أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
برنامج التدرج البيداغوجي لتعليم الأطفال المعوقين ذهنيا
2 مشترك
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الأخصائيين و العاملين في المجال :: منتدى الاخصائيين النفسانيين
صفحة 1 من اصل 1
برنامج التدرج البيداغوجي لتعليم الأطفال المعوقين ذهنيا
اخوتي كون عملية تعليم الطفل المتخلف ذهنيا ليست بالسهلة او بالتلقائية و انما تتطلب أساليب و طرق و تدريج لتعليم مختلف المهارات مما جعلني ألجأ للبحث و التفكير في تدرج بيداغوجي يسهل عملية تسطير برنامج عملي و هادف,,,وانني اشكر بالتحديد زميلة و صديقة ساعدتني كثيرا في هذا المجهود البسيط أرجوا ان تدعوا لها بالشفاء ,,,و اليكم التدرج بشكل مبسط,
برنامج التدرج البيداغوجي لتعليم الأطفال المعوقين ذهنيا
التدرج البيداغوجي
01-الإستقلاليـة :
☻ النظافة :
-غسل اليدين
-غسل الوجه
-فرش الأسنان
-مشط الشعر
-التحكم في النظافة الداخلية
الأكل :☻
- تعلم الطريقة الصحيحة لمسك الملعقة و الكأس
-الأكل و الشرب بطريقة صحيحة
-الأكل بطريقة نظيفة
-مراعاة الكمية
-تحضير الطاولة
-تنظيف الطاولة
اللباس :☻
خلع اللباس
-إرتداء اللباس
-التزرير ( الفتح ثم الغلق)
-تمييز بين الجهة الخلفية والأمامية
-التمييز بين الجهة الداخلية والخارجية
-خلع الحذاء
-لبس الحذاء
-لبس الحذاء بطريقة عادية
-التشبيكات ( المرحلة الأولى ثم المرحلة الثانية)
-العقدة ( المرحلة الأولى ثم المرحلة الثانية)
☻ التنقل:
-التنقل في القسم
-التنقل بمفرده داخل المركز
-التنقل بمفرده نحو المركز
02-معرفة الجسم :
☻ الرأس :
-الشعر
-العينين
-الأنف
-الفم
-الأذن
-الأسنان
-الحواجب
- الأشفار
الجذع :☻
- الرقبة
-الصدر
-البطن
-الظهر
☻ الأطراف العليا:
-الذراع
-اليد
-الأصابع
-الأظافر
-الكف
الأطراف السفلى:☻
-الفخذ
-الركبة
-الساق
-القدم
-الأصابع
-الأظافر
03-معرفة الذات :
الهوية:☻
-التعرف على الإسم
-التعرف على اللقب
-التعرف على الجنس
-التعرف على إسم الأب ولقب الأب
-التعرف على إسم الأم ولقب الأم
-التعرف على إسم الإخوة
-ترتيب الإخوة
-مراحل النمو ( الميلاد ، رضيع طفل ، مراهق ، شباب ، كهل الشيخوخة ، الوفاة )
04-الإدراك الحسي :
☻ الإدراك البصري:
* الألـــوان :
-التعرف على الأشياء المستعملة
-فرز الألوان
*التعرف على الألوان الأساسية:
-أحمر
-أصفر
-أزرق
*التعرف على الألوان الثانوية:
أخضر
-برتقالي
-بنفسجي
*التعرف على الألوان الإضافية:
-الأبيض
-الأسود
*التعرف على الألوان الثلاثية المركبة :
-البني
-الوردي
-الرمادي
* الأشكــال
-فرز الأشكال
*التعرف على الأشكال الأساسية :
-الدائرة
-المربع
-المثلث
-المستطيل
*التعرف على الأشكال المركبة :
-المعين
-البيضوي
-إستطواني
-هرمي
-نجمي
الأطوال :
-فرز الأطوال
*التعرف على الأطوال:
-طويل
-قصير
-أطول من
-أقصر من
الأحجــام :
-فرز الأحجام
*التعرف على الأحجام :
-كبير
-صغير
-متوسط
-أكبر من
-أصغر من
الأوزان :
-ثقيل
-خفيف
-أثقل من
-أخف من
السعــة :
-التمييز بين المملوء والفارغ
-التمييز بين الكثير و القليل
☻ الإدراك السمعي:
*التعرف على مختلف الأصوات:
-الإنسان
-الحيوان
-الشيء
*التمييز بين الأصوات :
-مرتفع
-منخفض
-تقليد الأصوات
الإدراك اللمسي :☻
التمييز بين :
-ساخن
-بارد
-فاتر
-أملس
-أحرش
إدراك الذوق : ☻
*التعرف على الأذواق :
-حلـو
-مـر
-حامض
-مالح
-مسوس ( بدون ملح)
إدراك الشم : ☻
*التعرف على مختلف الروائح:
-عطر
-الفواكه
-صابون
-جافيل
*التعرف على الرائحة الطيبة والكريهة :
-عطر
-الفواكه
-صابون
-جافيل
-التمييز بين الرائحة الطيبة والكريهة
05-اللغـــة :
☻ اللغة المفهومة :
-الفهم .
-الإستجابة
☻ اللغة المنطوقة :
-إصدار أصوات .
- تقليد الأصوات المسموعة (أصوات الحيوانات + أصوات المربي المقترحة)
-الحروف .
-تسمية الأشياء الملموسة .
-تسمية الأشياء على الصورة .
-نطق الكلمة .
-تركيب جملة بسيطة .
-تركيب جملة مركبة.
06-التوجه المكاني :
التوجه المكاني : ☻
*مختلف وضعيات الجسم :
-واقف .
-جالس .
- نائم .
*مختلف إتجاهات الجسم :
-تقدم .
- تأخر .
-نزول .
- صعود .
-دخول .
- خروج .
-قريب.
-بعيد.
-نحو اليمين .
-نحواليسار .
*وضعيات الأشياء بالنسبة الجسم:
-أمام .
-خلف
-تحت
-فوق.
-الجنب .
-وضعيات الجسم بالنسبة للشيء
-وضعيات الشيء بالنسبة للشيء الآخر .
-الجانبية على الذات .
-الجانبية على الآخر .
-الجانبية من خلال الشيء.
-الجانبية من خلال المرآة.
☻ مفهوم الزمن :
المفاهيم الزمانية البسيطة :
-الآن .
-قبل .
-بعد .
*مفهوم اليوم :
-نهار .
-ليل .
*الفترة النهارية :
-صباح .
-قيلولة .
-مساء .
-اليوم .
-الأمس .
-الغد
-أيام الأسبوع
-شهور السنة
-الفصول
-السنة
*مفهوم الساعة :
-الميكااتقي اللهية
-الإلكترونية
-المدة الزمانية
07-الحســاب :
☻ ما قبل المنطق :
-فرز الأشياء حسب الأصناف
-فرز الأشياء حسب الخصوصيات
-فرز الأشياء حسب العلاقات بين الأشياء .
-فرز الأشياء حسب المجموعات
ما قبل الحساب : ☻
-مفهوم العد
-مفهوم الكمية
-ربط العدد بالكمية (من1إلى 3)
(من 1 إلى 5)
-كتابة الأرقام (من 1 إلى 10)
*التدرج في تعلم الأرقام :
-تسلسل الأرقام( من 1 إلى 10)
-خاصية ماذا ينقص 1 ؟ 3 ، 4 ... إلخ
-العد التسلسلي إنطلاقا من رقم أكبر من 1 مثال :3 ، 4 ، 5 إلخ
-العد عن طريق البطاقات 1 ،
-العد مع كتابة العدد
-ربط الكمية مع كتابة الرقم
-تسمية الرقم
-كتابة الأرقام
*تفكيك العدد:
الحساب : ☻
-آلية الجمع بدون إحتفاظ
-آلية الجمع بالإحتفاظ
-آلية الطرح بدون إحتفاظ
-آلية الطرح بالإحتفاظ
-آلية الضرب بدون إحتفاظ
-آلية الضرب بالإحتفاظ
-آلية القسمة بدون إحتفاظ
-آلية القسمة بالإحتفاظ
08-أنظمة القياس :
☻*التعرف على مختلف وسائل القياس :
-الأطوال
-الأوزان
-السعة
*التعرف على وحدات القياس:
-المتر
-الكلغرام
-اللتر
09-العملــــة :
☻ العملة:
*التعرف على النقود :
-نقد
-أوراق
-القيمة النقدية
-الصرف
10-القراءة والكتابة :
☻ التخطيط :
-الخربشة
-خطوط بسيطة
-خطوط معقدة
-الأشكال
*التعرف على الحروف :
-قراءة الحروف
-كتابة الحروف ( بتقنية إتباع الخطوط وتلوين الحروف و الكتابة على الرمل.و تقنية العجين....)
-كتابة الحروف في مختلف وضعياتها .
*الحركات قصيرة :
-كتابتها على الحروف
-قراءة الحروف بالحركات
-كتابة كلمات بسيطة بالحركات
-قراءة الكلمات
-كتابة الجمل البسيطة
-قراءة الجمل البسيطة
*الحركات الطويلة :
-كتابتها على الحروف
-قراءة الحروف بالحركات
-كتابة كلمات بسيطة بالحركات
-قراءة الكلمات
-كتابة الجمل البسيطة
-قراءة الجمل البسيطة
-كتابة الفقرة
-الإملاء
11-التنشئة الإجتماعية :
☻ الآداب :
*العادات الإجتماعية المتعلقة بالنظام :
-الدق على الباب
-التحية ( السلام عليكم)
-المصافحة للذكور
- الجلوس بهدوء
-عدم القيام بالضجة و احترام المجلس
-الإستئذان
-اعادة الكرسي الى مكانه عند النهوض
العلاقة : ☻
*الأداب في مختلف المواقف العلائقية :
-إحترام المربي
-إحترام الزملاء
-إحترام الآخرين
12-الأشغال اليدوية :
التمزق : ☻
*التعرف على الأدوات المستعملة:
-التمزيق الحر
-التمزيق الموجه
-التعرف على الأدوات المستعملة
التقطيع : ☻
-التقطيع الحر
-التقطيع الموجه
-التعرف على الأدوات المستعملة
تلصيق: ☻
-التلصيق الحر
-التلصيق الموجه
☻ تلوين :
*التعرف على الأدوات المستعملة :
-التلوين الحر
-التلوين الموجه
☻ الطـي :
*التعرف على الأدوات المستعملة:
-الطي الحر
-الطي الموجه
☻ القـص :
*التعرف على الأدوات المستعملة:
-القص الحر
-القص الموجه
☻ العجين :
*التعرف على الأدوات المستعملة:
-عجن المادة
-تكوير
-تمديد
-تبسيط
-إنجاز
☻ الصباغة :
*التعرف على الأدوات المستعملة :
-التعرف على الألوان
-إستعمال الأدوات
-التحكم في الحركة
-الإنجاز
تحياتي الخالصة
برنامج التدرج البيداغوجي لتعليم الأطفال المعوقين ذهنيا
التدرج البيداغوجي
01-الإستقلاليـة :
☻ النظافة :
-غسل اليدين
-غسل الوجه
-فرش الأسنان
-مشط الشعر
-التحكم في النظافة الداخلية
الأكل :☻
- تعلم الطريقة الصحيحة لمسك الملعقة و الكأس
-الأكل و الشرب بطريقة صحيحة
-الأكل بطريقة نظيفة
-مراعاة الكمية
-تحضير الطاولة
-تنظيف الطاولة
اللباس :☻
خلع اللباس
-إرتداء اللباس
-التزرير ( الفتح ثم الغلق)
-تمييز بين الجهة الخلفية والأمامية
-التمييز بين الجهة الداخلية والخارجية
-خلع الحذاء
-لبس الحذاء
-لبس الحذاء بطريقة عادية
-التشبيكات ( المرحلة الأولى ثم المرحلة الثانية)
-العقدة ( المرحلة الأولى ثم المرحلة الثانية)
☻ التنقل:
-التنقل في القسم
-التنقل بمفرده داخل المركز
-التنقل بمفرده نحو المركز
02-معرفة الجسم :
☻ الرأس :
-الشعر
-العينين
-الأنف
-الفم
-الأذن
-الأسنان
-الحواجب
- الأشفار
الجذع :☻
- الرقبة
-الصدر
-البطن
-الظهر
☻ الأطراف العليا:
-الذراع
-اليد
-الأصابع
-الأظافر
-الكف
الأطراف السفلى:☻
-الفخذ
-الركبة
-الساق
-القدم
-الأصابع
-الأظافر
03-معرفة الذات :
الهوية:☻
-التعرف على الإسم
-التعرف على اللقب
-التعرف على الجنس
-التعرف على إسم الأب ولقب الأب
-التعرف على إسم الأم ولقب الأم
-التعرف على إسم الإخوة
-ترتيب الإخوة
-مراحل النمو ( الميلاد ، رضيع طفل ، مراهق ، شباب ، كهل الشيخوخة ، الوفاة )
04-الإدراك الحسي :
☻ الإدراك البصري:
* الألـــوان :
-التعرف على الأشياء المستعملة
-فرز الألوان
*التعرف على الألوان الأساسية:
-أحمر
-أصفر
-أزرق
*التعرف على الألوان الثانوية:
أخضر
-برتقالي
-بنفسجي
*التعرف على الألوان الإضافية:
-الأبيض
-الأسود
*التعرف على الألوان الثلاثية المركبة :
-البني
-الوردي
-الرمادي
* الأشكــال
-فرز الأشكال
*التعرف على الأشكال الأساسية :
-الدائرة
-المربع
-المثلث
-المستطيل
*التعرف على الأشكال المركبة :
-المعين
-البيضوي
-إستطواني
-هرمي
-نجمي
الأطوال :
-فرز الأطوال
*التعرف على الأطوال:
-طويل
-قصير
-أطول من
-أقصر من
الأحجــام :
-فرز الأحجام
*التعرف على الأحجام :
-كبير
-صغير
-متوسط
-أكبر من
-أصغر من
الأوزان :
-ثقيل
-خفيف
-أثقل من
-أخف من
السعــة :
-التمييز بين المملوء والفارغ
-التمييز بين الكثير و القليل
☻ الإدراك السمعي:
*التعرف على مختلف الأصوات:
-الإنسان
-الحيوان
-الشيء
*التمييز بين الأصوات :
-مرتفع
-منخفض
-تقليد الأصوات
الإدراك اللمسي :☻
التمييز بين :
-ساخن
-بارد
-فاتر
-أملس
-أحرش
إدراك الذوق : ☻
*التعرف على الأذواق :
-حلـو
-مـر
-حامض
-مالح
-مسوس ( بدون ملح)
إدراك الشم : ☻
*التعرف على مختلف الروائح:
-عطر
-الفواكه
-صابون
-جافيل
*التعرف على الرائحة الطيبة والكريهة :
-عطر
-الفواكه
-صابون
-جافيل
-التمييز بين الرائحة الطيبة والكريهة
05-اللغـــة :
☻ اللغة المفهومة :
-الفهم .
-الإستجابة
☻ اللغة المنطوقة :
-إصدار أصوات .
- تقليد الأصوات المسموعة (أصوات الحيوانات + أصوات المربي المقترحة)
-الحروف .
-تسمية الأشياء الملموسة .
-تسمية الأشياء على الصورة .
-نطق الكلمة .
-تركيب جملة بسيطة .
-تركيب جملة مركبة.
06-التوجه المكاني :
التوجه المكاني : ☻
*مختلف وضعيات الجسم :
-واقف .
-جالس .
- نائم .
*مختلف إتجاهات الجسم :
-تقدم .
- تأخر .
-نزول .
- صعود .
-دخول .
- خروج .
-قريب.
-بعيد.
-نحو اليمين .
-نحواليسار .
*وضعيات الأشياء بالنسبة الجسم:
-أمام .
-خلف
-تحت
-فوق.
-الجنب .
-وضعيات الجسم بالنسبة للشيء
-وضعيات الشيء بالنسبة للشيء الآخر .
-الجانبية على الذات .
-الجانبية على الآخر .
-الجانبية من خلال الشيء.
-الجانبية من خلال المرآة.
☻ مفهوم الزمن :
المفاهيم الزمانية البسيطة :
-الآن .
-قبل .
-بعد .
*مفهوم اليوم :
-نهار .
-ليل .
*الفترة النهارية :
-صباح .
-قيلولة .
-مساء .
-اليوم .
-الأمس .
-الغد
-أيام الأسبوع
-شهور السنة
-الفصول
-السنة
*مفهوم الساعة :
-الميكااتقي اللهية
-الإلكترونية
-المدة الزمانية
07-الحســاب :
☻ ما قبل المنطق :
-فرز الأشياء حسب الأصناف
-فرز الأشياء حسب الخصوصيات
-فرز الأشياء حسب العلاقات بين الأشياء .
-فرز الأشياء حسب المجموعات
ما قبل الحساب : ☻
-مفهوم العد
-مفهوم الكمية
-ربط العدد بالكمية (من1إلى 3)
(من 1 إلى 5)
-كتابة الأرقام (من 1 إلى 10)
*التدرج في تعلم الأرقام :
-تسلسل الأرقام( من 1 إلى 10)
-خاصية ماذا ينقص 1 ؟ 3 ، 4 ... إلخ
-العد التسلسلي إنطلاقا من رقم أكبر من 1 مثال :3 ، 4 ، 5 إلخ
-العد عن طريق البطاقات 1 ،
-العد مع كتابة العدد
-ربط الكمية مع كتابة الرقم
-تسمية الرقم
-كتابة الأرقام
*تفكيك العدد:
الحساب : ☻
-آلية الجمع بدون إحتفاظ
-آلية الجمع بالإحتفاظ
-آلية الطرح بدون إحتفاظ
-آلية الطرح بالإحتفاظ
-آلية الضرب بدون إحتفاظ
-آلية الضرب بالإحتفاظ
-آلية القسمة بدون إحتفاظ
-آلية القسمة بالإحتفاظ
08-أنظمة القياس :
☻*التعرف على مختلف وسائل القياس :
-الأطوال
-الأوزان
-السعة
*التعرف على وحدات القياس:
-المتر
-الكلغرام
-اللتر
09-العملــــة :
☻ العملة:
*التعرف على النقود :
-نقد
-أوراق
-القيمة النقدية
-الصرف
10-القراءة والكتابة :
☻ التخطيط :
-الخربشة
-خطوط بسيطة
-خطوط معقدة
-الأشكال
*التعرف على الحروف :
-قراءة الحروف
-كتابة الحروف ( بتقنية إتباع الخطوط وتلوين الحروف و الكتابة على الرمل.و تقنية العجين....)
-كتابة الحروف في مختلف وضعياتها .
*الحركات قصيرة :
-كتابتها على الحروف
-قراءة الحروف بالحركات
-كتابة كلمات بسيطة بالحركات
-قراءة الكلمات
-كتابة الجمل البسيطة
-قراءة الجمل البسيطة
*الحركات الطويلة :
-كتابتها على الحروف
-قراءة الحروف بالحركات
-كتابة كلمات بسيطة بالحركات
-قراءة الكلمات
-كتابة الجمل البسيطة
-قراءة الجمل البسيطة
-كتابة الفقرة
-الإملاء
11-التنشئة الإجتماعية :
☻ الآداب :
*العادات الإجتماعية المتعلقة بالنظام :
-الدق على الباب
-التحية ( السلام عليكم)
-المصافحة للذكور
- الجلوس بهدوء
-عدم القيام بالضجة و احترام المجلس
-الإستئذان
-اعادة الكرسي الى مكانه عند النهوض
العلاقة : ☻
*الأداب في مختلف المواقف العلائقية :
-إحترام المربي
-إحترام الزملاء
-إحترام الآخرين
12-الأشغال اليدوية :
التمزق : ☻
*التعرف على الأدوات المستعملة:
-التمزيق الحر
-التمزيق الموجه
-التعرف على الأدوات المستعملة
التقطيع : ☻
-التقطيع الحر
-التقطيع الموجه
-التعرف على الأدوات المستعملة
تلصيق: ☻
-التلصيق الحر
-التلصيق الموجه
☻ تلوين :
*التعرف على الأدوات المستعملة :
-التلوين الحر
-التلوين الموجه
☻ الطـي :
*التعرف على الأدوات المستعملة:
-الطي الحر
-الطي الموجه
☻ القـص :
*التعرف على الأدوات المستعملة:
-القص الحر
-القص الموجه
☻ العجين :
*التعرف على الأدوات المستعملة:
-عجن المادة
-تكوير
-تمديد
-تبسيط
-إنجاز
☻ الصباغة :
*التعرف على الأدوات المستعملة :
-التعرف على الألوان
-إستعمال الأدوات
-التحكم في الحركة
-الإنجاز
تحياتي الخالصة
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12596
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
رد: برنامج التدرج البيداغوجي لتعليم الأطفال المعوقين ذهنيا
شكرا لك اختي على الموضوع ولكنني اتسال هل حقيقة يراعى هذا البرنامج في المراكز الخاصة ام لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا
????- زائر
رد: برنامج التدرج البيداغوجي لتعليم الأطفال المعوقين ذهنيا
العفو ,,,في الواقع في البداية وجدنا صعوبة في تتبع التدرج و لكن بالتجربة و المحاولة أعتقد اننا على أحسن حال بحيث عند تسطير البرنامج في كل فصل نراعي مدى اكتساب الطفل للمهارة فان تمكن و اكتسبها ننتقل للخطوة الموالية وان لم يكتسبها نبقى في المرحلة التي هو متوقف فيها و نسعى للبحث عن الطرق المساعدة للتقدم في المراحل و تحقيق التدرج,,,علماانه في الفوج الواحد قد تختلف القدرات و المكتسبات,
و اننا نحاول و نسعى لتحسين عملية التكفل,,,خاصة و لله الحمد وسائل التعلم الذاتي و البحث المستمر متوفرة مثل الأنترنت,و التواصل مع الجامعة و البحوث في مجال فئة المعاقين ذهنيا,,
اتمنى ان يفيدكم هذا البرنامج لكم مني أرقى تحية
و اننا نحاول و نسعى لتحسين عملية التكفل,,,خاصة و لله الحمد وسائل التعلم الذاتي و البحث المستمر متوفرة مثل الأنترنت,و التواصل مع الجامعة و البحوث في مجال فئة المعاقين ذهنيا,,
اتمنى ان يفيدكم هذا البرنامج لكم مني أرقى تحية
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12596
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
رد: برنامج التدرج البيداغوجي لتعليم الأطفال المعوقين ذهنيا
بارك الله فيكي اختي سناء انك ترفعين من معنوياتي واتفاءل اكثر عن مستقبل هذه الفئة
فحقيقة افرحتيني بارك الله فيك
فحقيقة افرحتيني بارك الله فيك
????- زائر
رد: برنامج التدرج البيداغوجي لتعليم الأطفال المعوقين ذهنيا
فيكي بركة عزيزتي ماريا طبعا تفاءلي خيرا لهذه الفئة و الأسباب عديدة لذلك لكي مني ارقى تحية
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12596
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
رد: برنامج التدرج البيداغوجي لتعليم الأطفال المعوقين ذهنيا
شكرا لك اختي سناء على هدا البرنامج والله نحن نعمل بنفس الطريقة والاسلوب وحتى البرنامج في حد داته فهو برنامج صدقيني ان طبق باحترام المراحل والحجم الساعي لكل حصة وكدا التفاعل و التصحيح في تقديم المعلومة لنجحنا ولحققنا الاروع مع هؤلاء الاطفال لا تفقدي الثقة اختي ماريا رغم كل شيء الامل موجود ويظل ان شاء الله
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: برنامج التدرج البيداغوجي لتعليم الأطفال المعوقين ذهنيا
عفوا عزيزتي حسيبة و الحقيقة انت شاركتيني كثيرا في الأفكار بعدة طرق مباشرة وغير مباشرة,,,فبارك الله فيكي اختاه,,,
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12596
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
رد: برنامج التدرج البيداغوجي لتعليم الأطفال المعوقين ذهنيا
تحية متبادلة اختي اتمنى ان نلتقي يوما ما لنتبادل الافكار والطرق مشكورة
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: برنامج التدرج البيداغوجي لتعليم الأطفال المعوقين ذهنيا
و الله شعور متبادل انشاء الله يتحقق اللقاء باذن الله
تحياتي الخالصة
تحياتي الخالصة
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 52
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12596
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
مواضيع مماثلة
» المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا بالأبيض سيدي الشيخ يحتفل مبكرا
» تابع برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا
» جمعيات المعوقين حركيا تدعو إلى ضرورة توفير الظروف المناسبة لتسهيل تمدرس الأطفال المعاقين حركيا فيدرالية جمعيات المعوقين
» تابع برنامج لتدريب اهالي المعوقين ذهنيا
» جمعيات المعوقين حركيا تدعو إلى ضرورة توفير الظروف المناسبة لتسهيل تمدرس الأطفال المعاقين حركيا فيدرالية جمعيات المعوقين
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الأخصائيين و العاملين في المجال :: منتدى الاخصائيين النفسانيين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter