أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
مقتطفات من كتاب مع الأئمة للدكتور سلمان العودة
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مقتطفات من كتاب مع الأئمة للدكتور سلمان العودة
]وجود الأئمة الأربعة مرحلة فاصلة، تمثلت فيها قيمتان عظيمتان: الأولى: الحفاظ على الهوية، وترسيخ
الالتزام بالإسلام، عقيدة وعبادة وسلوكا ونظام حياة، الثانية: الانفتاح على المتغيرات الطارئة، التي
هي سنة الله في الحياة
**
صحيح أن لكل إمام أتباعاً يختصون به، ولكن بالنظر إلى الأصول العامة للإيمان، والأصول العامة
لقواعد الاستنباط، فهي محل اتفاق بين الأئمة في الجملة، وهذا يعني أن الأمة اتبعت كل هؤلاء الأربعة
اجمالاً، وإن كانت تفرقت بينهم في التفصيل والعمل الفقهي
**
جاء اسحاق بن بهلول بكتاب إلى الإمام أحمد، وقال:جمعت فيه الخلاف، وسميته"كتاب الأختلاف".
فقال لا تسمه كتاب الأختلاف،سمه كتاب "السعة"
**
إن هذه العقلية المتفتحة على الاختلاف، أبعد ما تكون عن الأُحادية أو الضيق أو القطع بما لديها، مما
هو محل احنمال وليس من باب القطعيات، ومثل هذا هو الذي يسع الناس، ولا يفتنهم في دينهم، أو
يضيق عليهم في دنياهم
**
ولئن كان هؤلاء الأئمة ظهروا في عصر استثنائي، فإننا نعيش اليوم عصراً استثنائياً في متغيراته
ومستجداته، وكشوفه وبلواه، مما يؤكد ضرورة وجود علماء مجتهدين كهؤلاء لأئمة، يجيبون على أسئلة العصر، ويحلون مشكلاته،ويقدمون الصياغات الشرعية الملائمة للواقع والحال
**
كما كان العلم والفقه معنىً مشتركا بين الأئمة الأربعة، فقد اشتركوا أيضاً في المحنة والابتلاء، وخرجوا منها
ذهباً خالصاً غير مشوب وكان عاجل بشراهم القبول الذي شربه الناس مع الماء، وتنفسوه مع الهواء "ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء".الجمعة4
**
قيل للشافعي: أيهما أفضل للرجل، أن يُمكّن أو يُبتلى؟ فقال:" لا يمكّن حتى يُبتلى".
**
سأل أحمد بن حنبل مرة بعض الطلبة: من أين أقبلتم؟ قالوا: من مجلس أبي كريب. وكان ينال من الإمام أحمد
وينتقده في مسائل، فقال: اكتبوا عنه؛ فإنه شيخ صالح. فقالوا له، إنه يطعن عليك؟! قال: فأي شيء حيلتي؟!
شيخ صالح قد بُليَ بي
**
عاش الأئمة الأربعة رحمهم الله في زمن متقارب: فأولهم وأقربهم إلى عهد النبوة: الإمام أبو حنيفة النعمان
بن ثابت: وهو اليوم وقبل اليوم أكثرهم تابعاً، وقد تبنته الدولة العثمانية كمذهب رسمي، فانتشر في كل البلدان
التي بسطت نفوذها فيها وثانيهم في الترتيب التاريخي، الإمام مالك بن أنس، وثالثهم الشافعي وآخر الأربعة
أحمد بن حنبل سمع من الشافعي وأخذ الشافعي عنه
**
أخذ بعضهم عن بعض، إما مباشرة، كما أخذ الشافعي عن مالك، وعن أحمد،وكما أخذ أحمد عن الشافعي،أو
بطريقة غير مباشرة كما أخذ أحمد عن أبي يوسف ووكيع ويزيد بن هارون، وهم من تلاميذ أبي حنيفة
**
قال ابن أبي عمر العدني: سمعت الشافعي يقول:"مالك مُعَلّمي، وعنه أخذت العلم".
**
وكان أحمد بن حنبل يقول لولد الشافعي محمد بن محمد:"أبوك أحد الستة الذين أدعو لهم وقت السحر".
**
وما أخلق أتباعهم من جماهير المسلمين بأن يحافظوا على هذا المعنى، ويجعلوه أساساً في العلاقة بينهم،
فلا تفرقهم الأهواء والنزعات.
**
نلحظ ملازمة أحدهم لشيخ يتخذ الطلب عنده أساساً لحياته العلمية والسلوكية، مع الاختلاف إلى غيره.
**
قال القعنبي: سمعت مالكاً يقول:"كان الرجل يختلف إلى الرجل ثلاثين سنة يتعلم منه".
**
وقال عبدالله بن نافع:" جالست مالكاً أربعين أو خمساً وثلاثين سنة".
**
الملحوظ أن أيا منهم لم يقبل ولاية رسمية للقضاء أو للمظالم أو غيرها، وهم في حقيقة الأمر يمثلون الطريق الثالث
بين مجموعة السلطة ومجموعة المعارضة، وهذا يمكنهم من أداء دور ريادي في حفظ التوازن داخل المجتمع
بين مكوناته المختلفة من سلطة وشعب، وتيارات فكرية وعلمية،وانتماءات عرقية وقبيلية، واختلافات مذهبية
**
من نافلة القول أن آراء هؤلاء الأئمة لم تكن نشازاً بالنظر إلى ما قبلها، فهي محصلة الموروث الفقهي
السابق، يضاف إليه آراء واجتهادات جديدة لم يسبقوا إليهافي مسائل ونوازل، بل في التأصيل والتقعيدذاته،لذامن
الخطأ الزعم بأن أقوالهم تنسخ ماقبلهاوتلغي ماسواها
**
التعويل على فقه الأربعة أو من عاصرهم،وجاء بعدهم، لا يعني التشهي في الانتقاء، فالعبرة بالدليل قبل
غيره،وتعدد الأقوال لا يعني أن نتخير دون نظر أو تمحيص، فهذه بوابة التعصب التي نهوا عنها وحذروا منها
**
والأئمة وإن كانوا من أوعية العلم وأساطين الرواية، إلا أنهم لم يدعوا العصمة لأنفسهم، ولا ادعاها لهم
أتباعهم؛ ولذا تجد في أقوالهم واجتهاداتهم ما هو مرجوح؛ لمخالفته ظاهر الدليل، مثل هذا لا يجوز
التمسك به إذا ظهر للتابع ضعفه
**
التردد في مقام الأئمة بين افراط وتفريط نجم عنه اضطراب في الموقف من المذهب، ما بين متعصب يحصر
الحق في مذهبه، ويقاتل دونه بلسانه وبسيفه إذا لزم الأمر، وما بين صاد عنه، يرى أنه حكم بغير الشريعة،
ويبالغ في الشناعة على أتباعه المقلدين
**
كان عبدالله بن أحمد يصف والده بأنه أصبر الناس على الوحدة، وكان يقول"رأيت الخلوة أروح لقلبي".
**
ويقول ابن حنبل أيضاً:"أشتهي ما لا يكون! أشتهي مكاناً لا يكون فيه أحدٌ من الناس".
الالتزام بالإسلام، عقيدة وعبادة وسلوكا ونظام حياة، الثانية: الانفتاح على المتغيرات الطارئة، التي
هي سنة الله في الحياة
**
صحيح أن لكل إمام أتباعاً يختصون به، ولكن بالنظر إلى الأصول العامة للإيمان، والأصول العامة
لقواعد الاستنباط، فهي محل اتفاق بين الأئمة في الجملة، وهذا يعني أن الأمة اتبعت كل هؤلاء الأربعة
اجمالاً، وإن كانت تفرقت بينهم في التفصيل والعمل الفقهي
**
جاء اسحاق بن بهلول بكتاب إلى الإمام أحمد، وقال:جمعت فيه الخلاف، وسميته"كتاب الأختلاف".
فقال لا تسمه كتاب الأختلاف،سمه كتاب "السعة"
**
إن هذه العقلية المتفتحة على الاختلاف، أبعد ما تكون عن الأُحادية أو الضيق أو القطع بما لديها، مما
هو محل احنمال وليس من باب القطعيات، ومثل هذا هو الذي يسع الناس، ولا يفتنهم في دينهم، أو
يضيق عليهم في دنياهم
**
ولئن كان هؤلاء الأئمة ظهروا في عصر استثنائي، فإننا نعيش اليوم عصراً استثنائياً في متغيراته
ومستجداته، وكشوفه وبلواه، مما يؤكد ضرورة وجود علماء مجتهدين كهؤلاء لأئمة، يجيبون على أسئلة العصر، ويحلون مشكلاته،ويقدمون الصياغات الشرعية الملائمة للواقع والحال
**
كما كان العلم والفقه معنىً مشتركا بين الأئمة الأربعة، فقد اشتركوا أيضاً في المحنة والابتلاء، وخرجوا منها
ذهباً خالصاً غير مشوب وكان عاجل بشراهم القبول الذي شربه الناس مع الماء، وتنفسوه مع الهواء "ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء".الجمعة4
**
قيل للشافعي: أيهما أفضل للرجل، أن يُمكّن أو يُبتلى؟ فقال:" لا يمكّن حتى يُبتلى".
**
سأل أحمد بن حنبل مرة بعض الطلبة: من أين أقبلتم؟ قالوا: من مجلس أبي كريب. وكان ينال من الإمام أحمد
وينتقده في مسائل، فقال: اكتبوا عنه؛ فإنه شيخ صالح. فقالوا له، إنه يطعن عليك؟! قال: فأي شيء حيلتي؟!
شيخ صالح قد بُليَ بي
**
عاش الأئمة الأربعة رحمهم الله في زمن متقارب: فأولهم وأقربهم إلى عهد النبوة: الإمام أبو حنيفة النعمان
بن ثابت: وهو اليوم وقبل اليوم أكثرهم تابعاً، وقد تبنته الدولة العثمانية كمذهب رسمي، فانتشر في كل البلدان
التي بسطت نفوذها فيها وثانيهم في الترتيب التاريخي، الإمام مالك بن أنس، وثالثهم الشافعي وآخر الأربعة
أحمد بن حنبل سمع من الشافعي وأخذ الشافعي عنه
**
أخذ بعضهم عن بعض، إما مباشرة، كما أخذ الشافعي عن مالك، وعن أحمد،وكما أخذ أحمد عن الشافعي،أو
بطريقة غير مباشرة كما أخذ أحمد عن أبي يوسف ووكيع ويزيد بن هارون، وهم من تلاميذ أبي حنيفة
**
قال ابن أبي عمر العدني: سمعت الشافعي يقول:"مالك مُعَلّمي، وعنه أخذت العلم".
**
وكان أحمد بن حنبل يقول لولد الشافعي محمد بن محمد:"أبوك أحد الستة الذين أدعو لهم وقت السحر".
**
وما أخلق أتباعهم من جماهير المسلمين بأن يحافظوا على هذا المعنى، ويجعلوه أساساً في العلاقة بينهم،
فلا تفرقهم الأهواء والنزعات.
**
نلحظ ملازمة أحدهم لشيخ يتخذ الطلب عنده أساساً لحياته العلمية والسلوكية، مع الاختلاف إلى غيره.
**
قال القعنبي: سمعت مالكاً يقول:"كان الرجل يختلف إلى الرجل ثلاثين سنة يتعلم منه".
**
وقال عبدالله بن نافع:" جالست مالكاً أربعين أو خمساً وثلاثين سنة".
**
الملحوظ أن أيا منهم لم يقبل ولاية رسمية للقضاء أو للمظالم أو غيرها، وهم في حقيقة الأمر يمثلون الطريق الثالث
بين مجموعة السلطة ومجموعة المعارضة، وهذا يمكنهم من أداء دور ريادي في حفظ التوازن داخل المجتمع
بين مكوناته المختلفة من سلطة وشعب، وتيارات فكرية وعلمية،وانتماءات عرقية وقبيلية، واختلافات مذهبية
**
من نافلة القول أن آراء هؤلاء الأئمة لم تكن نشازاً بالنظر إلى ما قبلها، فهي محصلة الموروث الفقهي
السابق، يضاف إليه آراء واجتهادات جديدة لم يسبقوا إليهافي مسائل ونوازل، بل في التأصيل والتقعيدذاته،لذامن
الخطأ الزعم بأن أقوالهم تنسخ ماقبلهاوتلغي ماسواها
**
التعويل على فقه الأربعة أو من عاصرهم،وجاء بعدهم، لا يعني التشهي في الانتقاء، فالعبرة بالدليل قبل
غيره،وتعدد الأقوال لا يعني أن نتخير دون نظر أو تمحيص، فهذه بوابة التعصب التي نهوا عنها وحذروا منها
**
والأئمة وإن كانوا من أوعية العلم وأساطين الرواية، إلا أنهم لم يدعوا العصمة لأنفسهم، ولا ادعاها لهم
أتباعهم؛ ولذا تجد في أقوالهم واجتهاداتهم ما هو مرجوح؛ لمخالفته ظاهر الدليل، مثل هذا لا يجوز
التمسك به إذا ظهر للتابع ضعفه
**
التردد في مقام الأئمة بين افراط وتفريط نجم عنه اضطراب في الموقف من المذهب، ما بين متعصب يحصر
الحق في مذهبه، ويقاتل دونه بلسانه وبسيفه إذا لزم الأمر، وما بين صاد عنه، يرى أنه حكم بغير الشريعة،
ويبالغ في الشناعة على أتباعه المقلدين
**
كان عبدالله بن أحمد يصف والده بأنه أصبر الناس على الوحدة، وكان يقول"رأيت الخلوة أروح لقلبي".
**
ويقول ابن حنبل أيضاً:"أشتهي ما لا يكون! أشتهي مكاناً لا يكون فيه أحدٌ من الناس".
نوفل- عدد الرسائل : 25
العمر : 44
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : مربي
نقاط : 10528
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: مقتطفات من كتاب مع الأئمة للدكتور سلمان العودة
بارك الله فيك على الموضوع تحياتي
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: مقتطفات من كتاب مع الأئمة للدكتور سلمان العودة
بــــــــــــــارك الله فيك على هذه المقتطفات الراائعة
الله يعطيك الف عافية
الله يعطيك الف عافية
راوية- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 872
العمر : 37
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 14470
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
مواضيع مماثلة
» حمل الآن: كتاب "خطط لحياتك" للدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله
» لكم مني كتاب ثاني
» كتاب رعاية الطفل المعاق
» لكم مني كتاب ثاني
» كتاب رعاية الطفل المعاق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter