أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2324 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو سالم بوطوالة فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد.
2 مشترك
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: اقسام الاحتياجات الخاصة :: منتدى الاعاقة الذهنية :: منتدى التوحد
صفحة 1 من اصل 1
البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد.
أعزائي المهتمين ( معلمين ومدربين واولياء أمور )
آملة بذلك الإفادة
وقبل البدء في كل شي أريد أن أنوه ان هذا الموضوع منقول من موقع خاص بهؤلاء الغاليين ..
برنامج تدريبي للمهارات
المهارات الحركية العامة : MOTOR SKILLS : GROSS & FINE MOTOR.
يتوقف اختيار النشاط والتمارين والأسلوب على : قدرات واحتياجات الطالب , وبعد التقييم ونتائجه.
المهارات الحياتية اليومية الاستقلالية - العناية الذاتية :
SELF - CARE AND INDEPENDENT LIVING SKILLS
¨ خلع الملابس .
¨ ارتداء الملابس .
¨ تنظيف الأسنان .
¨ تمشيط الشعر .
¨ غسل اليدين والوجه .
¨ مهارات مائدة الطعام وتناول وجبة الطعام .
¨ استعمال بعض الأجهزة والأدوات .
المهارات الاجتماعية SOCIALIZATION SKILLS
سلوكيات التفاعل والعلاقات الاجتماعية INTERPERSONAL BEHAVIORS
· التواصل البصري .
· النظر للمتحدث .
· اختيار الألعاب / الدمى .
· تحديد مكان اللعب بالدمية .
· الجلوس على الطاولة / المكان المناسب .
· تحية الآخرين .
· الاقتراب / التفاعل من ومع المجموعة .
· اللعب / النشاط الجماعي .
· التعرف على غرف وقاعات التدريب والوصول إليها.
· اللعب / النشاط الثنائي / مع شخص آخر .
اللغة والكلام SPEECH & LANGUAGE
اللغة الاستقلالية واللغة غير اللفظية . RECEPTIVE & NONVERBAL LANGUAGE
دعم الانتباه ومتابعته للشخص المتحدث باستدارة الرأس والعينين باتجاه المتحدث .
تحديد وتمييز مصدر الصوت .
الانتباه لمحدثه عند ذكر اسمه من قبل المعلم .
النظر والاهتمام للأجسام والموضوعات ITEMS عند عرضها عليه أو اسقاطها أمام عينيه.
اختيار اللعبة المفضلة والتعامل معها .
تقليد بعض تصرفات المدرب مع سماعه للأمر اللفظي من المدرب .
تقليد التعبيرات لوجه المدرب .
استعمال الحركات اللغوية الإيمائية .
الإشارة لعدد من أجزاء جسمه .
الإصغاء للأمر اللفظي .الطلب / النهي .
الاستجابة لأمر جزئي واحد :
من خطوة واحدة
من خطوتين
من ثلاث خطوات
من أمر مركب .
تحريك يديه كتحية السلام / الوداع . في أوقات وأوامر ملائمة .
اللغة التعبيرية EXPRESSIVE LANGUAGE
v إعادة الأصوات البسيطة والخفيفة .
v تكرار استعماله للغة الطفولة - المهمة وتنظيمها . BABBLING
v إصدار أصوات لفظية بدلاً من الصراخ العشوائي .
v الإشارة على الموضوع الذي يريده مع إخراج أصوات رمزية .
v تقليد بعض الأصوات الصادرة عن مدربه .
الإذعان وإطاعة الأوامر اللفظية Compliance training
× متابعة الأوامر اللفظية .
× فهم المطلوب من الأمر .
× تنفيذ المهمة - البدء بها .
× الاستمرار بالتنفيذ .
× الانتهاء من التنفيذ .
× الاستعداد لتقبل المهمة الأخرى .
برنامج المهارات الذاتية والإجتماعية .
.
المهارات والنشاطات الاجتماعية
v مهارات السلوكيات والعلاقات الاجتماعية مع الآخرين Interpersonal behaviors
× درب الطفل على إطاعة طلبات وأوامر الكبار . ضمن النظام المؤسسي والعلاقات مع الآخرين
× كافئ وعزز الطفل / الطالب المستجيب للتعليمات اللفظية .
× افسخ المجال للطفل لـسمـاع والإصغـاء للأمـر وتأكـد من ذلك بالطلب اليه لإعادة المطلوب منه .
× اجعل طفلاً يراقب أمرًا بسيًطا أُعطي لطفل آخـر مـن أقـرانـه وقـام بتنفيـذه واجعـل الطفـل الأول يقلد ما نفذه الطفل الثاني وعزز الطفل المنفذ للأمر .
× درب الطفل عـلى متابعـة وتنفيـذ الأوامـر اللفظية البسيطة وعززه بالإطراء عليـه حـال التنفيـذ.
× خلال جلسـة التدريب أو الحصـة التدريبية اعمل على إيجاد تعليمات يتوجب على الطفل اتباعهـا وامـنـح الـطفـل " نـجـمـة " تطبـع إما عـلى جبينـه أو عـلى كتابـه / دفتـره حـال إتمامـه لكـل مهمـة مهـمـا كانـت صـغـيـرة . (مع مراعاة التعزيز وملاءمته لقدرة وعمر المتدرب).
× اكتب للطفل وعلى دفتر واجباته بعض المهمات / التمرينات واطلب اليه تنفيذها وحلها وعزز كل خطوة قام بتنفيذها .
× شجـع الطـفـل عـلى الـنظـر مباشـرة إليك كمـدرب / مـعلـم Eye contact وراقـب تفـاعلات وعلامـات مشاركـتـه وانتباهـه لمتابعـة تعليماتـك اللفـظـيــة مباشــرة وحافـظ عـلى استـمـراريـة هـذا التواصـل والتتابـع . ولا تجعلـه يغفـل أو يشـت أثنـاء سـرد ملاحظاتـك لـه.
× أبلغ الطفل / الأطفـال أنـه حال الإصغـاء الجيد له / لأي منهمـا وتفهم وتـنفيـذ المـطـلـوب ، سيمـنـح الطفل/ الأطفال وقتًا ممـيزًا للقيـام بأي نشـاط يرغـبـون بـه ، كاللعـب الخارجـي ، الـرســم ، التلـويــن ، مشــاهــدة صــور ، وقـت حـر لاستعـمـال الكـومبيـوتـر ، أو آلـة مـوسيقيـة محببـة ،أو إعـطـاءه قـطعـة شوكولاته ……………الخ . (تعزيز واحد مختار ) يمـيـزه عـن غيـره . والإصغـاء الجيـد يتمثـل فـي أن يعـرض عـلى الطفـل / الأطفـال بعـض الأسئلـة البسيطـة ، وإعطائهم وقـتًا مناسبًا للإجابـة (فرصة) ، وحال الإجابة الصحيحة يمنح التعزيز .
× قـم بإرسـال ملاحظـة جيـدة لولي الأمـر / أولياء أمـور الطلبـة الذيـن يتـمـيـزون بالإصـغـاء الـجـيـد وإعلامه / إعلامهـم بأن هـذه الرسـالـة لوالـدك / لوالدتـك عـلى أنـك طالـب مجتهـد (شاطر) وأشر لولي الأمـر أن يـقـومـوا بـمـكـافـئـة الـطفـل فـي الـمـنـزل عـلى مـا قـام بـه فـي الـمـؤسسـة مـن جهـد وعـمـل مـمـيـز يــشكـر عـليـه .
× تابـع الـمهـمات والأسئـلـة وارفــع مـستـوى صـعـوبتهـا شيئًا فشيئـا حــتـى تـزيـد مـن قـدرة الـطـفــل على الإصـغـاء والتفكـير قـدر الإمـكـان .
× حال عـدم تمكـن الطفـل مـن الإجابـة الصحيحـة ولكنـه يدور حول الإجابة الصحيحة ، أعطه الإجابة مع إشعاره أنه يحاول أن يقول هكذا ….. واطلـب منـه إعادة الإجابة الصحيحة .
× اطلب من معلم آخر أن يسأل الطفل المعني نفـس الـســؤال أعـلاه أو تنفيـذ نفـس المهـمــة فـي نفــس اليـوم وعـززه حـال الاستجابــة الـصـحيـحــة .
× مــرن الـطـفـل عــلـى اـلتعبيــر عـن استجـابـات الـمـدح والإطـراء عـلـيـه وكـذلـك تـنفـيــذه .
× مرن الطفل على معرفـة قوانيـن وأنظمـة المؤسسـة ، اعمل لائحـة ـة مع صور توضيحية فـي مـكان واضح وبارز تبين أهم قوانين المؤسسة / الصف وأنظمتها الموجهة للطلاب
× عـود الـطفـل عـلى أنـه لا يـجـوز التـكـلـم فـي الـصــف / الـجـلسـة التـدريبـيـة , أو حال المحادثة العادية(الاجتما عية) دون الـسـمـاح لـه أو الاستئذان بالحديث / الإجابـة ،وذلك برفع يديـه استئذانًا مـن المـدرب بقيامـه بالاستجابـة أو الطـلب ،مـع الإشارة بمدح الطفـل/الطالب حال رفـع يـده مستأذنًا ، مـع تجـاهـل أي طفـل / الطـفـل يتحـدث ، يستجـيب دون الطلـب مـنه أو السـماح لـه .
× شـجـع الـطـفـل عـلـى اسـتعـمـال كـلمـات" لـطـفـًا، لـو سـمحـت ، شـكـرًا .
× كـمـدرب كـن قـدوة باستعـمـال هـذه الألفاظ ، حـتى مـع نفــس الأطـفـال أو مـع الـزمـلاء العامـليـن .
× كافئ وعـزز الـطـفـل الـذي يستـعـمـل الكـلـمـات أعـلاه .
× شـجـع الـطفـل / الأطـفـال عـلى تحـيـة أقـرانـهـم باستعمـال إشـارة الـتحيـة باليـد مـع اللفظ وذكر اسم الشخـص الـذي يـقـوم بالتحيـة / السـلام عـليـه .
× كمـدرب نـفـذ مـع الطفـل / الأطفـال الآخـرين لعبـة مبادلـة أدوار التحـيـة كأن تـقـوم بتحـيـة الـطـفـل لفظًا مع حركة اليد وذكـر اسمـه ،والطـلب منـه تحيتك أو / تحيـة طفـل آخر بنفس الخطوات مـع مكافأة من يتم هذه الخطوات بشكل جيد ، مع التذكير للمدرب بأن قدوة / موديلاً للطفـل .
× شجع الطفل على النظـر عـلى ذكـر اسـمـه أمـام مدربـه وأقرانه حال السؤال وتنفيـذ هـذا كـما أعلاه
× اختـر سلوكيات معينـة ملائمـة لمـواقف متعـددة واطلـب الطـفـل / الأطفـال تنفيذهـا خـطـوة .
× حـدد للـطفــل المـسـافـة الـمـلائـمـة عــنـد التـحـيـة فيما بـيـنـه وبيـن أقـرانـه أو/ مـعـلـمه "حـســـب الـمـوقـف أو الـهـدف " .
× شــجـع الطفـل عـلى النظـر فـي اتجـاه وجـه المتحدث اليـه والـتـواصـل عــن طـريـق الـعينيـن عـنـد الـتـحـيـة والـسـلام .
× لـدى بعـض الأطفـال يمكـن مسـاعـدتهـم بإمسـاك ذقـنـه وتحـديـد وجهـة بصـره لتـركـيـز التـواصـل البصري لديه مع الآخرين eye contact عند التحيـة أو / التحـدث مـع الآخـرين .
× اطلب " كمـدرب" من معـلمـيـن آخريـن أن يـكـرروا التـحـيـة / الســلام أو خـطـوات التـحــدث مــع طلاب مختارين لتعويدهم التحـيـة والسـلام وتثبيت التواصـل البصـري لديهم وإن كان ذلك خارج فصل التدريب أو في ساحة المؤسسـة أو صالـة الطعـام أو فـي باص المـدرسـة .
× شجع الطفـل على الانسحـاب مـن بين المجموعـة حال مضايقته مـن آخـر / آخـرين للـحيلـولـة دون وجـود فتـرة " نرفزة " تشنج أو عـدوانيـة أو اعتـداء .
× قـم بسـحـب الطـفـل بـيـدك حال مـلاحظاتـك إمكانية حـدوث احتكـاك متوقع فيما بينه وبين طفل آخر / أطفال آخرين . وأشكره وأثني عليه لعدم قيامه بالرد القاسي أو عدم الرد أصـلاً على موقـف الاحتكـاك الذي حدث وفي وقت لاحـق ، أذكـر ذلك كـمثـال جـيـد لسـلـوكـه مـع الآخــريـن الذيـن حاولـوا الإسـاءة لـه وأشكـره على تصرفـه بعـدم متابعـة الاحتكـاك وهـدوءه المـمـدوح .
× شجـع الأطفـال " زوجـي ، ثـلاثـي ، رباعـي " عـلـى اللعــب الجـماعـي ( لعـب الـورق ، البازيلـز ، المكعبات ) واتباع وتنفيذ قواعد اللعبة وأشكر وأثني على من يتبع وينفـذ قـوانـين اللعبـة وشروطها .
× شــجـع الـطفـل / الأطـفـال عـلى اخـتـيـار بعـض الألعـاب مـن عـلى رف الألـعـاب وإعادتـهـا إلـى مـكـانهـا بعـد الانتهـاء مـنهـا .
× شـجـع الـطـفــل / الأطـفـال عـلـى اخـتـيـار ونـقــل بـعــض أدوات الــرســـم ولـوازم الـريـاضــة أو القصص أو أشرطة التسجيل والمسجلات أو حتى بعض أدوات النظافة ………… الخ وإعادتهـا إلـى مـكـانهـا بـعـد الانتهـاء مـن اسـتـعـمـالهـا .
× أثناء اللعـب الجـماعي والترويـحي راقـب الأطفال جيدًا وامدح وشجع من يشاركون بشكل فاعل لتعويدهم على الروح الرياضية والمشاركة الجماعية وحب النظام وتنفيذ التعليمات
× راقب الأطفال الانطوائيون وحدد أوقـات ومسببـات انطوائهـم ودونها في دفتر ملاحظاتك واعمل عـلى حـلهـا عن طـريـق تعـديـل السلـوك وعـن طـريـق إقحامهـم في نـفس نشـاطـات الـمجمـوعـة / المجمـوعات ، مع تشجيعهـم علـى المشـاركـة - وكـل حسب مسببات وتكرار انعزاله .
مهارات مائدة الطعام :
¨ حـدد وقـتـًا مـحـددًا لتنـاول الـواجبـات ، ووقـتًا لـلانـتهـاء مـن وقـت كـل وجـبـة .
¨ حدد مكانًا محددًا ومعدًا جيدًا وآمنًا لتناول الوجبات . " صالة الطعام ، طاولة الطعام"
¨ عـلـق صـورًا ورسـومـات مـلـونة لأنـواع مـختـارة مـن الأطعـمـة ، أدوات ولـوازم الطـعـام عـلى جـدران قـاعـة الـطـعـام .
¨ اختيـار طـاولـة الطعـام ومقاعـدها لتتـلائـم وحجـم المتـدربين و أوضـاعهـم الجسـمـانيـة .
¨ عـدم تـواجـد أي مصـادر للـنيـران أو الـمـواد الـخـطـرة فـي قـاعـة الـطـعـام .
¨ ارســم أو قــم بلصــق لـوازم الإطعـام عـلى طاولة الطعام برسومات واضـحـة ومـلـونـة وحسـب سعـة الطاولـة وعـدد المتـدربين لكـل طاولـة .
¨ احرص على تعليق ساعة حائط تصدر صوتًا/جرسًا عند انتهاء موعد تناول الوجبة .
¨ يمكن طبع علامات طبعات قدم كدليل للطالب إلى الطريق لصالة الطعام وعلى فترات اعمل على التقليل من عدد الطبعات أو العلامات المؤدية إلى صالة الطعام .
¨ بدايـة يمكـن التدريـب الفردي - لكل طفل - لمتابعة الطريق المؤدي لصالة الطعام إلى أن تكتمل مراحل تدريب المجموعـة ، وتتـكرر الخطوات عند قدوم طفل جديد / مجموعة جديدة .
¨ للأطفال القادرين - يمكن تدريبهـم على الانتظار على خط الانتظار لتناول بعض مفردات الطعام من مـشـرفـة صـالـة الـطـعـام وصـحـون ، فنـاجيـن ، مـلاعـق ، شـيء مـن اـلطعـام غـيـر الـقـابـل للسكب " غير السوائل "
الخبز ، الفاكهة ، أو صينية وجبات ……….الخ ، خدمة ذاتية.
¨ كمرحلة يمكـن تحـديـد مـن (4-6) أشخاص لطاولـة واحـدة مـع تحـديـد مقعـد لكـل طفل ويـمكـن وضـع صــورة واسـم الطفـل عـلى المـقعـد . ويمـكن ازدياد الـعـدد حسب حـجـم الـمـؤسسـة وسـعـة قـاعـة الـطـعـام .
¨ عند جلوس الأطفال - وبإشراف المدرب / المعلم / المشرف . ضع طفل قادر بشكل أفضل على تنفيـذ الأوامـر المطلـوبـة مقابـل طفـل أقـل قدرة أو حديث التدريب لإفساح المجال أمامه لتقليد الطفل المـدرب على تنفيـذ خطـوات التدريـب المطلـوبـة .
¨ أعـط الطالـب فرصـة إعداد الجـزء الخاص بـه مـن مساحة طاولة الطعام " كأن يضع الصحن ، الملعقة ، الكأس ، الفنجان ، الشوكة ، ورق الفاين ، وعاء الماء في أماكنها الصحيحة " ويفضل هنا أن تكـون هناك رسـومات مطبـوعة على الطاولـة لكـل مادة مـن الـلوازم المذكـورة أعـلاه . لإفساح المجـال أمام الطفـل للمطابقـة والتنفيـذ .
¨ يمكـن تمـريـن الطفـل عـلى اختيار أنـواع الطعـام أو الفاكهـة أو العصائر بعد تمريره على أوعية الطعام المتـوفـرة ، وحسـب نمـط الـمـؤسسـة وظروفهـا وبرامجـها .
¨ عـود الطـفـل عـلـى غـسـل يـديـه وتجفيفـهـا قـبـل تناول الـطـعـام .
¨ الأكل دون مساعدة عن طريق سكب كمية قليلة من الطعام في وعـاء عميق BOWL ثـم قـم بتدريب الطفل على تناول الطعام الصلب من الوعاء العميق - صحن عميق باستعمال الملعقة وتعويد الطفل على عدم إملاء الملعقة - مع مراعاة حجم الملعقة وطبيعتها حسـب ظروف الطفـل الجسمـانـي وقدرته على الاقباض ونقل الملعقة إلى الفم ، وكيفية وضع الملعقـة في الفم ، وقدرة الطفل على فتح الفـم ودرجـة الـفتح ، والمـضــغ ، والبـلـع ، والسـيـطـرة علـى كمـيـة الطعام وثباتهـا عـلى الملعقـة ، وهـكـذا إلى أن تصل إلى مرحلة سكب الطعـام الصـلب " غير السائل " في صحن مسطح "مفلطح"PLATE وكـذلـك السـوائـل .
¨ كررالتمرين خطـوة خطـوة بالأمـر اللفـظـي والإيـمائـي وبالمساعـدة الجسمانيـة
¨ كرر التمرين بدون مساعدة جسمانية وباللفـظ فقـط مـع التعـزيـز .
¨ شجع الطفل على تناول قطع الخبز الصغيرة باليـد " التغميس " بالطعـام بـدون مـلعقـة ، وحسـب قدرة الطفل وامكانياته . مع ملاحظـة الفـروق بين الأطفال ومشكلاتهم : مثل الطفل المصاب بالشلـل الدماغي غير الطفل بالتخلف العقـلي أو المصاب بمتلازمـة أو التوحـد فلكـل قدرته سواء في توصيل الطعام ونقله مـن الوعـاء إلـى الـفـم أو المـضـغ أو البـلع .
¨ تدريب الطفـل عـلى سكـب المـاء مـن وعـاء المـاء إلى الكأس ، وذلـك عـن طـريق الإمساك بيد الطالب وجعل الطالب يمسك بمقبض وعاء الماء ورفعـه لملامسـة حافـة كأس الماء العلـويـة وسكـب الماء تـدريجيًا دون سكـب للمـاء خارجـًا …… ثـم اجعـلـه يتنـاول الكـأس بكلتا يديـه وإيصـال الكـأس إلى فمه ثم الشرب وإن أراد أن يشرب المزيد اجعله يكرر خطوة سكب الماء من الوعاء إلى الكأس ثم يشـرب مـرة أخـرى . وكـرر هذا التمرين مرارًا حتى يتقن الطفل هذا التمرين تمامًا . ويفضـل أن يـقـوم طفـل أكـثـر قـدرة عـلى تنفـيـذ هـذا التمـريـن أمـام الطـفــل المتـدرب . والسماح للطفـل بالتقـليـد حـتـى يتـم الـمهـمـة .
¨ يمكن تكـرار نفـس التمـرين سكـب الماء بسكـب الطعـام وتناول الطعـام إمـا باستعمـال الـملـعـقـة أو باليد باستعـمـال طـريقـة الـغمـس " التغـمـيس " الـخبـز مـع الطعـام .
¨ يـمـكـن تـكـرار نفـس التمـريـن لأكـل الفاكـهـة ، الحلـويـات ، العصائر.
¨ عـود الطـفـل بـعـد الانتـهـاء مـن الـوجبـة عـلى إعـادة لـوازم الطـعـام الصحـون ، الصينـيـة ، الكاسـات ، الملاعـق ، الشـوك ، إلـى حـوض الغسـيـل " السـنـك " فـي صالـة الطعـام .
¨ بعض الأطفــال يمكـن تعـويـدهـم جمـع القمامـة وبقايا الطعـام ووضـعـهـا فـي وعـاء الـقمـامـة .
¨ البعـض الآخـر يمـكـن تمـرينهـم علـى تنظـيف طاولـة الطعـام وإعادة الكـراسـي إلـى مـكانهـا.
وهنا يأتي تقدير المدرب لطريقة ونمط التمرين وحسب قدرة الطفل وإمكانياته .
برنامج التدريب الفردي
المرحلة المتقدمـة الأولى
مـراحـل مـختارة للتدريـب عـلـى الإلباس :
إلباس " ألفانيلة " القميص الرياضي T - SHIRT
q على المتدرب أن يقوم بنفسه بعرض كل خطوة من خطوات الإلباس والطلب إلى الطفل تقلي
q قم بمعاونـة الطفـل تنفيذيًا " معاونـة استعمـال أعضـاء جسمـه " حين تنفيذ الكفل للمراحل ، من حيث معاونة الطفل في إمساك القميص ووضعـه على رأسه لإدخـال الـرأس مـن فتحـة القميـص ثـم إدخال اليدين : واحدة تلو الأخرى ، ثم الإقباض بالقميص من أسفله وشده للأسفل .
q اجعـل الطفـل أن ينفـذ الخـطـوات في كـل مرة خطـوة تلـو الأخـرى مـع اللفظ الامـري اللغـوي مـن قبلـك كـمـدرب .
q ثم إفسـح المجـال أمـام الطفـل ليقـوم بتنفيـذ كـل الخطـوات بشكـل متوالي حتى يتم عملية الإلباس وينجزهـا يـوميـًا مـع مـلاحظـة استمـرار التعـزيـزات المطلوبة ، كرر التمرين مرات ومـرات حـتى تتأكـد مـن إنجاز المهـمـة مـن قبـل الطفـل المتـدرب .
الباس البنطلون
على المدرب أن يقوم أولاً بتمثيل وعرض عملية إلباس البنطلون وعلى مراحل مجزءة وبسيطة كالتالي :
¨ خـطـوة عـرض البنطلـون للـطفـل وجـعلـه يلـمسـه .
¨ خطوة البنطلون الوظيفية للإلباس "وجه البنطلون،ظهر البنطلون " .
¨ خطوة رفع القدم والساق وإدخالها في فتحة البنطلون - " بغض النظر عن اليمين أولاً أم اليسار " حسب قدرة الطفل وتوازنه ووضعه .
¨ بعد سحب البنطلون " بعد المرحلة السابقة " تنفيذ المرحلة الثانية يوضع القدم والساق الأخرى .
¨ خطوة سحب البنطلون لمستوى الردفين .
¨ ثم خطوة سحب البنطلون لمستوى الخصر .
يبدأ المدرب باستعمال بنطلون بدون سحاب/أزرار ويكـون وسطـه مـربـوطـًا " بمغاطـة " استيكـة خصرشبيهة بالبيجامة / أو البنطلون الرياضي،ثم البنطلون العادي .
ولدى بعض الأطفال يمكن استعمال شورت رياضة لتسهيل عملية إدخال القدمين والساقين في فتحتيالشورت وسهولةرفعة التدريجي للفخذين والردفين والوسط"الخصر ".
¨ مع التعزيز والتشجيع اللفظي والمعنوي والمادي اجعل الطفل يقوم بتقليد وتنفيذ كل مرحلـة وكـل خطوة من خطوات الإلباس . وللمدرب التقدير إن كان التدريب سيكون مصحـوبًا بموسيـقى معيـنة أو بمشاركة طفل آخر للمنافسة والتقليد ، ويمكن اتباع طريق و اسلوب من طفل إلى طفل أن يأتي المدرب بطفل قريب من عمر الطفل المعني ويقوم المدرب بالطلب من الطفل" الموديل "/المدرب أن ينفذ خطوات الإلباس أمام الطفل المتدرب . ولدى بعض الأطفال يمكن تدريبه بمساعدة لعبة كبيرة يتم البسها البنطلون .
¨ ضرورة الطلب من الطفل القيام بعملية الإلباس والتدريب عليه يوميًا وحتى آتقان الإلباس باستقلالية
إلباس الجرابات / الكلسات SOCSK
× شجع الطفل على لمس الجورب ومعرفة وظيفة الجورب .
× شجع الطفل للتعرف على الجورب ووضعيته في القدم " بعد الإلباس " عن طريق لعبة سواء لطفل / طفلة وهي ترتدي جورب .
× اسمح للطفل الإمساك والإقباض بطرف الجورب العلوي الخاص باللعبة وسحبه مرة تلو الأخرى .
× اعمل على السماح للطفل التعرف على جورب " جوارب زميله / زميلته " واطلب من زملائه نزع والباس الجورب أمامه ولعدة مرات .
× اعرض على الطفل مراحل إلباس الجورب / الجوراب مباشرة .
× اطلب من الطفل تقليد كل مرحلة ، حتى يستطيع إتمام عملية الإلباس باستقلالية .
× تأكد من الطلب اللفظي وأحيانًا الأيمائي مع اللفظي من الطفل لتنفيذ كل خطوة مع التشجيع المعنوي والمادي .
إلباس قميص / بلوز مفتوح FRONT - OPENING DRESS
q قم بعرض خطوات الإلباس أمام الطفل خطوة خطوة ، من مرحلة وضعية القميص " وجه القميص / ظهر القميص " ووضع الذراع الأول في الكم ، ثم الذراع الثاني ، ثم سحب القميص على الكتفين ، ثم ضم / إطباق طرفي فتحتي القميص معًا ثم إغلاق السحاب أو الأزرار ، ووضعه تحت البنطلون .
q يمكن اتخاذ طفل آخر " كموديل " / ومدرب للطفل المعني .
q يمكن استعمال الخطوات ذاتها مع لعبة كبيرة .
q اطلب من الطفل تقليد خطوات الإلباس خطوة خطوة مع التشجيع .
q بعض الأطفال بحاجة إلى المساندة - كيفية إقباض / إمساك القميص / البلوزة … الخ . ثم كيفية ثني الذراع - اليد في فتحة القميص ، ثم اليد الثانية …… الخ .
q يفضل استعمال قميص نصف كم في المراحل الأولى ثم قميص بكم كامل / طويل
إلباس الحـذاء :
v شجع الطفل على التعرف على وظيفة الحذاء بعرض لعبة ترتدي حذاءً وصورًا من كتاب مصور .
v افسح المجال أمام الطفل لأن يلمس الحذاء ، وخلعه من قدم اللعبة .
v اعرض بعض صور الأطفال يرتدون أحذية وآخرين حافي القدمين .
v درب الطفل على معرفة الحذاء " فردة اليمين ، فردة اليسار " ومطابقة الحذاء للقدمين " اليمين واليسار " ويمكن الأستعانة ( بموديل طبعة القدم FOOT PRINT ) للتميز والمطابقة ( اليمين من اليسار ) .
v قم بتطبيق عملية ارتداء ا لحذاء خطوة خطوة أمام الطفل .
v يمكن تطبيق طفل آخر / كموديل لعملية الإرتداء أمام الطفل المتدرب مع المكأفاة والتعزيز اللفظي والإيمائي والمساعدة الجسمانية مع التعزيز لكل خطوة/خطوة مع الأمر
v يفضل استعمال حذاء أوسع قليًلا من حجم القدمين للطفل وحذاء بدون رباط أو أزرار بدايةً .
ربط الرباط ـ للحذاء :
· حسب قدرة الطفل ودرجة استيعابه وامكانية وضعية المسكات الدقيقة يتم تنفيذ هذا التمرين .
· احضر موديا الحذاء خشبي / بلاستيكي شبيه بالحذاء وله ثقوب للرباط .
· إبداء بتطبيق خطوات ربط الرباط أمام الطفل على النموذج أعلاه . خطوة خطوة
· اطلب من الطفل تنفيذ وتقليد كل خطوة مع الأمر اللفظي والإيمائي مع التشجيع والتعزيز لكل خطوة .
· احضر حذاء موديل/ ويمكن أن يكون حذاء الطفل نفسه- وهذا الأفضل-وقم بتنفيذ خطوات ربط الرباط بدءًا من عرض الرباط LACESوفسح المجال للطفل لإمساكه وتحسسه ثم وضعه في الثقب/الثقوب .ثم سحب طرف/أطراف الرباط/ الخيط،ثم عمليات خطوات الربط .
· اجعل الطفل أن يقوم بتنفيذ وتقليد كل خطوة حتى يتم العملية كاملةً
· اطلب من الطفل تنفيذ المهمة كاملةً مع الأمر اللفظي الإيمائي والتشجيع والتعزيز
· يمكن تنفيذ هذه الخطوات من طفل آخر / موديل أمام الطفل المتدرب
·
· ثم يمكن تنفيذ هذه الخطوات من طفل آخر / موديل أمام الطفل المتدرب .
· ثم يمكن الطلب اليهما معًا لتنفيذ المهمة .
كرر المهمة مع الطفل المتدرب مع حذاءه الشخصي حتى اتمامه المهمة باستقلالية
في المراحل الأولى يمكن استعمال موديل / نموذج بثقوب واسعة وضبط سميك " ثخين " ثم أصغر وأقل سماكة للوصول للثقوب المتعارف عليها والخيوط الملائمة لها .
مع بعض الحالات يمكن استعمال قطعة خشبية للتدريب على عملية الربط فيها ثقبين متوازيين ثم أربعة ثقبين لكل جانب ستة ثقوب ثم ثمانية ، مع وضعية الخيط بشمل " X" مع اختيار خيط بلون مختلف لكل طرف لمساعدة الطفل على التميز بين طرفي الخيط .
ملاحظة : يمكن للمدرب / المعلم اعتماد صحيفة قياس وتقييم تشمل التمرينات السابقة بمراحلها تكون شاملة لكل موضوع / كل تمرين / كل خطوة من التمرين / الوقت / اليوم والتاريخ / اسم الطفل / عمره برنامجه / درجة الإنجاز لكل مهمة " خطوة " لتكون مرجعية للمدرب حول جدولة / إعادة جدولة التمارين والأهداف .
خلع الملابس UNDRESSING
خلع القميص / البلوز …..
× على المدرب عرض مراحل وخطوات خلع القميص مرحلة مرحلة " خطوة ، خطوة " أمام الطفل وبالطريقة الصحيحة .
× مع الأمر اللفظي والإيمائي والتشجيع والتعزيز اطلب من الطفل تقليد كل مرحلة / خطوة على حدة .
× أثناء تنفيذ الخطوات أعلاه بمساعدة الطفل جسمانيًا .
× اطلب من الطفل بالأمر اللفظي تنفيذ الخطوات وبدون مساعدة جسمانية مع التعزيز والتشجيع لكل خطوة .
× يمكن البدء مع الطفل / بجاكيت ثم بلوز ، القميص ، الجاكيت لوحده أو القميص لوحده .
× يمكن الاستعانة بطفل آخر يساعد الطفل المتدرب بتنفيذ خطوات الخلع .
خلع البنطلون :
q يفضل استخدام بنطلون بدون حزام / أزرار / سحاب كبداية .
q بعد إتقان مراحل وخطوات التدريب على خلع البنطلون أغلاه .
q يمكن التدريب على بنطلون بحزام أو سحاب / أزرار .
q عرض الخطوات لخلع البنطلون من قبل المدرب أمام الطفل .
q الطلب من الطفل تقليد وتنفيذ التمرين بالأمر اللفظي والإيمائي والمساعدة الجسمانية
q الطلب من الطفل إعادة تنفيذ بأمر لفظي فقط بدون مساعدة جسمانية - الأمر هنا متتابع لكل خطوة .
q الطلب من الطفل تكرار التمرين بأمر لفظي واحد . مع المتابعة من المدرب والتعزيز
q حسب قدرة الطفل المتدرب وتقدير المدرب . يمكن الاستعانة بطفل آخر موديل أو كمساعدة للمدرب .
q حال الوصول لتدريب على خلع بنطلون بحزام أو أزرار أو سحاب - على المدرب أن يكون قد نفذ تمرين تدريب الطفل على كيفية فك الأزرار أوسحب السحاب وفك الحزام .
خلع القميص الرياضي T - SHIRT
§ قم بتنفيذ خطوات خلع القميص أمام الطفل خطوة خطوة ثم بمرحلة متكاملةً .
§ اطلب من الطفل التقليد والتنفيذ .
§ اجعل طفلاً ىخرًا ينفذ الخطوات أمام الطفل المتدرب .
§ اطلب من الطفلين تنفيذ الخطوات معًا على شكل منافسة ومحاكاة .
§ لا تنسى مراحل الأمر اللفظي ، اللفظ الإيمائي ، وضرورة التشجيع والتعزيز .
خلع الجوراب :
v قم أمام الطفل بخطوات خلع الجوارب خطوة / خطوة ومن القدمين وبالطريقة الصحيحة.مثلاً تحديد القدم اليمين،وأثناء الجلوس على الأرض وجهًا لوجه،اقبض فتحة الجورب واسحبه قليلاً ثم اسحبه من الكاحل ثم المشط ثم الأصابع.وكذلك القدم الأخرى.
v اجعل الطفل يشاركك " كتدريب لنفسه " في تنفيذ خطوات خلعك لجوربك كمدرب .
v ثم اطلب الطفل تنفيذ الخطوات خطوة / خطوة ، ويمكن السماح للطفل باستعمال جوارب أكبر حجمًا من حجم قدمه الفعلي قليلاً .
v كرر التمرين مع الطفل أكثر من مرة يوميًا مع اختلاف التوقيت .
v حاول زيادة سرعة التنفيذ من قبل الطفل في كل مرة مكررة .
v يمكن استعمال بودرة ناعمة داخل الجورب أو على قدم الطفل لتسهيل عملية الخلع
v يمكن الطلب من الطفل أن يمشي قليلاً حافي القدمين لزيادة شعوره وإحساسه بالفوارق فيما بين القدمين العاريتين والمكسوتين.وكذل ك عند التدريب على ارتداء الجوارب .
خلع الحذاء :
¨ قم بعرض خطوات خلع حذائك أمام الطفل خطوة / خطوة وليكن حذائك بدون رباط في مرحلة التدريب الأولى ، بدءًا من رفع الكعب من الحذاء إلى سحب مشط القدم ، ثم أصابع القدم ، حتى إخراج القدم كاملاً بدءًا بالقدم اليمين ثم القدم اليسار ، مع الشرح اللفظي لكل خطوة .
¨ قم بتطبيق نفس الخطوات أعلاه مع الطفل المتدرب مع جعل الطفل أن يتحسس كل خطوة باستعمال حذاء بدون رباط / ازرار / سحاب / أو لواصق . وليكن حذاء الطفل التدريبي واسعًا قليلاً . ثم الحذاء ذو القياس الحقيقي لقدم الطفل . يتطلب هنا المساعدة الجسمانية - لكل خطوة .
¨ اجعل طفلاً آخرًا قادرًا على تنفيذ المهمة " من أقران الطفل " للقيام بتنفيذ الخطوات أمام الطفل المتدرب مع تعزيزه لفظيًا وماديًا ومعنويًا .
¨ كرر التمرين با لاشتراك فيما بين الطفل المدرب / الموديل والطفل المتدرب مع تعزيزك للطفل لمتدرب باستعمال الإشارة للطفل المتدرب لفظيًا .
¨ اطلب من الطفل المتدرب تنفيذ عملية التدريب بشكل متكامل .
¨ حين اقتناعك / تقديرك لإنجاز المهمة من الطفل المتدرب ،على الحذاء الواسع قليلاً.
¨ كرر التمرين مع الحذاء المطابق لقياس قدم الطفل خالي الرباط الازرار, السحاب
¨ كرر التمرين مرات عدة للتطبيق على الحذاء ذو رباط / سحاب / لاصق .
¨ ساعد الطفل على تنفيذه لخطوات التمرين بازدياد سرعة التنفيذ مرة تلو الأخرى
فك رباط / سحاب / أزرار / لواصق الحذاء :
× درب الطفل على تنمية مهارة الاقباض الدقيق : وذلك باقباض مسامير ، براغي ، عيدان كبريت ، خلع مسامير الطبعة عن لوح خشبي ناعم ، خلع مسامير صغيرة عن لوح ناعم ، وضع المسامير ، البراغي ، في لوح الثقوب …….. وهكذا .
× افسح المجال أمام الطفل لجر لعبة مربوطة بخيط نايلون / ككتاب وسحبها .
× طبق تمرين سحب السحاب " فتح إغلاق " باستعمال قطعة قماش عليها سحاب .
× اطلب من الطفل تكرار خطوات التمارين السابقة مع التشجيع والتعزيز بالأمر اللفظي الإيمائي
ساعد الطفل جسمانيًا على الإقباض السليم وتنفيذ خطوات التمرين أعلاه .
احضر" موديل " لحذاء خشبي / بلاستيكي ، أو لعبة تخدم الغرض ونفذ خطوات سحب السحاب / الرباط / اللواصق / الأزرار ، أمام الطفل .
× اجعل الطفل يقلد نفس الخطوات أعلاه على الحذاء الفعلي الخاص بالطفل .
× اطلب منه تقليد الخطوات خطوة خطوة .
× اطلب منه تنفيذ المهمة بشكل متكامل ، مع الأمر اللفظي وبدون مساعدة جسمانية
× افسح المجال للطفل وتنفيذه هذه المهمة يوميًا ولأكثر من مرة وعلى فترات متباعدة.
خلع الملابس كمرحلة متكاملة :
¨ افسح المجال أمام الطالب بعد التدريب على كل مرحلة على حدة ، على خلع ملابسه كاملةً . خلع الجاكيت ، القميص ، الحذاء ، البنطلون ، الجوارب ، الملابس الداخلية .
¨ شجع الطفل ودربه على كيفية تعليق ملابسه المخلوعة على علاقة الحائط أوالشماعة الأرضية ، أوالخزانة الخاصة بالملابس .
¨ شجع الطفل ودربه على تحديد الملابس المحتاجة للغسيل ، ووضعها في سلة أو كيس الملابس المعدة للغسيل .
¨ شجع الطفل ودربه على نقل سلة / كيس الملابس المعدة للغسيل ونقلها لغرفة الغسيل . يلاحظ قدرة الطفل ووضعه الجسماني والفروق الفردية فيما بين الأطفال . والتمرين الذي يلائم هذا الطفل قد لا يلائم طفل أخر ، وهنا ضرورة خبرة المدرب ومهاراته الفنية في اختيار التمرين الملائم والخطوات المتلائمة وقدرات الطفل .
المراجع : مختارات من نشرات برامج التدريب للمهارات الحياتية اليومية لأطفال التوحد من إعداد
سايح ماريا- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 799
البلد والولاية : الجزائر العميقة
المهنة : مختصة علاجية
نقاط : 10375
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 17/03/2012
رد: البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد.
موضوع قيم اختي الكريمة ارجو ان يستفيد منه اولياء الامور وذوو الاختصاص
????- زائر
رد: البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد.
لك الف شكر على المجهودات والمعلومات القيمة والميدانية فقط نرج ونرجو التطبيق والتطبيق قدر الامكان بارك الله فيك اختي الكريمة
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12952
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: اقسام الاحتياجات الخاصة :: منتدى الاعاقة الذهنية :: منتدى التوحد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter