أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2322 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو مريم زكور محمد فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
منهج تعليمي مقترح للتوازن الحركي والانفعالي وتأثيره في اداء بعض الحركات بالجمناستك الفني للمعاقين سمعياً والأسوياء بأعمار 7-9 سنوات
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
منهج تعليمي مقترح للتوازن الحركي والانفعالي وتأثيره في اداء بعض الحركات بالجمناستك الفني للمعاقين سمعياً والأسوياء بأعمار 7-9 سنوات
موضوع اطروحه جد مهم ارجو ان ينال اعجابكم من اعداد
الطالبة : سندس محمد
اسم الكلية : كلية التربية الرياضية للبنات
سنة التخرج:2005
اشتملت الاطروحة على خمسة ابواب هي :
الباب الاول: التعريف بالبحث
تناول هذا الباب اهمية ممارسة الانشطة الرياضية للمعاقين سمعيا ومساعدته في ان يصبح عنصراً نافعاً ومنتجا وزيادة خبراته ومداركه واخراجه من عزلته وتقبل اعاقته السمعية، إذ ان لحركات التوازن اهمية في بناء جسم متكامل ومتناسق والحصول على قوام جيد وتؤثر بشكل مباشر في الاجهزة الداخلية للجسم. وان للتوازن الانفعالي محوراً مهماً ينتظم من خلاله جوانب النشاط النفسي واكساب المعاق السعادة عن طريق الانشطة الرياضية وتحسين العلاقات الانسانية.
مشكلة البحث :
وقد تضمن هذا الباب عرضاً لمشكلة البحث التي تكمن في صعوبة اداء بعض المهارات الاساسية في رياضة الجمناستك الفني التي تتضمن مهارات تحتاج الى التوازن من قبل المعاقين الموجودين في معاهد الصم والبكم وضرورة تحديد نوع الانشطة الرياضية التي يمارسها.
اهداف البحث :
يهدف البحث التعرف على التوازن الحركي والانفعالي للمعاقين سمعياً وللاسوياء ومعرفة تأثير المنهج المعد من قبل الباحثة في التوازن الحركي والانفعالي والتعرف على الفروق في التوازن الحركي والانفعالي واداء بعض الحركات في الجمناستك الفني ولكلا المجموعتين:
مجالات البحث :
اما مجالات البحث فقد اشتملت على :
1- المجال البشري : (40) تلميذ وطالبة بعمر 7-9 سنوات.
(20) تلميذ من المعاقين سمعياً ولكلا الجنسين.
(20) تلميذ من الاسوياء ولكلا الجنسين.
2- المجال الزمني : المدة الزمنية 15/3/2004 ولغاية 15/6/2004 .
3- المجال المكاني : محافظة الانبار – معهد الامل للصم والبكم – مدرسة جامعة الانبار .
الباب الثاني : الدراسات النظرية
تطرقنا في هذا الباب موضوعات مهمة، اذ تم عرض الدراسات والبحوث السابقة وتم توضيحها ، التوازن ( التوازن في الحركات الرياضية وماهيته ، والعوامل التي تتحكم فيه ) ، ( التوازن الانفعالي وماهيته) ، والاعاقة السمعية وتعريفها ونبذة تاريخية عن الاعاقة ، واسبابها وفئاتها، وميزات لغة المعاق وعالمه سمعياً ، والجانب الفسلجي).
الباب الثالث: منهج البحث واجراءاته الميدانية
استخدمنا المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث وقمنا بوصف عينة البحث المتكونة من (40) تلميذ بعمر 7-9 سنوات.
استخدمنا اكثر الادوات فائدة للتوصل الى الحقائق والمعلومات ومنها الدراسة في المراجع ، والمصادر العربية والاجنبية ، والتجربة الاستطلاعية، والاختبارات ، واجهزة قياس صفة التوازن الحركي (الثابت والمتحرك)، والتوازن الانفعالي، والملاحظة ، والتجربة ، والفلم بوساطة الشريط المغناطيسي (الفديو) ، واللجنة التحكيمية ، والمعالجات الاحصائية. والخطوات التي اتبعناها في اجراء التجربة هي:
1- تم اجراء الاختبارات القبلية المتعلقة بالتوازن الحركي (الثابت والمتحرك) والتوازن الانفعالي قبل تنفيذ المنهج المقترح على افراد العينة من التلاميذ المعاقين سمعيا والاسوياء.
2- تطبيق المنهج المقترح والذي يتضمن مهارات الميزان الامامي ، والوقوف على الرأس ، والوقوف على اليدين على افراد العينة من المعاقين سمعياً والاسوياء.
3- تحديد اسس السلسلة الحركية الاجبارية لعينة البحث ، ثم تم اختبار السلسلة الحركية الاجبارية للعينة بعد الانتهاء من تطبيق المنهج المعد من قبل لجنة تحكيمية.
4- تطبيق اختبارات التوازن الحركي ( الثابت والمتحرك) والتوازن الانفعالي بعد الانتهاء من اختبار السلسلة الحركية الأجبارية.
الباب الرابع: عرض النتائج ومناقشتها
ظهرت في هذا الباب نتائج الاختبارات القبلية والبعدية ولكلا المجموعتين للتوازن الحركي والانفعالي وللمعاقين سمعياً والاسوياء.
واظهرت وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية في اختبارات التوازن الحركي ولكلا المجموعتين. ووجود فروق عشوائية في التوازن الانفعالي بين الاختبارات القبلية والبعدية ولكلا المجموعتين من الطلبة المعاقين سمعياً ، والاسوياء ولصالح الاختبار البعدي.
ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين في نتائج الاختبارات البعدية واختبار السلسلة الحركية . ووجود فروق عشوائية بين نتائج الاختبارات البعدية في التوازن الانفعالي للمعاقين سمعياً والاسوياء ولصالح الاسوياء.
الباب الخامس : الاستنتاجات والتوصيات
1- المنهج المقترح تاثير ايجابي في التوازن الحركي ( الثابت والمتحرك) لدى التلاميذ المعاقين سمعياً والاسوياء.
2- المنهج المقترح والذي شمل على تمرينات التوازن الحركي وتأثيره ايجابيا على تنمية عناصر التوازن الحركي لدى التلاميذ (عينة البحث).
واوصت الباحثة بضرورة وضع برامج رياضية ولاسيما بالمعاقين سمعياً، تهتم بتوظيف حاسة البصر لديهم بأعلى كفاءة ممكنة ، واعداد برامج لتنمية التوازن الانفعالي في الانشطة الرياضية الفردية ومنها الجمناستك الفني.
الطالبة : سندس محمد
اسم الكلية : كلية التربية الرياضية للبنات
سنة التخرج:2005
اشتملت الاطروحة على خمسة ابواب هي :
الباب الاول: التعريف بالبحث
تناول هذا الباب اهمية ممارسة الانشطة الرياضية للمعاقين سمعيا ومساعدته في ان يصبح عنصراً نافعاً ومنتجا وزيادة خبراته ومداركه واخراجه من عزلته وتقبل اعاقته السمعية، إذ ان لحركات التوازن اهمية في بناء جسم متكامل ومتناسق والحصول على قوام جيد وتؤثر بشكل مباشر في الاجهزة الداخلية للجسم. وان للتوازن الانفعالي محوراً مهماً ينتظم من خلاله جوانب النشاط النفسي واكساب المعاق السعادة عن طريق الانشطة الرياضية وتحسين العلاقات الانسانية.
مشكلة البحث :
وقد تضمن هذا الباب عرضاً لمشكلة البحث التي تكمن في صعوبة اداء بعض المهارات الاساسية في رياضة الجمناستك الفني التي تتضمن مهارات تحتاج الى التوازن من قبل المعاقين الموجودين في معاهد الصم والبكم وضرورة تحديد نوع الانشطة الرياضية التي يمارسها.
اهداف البحث :
يهدف البحث التعرف على التوازن الحركي والانفعالي للمعاقين سمعياً وللاسوياء ومعرفة تأثير المنهج المعد من قبل الباحثة في التوازن الحركي والانفعالي والتعرف على الفروق في التوازن الحركي والانفعالي واداء بعض الحركات في الجمناستك الفني ولكلا المجموعتين:
مجالات البحث :
اما مجالات البحث فقد اشتملت على :
1- المجال البشري : (40) تلميذ وطالبة بعمر 7-9 سنوات.
(20) تلميذ من المعاقين سمعياً ولكلا الجنسين.
(20) تلميذ من الاسوياء ولكلا الجنسين.
2- المجال الزمني : المدة الزمنية 15/3/2004 ولغاية 15/6/2004 .
3- المجال المكاني : محافظة الانبار – معهد الامل للصم والبكم – مدرسة جامعة الانبار .
الباب الثاني : الدراسات النظرية
تطرقنا في هذا الباب موضوعات مهمة، اذ تم عرض الدراسات والبحوث السابقة وتم توضيحها ، التوازن ( التوازن في الحركات الرياضية وماهيته ، والعوامل التي تتحكم فيه ) ، ( التوازن الانفعالي وماهيته) ، والاعاقة السمعية وتعريفها ونبذة تاريخية عن الاعاقة ، واسبابها وفئاتها، وميزات لغة المعاق وعالمه سمعياً ، والجانب الفسلجي).
الباب الثالث: منهج البحث واجراءاته الميدانية
استخدمنا المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث وقمنا بوصف عينة البحث المتكونة من (40) تلميذ بعمر 7-9 سنوات.
استخدمنا اكثر الادوات فائدة للتوصل الى الحقائق والمعلومات ومنها الدراسة في المراجع ، والمصادر العربية والاجنبية ، والتجربة الاستطلاعية، والاختبارات ، واجهزة قياس صفة التوازن الحركي (الثابت والمتحرك)، والتوازن الانفعالي، والملاحظة ، والتجربة ، والفلم بوساطة الشريط المغناطيسي (الفديو) ، واللجنة التحكيمية ، والمعالجات الاحصائية. والخطوات التي اتبعناها في اجراء التجربة هي:
1- تم اجراء الاختبارات القبلية المتعلقة بالتوازن الحركي (الثابت والمتحرك) والتوازن الانفعالي قبل تنفيذ المنهج المقترح على افراد العينة من التلاميذ المعاقين سمعيا والاسوياء.
2- تطبيق المنهج المقترح والذي يتضمن مهارات الميزان الامامي ، والوقوف على الرأس ، والوقوف على اليدين على افراد العينة من المعاقين سمعياً والاسوياء.
3- تحديد اسس السلسلة الحركية الاجبارية لعينة البحث ، ثم تم اختبار السلسلة الحركية الاجبارية للعينة بعد الانتهاء من تطبيق المنهج المعد من قبل لجنة تحكيمية.
4- تطبيق اختبارات التوازن الحركي ( الثابت والمتحرك) والتوازن الانفعالي بعد الانتهاء من اختبار السلسلة الحركية الأجبارية.
الباب الرابع: عرض النتائج ومناقشتها
ظهرت في هذا الباب نتائج الاختبارات القبلية والبعدية ولكلا المجموعتين للتوازن الحركي والانفعالي وللمعاقين سمعياً والاسوياء.
واظهرت وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية في اختبارات التوازن الحركي ولكلا المجموعتين. ووجود فروق عشوائية في التوازن الانفعالي بين الاختبارات القبلية والبعدية ولكلا المجموعتين من الطلبة المعاقين سمعياً ، والاسوياء ولصالح الاختبار البعدي.
ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين في نتائج الاختبارات البعدية واختبار السلسلة الحركية . ووجود فروق عشوائية بين نتائج الاختبارات البعدية في التوازن الانفعالي للمعاقين سمعياً والاسوياء ولصالح الاسوياء.
الباب الخامس : الاستنتاجات والتوصيات
1- المنهج المقترح تاثير ايجابي في التوازن الحركي ( الثابت والمتحرك) لدى التلاميذ المعاقين سمعياً والاسوياء.
2- المنهج المقترح والذي شمل على تمرينات التوازن الحركي وتأثيره ايجابيا على تنمية عناصر التوازن الحركي لدى التلاميذ (عينة البحث).
واوصت الباحثة بضرورة وضع برامج رياضية ولاسيما بالمعاقين سمعياً، تهتم بتوظيف حاسة البصر لديهم بأعلى كفاءة ممكنة ، واعداد برامج لتنمية التوازن الانفعالي في الانشطة الرياضية الفردية ومنها الجمناستك الفني.
رد: منهج تعليمي مقترح للتوازن الحركي والانفعالي وتأثيره في اداء بعض الحركات بالجمناستك الفني للمعاقين سمعياً والأسوياء بأعمار 7-9 سنوات
بارك الله فيك اخي رزيق على الطرح وارجو او يوظف عمليا
????- زائر
رد: منهج تعليمي مقترح للتوازن الحركي والانفعالي وتأثيره في اداء بعض الحركات بالجمناستك الفني للمعاقين سمعياً والأسوياء بأعمار 7-9 سنوات
شكرا لك اخي ومنكم نستفيد دائما
سايح ماريا- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 799
البلد والولاية : الجزائر العميقة
المهنة : مختصة علاجية
نقاط : 9999
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 17/03/2012
رد: منهج تعليمي مقترح للتوازن الحركي والانفعالي وتأثيره في اداء بعض الحركات بالجمناستك الفني للمعاقين سمعياً والأسوياء بأعمار 7-9 سنوات
شكرا لكم
ولذالك نتمنا ونعمل جاهدين في تطوير والاخذ بكل التجارب
ولذالك نتمنا ونعمل جاهدين في تطوير والاخذ بكل التجارب
رد: منهج تعليمي مقترح للتوازن الحركي والانفعالي وتأثيره في اداء بعض الحركات بالجمناستك الفني للمعاقين سمعياً والأسوياء بأعمار 7-9 سنوات
ان شاء الله امين
سايح ماريا- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 799
البلد والولاية : الجزائر العميقة
المهنة : مختصة علاجية
نقاط : 9999
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 17/03/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter