أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
الذكاء و قوة الذاكرة
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الذكاء و قوة الذاكرة
الذكاء و قوة الذاكرة.....نظرة سريعة
خرجتالكلمة اللاتينية INTELLIGENTIA إلى حيز الوجود على لسان الفيلسوف الروماني شيشرون،الذي ابتكرها، لتعني حرفيا معنى الكلمة اليوناينة NOUS ولكن الكلمة اللاتينية كانتالأكثر شيوعا في اللغات الأوروبية الحديثة بنفس الصورة والشكل.. فهي في اللغتين،الإنجليزية والفرنسية INTELLIGENCE - وتعني لغويا فيهما: الذهن - INTELLECT والعقل MIND - والفهم UNDERSTANDING - والحكمة SAGACITY، وقد ترجم هذا المصطلح إلى العربيةفي بداية اهتمام علماء النفس العرب بهذا العلم في صورته العلمية الحديثة بكلمة (ذكاء).
الملكات
...هذا.. وقد حدث تطور كبير في مفاهيم الذكاء على مدى سنوات طويلة استمرت حتى وقتنا الحاضربين معظم قادة حركة القياس العقلي - ابتداء من العصور الوسطى، حيث كانت نظريةالملكات شائعة، وكان أشهر دعاتها الفيلسوف أوغسطسين والفيلسوف توماس الأكويني.. وترى هذه النظرية أن العقل يتألف من عدد من (القوى) و(الوسائط) المستقلة - كالإرادة (الانتباه) التي تؤدي إلى حدوث الأنشطة: العقلية المختلفة.. وظلت الملكات موضوعاللجدل بين الفلاسفة حول طبيعتها وعددها، ثم اندمجت هذه النظرية في أوائل القرنالتاسع عشر مع ما يسمى فراسة الدماغ PHRENOLOGY.
القدرة الموحدة..
ويرجع المفهومالحديث للذكاء إلى الفيلسوف الإنجليزي هربرت سبنسر، فقد قام بمتابعة أرسطو والمدرسةالأسكتلندية في الفلسفة - واعترف بوجود جانبين للحياة العقلية، هما: الجانب المعرفيوالجانب الوجداني - وتتضمن الناحية المعرفية: العمليات التحليلية من جهة والعملياتالتركيبية من جهة أخرى، أما وظيفتها الأساسية فهي مساعدة الإنسان على التكيف معبيئته المتغيرة بطريقة أكثر فعالية.
فما هو معنى الذكاء...كمثال؟هكذا تطورت مفاهيم الذكاءوتطورت مقاييسه - ومع ذلك لا تزال هناك مشكلة تعريف المصطلح.. ما هو الذكاء؟ وشاعهذا الاعتقاد، وترتب على ذلك مقولة تفيد أن مفهوم الذكاء بمعناه العلمي لا يوجداتفاق على تعريفه، ويذكر النقاد هذه الواقعة التي لا تخلو من الطرافة - فقد قامتمجلة «علم النفس التربوي» الأمريكية منذ أكثر من خمسين عاما بإجراء استفتاء شهير،وجهت فيه المجلة سؤالا إلى عدد كبير من قادة حركة القياس العقلي في ذلك الوقت تطلبفيه : تحديد معنى «الذكاء» - وكانتالنتيجة أن تلقى محرر المجلة عددا من الإجابات المختلفة بقدر عدد العلماء الذيناشتركوا في الاستفتاء، وعند مراجعة معظم الإجابات المختلفة التي وردت لهذاالاستفتاء تبين أنها لم تكن تقصد إلى تعريف «الذكاء» بالمعنى المنطقي الدقيق - وإنما كانت مجرد محاولات لتفسير {الشيء} - وليست محاولات لتحديد معنى {الكلمة} - وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه {التعريفات} - تتضمنمصطلحات أو حدودا دون تعريف.
أهم التعريفاتالإجرائية للذكاءحيث لم تتوافر فيها شروط التعريف المعتمدة، منإمكانية الاتصال الجيد - والشمول والعمومية والتعبير عن عالم الواقع REFERENT،وأقرب هذه التعريفات الإجرائية للذكاء OPERATIONAL DEFINTION ذلك الذي اقترحهالعالم «بورنج» سنة 1923 - والذي أصبح أكثرها شيوعا بعد ذلك - حيث يقول:
{ إن الذكاء كإمكانية قابلةللقياس يجب تعريفه منذ البداية بأنه إمكانية الأداء الجيد في اختبار الذكاء} - وقد جرى اختصار هذه العبارة في القول المشهور: «إن الذكاء هو ما تقيسه اختباراتالذكاء» - ولا بد بالطبع من أن تتوافر في هذه الاختبارات الشروط الأساسية وبخاصةشرط الصدق.
الملكات
...هذا.. وقد حدث تطور كبير في مفاهيم الذكاء على مدى سنوات طويلة استمرت حتى وقتنا الحاضربين معظم قادة حركة القياس العقلي - ابتداء من العصور الوسطى، حيث كانت نظريةالملكات شائعة، وكان أشهر دعاتها الفيلسوف أوغسطسين والفيلسوف توماس الأكويني.. وترى هذه النظرية أن العقل يتألف من عدد من (القوى) و(الوسائط) المستقلة - كالإرادة (الانتباه) التي تؤدي إلى حدوث الأنشطة: العقلية المختلفة.. وظلت الملكات موضوعاللجدل بين الفلاسفة حول طبيعتها وعددها، ثم اندمجت هذه النظرية في أوائل القرنالتاسع عشر مع ما يسمى فراسة الدماغ PHRENOLOGY.
القدرة الموحدة..
ويرجع المفهومالحديث للذكاء إلى الفيلسوف الإنجليزي هربرت سبنسر، فقد قام بمتابعة أرسطو والمدرسةالأسكتلندية في الفلسفة - واعترف بوجود جانبين للحياة العقلية، هما: الجانب المعرفيوالجانب الوجداني - وتتضمن الناحية المعرفية: العمليات التحليلية من جهة والعملياتالتركيبية من جهة أخرى، أما وظيفتها الأساسية فهي مساعدة الإنسان على التكيف معبيئته المتغيرة بطريقة أكثر فعالية.
فما هو معنى الذكاء...كمثال؟هكذا تطورت مفاهيم الذكاءوتطورت مقاييسه - ومع ذلك لا تزال هناك مشكلة تعريف المصطلح.. ما هو الذكاء؟ وشاعهذا الاعتقاد، وترتب على ذلك مقولة تفيد أن مفهوم الذكاء بمعناه العلمي لا يوجداتفاق على تعريفه، ويذكر النقاد هذه الواقعة التي لا تخلو من الطرافة - فقد قامتمجلة «علم النفس التربوي» الأمريكية منذ أكثر من خمسين عاما بإجراء استفتاء شهير،وجهت فيه المجلة سؤالا إلى عدد كبير من قادة حركة القياس العقلي في ذلك الوقت تطلبفيه : تحديد معنى «الذكاء» - وكانتالنتيجة أن تلقى محرر المجلة عددا من الإجابات المختلفة بقدر عدد العلماء الذيناشتركوا في الاستفتاء، وعند مراجعة معظم الإجابات المختلفة التي وردت لهذاالاستفتاء تبين أنها لم تكن تقصد إلى تعريف «الذكاء» بالمعنى المنطقي الدقيق - وإنما كانت مجرد محاولات لتفسير {الشيء} - وليست محاولات لتحديد معنى {الكلمة} - وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه {التعريفات} - تتضمنمصطلحات أو حدودا دون تعريف.
أهم التعريفاتالإجرائية للذكاءحيث لم تتوافر فيها شروط التعريف المعتمدة، منإمكانية الاتصال الجيد - والشمول والعمومية والتعبير عن عالم الواقع REFERENT،وأقرب هذه التعريفات الإجرائية للذكاء OPERATIONAL DEFINTION ذلك الذي اقترحهالعالم «بورنج» سنة 1923 - والذي أصبح أكثرها شيوعا بعد ذلك - حيث يقول:
{ إن الذكاء كإمكانية قابلةللقياس يجب تعريفه منذ البداية بأنه إمكانية الأداء الجيد في اختبار الذكاء} - وقد جرى اختصار هذه العبارة في القول المشهور: «إن الذكاء هو ما تقيسه اختباراتالذكاء» - ولا بد بالطبع من أن تتوافر في هذه الاختبارات الشروط الأساسية وبخاصةشرط الصدق.
منقول
راوية- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 872
العمر : 37
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 14470
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
رد: الذكاء و قوة الذاكرة
الله يبارك فيك حنونة على الموضوع
سايح ماريا- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 799
البلد والولاية : الجزائر العميقة
المهنة : مختصة علاجية
نقاط : 10375
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 17/03/2012
رد: الذكاء و قوة الذاكرة
مشكورة اختاه على المعلومات
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter