أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2322 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو مريم زكور محمد فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
كيف ندرب الأصم على نطق الأصوات المتحركة ؟
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيف ندرب الأصم على نطق الأصوات المتحركة ؟
1– يجب الاهتمام أولاً بتنظيم عمليات التنفس لدى الطفل ثم نهتم بإخراج صوته مع مراعاة تقليد أصوات الطيور والحيوانات من خلال الألعاب المحببة لدى الطفل وتطبيقها بدرجات مختلفة الشدة وعلى مسافات مختلفة حتى يستطيع أن يربط الطفل بين شدة الصوت والموقف الاجتماعي الذي يتطلبه ومن المهم أن نقرن إصدار الصوت من الطفل بحركات من اليدين فإذا كان الصوت عالياً نرفع أيدينا إلى أعلى مع نطق كلمة عالي وعند الصوت المتوسط نضع اليدين عند الصدر ونقول متوسط وعند الصوت المنخفض ننزل اليدين إلى أسفل ونقول منخفض وبتكرار الكلام مع الطفل بهذه الطريقة نمتنع عن الإشارة ونكتفي باللفظ وإذا ما أصدر نوعية الصوت المطلوب بعد أن نتلفظ باللفظ الدال عليه أصبح هذا اللفظ ضمن حصيلته اللفظية .
2 – يجلس المعلم أمام التلميذ وأمامهما مرآة وتوضع يد التلميذ على صدر المعلم تحت الرقبة وننطق ( آه ) ببطئ ويطلب من التلميذ أن ينطقها مع المعلم في آن واحد مع النظر في المرآة وفي نفس الوقت وذلك لأن الطفل الأصم يعوض فقد سمعه باللمس والنظر فعن طريق اللمس يشعر الأصم بتموجات وذبذبات الصوت اللازمة للحرف وبنظرة يستطيع إدراك شكل الشفتين وبعد ذلك يطلب المعلم من التلميذ نطق هذه الحروف بمفرده ويكرره عدة مرات حتى يتأكد من إجادة النطق به .
3 – إذا تعذر على الطفل الأصم النطق بالطريقة السابقة خاصة إذا كان كبير السن يطلب منه عمل تجويف في قطعة من الصلصال أو في راحة يده كجزء غير مباشر في تدريبه نطق هذا الحرف وحينما يتمكن الطفل من عمل هذا التجويف يطلب منه المعلم أن يمثل ذلك بعمل هذا التجويف بفهمه ونساعده على إدراك ذلك بالنظر في المرآة ثم يطلب منه نطق حرف ( آ ) ويرى في المرآة مدى نجاحه في نطق هذا الحرف .
4 – بعد أن ينطق أو ينجح الطفل الأصم في نطق الحرف يمرن على نطق كلمات فيها هذا الحرف على أن يكون مرة في أول الكلمة وأخرى في وسطها وثالثة في نهاية الكلمة ويجب أن تكون هذه الكلمات مألوفة لدى الطفل وينطقها المعلم له على مسافات مختلفة وعلى مستويات مختلفة من الصوت كما لا يجب أن تكون هذه الكلمات مجرد إعادة لكلمات سابقة أو سبق التدريب عليها ويفضل أن ترتبط التدريبات بأنشطة وألعاب محببة تجذب انتباه الطفل .
5 – للتفرقة بين ألف المد ـ واو المد ـ ياء المد والفتحة والضمة والكسرة نستعمل الأشرطة الملونة ونرمز مثلاً لألف المد بشريط أحمر طويل وللفتحة بشريط أحمر قصير وواو المد بشريط أصفر طويل وللضمة بشريط أصفر قصير وياء المد بشريط أخضر طويل وللكسرة بشريط أخضر قصير : ( آ أ ) ( أو أٌ ) ( إي إِ ) . ولاستعمال هذه الأشرطة ينطق بها المعلم حرف ( آ ) مع اقترانها بالشريط الطويل ، ثم ينطق الفتحة فينزل الشريط الأحمر الطويل ويرف الشريط الأحمر القصير ... ويجب أن يتأكد المعلم من أن الطفل قد فهم المقصود من هذه الأشرطة وتكرر هذه العملية مع بقية الحروف .
2 – يجلس المعلم أمام التلميذ وأمامهما مرآة وتوضع يد التلميذ على صدر المعلم تحت الرقبة وننطق ( آه ) ببطئ ويطلب من التلميذ أن ينطقها مع المعلم في آن واحد مع النظر في المرآة وفي نفس الوقت وذلك لأن الطفل الأصم يعوض فقد سمعه باللمس والنظر فعن طريق اللمس يشعر الأصم بتموجات وذبذبات الصوت اللازمة للحرف وبنظرة يستطيع إدراك شكل الشفتين وبعد ذلك يطلب المعلم من التلميذ نطق هذه الحروف بمفرده ويكرره عدة مرات حتى يتأكد من إجادة النطق به .
3 – إذا تعذر على الطفل الأصم النطق بالطريقة السابقة خاصة إذا كان كبير السن يطلب منه عمل تجويف في قطعة من الصلصال أو في راحة يده كجزء غير مباشر في تدريبه نطق هذا الحرف وحينما يتمكن الطفل من عمل هذا التجويف يطلب منه المعلم أن يمثل ذلك بعمل هذا التجويف بفهمه ونساعده على إدراك ذلك بالنظر في المرآة ثم يطلب منه نطق حرف ( آ ) ويرى في المرآة مدى نجاحه في نطق هذا الحرف .
4 – بعد أن ينطق أو ينجح الطفل الأصم في نطق الحرف يمرن على نطق كلمات فيها هذا الحرف على أن يكون مرة في أول الكلمة وأخرى في وسطها وثالثة في نهاية الكلمة ويجب أن تكون هذه الكلمات مألوفة لدى الطفل وينطقها المعلم له على مسافات مختلفة وعلى مستويات مختلفة من الصوت كما لا يجب أن تكون هذه الكلمات مجرد إعادة لكلمات سابقة أو سبق التدريب عليها ويفضل أن ترتبط التدريبات بأنشطة وألعاب محببة تجذب انتباه الطفل .
5 – للتفرقة بين ألف المد ـ واو المد ـ ياء المد والفتحة والضمة والكسرة نستعمل الأشرطة الملونة ونرمز مثلاً لألف المد بشريط أحمر طويل وللفتحة بشريط أحمر قصير وواو المد بشريط أصفر طويل وللضمة بشريط أصفر قصير وياء المد بشريط أخضر طويل وللكسرة بشريط أخضر قصير : ( آ أ ) ( أو أٌ ) ( إي إِ ) . ولاستعمال هذه الأشرطة ينطق بها المعلم حرف ( آ ) مع اقترانها بالشريط الطويل ، ثم ينطق الفتحة فينزل الشريط الأحمر الطويل ويرف الشريط الأحمر القصير ... ويجب أن يتأكد المعلم من أن الطفل قد فهم المقصود من هذه الأشرطة وتكرر هذه العملية مع بقية الحروف .
منقول
راوية- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 872
العمر : 36
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 14110
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
رد: كيف ندرب الأصم على نطق الأصوات المتحركة ؟
نشكرك اختي على هذا المجهود ولدي اضافة صغيرة وهي اننا نقوم بهذا التدريب باستعمال السماعات لاستقبال الاصوات طبعا للمتعلم الاصم والتعليم يكون عن طريق المكروفون (مكبر الصوت) وهذا يقوم به المعلم المختص او الاخصائي الارطفوني ونسمي الجهاز كله ( suvag) بحيث نبرمج او نحدد لكل متعلم الحد الاقصى لوصول موجات الصوت والطفل هو الذي يساعدنا على ذلك بعد ان يضع السماعة .اما طريقة التعليم فاسمها الايقاع الجسمي le rythme corporelle.
أمة الودود- عضو جديد
- عدد الرسائل : 24
العمر : 58
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : مربية متخصصة رئيسية
نقاط : 9133
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
رد: كيف ندرب الأصم على نطق الأصوات المتحركة ؟
مشكورة على الموضوع المفصل والتمارين التطبيقية لك مني كل التقدير والاحترام وكدا على الاثراء من طرف الاخت امة الودود تحياتي
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 45
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12592
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: كيف ندرب الأصم على نطق الأصوات المتحركة ؟
شكرا على المجهود
أضيف معلومة صغيرة هو استعمال آلات كالطبلة مثلا
فندربه على سماع صوت معين كالباء مثلا فعندما ينطق المختص الأرطفوني حرف الباء يقوم الطفل بالضرب على الطبلة وهو دليل على سماع الحرف وهكذا........
نستمر بطرق متعددة
ارجو أن أكون وفقت في ايصال المعلومة
أضيف معلومة صغيرة هو استعمال آلات كالطبلة مثلا
فندربه على سماع صوت معين كالباء مثلا فعندما ينطق المختص الأرطفوني حرف الباء يقوم الطفل بالضرب على الطبلة وهو دليل على سماع الحرف وهكذا........
نستمر بطرق متعددة
ارجو أن أكون وفقت في ايصال المعلومة
mamou- عدد الرسائل : 4
العمر : 37
البلد والولاية : alger
المهنة : Orthophoniste
نقاط : 8028
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 25/05/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter