أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
برامج تعديل وعلاج صعوبات الكتابه
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
برامج تعديل وعلاج صعوبات الكتابه
برامج تعديل وعلاج صعوبات الكتابه
1. علاج المهارات الحركية البصرية:
ª تتمثل في مهارات ما قبل الكتابة مثل مسك واستخدام أدوات الكتابة، وضع الورقة وانتاج الخطوط، رسم الأشكال، رسم الخطوط والأشكال من خلال الارشاد، قص الأوراق ولصقها، تقليب صفحات الكتاب برؤوس الأصابع، تدريب اليد على فتح واغلاق حنفية المياه، تركيب المكعبات وفكها، اللعب بالمعجون لتشكيل حروف وأجسام، تدريب حركات اليد على تحرر حركات الأصابع عن بعضها.
ª مهارات كتابات الأحرف والأعداد، وتتضمن انتاج شكل الأحرف الكبيرة والصغيرة بطرق مختلفة، نسخ الأعداد، ترك فراغ مناسب بين الأحرف، تدريب الطفل للكتابة بخط مستقيم.
2. تنمية التآزر البصري اليدوي:
يلعب التآزر البصري اليدوي دوراً هاماً في كتابة الطفل، فالعيون تبصر وتترجم ما وقعت عليه الأبصار من صور ورسومات وجمل وعبارات وأشكال هندسية، ولتحقيق هذا التآزر ينبغي تدريب الطفل عما يلي:
ª ضبط حركات العين لتتوافق مع حركة اليد عند الكتابة ، وذلك لمراعاة الكتابة على السطور المحددة، مراعاة حجم الحروف وتوافق المساحات بين الكلمات.
ª تدريب العين على التمييز بين الحروف والصور والأشكال وكيفية رسمها وادراك العلاقات بينها قبل الشروع بالكتابة والرسم.
ª تدريب الأطفال على تكرير أصابعهم على حروف محفورة على قطع من الخشب أو المعدن وذلك ليتم رسمها باليد بعد أن تدربوا عليها ووقعت أبصارهم عليها.
ª تدريب الأطفال على كيفية تحريك الذراع عند الكتابة لينسجم هذا التحريك برسم الحرف أو الصورة.
تمارين لتطوير توازن بصر حركي:
ª رسم دوائر بالهواء تخيلاً أو على اللوح باستعمال اليدين الاثنتين بنفس الوقت، حيث تقوم العيني بمراقبة حركة اليدين.
ª تمرير خطوط بين نقاط على ورق أو على اللوح.
في تمرين كهذا يجب على المعلم أن يطلب من الطفل التوقف الفجائي أثناء تمرير الخطوط ومن ثم المواصلة (تمرين كهذا يقوي القدرة على السيطرة في حركات اليدين).
ª المرور على تخطيطات بسيطة موجودة تحت أوراق شفافة بالأصبع بالهواء ومن ثم بالقلم. (وهذا ينطبق على الكلمات ذات الوقع السمعي المتشابه).
3. تحسين الذاكرة البصرية:
ª يتم ذلك من خلال اسلوب اعادة التصور حيث يعرض على الطفل شكلاً أو حرفاً أو كلمة ويطلب منه النظر اليه ثم يغلق عينيه ويحاول اعادة تصور الحرف أو الشكل أو الكلمة ثم يفتح عينيه لكي يتثبت من التخيل البصري.
ª عرض سلسة من الحروف على بطاقات ويطلب منه اعادة انتاجها من الذاكرة.
ª جعل الطفل ينظر وينطق اسم الحرف أو الكلمة وذلك يعمل على تقوية الذاكرة البصرية حيث يربط التخيل البصري مع صوت الحرف.
4. فهم تشكيلات الحروف والخطوط:
أ. النمذجة، حيث يكتب المعلم الحرف ورسمه، ويلاحظ الطفل العدد، الترتيب، اتجاه الخطوط.
ب. من خلال النسخ، حيث ينسخ الطفل الحرف على قطعة من الورق.
ت. التتبع، حيث يقوم الطفل عن طريق رسم نماذج منقطة بالتوصيل ما بين نقطة وأخرى، تمرين كهذا يقوي القدرة على السيطرة في حركة اليد.
5. تطوير المهارات السمعية:
يجب على المعلم تطوير المهارة السمعية لدى الطلاب الذين يعانون من صعوبات في الكتابة من خلال اعطاء النغمة الصحيحة للحرف، مما يسهل على الطفل التمييز بين الأحرف المتشابهه مثل: (ت-ب، س-ص). وتدريبه أيضاً على استخدام مقاطع الكلمة حسب النغمة مما يسهل عليه كتابتها.
(عند الأطفال الصغار مفضل البدء معهم لتقطيع الكلمة من خلال التصفيق أو الطرق على الطاولة.
6. تنمية الدافعية:
ان من أنجح الوسائل اثارة دافعية الطفل للكتابة النصائح التربوية التالية:
ª ربط المادة الكتابية بميول الأطفال واهتماماتهم.
ª تقديم التعزيز المادي أو المعنوي لدفع الطالب لاستمرارية الكتابة والرسم.
ª تشجيع الأطفال على تقليد رسومات وكتابات الكبار، ملاحظة اوجه الشبه والاختلاف بينهما.
ª توفير مواد قرطاسية اللازمة للرسم والكتابة.
1. علاج المهارات الحركية البصرية:
ª تتمثل في مهارات ما قبل الكتابة مثل مسك واستخدام أدوات الكتابة، وضع الورقة وانتاج الخطوط، رسم الأشكال، رسم الخطوط والأشكال من خلال الارشاد، قص الأوراق ولصقها، تقليب صفحات الكتاب برؤوس الأصابع، تدريب اليد على فتح واغلاق حنفية المياه، تركيب المكعبات وفكها، اللعب بالمعجون لتشكيل حروف وأجسام، تدريب حركات اليد على تحرر حركات الأصابع عن بعضها.
ª مهارات كتابات الأحرف والأعداد، وتتضمن انتاج شكل الأحرف الكبيرة والصغيرة بطرق مختلفة، نسخ الأعداد، ترك فراغ مناسب بين الأحرف، تدريب الطفل للكتابة بخط مستقيم.
2. تنمية التآزر البصري اليدوي:
يلعب التآزر البصري اليدوي دوراً هاماً في كتابة الطفل، فالعيون تبصر وتترجم ما وقعت عليه الأبصار من صور ورسومات وجمل وعبارات وأشكال هندسية، ولتحقيق هذا التآزر ينبغي تدريب الطفل عما يلي:
ª ضبط حركات العين لتتوافق مع حركة اليد عند الكتابة ، وذلك لمراعاة الكتابة على السطور المحددة، مراعاة حجم الحروف وتوافق المساحات بين الكلمات.
ª تدريب العين على التمييز بين الحروف والصور والأشكال وكيفية رسمها وادراك العلاقات بينها قبل الشروع بالكتابة والرسم.
ª تدريب الأطفال على تكرير أصابعهم على حروف محفورة على قطع من الخشب أو المعدن وذلك ليتم رسمها باليد بعد أن تدربوا عليها ووقعت أبصارهم عليها.
ª تدريب الأطفال على كيفية تحريك الذراع عند الكتابة لينسجم هذا التحريك برسم الحرف أو الصورة.
تمارين لتطوير توازن بصر حركي:
ª رسم دوائر بالهواء تخيلاً أو على اللوح باستعمال اليدين الاثنتين بنفس الوقت، حيث تقوم العيني بمراقبة حركة اليدين.
ª تمرير خطوط بين نقاط على ورق أو على اللوح.
في تمرين كهذا يجب على المعلم أن يطلب من الطفل التوقف الفجائي أثناء تمرير الخطوط ومن ثم المواصلة (تمرين كهذا يقوي القدرة على السيطرة في حركات اليدين).
ª المرور على تخطيطات بسيطة موجودة تحت أوراق شفافة بالأصبع بالهواء ومن ثم بالقلم. (وهذا ينطبق على الكلمات ذات الوقع السمعي المتشابه).
3. تحسين الذاكرة البصرية:
ª يتم ذلك من خلال اسلوب اعادة التصور حيث يعرض على الطفل شكلاً أو حرفاً أو كلمة ويطلب منه النظر اليه ثم يغلق عينيه ويحاول اعادة تصور الحرف أو الشكل أو الكلمة ثم يفتح عينيه لكي يتثبت من التخيل البصري.
ª عرض سلسة من الحروف على بطاقات ويطلب منه اعادة انتاجها من الذاكرة.
ª جعل الطفل ينظر وينطق اسم الحرف أو الكلمة وذلك يعمل على تقوية الذاكرة البصرية حيث يربط التخيل البصري مع صوت الحرف.
4. فهم تشكيلات الحروف والخطوط:
أ. النمذجة، حيث يكتب المعلم الحرف ورسمه، ويلاحظ الطفل العدد، الترتيب، اتجاه الخطوط.
ب. من خلال النسخ، حيث ينسخ الطفل الحرف على قطعة من الورق.
ت. التتبع، حيث يقوم الطفل عن طريق رسم نماذج منقطة بالتوصيل ما بين نقطة وأخرى، تمرين كهذا يقوي القدرة على السيطرة في حركة اليد.
5. تطوير المهارات السمعية:
يجب على المعلم تطوير المهارة السمعية لدى الطلاب الذين يعانون من صعوبات في الكتابة من خلال اعطاء النغمة الصحيحة للحرف، مما يسهل على الطفل التمييز بين الأحرف المتشابهه مثل: (ت-ب، س-ص). وتدريبه أيضاً على استخدام مقاطع الكلمة حسب النغمة مما يسهل عليه كتابتها.
(عند الأطفال الصغار مفضل البدء معهم لتقطيع الكلمة من خلال التصفيق أو الطرق على الطاولة.
6. تنمية الدافعية:
ان من أنجح الوسائل اثارة دافعية الطفل للكتابة النصائح التربوية التالية:
ª ربط المادة الكتابية بميول الأطفال واهتماماتهم.
ª تقديم التعزيز المادي أو المعنوي لدفع الطالب لاستمرارية الكتابة والرسم.
ª تشجيع الأطفال على تقليد رسومات وكتابات الكبار، ملاحظة اوجه الشبه والاختلاف بينهما.
ª توفير مواد قرطاسية اللازمة للرسم والكتابة.
رد: برامج تعديل وعلاج صعوبات الكتابه
بارك الله فيك اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع و المفيد و الله هذا ما ابحث عنه; جعله الله في ميزان حسناتك
ام عبد الله- عدد الرسائل : 133
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر الحبيبة
نقاط : 9559
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
رد: برامج تعديل وعلاج صعوبات الكتابه
بارك الله فيك اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع
تحياتي
ابو رائد
تحياتي
ابو رائد
ABOU RAID- عضو يتشرف المنتدى بتواجده
- عدد الرسائل : 127
العمر : 55
نقاط : 9063
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 26/10/2012
رد: برامج تعديل وعلاج صعوبات الكتابه
بــــارك الله فيك أخي على هذااا الموضوع الراائع المليء بالمعلومات المفيدة و القيمة
الله يعطيك الف عافية
الله يعطيك الف عافية
راوية- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 872
العمر : 37
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 14470
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter