أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
التعرف على رسول الله صلى الله عليه وسلم
صفحة 1 من اصل 1
التعرف على رسول الله صلى الله عليه وسلم
طلب منَّا الله أن نتعرف على نبينا صلى الله عليه وسلم ، على صورته الحسِّيَّة الظاهرية التى تراها العين البالية الجسدية وعلى صورته المعنوية التى تراها القلوب التقية النقية ، وعلى صورته النورانية التى تراها الأرواح إذا ارتقت وتراها ملائكة السبع الطباق وغيرها من العوالم العلوية ، وعلى صورته الربانية التى أطْلع الله عليها النبيين والمرسلين قبل البدء القديم
وعاهدهم له صلى الله عليه وسلم أن يكونوا له أنصاراً وتابعين ، ثم جدَّد لهم هذا العهد وأحياهم وجمعهم فى بيت المقدس ليروا الحَبيب بعد تكليفه بالرسالة وبعد أمره بالبلاغ وليصلى بهم إماماً لأن الله جعله كذلك-أى إماماً - لجميع الأنبياء والمرسلين ، وسوف نذكر فى هذا المقام بعض ما تطيقه العقول من الصور التى جعلها الله لحضرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، فنقول وبالله التوفيق:
أولاً: صورة حسية ظاهرية:
وقد رآها من كان فى عصره وأوانه ، ويكرم الله بمشاهدتها المؤمنين الصادقين إلى يوم الدين ، وفيها يقول صلى الله عليه وسلم: {مَنْ رآني في المَنَامِ فَقَدْ رأى الحَقَّ إنَّ الشَّيْطَانَ لا يَتَشَبَّهُ بي}{1}
فرؤيته صلى الله عليه وسلم محفوظة من أن يتشبه بها شيطان أو يتمثل بها أحد من الجان لأنها محفوظة بحفظ الرحمن عز وجل
وثانياً: صورة معنوية:
وتلك صورة تراها القلوب إذا صفت وتراها النفوس إذا وفت ، بيَّنها الله فى الآيات القرآنية: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً{45} وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُّنِيراً{46} الأحزاب
وغيرها من الآيات القرآنية التى تبين أوصافه القرآنية والتى تقول فيها السيدة عائشة رضى الله عنها: {كان خُلقه القرآن}{2}
وثالثاً: صورة نورانية :
وهى صورة يراها الملأ الأعلى وتراها الأرواح إذا ارتقت فى سماء القرب من حضرة الكريم الفتاح ، قال فيها الله: {قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ} المائدة15
النور هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والكتاب المبين هو القرآن الكريم ، وليس النور هو الكتاب لأن الله فصل بينهما بالواو وهى حرف عطف يقتضى المغايرة أى يقتضى ما قبلها أن يكون مغايراً ومخالفاً لما بعدها ، فلو كان النور هو الكتاب لكانت الآية: "نور كتاب مبين" لكن النور شئ والكتاب المبين شئ آخر
فالنور هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والكتاب المبين هو القرآن الكريم الذى أنزله الله عليه ، والقرآن نور: {وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً} الشورى52
والله عز وجل نور: {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} النور35
فالله نورٌ والقرآن نورٌ والحَبيب المُصطفى نورٌ {نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ} النور35
ورابعاً: هناك الصورة الربانية:
وهى الصورة التى خلقها الله قبل خلق جميع البرية وخلق منها أرواح النبيين والمرسلين وأخذ عليهم فيها العهد والميثاق الذى يقول فيه فى قرآنه المبين: {وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ} آل عمران81
إذاً هناك أربع صور لرسول الله ذكرناها على قدر العقول
فهل المقصود بقول الله {وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ} رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ وإن كان كذلك ، فأين يقع هذا المعنى من الصور التى بيناها لكم؟
وجوابنا: الإثنان ، فالكتاب هو رسول الله: {وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ} الإسراء105
وأين نزل: {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ} الشعراء193
على: {وَبِالْحَقِّ نَزَلَ} الإسراء105
ولذلك قال: {وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى{3} إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى{4} النجم
فلا ينطق عن هوى فى نفسه ولا عن رأى فى شخصه ، وإنما ينطق مبلغاً عن الله لأنه صلى الله عليه وسلم فنى عن نفسه ولم يعد له حظ ولا هوى ولا مطمع دنيوى أو فانى ، وإنما كان كل همه أن يبلغ رسالات الله إلى خلق الله: {وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ} صلى الله عليه وسلم
وذلك لأنه صورة الحق التى ظهرت بين الخلق ، صورة حقية فى صورة آدمية ، باطنه حق وظاهره خلق ، وظاهره مرآة تبين جمال باطنه ، إذاً فقد أصبح ظاهره حق وباطنه حق ، وإلا لما أوجب الله علينا اتباعه حتى فى مشيه وفى طعامه وشرابه وفى كل أموره ، وقد قال سيدنا عبد الله بن عمرو بن العاص: {يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّى أَسْمَعُ مِنْكَ أَشْيَاءَ أَفَأَكْتُبُهَا؟ قَالَ: نَعَمْ. قُلْتُ: فِى الْغَضَبِ وَالرِّضَا؟ قَالَ: نَعَمْ ، فَإِنِّى لاَ أَقُولُ فِيهِمَا إِلاَّ حَقًّا}{3}
فهو صورة الحق التى أجلاها للخلق ليتجملوا بهذا الجمال ، فيحوزوا رضاء الحق عز وجل ، وكأن الله جعله مثالاً للكمالات التى يحبها من خلقه ، فمن أراد أن يكون حَبيباً لله فليتخلق ويتجمل بجمال حَبيب الله ومُصطفاه فيصير مثله حَبيباً لله على قدره لا على قدر الحَبيب الأول صلى الله عليه وسلم
عليكم أولاً استحضار صورته الحسية لكى يتهنى بها القلب ، لكن حاول أن تتجمل ليس بصورته الحسية ولكن بأوصافه المعنوية ، وعندما تتجمل بأوصافه المعنوية يمن عليك الله فيُجمل باطنك بأوصافه النورانية ، ولما يجمل باطنك بأوصافه صلى الله عليه وسلم النورانية يفتح لك فتوحات العارفين ويجعلك من أهل مقامات القرب من رب العالمين عز وجل ، وهذا هو سر أهل الخصوصية مع الصور المحَبوبية
وعاهدهم له صلى الله عليه وسلم أن يكونوا له أنصاراً وتابعين ، ثم جدَّد لهم هذا العهد وأحياهم وجمعهم فى بيت المقدس ليروا الحَبيب بعد تكليفه بالرسالة وبعد أمره بالبلاغ وليصلى بهم إماماً لأن الله جعله كذلك-أى إماماً - لجميع الأنبياء والمرسلين ، وسوف نذكر فى هذا المقام بعض ما تطيقه العقول من الصور التى جعلها الله لحضرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، فنقول وبالله التوفيق:
أولاً: صورة حسية ظاهرية:
وقد رآها من كان فى عصره وأوانه ، ويكرم الله بمشاهدتها المؤمنين الصادقين إلى يوم الدين ، وفيها يقول صلى الله عليه وسلم: {مَنْ رآني في المَنَامِ فَقَدْ رأى الحَقَّ إنَّ الشَّيْطَانَ لا يَتَشَبَّهُ بي}{1}
فرؤيته صلى الله عليه وسلم محفوظة من أن يتشبه بها شيطان أو يتمثل بها أحد من الجان لأنها محفوظة بحفظ الرحمن عز وجل
وثانياً: صورة معنوية:
وتلك صورة تراها القلوب إذا صفت وتراها النفوس إذا وفت ، بيَّنها الله فى الآيات القرآنية: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً{45} وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُّنِيراً{46} الأحزاب
وغيرها من الآيات القرآنية التى تبين أوصافه القرآنية والتى تقول فيها السيدة عائشة رضى الله عنها: {كان خُلقه القرآن}{2}
وثالثاً: صورة نورانية :
وهى صورة يراها الملأ الأعلى وتراها الأرواح إذا ارتقت فى سماء القرب من حضرة الكريم الفتاح ، قال فيها الله: {قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ} المائدة15
النور هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والكتاب المبين هو القرآن الكريم ، وليس النور هو الكتاب لأن الله فصل بينهما بالواو وهى حرف عطف يقتضى المغايرة أى يقتضى ما قبلها أن يكون مغايراً ومخالفاً لما بعدها ، فلو كان النور هو الكتاب لكانت الآية: "نور كتاب مبين" لكن النور شئ والكتاب المبين شئ آخر
فالنور هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والكتاب المبين هو القرآن الكريم الذى أنزله الله عليه ، والقرآن نور: {وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً} الشورى52
والله عز وجل نور: {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} النور35
فالله نورٌ والقرآن نورٌ والحَبيب المُصطفى نورٌ {نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ} النور35
ورابعاً: هناك الصورة الربانية:
وهى الصورة التى خلقها الله قبل خلق جميع البرية وخلق منها أرواح النبيين والمرسلين وأخذ عليهم فيها العهد والميثاق الذى يقول فيه فى قرآنه المبين: {وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ} آل عمران81
إذاً هناك أربع صور لرسول الله ذكرناها على قدر العقول
فهل المقصود بقول الله {وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ} رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ وإن كان كذلك ، فأين يقع هذا المعنى من الصور التى بيناها لكم؟
وجوابنا: الإثنان ، فالكتاب هو رسول الله: {وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ} الإسراء105
وأين نزل: {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ} الشعراء193
على: {وَبِالْحَقِّ نَزَلَ} الإسراء105
ولذلك قال: {وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى{3} إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى{4} النجم
فلا ينطق عن هوى فى نفسه ولا عن رأى فى شخصه ، وإنما ينطق مبلغاً عن الله لأنه صلى الله عليه وسلم فنى عن نفسه ولم يعد له حظ ولا هوى ولا مطمع دنيوى أو فانى ، وإنما كان كل همه أن يبلغ رسالات الله إلى خلق الله: {وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ} صلى الله عليه وسلم
وذلك لأنه صورة الحق التى ظهرت بين الخلق ، صورة حقية فى صورة آدمية ، باطنه حق وظاهره خلق ، وظاهره مرآة تبين جمال باطنه ، إذاً فقد أصبح ظاهره حق وباطنه حق ، وإلا لما أوجب الله علينا اتباعه حتى فى مشيه وفى طعامه وشرابه وفى كل أموره ، وقد قال سيدنا عبد الله بن عمرو بن العاص: {يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّى أَسْمَعُ مِنْكَ أَشْيَاءَ أَفَأَكْتُبُهَا؟ قَالَ: نَعَمْ. قُلْتُ: فِى الْغَضَبِ وَالرِّضَا؟ قَالَ: نَعَمْ ، فَإِنِّى لاَ أَقُولُ فِيهِمَا إِلاَّ حَقًّا}{3}
فهو صورة الحق التى أجلاها للخلق ليتجملوا بهذا الجمال ، فيحوزوا رضاء الحق عز وجل ، وكأن الله جعله مثالاً للكمالات التى يحبها من خلقه ، فمن أراد أن يكون حَبيباً لله فليتخلق ويتجمل بجمال حَبيب الله ومُصطفاه فيصير مثله حَبيباً لله على قدره لا على قدر الحَبيب الأول صلى الله عليه وسلم
عليكم أولاً استحضار صورته الحسية لكى يتهنى بها القلب ، لكن حاول أن تتجمل ليس بصورته الحسية ولكن بأوصافه المعنوية ، وعندما تتجمل بأوصافه المعنوية يمن عليك الله فيُجمل باطنك بأوصافه النورانية ، ولما يجمل باطنك بأوصافه صلى الله عليه وسلم النورانية يفتح لك فتوحات العارفين ويجعلك من أهل مقامات القرب من رب العالمين عز وجل ، وهذا هو سر أهل الخصوصية مع الصور المحَبوبية
{1} صحيح ابن حبان عن أبى هريرة {2} مسند الإمام أحمد {3} مسند الإمام أحمد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منقول من كتاب {السراج المنير}
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
طهر الغيم- عدد الرسائل : 4
العمر : 30
البلد والولاية : السعودية
المهنة : طالبة
نقاط : 7252
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/12/2014
مواضيع مماثلة
» ما الذي أبكى رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى سقط مغشياً عليه
» أولاد الرسول صلى الله عليه وسلم
» رعاية النبي صلى الله عليه وسلم لذوي الاحتياجات الخاصة
» أولاد الرسول صلى الله عليه وسلم
» رعاية النبي صلى الله عليه وسلم لذوي الاحتياجات الخاصة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter