أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2322 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو مريم زكور محمد فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
ما هو رايكم في قضية اجهاض الجنين المعاق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2 مشترك
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: أقسام التنمية البشرية و تطوير الذات :: منتدى تجارب مع الاعاقة
صفحة 1 من اصل 1
ما هو رايكم في قضية اجهاض الجنين المعاق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قضية اجهاض الجنين المعاق قضية شائكة وتعتبر من الطابوهات التي لم اسبق ان سمعت عنها في مجتمعنا ربما لان الاسرة لا تكتشف اعاقة ابنها الا بعد الولادة لعدم اجراء الاشعة اللازمة لذلك او لتستر الاسر على جنس ومدى سلامة مولودها ولقد تسألت عن مدى انتشار هذه الظاهرة في مجتمعنا وهل هي موجودة فعلا ؟
رايت ان اقترح عليكم اخوتي الاكارم راي الشريعة الاسلامية في اجهاض الجنين لمعاق
لكننني بين قوسين اردت ان اعرف رايكم في مثل هاته العملية ؟ اليكم موقف الدين الاسلامي من الاجهاض
اتفق أهل العلم على تحريم الإجهاض بعد مرور مائة وعشرين يوماً على الحمل؛ لأن الروح تنفخ في الجنين عند مرور تلك المدة على رأي كثير من العلماء لما ثبت في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما . ثم يكون في ذلك علقة مثل ذلك . ثم يكون في ذلك مضغة مثل ذلك . ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح . ويؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أو سعيد"صحيح مسلم /2643.
ويستثنى من هذا الحكم حالة واحدة فقط، وهي انه إذا ثبت بتقرير لجنة طبية من الأطباء المختصين أن بقاء الحمل فيه خطر مؤكد على حياة الأم فقد قال الكثير من العلماء بجواز إسقاط الجنين حينئذ .
وقد جاء في قرار المجمع الفقهي الإسلامي لرابطة العالم الإسلامي في دورته الثانية عشرة، المنعقدة بمكة المكرمة، ما يلي : (إذا كان الحمل قد بلغ مائة وعشرين يوماً لا يجوز إسقاطه ولو كان التشخيص الطبي يفيد أنه مشوه الخلقة إلا إذا ثبت بتقرير لجنة طبية من الأطباء المختصين أن بقاء الحمل فيه خطر مؤكد على حياة الأم فعندئذ يجوز إسقاطه سواء كان مشوهاً أم لا دفعاً لأعظم الضررين) .
وجاء في فتوى هيئة كبار العلماء بشأن الإجهاض ما يلي :
لا يجوز إسقاط الحمل في مختلف مراحله إلا لمبرر شرعي وفى حدود ضيقة جدا.
إذا كان الحمل في الطور الأول ، وهي مدة الأربعين يوما وكان في إسقاطه مصلحة شرعية أو دفع ضرر متوقع جاز إسقاطه، أما إسقاطه في هذه المدة خشية المشقّة في تربية الأولاد ، أو خوفاً من العجز عن تكاليف معيشتهم وتعليمهم ، أو من أجل مستقبلهم ، أو اكتفاء بما لدى الزوجين من الأولاد - فغير جائز .
لا يجوز إسقاط الحمل إذا كان علقة أو مضغة (وهى الأربعون يوما الثانية والثالثة ) حتى تُقَرِّر لجنة طبية موثوقة أن استمراره خطر على سلامة أمِّه ، بأن يخشى عليها الهلاك من استمراره جاز إسقاطه بعد استنفاد كافة الوسائل ؛ لتلافي تلك الأخطار .
بعد الطور الثالث ، وبعد إكمال أربعة أشهر للحمل ، لا يحل إسقاطه حتى يقرر جمعٌ من الأطباء المتخصصين الموثوقين ، أنَّ بقاء الجنين في بطن أمه يسبب موتها ، وذلك بعد استنفاد كافة الوسائل لإبقاء حياته ، وإنَّما رُخِّص في الإقدام على إسقاطه بهذه الشروط دفعاً لأعظم الضررين وجلبا لعظمى المصلحتين .
ومما سبق يتبين انه إذا كان الجنين المشوه قد نفخت فيه الروح وبلغ مائة وعشرين يوماً ، فلا يجوز إسقاطه مهما كان التشوه ، إلا إذا كان في بقاء الحمل خطر على حياة الأم ، وذلك لأن الجنين بعد نفخ الروح أصبح نفساً ، يجب صيانتها والمحافظة عليها ، واسقاطه في هذا الوقت يعتبر قتل نفس محرمة وقد قال الله عز وجل : ((وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ)) (سورة الأنعام / الاية 151) فالجنين بعد استكمال أربعة أشهر إنسان حي كامل والجناية عليه كالجناية على طفل مولود.
وعليه نقول للأخ السائل انه ما دام الجنين قد أتم مائة وعشرين يوماً فلا يجوز إسقاطه مطلقا - ما دام بقائه لا يمثل خطرا على حياة الأم - حتى لو كان التشخيص الطبي يفيد انه معاق ذهنيا ، وعلى والديه أن يتقيا الله سبحانه ، وان يتوكلا عليه ويدعا أمر الجنين له فهو أعلم بما فيه الخير له وهو أرحم به من أمه وأبيه ، ولعل ظن الأطباء يخيب ويولد الطفل سليما كما قد وقع لكثير من الناس ، فعليهما طرد فكرة الإجهاض عن ذهنهما تماما وان يكثرا من الدعاء بأن يحفظه الله من كل سوء ، وأن يقرّ أعينهما بولادته سليماً .
والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل
رايت ان اقترح عليكم اخوتي الاكارم راي الشريعة الاسلامية في اجهاض الجنين لمعاق
لكننني بين قوسين اردت ان اعرف رايكم في مثل هاته العملية ؟ اليكم موقف الدين الاسلامي من الاجهاض
اتفق أهل العلم على تحريم الإجهاض بعد مرور مائة وعشرين يوماً على الحمل؛ لأن الروح تنفخ في الجنين عند مرور تلك المدة على رأي كثير من العلماء لما ثبت في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما . ثم يكون في ذلك علقة مثل ذلك . ثم يكون في ذلك مضغة مثل ذلك . ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح . ويؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أو سعيد"صحيح مسلم /2643.
ويستثنى من هذا الحكم حالة واحدة فقط، وهي انه إذا ثبت بتقرير لجنة طبية من الأطباء المختصين أن بقاء الحمل فيه خطر مؤكد على حياة الأم فقد قال الكثير من العلماء بجواز إسقاط الجنين حينئذ .
وقد جاء في قرار المجمع الفقهي الإسلامي لرابطة العالم الإسلامي في دورته الثانية عشرة، المنعقدة بمكة المكرمة، ما يلي : (إذا كان الحمل قد بلغ مائة وعشرين يوماً لا يجوز إسقاطه ولو كان التشخيص الطبي يفيد أنه مشوه الخلقة إلا إذا ثبت بتقرير لجنة طبية من الأطباء المختصين أن بقاء الحمل فيه خطر مؤكد على حياة الأم فعندئذ يجوز إسقاطه سواء كان مشوهاً أم لا دفعاً لأعظم الضررين) .
وجاء في فتوى هيئة كبار العلماء بشأن الإجهاض ما يلي :
لا يجوز إسقاط الحمل في مختلف مراحله إلا لمبرر شرعي وفى حدود ضيقة جدا.
إذا كان الحمل في الطور الأول ، وهي مدة الأربعين يوما وكان في إسقاطه مصلحة شرعية أو دفع ضرر متوقع جاز إسقاطه، أما إسقاطه في هذه المدة خشية المشقّة في تربية الأولاد ، أو خوفاً من العجز عن تكاليف معيشتهم وتعليمهم ، أو من أجل مستقبلهم ، أو اكتفاء بما لدى الزوجين من الأولاد - فغير جائز .
لا يجوز إسقاط الحمل إذا كان علقة أو مضغة (وهى الأربعون يوما الثانية والثالثة ) حتى تُقَرِّر لجنة طبية موثوقة أن استمراره خطر على سلامة أمِّه ، بأن يخشى عليها الهلاك من استمراره جاز إسقاطه بعد استنفاد كافة الوسائل ؛ لتلافي تلك الأخطار .
بعد الطور الثالث ، وبعد إكمال أربعة أشهر للحمل ، لا يحل إسقاطه حتى يقرر جمعٌ من الأطباء المتخصصين الموثوقين ، أنَّ بقاء الجنين في بطن أمه يسبب موتها ، وذلك بعد استنفاد كافة الوسائل لإبقاء حياته ، وإنَّما رُخِّص في الإقدام على إسقاطه بهذه الشروط دفعاً لأعظم الضررين وجلبا لعظمى المصلحتين .
ومما سبق يتبين انه إذا كان الجنين المشوه قد نفخت فيه الروح وبلغ مائة وعشرين يوماً ، فلا يجوز إسقاطه مهما كان التشوه ، إلا إذا كان في بقاء الحمل خطر على حياة الأم ، وذلك لأن الجنين بعد نفخ الروح أصبح نفساً ، يجب صيانتها والمحافظة عليها ، واسقاطه في هذا الوقت يعتبر قتل نفس محرمة وقد قال الله عز وجل : ((وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ)) (سورة الأنعام / الاية 151) فالجنين بعد استكمال أربعة أشهر إنسان حي كامل والجناية عليه كالجناية على طفل مولود.
وعليه نقول للأخ السائل انه ما دام الجنين قد أتم مائة وعشرين يوماً فلا يجوز إسقاطه مطلقا - ما دام بقائه لا يمثل خطرا على حياة الأم - حتى لو كان التشخيص الطبي يفيد انه معاق ذهنيا ، وعلى والديه أن يتقيا الله سبحانه ، وان يتوكلا عليه ويدعا أمر الجنين له فهو أعلم بما فيه الخير له وهو أرحم به من أمه وأبيه ، ولعل ظن الأطباء يخيب ويولد الطفل سليما كما قد وقع لكثير من الناس ، فعليهما طرد فكرة الإجهاض عن ذهنهما تماما وان يكثرا من الدعاء بأن يحفظه الله من كل سوء ، وأن يقرّ أعينهما بولادته سليماً .
والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل
????- زائر
رد: ما هو رايكم في قضية اجهاض الجنين المعاق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاجهاض مهما كان الطفل معاق ام سليم حرام
masmod- عدد الرسائل : 14
العمر : 34
البلد والولاية : saida
المهنة : adminstaire
نقاط : 8897
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 24/03/2012
رد: ما هو رايكم في قضية اجهاض الجنين المعاق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بــــــــــارك الله فيك اختي مـــــــاريا
كفيتي و وفيتي
و الجنين مثل ما قلتي اذا مر عليه مائة و عشرون يوما في بطن امه و سواء اكان معاق او مشوه لا يجوز اجهاضه الا اذا كان الحمل خطر على صحة المراة الحامل
شكرااااااااااااااااااااااا
بالتوفيييييييييييق
كفيتي و وفيتي
و الجنين مثل ما قلتي اذا مر عليه مائة و عشرون يوما في بطن امه و سواء اكان معاق او مشوه لا يجوز اجهاضه الا اذا كان الحمل خطر على صحة المراة الحامل
شكرااااااااااااااااااااااا
بالتوفيييييييييييق
راوية- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 872
العمر : 36
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 14098
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: أقسام التنمية البشرية و تطوير الذات :: منتدى تجارب مع الاعاقة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter