أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2322 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو مريم زكور محمد فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
الطفل التوحدي ... متوتر ويعتمد لغة الافعال أكثر من الكلام
5 مشترك
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: اقسام الاحتياجات الخاصة :: منتدى الاعاقة الذهنية :: منتدى التوحد
صفحة 1 من اصل 1
الطفل التوحدي ... متوتر ويعتمد لغة الافعال أكثر من الكلام
الطفل التوحدي ... متوتر ويعتمد لغة الافعال أكثر من الكلام
التوحد حالة من الاضطراب النفسي تصيب حوالي 0.02 – 0.05 % من الاطفال ، تؤدي إلى تدهور نمائي شديد لدى الأطفال في المهارات الاجتماعية واللغوية ومهارات الاتصال غير اللفظية ، ويتعدى حدوث هذه الحالة لدى الاطفال الذكور أربعة أضعاف حدوثها لدى الاناث إلا أن شدتها لدى اإناث تكون أكبر من الذكور ، حيث يبدأ الإضطراب في سن مبكر خلال الثلاث سنوات الأولى من العمر
وما يميز اضطراب التوحد هو فشل الطفل في عمل علاقة مع والديه أو مع الآخرين ويبقى في عزلة اجتماعية شديدة تصاحبها عدم القدرة على التركيز في أي شخص أو أي شيء ، كما لا يستجيب الطفل المصاب عاطفيآ ولا يملك القدرة على إعطاء المتطلبات العاطفية .
ويلاحظ الاطباء نتيجة لذلك حالة من تأخر الكلام لدى الطفل ، أما إذا كان الكلام طبيعيآ فيكون تكرارآ وإعادة لكلام الغير مثل صدى الصوت ، بإيقاع غير حساس يرافقه الكثير من العيوب اللفظية واللغوية الأخرى .
كما لا يتضح على الطفل المصاب أثناء فترة الرضاعة السلوك التفاعلي أو التفاعل الإجتماعي ، حيث يكون غير موجود أو متأخر ، كما لا يأخذ الطفل وضع الاستعداد عندما يحضنه الآخرون ، فيما يفضل أن يكون بمفرده في بيئة ثانية مع ألعابه المحببة أكثر من وجوده مع الأشخاص . وإذا ما فقد الطفل هذه الظروف أو تغيرت عليه فإنه يندفع غي تفاعل غضبان حيث يلقي نفسه على الأرض تارة أو يخبط رأسه بالحائط تارة أخرى .
أما التلاصق أو التواصل البصري في هؤلاء الاطفال فيكون قليلآ جدآ أو منعدمآ ، ويتصف هؤلاء بعدم المبالاة لمحالاوت الآخرين في إدماجهم ضمن جماعات اللعب ، إضافة إلى قلة إستجابتهم للألم ونقص الاستجابة للضوضاء العالية ، وهنا يرى الخبراء السلوكيون ضرورة إحترام سلوك الاطفال المعتمد بطريقتهم وحسب طبيعتهم .
ومن الملاحظ أن الطفل التوحدي يعبر عن أفعاله أكثر بكثير عما يستطيع التواصل بالكلمات ، كما أن بعضهم يتصفون بالتوتر وقلة الهدوء ، والبعض الآخر أصحاب ميول عدوانية وتخريبية بما في ذلك إيذاء النفس .
ولاتزال النظريات العلمية عن التوحد غير مثبتة ، ولكن التوحد لايورث من قبل الأباء ، فهناك دلائل على وجود اسباب عضوية مثل التعرض للاصابة في الدماغ ، أو استعداد بيولوجي أو عيوب في الجهاز العصبي . وهناك دلائل حديثة تشير إلى أن مسببات التوحد ناجمة عن اسباب فسيولوجية عصبية ، والبعض يفسر التوحد على أنه عيب في اللغة ولكنه في كل الأحوال هنالك خلل وظيفي عصبي .
هناك العديد من العلاجات للتوحد ، إلا أن الوسيلة الأفضل لمساعدة هؤلاء الاطفال تعتمد في الأساس على تكوين علاقة معهم تضمن الاستمرار في التواصل . ويرتكز العمل الذي يؤديه الخبراء السلوكيون المتابعة لحالة هؤلاء الاطفال على اسلوب التواصل معهم ، حيث تنبع اهمية الأداء من خلال المقدرة على تكوين اتصال بين عالم الطفل الخيالي وعالمه الحقيقي .
ويرى العلماء أنه لا يوجد هنالك علاج معتمد للتوحد ، ولكن هناك وصفات مختلفة حسب إختلاف الحالة ، وأن معظم العلاجات قد تصلح لأشخاص ولا تصلح لآخرين .
ومهما كانت طريقة العلاج إلا أنه من الضروري العمل على وضع خطة علاجية خاصة بكل شخص لتقابل إحتياجاته المتفردة . وفي معظم الحالات يستجيب مرضى التوحد للأدوية العلاجية مع التعليم ، وتشمل هذه الأدوية علاجات حيوية غذائية و علاجات سلوكية و علاجات تكميلية .
وعمومآ فإن استخدام العلاجات الحيوية مع العلاجات السلوكية أكثر هذه الطرق فاعلية .
كما ان هناك العديد من العلاجات الحيوية والغذائيى المستخدمة في التوحد إلا أن أكثرها إنتشارآ هي العلاجات الدوائية والتعويض بالفيتامينات والعناصر الأساسية .
وتستخدم الادوية أيضآ لتخفيف الاعراض والاضطرابات السلوكية مثل فرط الحركة والاندفاعية وصعوبات الانتباه والقلق ، حيث تعمل الادوية على تقليل الأعراض السابقة وتمكن الطفل من الحصول على أعلى فائدة من التدخلات السلوكية والتعليمية .
أما العلاجات السلوكية فقد صممت للتغلب على السلوكيات المضطربة وظيفيآ وتنمية مهارات خاصة اجتماعية وتواصلية أو حسية .
القاعدة الاساسية في التعليم هي أن لكل شخص مصاب بالتوحد طاقاته ونسبة العجز ، وبناء عليه فلا بد وأن يتوافق التعليم مع احتياجات الطفل الشخصية ، ويعتمد هذا النوع من العلاج على الفن والعلاج بالوسيقى والتعايش مع الحيوانات الأليفة ، وهذه الطرق العلاجية لا تعد في حد ذاتها تدخلات سلوكية أو تعليمية ، ولكنها تضيف فرصة للطفل لتنمية مهاراته الاجتماعية والتواصلية بالاضافة إلى التدخلات التعليمية والسلوكية .
ويقدم العلاج بالفن طريقة غير لفظية للطفل للتعبير عن مشاعره ، حيث تعمل التدخلات الموسيقية على تنمية المهارات الكلامية واللغوية ، كما أن العلاج بالحيوانات مثل ركوب الحصان والسباحة مع الدولفين من شأنها العمل على تنمية مهارات الطفل الحركية التي تنمي بالتالي الثقة بالنفس .
التوحد حالة من الاضطراب النفسي تصيب حوالي 0.02 – 0.05 % من الاطفال ، تؤدي إلى تدهور نمائي شديد لدى الأطفال في المهارات الاجتماعية واللغوية ومهارات الاتصال غير اللفظية ، ويتعدى حدوث هذه الحالة لدى الاطفال الذكور أربعة أضعاف حدوثها لدى الاناث إلا أن شدتها لدى اإناث تكون أكبر من الذكور ، حيث يبدأ الإضطراب في سن مبكر خلال الثلاث سنوات الأولى من العمر
وما يميز اضطراب التوحد هو فشل الطفل في عمل علاقة مع والديه أو مع الآخرين ويبقى في عزلة اجتماعية شديدة تصاحبها عدم القدرة على التركيز في أي شخص أو أي شيء ، كما لا يستجيب الطفل المصاب عاطفيآ ولا يملك القدرة على إعطاء المتطلبات العاطفية .
ويلاحظ الاطباء نتيجة لذلك حالة من تأخر الكلام لدى الطفل ، أما إذا كان الكلام طبيعيآ فيكون تكرارآ وإعادة لكلام الغير مثل صدى الصوت ، بإيقاع غير حساس يرافقه الكثير من العيوب اللفظية واللغوية الأخرى .
كما لا يتضح على الطفل المصاب أثناء فترة الرضاعة السلوك التفاعلي أو التفاعل الإجتماعي ، حيث يكون غير موجود أو متأخر ، كما لا يأخذ الطفل وضع الاستعداد عندما يحضنه الآخرون ، فيما يفضل أن يكون بمفرده في بيئة ثانية مع ألعابه المحببة أكثر من وجوده مع الأشخاص . وإذا ما فقد الطفل هذه الظروف أو تغيرت عليه فإنه يندفع غي تفاعل غضبان حيث يلقي نفسه على الأرض تارة أو يخبط رأسه بالحائط تارة أخرى .
أما التلاصق أو التواصل البصري في هؤلاء الاطفال فيكون قليلآ جدآ أو منعدمآ ، ويتصف هؤلاء بعدم المبالاة لمحالاوت الآخرين في إدماجهم ضمن جماعات اللعب ، إضافة إلى قلة إستجابتهم للألم ونقص الاستجابة للضوضاء العالية ، وهنا يرى الخبراء السلوكيون ضرورة إحترام سلوك الاطفال المعتمد بطريقتهم وحسب طبيعتهم .
ومن الملاحظ أن الطفل التوحدي يعبر عن أفعاله أكثر بكثير عما يستطيع التواصل بالكلمات ، كما أن بعضهم يتصفون بالتوتر وقلة الهدوء ، والبعض الآخر أصحاب ميول عدوانية وتخريبية بما في ذلك إيذاء النفس .
ولاتزال النظريات العلمية عن التوحد غير مثبتة ، ولكن التوحد لايورث من قبل الأباء ، فهناك دلائل على وجود اسباب عضوية مثل التعرض للاصابة في الدماغ ، أو استعداد بيولوجي أو عيوب في الجهاز العصبي . وهناك دلائل حديثة تشير إلى أن مسببات التوحد ناجمة عن اسباب فسيولوجية عصبية ، والبعض يفسر التوحد على أنه عيب في اللغة ولكنه في كل الأحوال هنالك خلل وظيفي عصبي .
هناك العديد من العلاجات للتوحد ، إلا أن الوسيلة الأفضل لمساعدة هؤلاء الاطفال تعتمد في الأساس على تكوين علاقة معهم تضمن الاستمرار في التواصل . ويرتكز العمل الذي يؤديه الخبراء السلوكيون المتابعة لحالة هؤلاء الاطفال على اسلوب التواصل معهم ، حيث تنبع اهمية الأداء من خلال المقدرة على تكوين اتصال بين عالم الطفل الخيالي وعالمه الحقيقي .
ويرى العلماء أنه لا يوجد هنالك علاج معتمد للتوحد ، ولكن هناك وصفات مختلفة حسب إختلاف الحالة ، وأن معظم العلاجات قد تصلح لأشخاص ولا تصلح لآخرين .
ومهما كانت طريقة العلاج إلا أنه من الضروري العمل على وضع خطة علاجية خاصة بكل شخص لتقابل إحتياجاته المتفردة . وفي معظم الحالات يستجيب مرضى التوحد للأدوية العلاجية مع التعليم ، وتشمل هذه الأدوية علاجات حيوية غذائية و علاجات سلوكية و علاجات تكميلية .
وعمومآ فإن استخدام العلاجات الحيوية مع العلاجات السلوكية أكثر هذه الطرق فاعلية .
كما ان هناك العديد من العلاجات الحيوية والغذائيى المستخدمة في التوحد إلا أن أكثرها إنتشارآ هي العلاجات الدوائية والتعويض بالفيتامينات والعناصر الأساسية .
وتستخدم الادوية أيضآ لتخفيف الاعراض والاضطرابات السلوكية مثل فرط الحركة والاندفاعية وصعوبات الانتباه والقلق ، حيث تعمل الادوية على تقليل الأعراض السابقة وتمكن الطفل من الحصول على أعلى فائدة من التدخلات السلوكية والتعليمية .
أما العلاجات السلوكية فقد صممت للتغلب على السلوكيات المضطربة وظيفيآ وتنمية مهارات خاصة اجتماعية وتواصلية أو حسية .
القاعدة الاساسية في التعليم هي أن لكل شخص مصاب بالتوحد طاقاته ونسبة العجز ، وبناء عليه فلا بد وأن يتوافق التعليم مع احتياجات الطفل الشخصية ، ويعتمد هذا النوع من العلاج على الفن والعلاج بالوسيقى والتعايش مع الحيوانات الأليفة ، وهذه الطرق العلاجية لا تعد في حد ذاتها تدخلات سلوكية أو تعليمية ، ولكنها تضيف فرصة للطفل لتنمية مهاراته الاجتماعية والتواصلية بالاضافة إلى التدخلات التعليمية والسلوكية .
ويقدم العلاج بالفن طريقة غير لفظية للطفل للتعبير عن مشاعره ، حيث تعمل التدخلات الموسيقية على تنمية المهارات الكلامية واللغوية ، كما أن العلاج بالحيوانات مثل ركوب الحصان والسباحة مع الدولفين من شأنها العمل على تنمية مهارات الطفل الحركية التي تنمي بالتالي الثقة بالنفس .
نايلة- عضو ناشط جدا
- عدد الرسائل : 164
العمر : 36
البلد والولاية : المسيلة
المهنة : اخصائية نفسانية
نقاط : 10000
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
رد: الطفل التوحدي ... متوتر ويعتمد لغة الافعال أكثر من الكلام
اين نحن من هده المعلومات اقصد التطبيق اعتدر للاخوة الكرام على تعليقاتي لنه يحز في نفسي هدا الزخم من المعلومات القيمة دون ان نراها في ارض الواقع لا اعلم اما ربما الامكانيات او ظروف اخرى تخص التنظيم وكيفية اقبالنا للعمل والله تبقى نقطة استفهام
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 45
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12594
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: الطفل التوحدي ... متوتر ويعتمد لغة الافعال أكثر من الكلام
لك كل الحق اختي حسيبة النظري شيء مثالي ربما لا يمكن ان نراه مطبقا في الواقع لنقص ...................., ...................,,,,,,,,,,,,,,,,,,الخ
يارب انت العليم بحالنا فافرغ علينا صبرا وارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه والباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
يارب انت العليم بحالنا فافرغ علينا صبرا وارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه والباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
????- زائر
رد: الطفل التوحدي ... متوتر ويعتمد لغة الافعال أكثر من الكلام
السلام عليكم
كنت مغرم بالتوحد مند حوالى 6 سنوات وربما كان الفضل اولا للانترنات التي تعلمت منها الكثير وقانيا ان المركز الدي كنت فيه به حالات توحد .وللعلم فاننا قبل انتشار هده التسمية كنا نطلق عليهم الذهانية او ماقبل الذهانيين وهناك بعض المراز الى الان تعتمد على التسمية القديمة لوصف حالات التوحد .
وحتى نكون صادقين مع انفسنا فانه هناك من يعمل مع هده الفئة بصدق وهنا وبدون ان اشكر المركز الدي كنت اعمل فيه بمدينة عنابة ربما من الاوائل الدين خصصنا قسم خاص بالاطفال الخلويين كانت تشرف عليه مربية اهتمت بهدا الموضوع . كانت البداية جميلة كنا نغتمد العة الموسيقة والرمل. الماء . الالوان .الحركة وكل الزسائل المثيرة للتواصل اين اعتمدنا مصطلح " التعبير التواصلي " لدلالة على ان اي اشارة حركية هي عملية تواصلية عكس ماكان سائد في التقارير والتي تقول الطفل لايتواصل .
والموضوع يطول لكن اردت ان ازيد واقول اننا تمكنا من شراء مسبح بلاستيكي كبير جدا حوالي 6/6م واستفاد الاطفال من حصص علاجية للاحساس بالجسم .
هدا الكلام كان مند حوالي 8 سنوات اما الان فكل شئ توقف لان وللاسق المراكز تطبق سياسة الوزارة سنة لتوحد وسنة لتكفل المبكر وسنة لتمهين وسنة للحقاض على البيئة ووووووووووو حسبي الله ونعم الوكيل على من تعمد تهديم هدا القطاع الدي يهتم بتخفيف اوجاع الاسر .
تحيات اخوكم عبد الحليم "ابومعز"
كنت مغرم بالتوحد مند حوالى 6 سنوات وربما كان الفضل اولا للانترنات التي تعلمت منها الكثير وقانيا ان المركز الدي كنت فيه به حالات توحد .وللعلم فاننا قبل انتشار هده التسمية كنا نطلق عليهم الذهانية او ماقبل الذهانيين وهناك بعض المراز الى الان تعتمد على التسمية القديمة لوصف حالات التوحد .
وحتى نكون صادقين مع انفسنا فانه هناك من يعمل مع هده الفئة بصدق وهنا وبدون ان اشكر المركز الدي كنت اعمل فيه بمدينة عنابة ربما من الاوائل الدين خصصنا قسم خاص بالاطفال الخلويين كانت تشرف عليه مربية اهتمت بهدا الموضوع . كانت البداية جميلة كنا نغتمد العة الموسيقة والرمل. الماء . الالوان .الحركة وكل الزسائل المثيرة للتواصل اين اعتمدنا مصطلح " التعبير التواصلي " لدلالة على ان اي اشارة حركية هي عملية تواصلية عكس ماكان سائد في التقارير والتي تقول الطفل لايتواصل .
والموضوع يطول لكن اردت ان ازيد واقول اننا تمكنا من شراء مسبح بلاستيكي كبير جدا حوالي 6/6م واستفاد الاطفال من حصص علاجية للاحساس بالجسم .
هدا الكلام كان مند حوالي 8 سنوات اما الان فكل شئ توقف لان وللاسق المراكز تطبق سياسة الوزارة سنة لتوحد وسنة لتكفل المبكر وسنة لتمهين وسنة للحقاض على البيئة ووووووووووو حسبي الله ونعم الوكيل على من تعمد تهديم هدا القطاع الدي يهتم بتخفيف اوجاع الاسر .
تحيات اخوكم عبد الحليم "ابومعز"
رد: الطفل التوحدي ... متوتر ويعتمد لغة الافعال أكثر من الكلام
ما بالكم يا جماعة الخير خلونا متفائلين شوية ولنطرد السلبية
انا لا اعمل بمجال الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ولكن كا ن لي تربص قصير المدى احطت من خلاله ببعض الامور
صحيح ان المعلومات كثيرة غنية وهناك نقص بالغ بالتطبيق ولكن هذه الفئة تحتاج منا كل صبر وتفاؤل
حاولو تطبيق القليل خير من لا شى
على الاقل الواحد يكون محيط بمعلومات قيمة واذا اتيحت الفرصة وجد نفسه مهيأ نوعا ما
اذا كانت ردودنا هكذا فما يكون حال اباء الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة اذا تسرب الامل منكم فما ذا يبقى لاطفالنا
اتمنى منكم تفائل وتشجعو بعضكم مو العكس
والا لماذا تم فتح المنتدى اليس للتغيير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا لا اعمل بمجال الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ولكن كا ن لي تربص قصير المدى احطت من خلاله ببعض الامور
صحيح ان المعلومات كثيرة غنية وهناك نقص بالغ بالتطبيق ولكن هذه الفئة تحتاج منا كل صبر وتفاؤل
حاولو تطبيق القليل خير من لا شى
على الاقل الواحد يكون محيط بمعلومات قيمة واذا اتيحت الفرصة وجد نفسه مهيأ نوعا ما
اذا كانت ردودنا هكذا فما يكون حال اباء الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة اذا تسرب الامل منكم فما ذا يبقى لاطفالنا
اتمنى منكم تفائل وتشجعو بعضكم مو العكس
والا لماذا تم فتح المنتدى اليس للتغيير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نايلة- عضو ناشط جدا
- عدد الرسائل : 164
العمر : 36
البلد والولاية : المسيلة
المهنة : اخصائية نفسانية
نقاط : 10000
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
رد: الطفل التوحدي ... متوتر ويعتمد لغة الافعال أكثر من الكلام
شكرا لإخوتي المتفائلين و المتشائمين
المتشائم عنده حق ينظرلنصف الكأس الفارغة لكي يملؤها
المتفائل عنده حق ينظر لنصف الكاس الممتلئة
أريد ان اسال اخوتي لو سمحتم
انني اعمل جاهدا من اجل تغيير سلوك رائد سواء في المركز او البيت
كم من وقت اصبر فيه لكي ارى على الاقل 5/المائة تغيير فانا محتاج للتشجيع ولكن من
طرف ابني ليس شخص اخر فحينما اراه تغير فهو هكذا يشجعني الرجاء الرد
المتشائم عنده حق ينظرلنصف الكأس الفارغة لكي يملؤها
المتفائل عنده حق ينظر لنصف الكاس الممتلئة
أريد ان اسال اخوتي لو سمحتم
انني اعمل جاهدا من اجل تغيير سلوك رائد سواء في المركز او البيت
كم من وقت اصبر فيه لكي ارى على الاقل 5/المائة تغيير فانا محتاج للتشجيع ولكن من
طرف ابني ليس شخص اخر فحينما اراه تغير فهو هكذا يشجعني الرجاء الرد
said- عضو جديد
- عدد الرسائل : 5
العمر : 101
البلد والولاية : msila
المهنة : emploiyeure
نقاط : 9563
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/04/2011
رد: الطفل التوحدي ... متوتر ويعتمد لغة الافعال أكثر من الكلام
بارك الله فيكي اختي نايلة على الافادة بكل ما يخص المتوحدين...وعموما تبقى الارادة و الاقناع و الاقتناع مفتاح النجاح.
تحياتي الخالصة للجميييييييييييييييييع
تحياتي الخالصة للجميييييييييييييييييع
sana-ben- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 456
العمر : 51
البلد والولاية : sidi bel abbes
المهنة : psychologue pédagogue 2em degré
نقاط : 12238
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: اقسام الاحتياجات الخاصة :: منتدى الاعاقة الذهنية :: منتدى التوحد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter