أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
تابع البرامج التربوية والبيداغوجية المعتمدة في التكفل البكرداخل المراكز النفسية البيداغوجية للاطفال المتخلفين ذهنيا
2 مشترك
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الأخصائيين و العاملين في المجال :: منتدى التدخل المبكر
صفحة 1 من اصل 1
تابع البرامج التربوية والبيداغوجية المعتمدة في التكفل البكرداخل المراكز النفسية البيداغوجية للاطفال المتخلفين ذهنيا
البرنامج التربوي والبيداغوجي للأطفال من 03 الى05 سنوات
يهدف البرنامج إلى :
تنمية القدرات الحسية، اليدوية، الحركية والفكرية حيث
نسجل مجموعة محاور تتمثل في:
المحور الأول : الوعي بالجسم والذات
يستهدف تمكين الطفل من إدراك جسمه وجنسه وذاته وهويته.
المحور الثاني: التربية الحسية
يسمح للطفل باستعمال حواسه الخمس
-السمع: تمكين الطفل من تطور قدراته اللغوية بالتعرف على مختلف الأصوات، الإنسان الحيوان ومختلف وسائل النقل.....
-البصر: تمكين الطفل المتخلف ذهنيا من التعرف و استعمال المجال البصري. -الذوق: التعرف على مختلف ألا ذواق مر حلو، مالح......
-الشم:التعرف على مختلف الروائح المعتادة جافيل،صابون.....
-اللمس:التعرف على الأشياء من خلال اللمس ناعم، أملس، خشن....
المحور الثالث التربية الاعتيادية:
يهدف هذا المحور إلى تدعيم الاستقلالية للطفل في النظافة الجسمية
التدرب على الذهاب إلى المرحاض بمفرده وطلب ذالك.
تعليم الطفل الغسل لوحده.
اللباس: تمكين الطفل من ارتداء ملابسه لوحده
تمكين الطفل من نزع ملابسه لوحده
الفك والقفل للأزرار
التشبيك
التغدية:
تعليم الطفل مسك الملعقة
تعليم الطفل عملية المضغ والبلع
تعليم الطفل مسك الكوب
تعليم الطفل الشرب
المحور الرابع: النشاطات الفكرية
تمكين الطفل من استعمال الكلمات بطريقة جيدة
تمكين الطفل من التعرف الجيد على المحيط
معرفة الألوان الأساسية
التعرف على اللون وتسميته
معرفةالاشكال الأربعة وفرزها
ملاحظة: عند تطبيق النشاطات يعتمد على التماثل في التربية الفكرية
معرفة الأبعاد
التفرقة بين طويل وقصير
المحور الخامس:التربية النفسية الحركية
تسمح للطفل بمعرفة هويته وتطوير الحركة العامة والدقيقة
تنمية مدلول التوجه المكاني والزماني عند الطفل.
اكتساب صورة الجسم وفقا للمراحل التالية:
مراحل التعرف على الوجه:
-التخطيط
-رسم الوجه بالماء وإتباع الأصابع، بإتباع مختلف أجزاء الوجه العينين، الوجه....
-رسم الوجه على مرآة بأصابع مبللة
-رسم الرأس على السبورة بالطباشير
-تشكيل مختلف أجزاء الوجه بالعجين
-رسم مختلف أجزاء الوجه بالقلم على ورقة
المرحلة الحسية الحركية:
يعي الطفل مختلف أطراف جسمه مع تسميتها
مرحلة التميز البصري:
-تمكين الطفل من التعرف على نفسه في المرآة
مرحلة التفكيك:
-تفكيك وإعادة تركيب الرجل
نشاطات الحركة العامة:
ترمي إلى الإحساس بالمعيش الجسدي عبر تمارين مثل الزحف والتدحرج على الأرض والمشي والجري.
نشاطات الحركة الدقيقة:
ترمي إلى تنمية المهارات اليدوية،الأصابع،
تمزيق، تكوين كرات صغيرة بالعجين
استعمال الخيط والإبرة
الطي والتقطيع
تمارين التوازن السكوني والديناميكي
يسمح للطفل من اكتساب الحركات الضرورية لتحقيق توازن مثل :
الوقوف على رجل واحدة
القفز، الجري، الرفع...
التخطيط:
يهدف إلى تمكين الطفل من مسك القلم
تمكين الطفل من التحكم في الحركة الدقيقة
اكتساب مفهوم الشكل عن طريق الخربشة
التلوين فىي فضاء غير محدود
رسم خطوط في مختلف الاتجاهات
مقبل الحسا ب:
يهدف الى اكتساب الطفل مفهوم العدد والكمية عن طريق النشاطات اللعبية والتربوية بالاستناد على مكونات الجسم،عينان ،أذنان،يدان.....
تمارين التنسيق العام:
تهدف إلى تمكين الطفل من التعرف الجيد على الجسم وتمثيله في الفضاء
التربية التعبيرية:
تهدف إلى تنمية التعبير الشفا هي عند الطفل وتحسين نطق الحروف بالإضافة إلى إثراء لغته
المحور السادس:
النشاط البدني المكيف: يرمي إلى حث الطفل على
اكتساب التنسيق الحركي
مساعدة الطفل على تنمية مؤهلاته الحركية
تنمية شخصية الطفل
دفعه إلى اكتساب الثقة في قدراته الحركية من خلال نشاطات لعيية ورياضية المحور السابع:
الأشغال اليدوية: ترمي إلى تنمية الحركة الدقيقة عند الطفل
التنسيق البصري الحركي
التذوق الفني، ويتم هذا عن طريق استخدام نشاطات التقطيع، اللصق، القص، التلوين طلاء، الرسم الحر والموجه.....
المحور الثامن:
النشاطات الحرة: تمكين الطفل من اختيار النشاط من اجل التسلية لتحقيق الراحة النفسية وتنمية روح المبادرة
يهدف البرنامج إلى :
تنمية القدرات الحسية، اليدوية، الحركية والفكرية حيث
نسجل مجموعة محاور تتمثل في:
المحور الأول : الوعي بالجسم والذات
يستهدف تمكين الطفل من إدراك جسمه وجنسه وذاته وهويته.
المحور الثاني: التربية الحسية
يسمح للطفل باستعمال حواسه الخمس
-السمع: تمكين الطفل من تطور قدراته اللغوية بالتعرف على مختلف الأصوات، الإنسان الحيوان ومختلف وسائل النقل.....
-البصر: تمكين الطفل المتخلف ذهنيا من التعرف و استعمال المجال البصري. -الذوق: التعرف على مختلف ألا ذواق مر حلو، مالح......
-الشم:التعرف على مختلف الروائح المعتادة جافيل،صابون.....
-اللمس:التعرف على الأشياء من خلال اللمس ناعم، أملس، خشن....
المحور الثالث التربية الاعتيادية:
يهدف هذا المحور إلى تدعيم الاستقلالية للطفل في النظافة الجسمية
التدرب على الذهاب إلى المرحاض بمفرده وطلب ذالك.
تعليم الطفل الغسل لوحده.
اللباس: تمكين الطفل من ارتداء ملابسه لوحده
تمكين الطفل من نزع ملابسه لوحده
الفك والقفل للأزرار
التشبيك
التغدية:
تعليم الطفل مسك الملعقة
تعليم الطفل عملية المضغ والبلع
تعليم الطفل مسك الكوب
تعليم الطفل الشرب
المحور الرابع: النشاطات الفكرية
تمكين الطفل من استعمال الكلمات بطريقة جيدة
تمكين الطفل من التعرف الجيد على المحيط
معرفة الألوان الأساسية
التعرف على اللون وتسميته
معرفةالاشكال الأربعة وفرزها
ملاحظة: عند تطبيق النشاطات يعتمد على التماثل في التربية الفكرية
معرفة الأبعاد
التفرقة بين طويل وقصير
المحور الخامس:التربية النفسية الحركية
تسمح للطفل بمعرفة هويته وتطوير الحركة العامة والدقيقة
تنمية مدلول التوجه المكاني والزماني عند الطفل.
اكتساب صورة الجسم وفقا للمراحل التالية:
مراحل التعرف على الوجه:
-التخطيط
-رسم الوجه بالماء وإتباع الأصابع، بإتباع مختلف أجزاء الوجه العينين، الوجه....
-رسم الوجه على مرآة بأصابع مبللة
-رسم الرأس على السبورة بالطباشير
-تشكيل مختلف أجزاء الوجه بالعجين
-رسم مختلف أجزاء الوجه بالقلم على ورقة
المرحلة الحسية الحركية:
يعي الطفل مختلف أطراف جسمه مع تسميتها
مرحلة التميز البصري:
-تمكين الطفل من التعرف على نفسه في المرآة
مرحلة التفكيك:
-تفكيك وإعادة تركيب الرجل
نشاطات الحركة العامة:
ترمي إلى الإحساس بالمعيش الجسدي عبر تمارين مثل الزحف والتدحرج على الأرض والمشي والجري.
نشاطات الحركة الدقيقة:
ترمي إلى تنمية المهارات اليدوية،الأصابع،
تمزيق، تكوين كرات صغيرة بالعجين
استعمال الخيط والإبرة
الطي والتقطيع
تمارين التوازن السكوني والديناميكي
يسمح للطفل من اكتساب الحركات الضرورية لتحقيق توازن مثل :
الوقوف على رجل واحدة
القفز، الجري، الرفع...
التخطيط:
يهدف إلى تمكين الطفل من مسك القلم
تمكين الطفل من التحكم في الحركة الدقيقة
اكتساب مفهوم الشكل عن طريق الخربشة
التلوين فىي فضاء غير محدود
رسم خطوط في مختلف الاتجاهات
مقبل الحسا ب:
يهدف الى اكتساب الطفل مفهوم العدد والكمية عن طريق النشاطات اللعبية والتربوية بالاستناد على مكونات الجسم،عينان ،أذنان،يدان.....
تمارين التنسيق العام:
تهدف إلى تمكين الطفل من التعرف الجيد على الجسم وتمثيله في الفضاء
التربية التعبيرية:
تهدف إلى تنمية التعبير الشفا هي عند الطفل وتحسين نطق الحروف بالإضافة إلى إثراء لغته
المحور السادس:
النشاط البدني المكيف: يرمي إلى حث الطفل على
اكتساب التنسيق الحركي
مساعدة الطفل على تنمية مؤهلاته الحركية
تنمية شخصية الطفل
دفعه إلى اكتساب الثقة في قدراته الحركية من خلال نشاطات لعيية ورياضية المحور السابع:
الأشغال اليدوية: ترمي إلى تنمية الحركة الدقيقة عند الطفل
التنسيق البصري الحركي
التذوق الفني، ويتم هذا عن طريق استخدام نشاطات التقطيع، اللصق، القص، التلوين طلاء، الرسم الحر والموجه.....
المحور الثامن:
النشاطات الحرة: تمكين الطفل من اختيار النشاط من اجل التسلية لتحقيق الراحة النفسية وتنمية روح المبادرة
عبدالرووف المعلم- عضو يتشرف المنتدى بتواجده
- عدد الرسائل : 68
العمر : 52
البلد والولاية : عنابة الجزائر
المهنة : معلم ابتدائ
نقاط : 9004
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 01/11/2012
رد: تابع البرامج التربوية والبيداغوجية المعتمدة في التكفل البكرداخل المراكز النفسية البيداغوجية للاطفال المتخلفين ذهنيا
برنامج ثري جدا بالنشاطات اخي وانا اشكرك اولا على اطلاعنا باهم النشاطات التي يدرب عليها المعاق ذهنيا و ثانيا على حرصك في ايصال البرنامج واهدافه لكل الاولياء لكي يستفيدوا ويتعرفوا على سير الدروس والتدريبات لابنائهم
بارك الله فيك اخي الكريم واتنمى من كل قلبي ان تعمم هاته المبادرة على كل الاعضاء المربين لكي يفيدونا بما يقومون به من نشاطات مع تلامذتهم
بارك الله فيك اخي الكريم واتنمى من كل قلبي ان تعمم هاته المبادرة على كل الاعضاء المربين لكي يفيدونا بما يقومون به من نشاطات مع تلامذتهم
سايح ماريا- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 799
البلد والولاية : الجزائر العميقة
المهنة : مختصة علاجية
نقاط : 10375
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 17/03/2012
مواضيع مماثلة
» البرامج التربوية والبيداغوجية المعتمدة في التكفل المبكر داخل المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المتخلفين ذهنيا.
» البرامج التربوية والنفسية المبكرة للاطفال المعاقين بصريا
» المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المتخلفين ذهنيا بالأبيض سيدي الشيخ
» البرامج التربوية والنفسية المبكرة للاطفال المعاقين بصريا
» المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المتخلفين ذهنيا بالأبيض سيدي الشيخ
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الأخصائيين و العاملين في المجال :: منتدى التدخل المبكر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter