ بها غير طبيعي
فأبنتي عمرها 5 سنوات و3 شهور وكل من يراها من اقربائي يقول لي البنت دي غير طبيعية
مع ان من وجهه نظري انا انها طبيعية جدا الا انها متأخرة شويه ومن امثلة تصرفاتها
1ـ انها متأخرة في الكلام فهي لم تنطق الكلمات صحيحة الا وهي في الثالثة من العمر وحاليا عندما تصف شيئ أحس انها تريد ان تنطق الكلام كله دفعة واحده فلا يسعفها لسانها فيخرج الكلام غير متناسق بل وناقص كثيرا من الحروف ، واذا ضحك عليها أحد من اصدقائها في الحضانه على كلامها او حتى أحد الأقرباء الأكبر سنا فإنها اما تنهمر في البكاء أو تنزل فيهم ضرب .
2ـ حركتها كثيرة سواء بالبيت او بالخارج فهي بالبيت تظل تجري في الشقة بصفة مستمرة ذهابها وايابا وتقفز على الكنب وعلى السراير ولا تسكت الا اذا فتحت الكمبيوتر على أحد افلام الكارتون التي تحبها او التلفزيون على قناة براعم ، واذا غيرت على فيلم أخر او قناة أخرى تصرخ وتبكي وتلقي بما في يدها ، حتى لوشاهدت هذا الفيلم 10 مرات.
والغريب في الأمر انني احضرت لها الكثير من الالعاب فهي تمل منها بسرعة ولكن عندما احضرت لها علبة الوان وورق أخذت ترسم بالساعات ورسمها معبر وجميل وليس مجرد شخبطة
3ـ في دراستها أحس انها تعتمد على الحفظ والتكرار وليس الفهم فمسائل الرياضيات ( وخصوصا الجمع )هي متفوقة فيها لأنها مرت عليها وتتذكرها اما مسائل الطرح فهي صعبة عليها الا اذا مرت المسألة عليها فلا تستنتح الحل ولكنها تحفظة . وعندما اذاكر لها تظل تقفز وتتملل ولا تركز
أما في الحضانه فالمدرسات يقلن انها شاطرة فهي تحفظ القرآن بمجرد السماع مرة واثنين ولكن طبعا بحروفها الخاصة وتحفظ حوالي 50 كلمة انجليزية وكما قلت تحفظ مسائل الرياضيات وخطها جميل أفضل من خطوط عديدة رايتها ( فهي لا تركز الا في وسط الجماعة اما بمفردها أحس انها في وادي وانا في وادي اخر حتى والدها وجدها حاولوا معها فهي لا تركز معهم )
4ـ عندما أطلب منها شيئ ان تحضره مثلا أحس انها تائهه تتلفت حولها حتى لو كان هذا الشيئ امامها وقد تنشغل في عمل أخر وتنسى ما طلبته منها ، فهي مع سرعة حفظها تتناسب مع سرعة نسيانها
لذلك فإني اسألكم
هل هي طبيعية حيث ان ولادتها كان بها مشاكل ودخلت الحضان لمشاكل في التنفس فهل هذا اثر عليه ؟
هل أعرضها على طبيب ؟ واي نوع من الأطباء؟
بالنسبة لمشكلة الكلام ونقص التركيز هل هناك طريقة او برنامج امشي علية كي اطور وانمي من قدراتها؟
ولسيادتكم جزيل الشكر
بيداء55- عضو جديد
- عدد الرسائل : 9
العمر : 45
البلد والولاية : مصر
المهنة : معلمة
نقاط : 10107
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
رد: استفسار من الخبراء
السلام عليكم أختي بيداء و أرحب بكي مرة أخرى ..
و أحيي فيكي ارادتكي وعزيمتكي ..و الحقيقة موضوع ابنتكي اثار انتباهي ..و ما فهمته من خلال ما وصفته فان ابنتك تعاني من صعوبات معينة مثل صعوبات في النطق.والتركيز.و التذكر..وفرط الحركة...و الأخيرة ربما بسبب و نتيجة الاظطرابات السابقة الذكر.
و يظهر أنها مدركة جيدا لهذه المشاكل التي تعاني منها ..و الدليل بكائها عندما يصخر أحدهم منها مما يؤثر على الجانب النفسي .
انصحكي أختي الكريمة بأخذ ابنتكي الى أخصائي نفساني عيادي حيث يتم التشخيص النهائي لحالة ابنتكي ومنه قد يوجهكي الى أخصائي أرطفوني..و أخصائي نفساني تربوي..
تمنياتي لكي بالتوفيق و بشفاء ابنتكي...و أنا في الخدمة .
تحياتي الخالصة
و أحيي فيكي ارادتكي وعزيمتكي ..و الحقيقة موضوع ابنتكي اثار انتباهي ..و ما فهمته من خلال ما وصفته فان ابنتك تعاني من صعوبات معينة مثل صعوبات في النطق.والتركيز.و التذكر..وفرط الحركة...و الأخيرة ربما بسبب و نتيجة الاظطرابات السابقة الذكر.
و يظهر أنها مدركة جيدا لهذه المشاكل التي تعاني منها ..و الدليل بكائها عندما يصخر أحدهم منها مما يؤثر على الجانب النفسي .
انصحكي أختي الكريمة بأخذ ابنتكي الى أخصائي نفساني عيادي حيث يتم التشخيص النهائي لحالة ابنتكي ومنه قد يوجهكي الى أخصائي أرطفوني..و أخصائي نفساني تربوي..
تمنياتي لكي بالتوفيق و بشفاء ابنتكي...و أنا في الخدمة .
تحياتي الخالصة
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12596
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
رد: استفسار من الخبراء
الف شكر على ردك السريع وان شاء الله سوف ابحث اخصائي نفسي خاص بالأطفال حيث ان الموجودين بالبلده غير متخصصينsana-ben كتب:السلام عليكم أختي بيداء و أرحب بكي مرة أخرى ..
و أحيي فيكي ارادتكي وعزيمتكي ..و الحقيقة موضوع ابنتكي اثار انتباهي ..و ما فهمته من خلال ما وصفته فان ابنتك تعاني من صعوبات معينة مثل صعوبات في النطق.والتركيز.و التذكر..وفرط الحركة...و الأخيرة ربما بسبب و نتيجة الاظطرابات السابقة الذكر.
و يظهر أنها مدركة جيدا لهذه المشاكل التي تعاني منها ..و الدليل بكائها عندما يصخر أحدهم منها مما يؤثر على الجانب النفسي .
انصحكي أختي الكريمة بأخذ ابنتكي الى أخصائي نفساني عيادي حيث يتم التشخيص النهائي لحالة ابنتكي ومنه قد يوجهكي الى أخصائي أرطفوني..و أخصائي نفساني تربوي..
تمنياتي لكي بالتوفيق و بشفاء ابنتكي...و أنا في الخدمة .
تحياتي الخالصة
بيداء55- عضو جديد
- عدد الرسائل : 9
العمر : 45
البلد والولاية : مصر
المهنة : معلمة
نقاط : 10107
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
رد: استفسار من الخبراء
السلام عليكم نرحبا بك الاخت الكريمة وفعلا كما قالت الاخت سناء نحيي فيك شجاعتك وطرحك لموضوع ابنتك وكما وجهتك الاخت فيجب عرضها اولا على اخصائي في علم النفس العيادي للتشخيص ومن ثم تتابع بحصص عند الاخصائي التربوي والارطفوني لتجاوز صعوباتها فصعوبات الاطفال غالبا ما تظهر في هدا السن ويتبين انها تعاني من مشكل التركيز وفرط الحركة نتمنى لك التوفيق ودائما نحن في الخدمة وشكرا
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: استفسار من الخبراء
العفو عزيزتي البيداء.
أنصحكي عزيزتي بالذهاب الى المستشفى حتما يكون هناك أخصائي نفساني عيادي وانشاء الله تجدين المساعدة والله معكي.
تحياتي الخالصة..ونصيحتي الأساسية هي...
تحاوري مع ابنتكي دائما دون الضغط عليها...
تحياتي الخالصة
أنصحكي عزيزتي بالذهاب الى المستشفى حتما يكون هناك أخصائي نفساني عيادي وانشاء الله تجدين المساعدة والله معكي.
تحياتي الخالصة..ونصيحتي الأساسية هي...
تحاوري مع ابنتكي دائما دون الضغط عليها...
تحياتي الخالصة
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12596
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
رد: استفسار من الخبراء
عمتم مساءا فعلا اؤيد فكرة الاخت سناء لا تحاولي الضغط عليها واضيف ايضا يجب اختي العزيزة ان تنمي فيها الامور الايجابية في ابنتك مع تشجيعها ان نجحت في امر ما وهدا سيزيد ثقتها بنفسها وتتقدم انشاء الله للامام لان ابنتك كما تفضلت الاخت سناء تحس بالصعوبة التي لا يمكنها تجاوزها مع الضغط عليها تخيلي الوضع الاخت ننصحك بالتقرب الى الاخصائيين في اقرب وقت والله المعين بالتوفيق انشاء الله
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: استفسار من الخبراء
انا فعلا اتحاور معها واحاول ان لا اضغط عليها والصراحة انا احس ان مشكلتها ليست عقلية بقدرما انها مشكلة تواصل والسبب في ذلك اناsana-ben كتب:العفو عزيزتي البيداء.
أنصحكي عزيزتي بالذهاب الى المستشفى حتما يكون هناك أخصائي نفساني عيادي وانشاء الله تجدين المساعدة والله معكي.
تحياتي الخالصة..ونصيحتي الأساسية هي...
تحاوري مع ابنتكي دائما دون الضغط عليها...
تحياتي الخالصة
نعم انا
فمنذ مولدها وهي تجلس معي في الشقة بمفردنا ولم تكن تخرج نهائيا الا في اندر الأوقات ولكي تأكل كنت اافتح لها افلام توم وجيري وذلك لكي تأكل فقد كانت تمر بفترات صحية سيئة فمنذ مولدها وهي تعاني من حساسية على الصدر وفتق في السرة وأجريت لها عمليتان واحدة وهي عمرها 9 شهور (الفتق السري ) وأخرى وهي عمرها سنتين ونصف ( اللوزتين واللحمية )
وومن اثار ذلك كنت قليلة الكلام معها واتركها براحتها امام التلفاز او الكمبيوتر ووالدها في العمل طول اليوم فكان ذلك سببا في تأخرها بالكلام
وهي في الثالثة من العمر أخذتها لأخصائية ودكتورة في التخاطب فترة فقالت لي انها لا تعاني من شيئ وأهم حاجة اني اتكلم معاها وأكرر الكلمات وفعلا صلحت معاها كلمات كثيرة وزادت من مهارتها ولكن الدكتورة تركت البلد وسافرت
وبعد ذلك ذهبت بها للحضانة فكانت سببا في ان مريم ابنتي من الهدوء التام الذي كانت فيه الى نشاط زائد وحركة دائمة، فمريم في سنوات عمرها الأولى كانت اهدى طفلة كنت اتركها بالساعات تلعب بالمكعبات او بالعرائس ولم تكن تتحرك من مكانها
ولأن الحضانه بها حديقة والعاب ومراجيح وكانو يأخذونها رحلات الى حديقة الحيوان تقريبا مرة كل شهر، فجأه انقلب الحال من طفلة هادئة جدا الى نشيطة جدا جدا الكل يشتكي من شقاوتها
الذي اريده هو
ابنتي احس ان عندها مهارات كثيرة لكني لا أعرف كيف أخرجها ، فهي فنانة تحب الرسم واللعب بالصلصال والألوان، حساسة تحب الحيوانات الصغيرة واذا رأت فيلم مثلا تتأثر به وتبكي معه، لكن قلة حصيلتها من الكلمات تجعل التصرفات العادية بالنسبة لنا مبهمة بالنسبة لها
اذا كيف ازيد من مهاراتها و تركيزها ؟
يوجد بجوارنا مركز للأطفال يطبق برنامج تعليمي اسمه يوسي ماسي هل أحد سمع به ؟ انه للأطفال من عمر 4 الى 12 سنة . فهل ينفعها ؟
كذلك اثناء بحثي عن طبيب متخصص في الطب النفسي للأطفال وجدت طبيب استشاري اطفال يوجد عنده قياس نسبة ذكاء الطفل ومستوى النمو فهل ينفع؟
بيداء55- عضو جديد
- عدد الرسائل : 9
العمر : 45
البلد والولاية : مصر
المهنة : معلمة
نقاط : 10107
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
رد: استفسار من الخبراء
السلام عليكم انصحك اختي بعد التركيز على ضعف رصيدها اللغوي بشكل مباشر وانما يجب ان نتجه للنشاطات غير مباشرة كالبدء في تحفيظها صور من الدكر الحكيم تخصيص مقطع او مقطعنين من انشودة بسيطة التحدث معها عن ما فعلته خلال اليوم ولو ان رصيدها اللغوي صعيف يجب ان استمع اليها على اساس انها لا تعاني من اي مشكل اثمن فيها الامور الايجابية بالتشجيع ترك لها مساحة من المسؤوليات البسيطة كتكليفها ببعص المهام البسيطة في المنزل مثلا اقول لها اليوم انت مسؤولة على تحضير مائدة الغداء بوضع الصحون والملاعق والكؤوس او ان ترتبي ملابسك في الخزانة.... بالاضافة الى تمارين الانتباه وتخصيص صور بازل لتركيبها تركيب العقاش في خيط البدء بلون ثم بلوننين
اما فيما يخص البرنامج التعليمي يوسي ماسي شخصيا لم اسمع به واكرر الاخت الكريمة التوجه الى اخصائي في علم النفس العيادي وشكرا
اما فيما يخص البرنامج التعليمي يوسي ماسي شخصيا لم اسمع به واكرر الاخت الكريمة التوجه الى اخصائي في علم النفس العيادي وشكرا
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: استفسار من الخبراء
السلام عليكم
اشكر الام الفاضلة على فتح باب منزلها لدخول الى اجواء اسرتها عبر حكاية ابنتك الصغيرة كما اشكر الاختين حسيبة وسناء على التجاوب السريع وعلى المعلومات القيمة
شدني شئ في الموضوع اود ان اوضحه وهو انتقال الطفلة من حالة الهدوء الى حالة النشاط الزائد عندما دخلت الى الحضانة وهدا من الناحية النفسية الحركية عبارة عن مؤشر مهم بحيث انه دليل على توجه الحالة الى تعويض الضعف اللغوي الدي احست به من خلال احتكاكها بزملائها الى التعبير الجسدي المتمثل في الحركة المفرطة فهي تريد ان تقول ان موجودة في كل مكان وبمكاني القيام بكل شئ .
انه شئ جميل ان تتوجه الحالة الى هدا التعبير لكن لا نتمنى ان تطول هده الاعرض الانه من الافضل استعمال اللغة لا الحركة وخاصة في نظامنا التربوي الدي يقيم الطفل انطلاق في تحكمه في اللغة من قراءة وحفظ وكتابة وفق الطريقة السكونية "بمعنى الطفل دائم الجلوس ولا يجب ان يتحرك في القسم " وبتالي فان الحركة المفرطة ستكون عائق في الدراسة .
وهنا اعود الى مانصحت به الاخت حسيبة وهو توجه النشاط الزائد الى منتوج اجابي كاشراك الطفل في المهام المنزلية التي تتطلب حركة تحظير طاولة الاكل او تنظيم الغرفة وفي المدرسة ينصح باشراك الطفلة في مسح السبورة او تزين القسم ...الخ
بدون ان ننسى ان توجه الطفلة الى مختص قصد المتابعة المباشرة وهنا بما ان المختص التخاطب قال ان الطفلة لاتعاني من شئ فاني انصح بالبحث عن مختص في العلاج السلوكي المعرفي الدي سيعمل مع الاسرة والمدرسة في وضع برنامج علاجي يسمح بتوجه سلوك الحالة الى الاتجاه الايجابي .
فيما يخص البرنامج التعليمي يوسي ماسي فهو برنامج لتعليم الحساب وتنمية الدكاء مستمد من الطريقة اليابانية الشهيرة في الحساب التي تعتمد على لوحة بها خرزات صغيرة يقوم الطفل بتعلم الحساب عليه وانطلاق من التعود يمكنه ان يقوم بكل العمليات الحسابية انطلاق من استخدام ذاكرة كان يحرك تلك الخرزات في ذهنيا ليحصل على نتيجة بسرعة فائقة .
تحياتي الى الجميع مع تحيات اخوكم عبد الحليم "ابومعز"
اشكر الام الفاضلة على فتح باب منزلها لدخول الى اجواء اسرتها عبر حكاية ابنتك الصغيرة كما اشكر الاختين حسيبة وسناء على التجاوب السريع وعلى المعلومات القيمة
شدني شئ في الموضوع اود ان اوضحه وهو انتقال الطفلة من حالة الهدوء الى حالة النشاط الزائد عندما دخلت الى الحضانة وهدا من الناحية النفسية الحركية عبارة عن مؤشر مهم بحيث انه دليل على توجه الحالة الى تعويض الضعف اللغوي الدي احست به من خلال احتكاكها بزملائها الى التعبير الجسدي المتمثل في الحركة المفرطة فهي تريد ان تقول ان موجودة في كل مكان وبمكاني القيام بكل شئ .
انه شئ جميل ان تتوجه الحالة الى هدا التعبير لكن لا نتمنى ان تطول هده الاعرض الانه من الافضل استعمال اللغة لا الحركة وخاصة في نظامنا التربوي الدي يقيم الطفل انطلاق في تحكمه في اللغة من قراءة وحفظ وكتابة وفق الطريقة السكونية "بمعنى الطفل دائم الجلوس ولا يجب ان يتحرك في القسم " وبتالي فان الحركة المفرطة ستكون عائق في الدراسة .
وهنا اعود الى مانصحت به الاخت حسيبة وهو توجه النشاط الزائد الى منتوج اجابي كاشراك الطفل في المهام المنزلية التي تتطلب حركة تحظير طاولة الاكل او تنظيم الغرفة وفي المدرسة ينصح باشراك الطفلة في مسح السبورة او تزين القسم ...الخ
بدون ان ننسى ان توجه الطفلة الى مختص قصد المتابعة المباشرة وهنا بما ان المختص التخاطب قال ان الطفلة لاتعاني من شئ فاني انصح بالبحث عن مختص في العلاج السلوكي المعرفي الدي سيعمل مع الاسرة والمدرسة في وضع برنامج علاجي يسمح بتوجه سلوك الحالة الى الاتجاه الايجابي .
فيما يخص البرنامج التعليمي يوسي ماسي فهو برنامج لتعليم الحساب وتنمية الدكاء مستمد من الطريقة اليابانية الشهيرة في الحساب التي تعتمد على لوحة بها خرزات صغيرة يقوم الطفل بتعلم الحساب عليه وانطلاق من التعود يمكنه ان يقوم بكل العمليات الحسابية انطلاق من استخدام ذاكرة كان يحرك تلك الخرزات في ذهنيا ليحصل على نتيجة بسرعة فائقة .
تحياتي الى الجميع مع تحيات اخوكم عبد الحليم "ابومعز"
رد: استفسار من الخبراء
شكرا لك انت أخت حسيبة وانا فعلا أحاول ان احفظها ايات من الذكر الحكيم لكن كما قلت سابقا لا تريدني انا لأحفظها ولكنها تحفظ في الحضانة مع الأطفال الأخريين وان شاء الله في الأجازة الصيفية يوجد بجوارنا دار لتحفيظ القرآن سوف أجعلها تذهب لهاحسيبة قصير كتب:السلام عليكم انصحك اختي بعد التركيز على ضعف رصيدها اللغوي بشكل مباشر وانما يجب ان نتجه للنشاطات غير مباشرة كالبدء في تحفيظها صور من الدكر الحكيم تخصيص مقطع او مقطعنين من انشودة بسيطة التحدث معها عن ما فعلته خلال اليوم ولو ان رصيدها اللغوي صعيف يجب ان استمع اليها على اساس انها لا تعاني من اي مشكل اثمن فيها الامور الايجابية بالتشجيع ترك لها مساحة من المسؤوليات البسيطة كتكليفها ببعص المهام البسيطة في المنزل مثلا اقول لها اليوم انت مسؤولة على تحضير مائدة الغداء بوضع الصحون والملاعق والكؤوس او ان ترتبي ملابسك في الخزانة.... بالاضافة الى تمارين الانتباه وتخصيص صور بازل لتركيبها تركيب العقاش في خيط البدء بلون ثم بلوننين
اما فيما يخص البرنامج التعليمي يوسي ماسي شخصيا لم اسمع به واكرر الاخت الكريمة التوجه الى اخصائي في علم النفس العيادي وشكرا
واحاول ان اشركها معي في الأمور المنزلية حيث انها هي التي تطلب مني كأن تجمع التراب بالجاروف بعدما اكنس الصالة او انها تحضر الأواني من المطبخ ، كذلك أحضرت لها المكعبات والصلصال لتكون منها اشكال مرسومة على العلبة
بيداء55- عضو جديد
- عدد الرسائل : 9
العمر : 45
البلد والولاية : مصر
المهنة : معلمة
نقاط : 10107
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
رد: استفسار من الخبراء
الف شكر أخي ولكن هل تغني الحضانة عن هذا البرنامجحليم الجزائري "ابومعز" كتب:السلام عليكم
ا
فيما يخص البرنامج التعليمي يوسي ماسي فهو برنامج لتعليم الحساب وتنمية الدكاء مستمد من الطريقة اليابانية الشهيرة في الحساب التي تعتمد على لوحة بها خرزات صغيرة يقوم الطفل بتعلم الحساب عليه وانطلاق من التعود يمكنه ان يقوم بكل العمليات الحسابية انطلاق من استخدام ذاكرة كان يحرك تلك الخرزات في ذهنيا ليحصل على نتيجة بسرعة فائقة .
تحياتي الى الجميع مع تحيات اخوكم عبد الحليم "ابومعز"
بيداء55- عضو جديد
- عدد الرسائل : 9
العمر : 45
البلد والولاية : مصر
المهنة : معلمة
نقاط : 10107
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
رد: استفسار من الخبراء
أثمن رأي الاخت حسيبة و الأخ ابو معز ...
خاصة الاستماعالى القرآن الكريم..عزيزتي البيداء هناك دراسات اكدت انه في السن الثالثة الطفل يستطيع تخزين عدد كبير من المعلومات ويحفظها..لذلك يمكنكي وضع القرآن الكريم خاصة الآيات الصغيرة و تركها عادي في البيت المهم بطريقة يمكن لابنتك ان تستمع اليها بوضوح..وحتى الناشيد الخاصة بالأطفال و المحمسة..كما الفت نظرك عزيزتي أنه لايجب أن تتركي ابنتكي طول الوقت أمام التلفاز لأن هذا خطير و مظر لها.
اتمنى الشفاء لطفلتكي و انشاء الله مادمت معها فلا تخافي انشاء الله تشفى و تصبح عادية باذن الله.
خاصة الاستماعالى القرآن الكريم..عزيزتي البيداء هناك دراسات اكدت انه في السن الثالثة الطفل يستطيع تخزين عدد كبير من المعلومات ويحفظها..لذلك يمكنكي وضع القرآن الكريم خاصة الآيات الصغيرة و تركها عادي في البيت المهم بطريقة يمكن لابنتك ان تستمع اليها بوضوح..وحتى الناشيد الخاصة بالأطفال و المحمسة..كما الفت نظرك عزيزتي أنه لايجب أن تتركي ابنتكي طول الوقت أمام التلفاز لأن هذا خطير و مظر لها.
اتمنى الشفاء لطفلتكي و انشاء الله مادمت معها فلا تخافي انشاء الله تشفى و تصبح عادية باذن الله.
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12596
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
رد: استفسار من الخبراء
شكرا لك رأيك وانا فعلا أحاول جاهدة في تقليل ساعات الجلوس امام التلفزيون حاليا فلا تجلس أكثر من ساعة أمامه يومياsana-ben كتب:أثمن رأي الاخت حسيبة و الأخ ابو معز ...
خاصة الاستماعالى القرآن الكريم..عزيزتي البيداء هناك دراسات اكدت انه في السن الثالثة الطفل يستطيع تخزين عدد كبير من المعلومات ويحفظها..لذلك يمكنكي وضع القرآن الكريم خاصة الآيات الصغيرة و تركها عادي في البيت المهم بطريقة يمكن لابنتك ان تستمع اليها بوضوح..وحتى الناشيد الخاصة بالأطفال و المحمسة..كما الفت نظرك عزيزتي أنه لايجب أن تتركي ابنتكي طول الوقت أمام التلفاز لأن هذا خطير و مظر لها.
اتمنى الشفاء لطفلتكي و انشاء الله مادمت معها فلا تخافي انشاء الله تشفى و تصبح عادية باذن الله.
حيث انها كانت تجلس بالساعات
وان شاء الله سوف أعمل على أعادة الآيات التي تأخذها بالحضانة بواسطة التسجيل جتى ترسخ في رأسها
ومرة أخرى شكرا لك
بيداء55- عضو جديد
- عدد الرسائل : 9
العمر : 45
البلد والولاية : مصر
المهنة : معلمة
نقاط : 10107
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
رد: استفسار من الخبراء
العفو اختي العزيزة نعم حاولي ولا تيأسي و نحن دائما في الخدمة و أرجو ان تطلعينا بكل جديد وانشاء الله تفتح العقدة و تفرحي بابنتكي. انشاء الله
تحياتي الخالصة
تحياتي الخالصة
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12596
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الأخصائيين و العاملين في المجال :: منتدى الاخصائيين النفسانيين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter