أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
بحـث
المواضيع الأخيرة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2323 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عماير ضحى فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9127 مساهمة في هذا المنتدى في 2221 موضوع
الضغوط النفسية المهنية ومعلم الأطفال المعاقين ، وكيفية مواجهتها ?
3 مشترك
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الأخصائيين و العاملين في المجال :: منتدى المربين المختصين
صفحة 1 من اصل 1
الضغوط النفسية المهنية ومعلم الأطفال المعاقين ، وكيفية مواجهتها ?
ال
ضغوط النفسيةالمهنية ومعلم الأطفال المعاقين ، وكيفية مواجهتها ?
تعرف الضغوط بأنها الاستجابة الفسيولوجية المرتبطة بعملية التكيف،حيث أن الجسم يبذل مجهودًا لكي يتكيف مع الظروف الداخلية والخارجية محدثًا نمطًا منالاستجابات التي تحدث سرورًا أو ألمًا، وقد تكون هذه التغيرات مؤلمة تحدث بعضالآثار الفسيولوجية، مع أن تلك التأثيرات تختلف من شخص إلى آخر تبعاً لتكوين شخصيتهوخصائصه النفسية التي تميزه عن الآخرين، وهي فروق فردية بينالأفراد.كما أن التعرض المتكرر للضغوط القويةوما يترتب عليها من تأثيرات سالبة كالفوضى والارتباك في حياة الفرد، والعجز عناتخاذ القرارات وتناقص فاعلية سلوكه، وعجزه عن التفاعل مع الآخرين وظهور أعراضلأمراض جسمية، وغير ذلك من نواحي الاختلال الوظيفي، يعنى أن الضغوط ذات التأثيراتالسالبة مرتبطة بالصحة النفسية للفرد.
ويرجعمصدر الضغوط التي تواجه معلم الأطفال المعاقين إلى مجموعة من العوامل والأسباب،أهمها:
1- توقعات أولياء الأمور العالية حول الأهداف المرادتحقيقها بالنسبة للطفل .
2- التقدم البطيء في أداء الطفل وخاصة ذو الإعاقةالعقلية .
3- اختلاف مستويات الأطفال وقدراتهم مما يتطلب برنامجاً فردياًلكل طفل .
4- نمط التواصل المختلف بين المعلم والطالب حيث يتطلب استخدامالإشارة عند الصم، ولغة خاصة للتعامل مع المعاقين عقلياً .
5- المشكلاتالسلوكية التي قد تظهر عند ذوي الإعاقة العقلية .
6- الاطلاع على معاناةالأمور وانعكاسات الإعاقة على الأسرة .
وقد أظهرت الدراسات أن معلمي الأطفالالمعاقين عقلياً هم الأكثر تعرضاً لهذه الضغوط، وكلما ازدادت شدة الإعاقة ازدادتالضغوط الواقعة على المعلم.
ويشعر المعلم الذي يتعرض للضغوط النفسيةوالمهنية ببعض الإنذارات التي تعطي مؤشراً باتجاه وجود ضغوط مرتفعة أو حالات منالإجهاد، ويستلزم إزاء هذه الإنذارات اتخاذ بعض الإجراءات لخفض التوتر أو الضغوطلكي لا تتحول عند استمرارها لفترة طويلة إلى حالات مرضية..
ومن هذهالإنذارات:
- اضطرابات النوم، اضطرابات الهضم، اضطرابات التنفس، خفقانالقلب، التوجس والقلق على أشياء لا تستدعي ذلك، أعراض اكتئابية، التوتر العضليوالشد، الغضب لأتفه الأسباب، التفسير الخاطئ لتصرفات الآخرين ونواياهم، الإجهادالسريع، تلاحق الأمراض والتعرض للحوادث .
ومن أهم آثارالضغوط النفسية على معلم التربية الخاصة ما يلي:
- الآثار السلبيةعلى الصحة النفسية والتوافق النفسي وهذا يرجع إلى طبيعة هذه الضغوط وكيفية نظرهالشخص إليها، وعلى ذلك فهناك علاقة ارتباطيه سالبة بين الضغوط النفسية للمعلم ورضاهعن عمله، وأن الشعور بعدم الرضا عن تعليم الأطفال المعاقين والإتجاهات السلبيةنحوهم، يعتبران مصدران أساسيان لضغوط المعلم.
- وعندمايعانى المعلم من الضغوط النفسية المرتبطة بمهنته فإن ذلك قد يؤدى إلى إصابته ببعضالاضطرابات السلوكية كالقلق والعصبية وبعض الأعراض السيكوسوماتية . ومن هنا تأتى الحاجة إلى أهمية الإعدادالتربوي والنفسي لمعلم التربية الخاصة وتكوين اتجاهات ايجابية نحو مهنه التدريسونحو الأشخاص المعاقين مما ينعكس على قدرته على اتباع الأساليب التعليمية المناسبةمعهم.
وتشكل الضغوط النفسية الأساس الرئيسي الذي تبنى علية بقية الضغوط الأخرى،وهو يعد العامل المشترك في جميع أنواع الضغوط الأخرى مثل: الضغوط الاجتماعية وضغوطالعمل ( المهنية )، والضغوط الأسرية والضغوط الدراسية والضغوطالعاطفية.
ولا بد أن يتم تزويد معلم التربية الخاصةبمجموعة من الآليات التي تمكن من التعامل مع الضغوط النفسية والمهنية التي تواجههأثناء العمل، وتتوقف عملية مواجهة الضغوط على نظرة المعلم إليها، وقد أشارت روثوكوهين إلى طريقتين لمواجهه هذه الضغوط هما: الأولى: ضرورة اكتساب المعارف والخبرات الشخصية والعاطفية،والتصرفات السلوكية الحميمة التي توجه نحو مصادر التهديد التي يواجهها الفرد فيحياته اليومية لتجنب الآثار السلبية التي تهدد توازنه النفسي والانفعالي وصحتهالنفسية. الثانية : فحص مصادرالمساندة الاجتماعية التي يتلقاها من الآخرين للتأكد من ايجابيتها في مواجهه أحداثالحياة الضاغطة. إن معلمي التربية الخاصةمسؤولون عن سلوكهم الخاص، وعن التوصل إلى حلول شخصية لمنع حدوث الإجهاد الانفعالي،واقترحت إحدى الدراسات الاستراتيجيات التسع التالية، والتي يمكن لمعلم التربيةالخاصة إتباعها للتغلب على مشكلة الضغوط النفسية التي يسببها العمل:
(1) تعريف معلمو التربية الخاصة سلفاً بالمشاكل العاطفية الكامنةوالمتوقعة في مهنتهم .
(2) تعامل معلم الأطفال المعاقين بواقعية ومنطقية معالأهداف التي يضعونها لأنفسهم ولتلاميذهم .
(3) القيام بالتفويض لبعضمسؤولياتهم لمساعديهم، وإلى المتطوعين الراغبين في العمل معهم .
(4) طلبالدعم والمساندة من الزملاء .
(5) خفض فترات الاتصال المباشر مع الأطفالالمعاقين .
(6) مزاولة الأنشطة الفكرية والإجتماعية والترفيهية، والمحافظةعلى علاقات جيدة مع زملاء العمل .
(7) ممارسة التمارين الرياضية والبدنية .
( التغيير والتجديد في عملية التدريس، وعدم اتباع روتين معين، واستخدامعناصر ووسائل تعليمية وأساليب تدريس جديدة ومتنوعة .
(9) ضرورة مزاولة أنشطةبعيدة عن مجال العمل من شأنها المساعدة في نسيان هموم المدرسة ومشاكلها، وتجديدالدافعية للعمل، وعدم تأثير ظروف العمل على الحياة الشخصية والاجتماعية للمعلم
روحي عبداتأخصائي نفسي تربوي - الشارقة
تعرف الضغوط بأنها الاستجابة الفسيولوجية المرتبطة بعملية التكيف،حيث أن الجسم يبذل مجهودًا لكي يتكيف مع الظروف الداخلية والخارجية محدثًا نمطًا منالاستجابات التي تحدث سرورًا أو ألمًا، وقد تكون هذه التغيرات مؤلمة تحدث بعضالآثار الفسيولوجية، مع أن تلك التأثيرات تختلف من شخص إلى آخر تبعاً لتكوين شخصيتهوخصائصه النفسية التي تميزه عن الآخرين، وهي فروق فردية بينالأفراد.كما أن التعرض المتكرر للضغوط القويةوما يترتب عليها من تأثيرات سالبة كالفوضى والارتباك في حياة الفرد، والعجز عناتخاذ القرارات وتناقص فاعلية سلوكه، وعجزه عن التفاعل مع الآخرين وظهور أعراضلأمراض جسمية، وغير ذلك من نواحي الاختلال الوظيفي، يعنى أن الضغوط ذات التأثيراتالسالبة مرتبطة بالصحة النفسية للفرد.
ويرجعمصدر الضغوط التي تواجه معلم الأطفال المعاقين إلى مجموعة من العوامل والأسباب،أهمها:
1- توقعات أولياء الأمور العالية حول الأهداف المرادتحقيقها بالنسبة للطفل .
2- التقدم البطيء في أداء الطفل وخاصة ذو الإعاقةالعقلية .
3- اختلاف مستويات الأطفال وقدراتهم مما يتطلب برنامجاً فردياًلكل طفل .
4- نمط التواصل المختلف بين المعلم والطالب حيث يتطلب استخدامالإشارة عند الصم، ولغة خاصة للتعامل مع المعاقين عقلياً .
5- المشكلاتالسلوكية التي قد تظهر عند ذوي الإعاقة العقلية .
6- الاطلاع على معاناةالأمور وانعكاسات الإعاقة على الأسرة .
وقد أظهرت الدراسات أن معلمي الأطفالالمعاقين عقلياً هم الأكثر تعرضاً لهذه الضغوط، وكلما ازدادت شدة الإعاقة ازدادتالضغوط الواقعة على المعلم.
ويشعر المعلم الذي يتعرض للضغوط النفسيةوالمهنية ببعض الإنذارات التي تعطي مؤشراً باتجاه وجود ضغوط مرتفعة أو حالات منالإجهاد، ويستلزم إزاء هذه الإنذارات اتخاذ بعض الإجراءات لخفض التوتر أو الضغوطلكي لا تتحول عند استمرارها لفترة طويلة إلى حالات مرضية..
ومن هذهالإنذارات:
- اضطرابات النوم، اضطرابات الهضم، اضطرابات التنفس، خفقانالقلب، التوجس والقلق على أشياء لا تستدعي ذلك، أعراض اكتئابية، التوتر العضليوالشد، الغضب لأتفه الأسباب، التفسير الخاطئ لتصرفات الآخرين ونواياهم، الإجهادالسريع، تلاحق الأمراض والتعرض للحوادث .
ومن أهم آثارالضغوط النفسية على معلم التربية الخاصة ما يلي:
- الآثار السلبيةعلى الصحة النفسية والتوافق النفسي وهذا يرجع إلى طبيعة هذه الضغوط وكيفية نظرهالشخص إليها، وعلى ذلك فهناك علاقة ارتباطيه سالبة بين الضغوط النفسية للمعلم ورضاهعن عمله، وأن الشعور بعدم الرضا عن تعليم الأطفال المعاقين والإتجاهات السلبيةنحوهم، يعتبران مصدران أساسيان لضغوط المعلم.
- وعندمايعانى المعلم من الضغوط النفسية المرتبطة بمهنته فإن ذلك قد يؤدى إلى إصابته ببعضالاضطرابات السلوكية كالقلق والعصبية وبعض الأعراض السيكوسوماتية . ومن هنا تأتى الحاجة إلى أهمية الإعدادالتربوي والنفسي لمعلم التربية الخاصة وتكوين اتجاهات ايجابية نحو مهنه التدريسونحو الأشخاص المعاقين مما ينعكس على قدرته على اتباع الأساليب التعليمية المناسبةمعهم.
وتشكل الضغوط النفسية الأساس الرئيسي الذي تبنى علية بقية الضغوط الأخرى،وهو يعد العامل المشترك في جميع أنواع الضغوط الأخرى مثل: الضغوط الاجتماعية وضغوطالعمل ( المهنية )، والضغوط الأسرية والضغوط الدراسية والضغوطالعاطفية.
ولا بد أن يتم تزويد معلم التربية الخاصةبمجموعة من الآليات التي تمكن من التعامل مع الضغوط النفسية والمهنية التي تواجههأثناء العمل، وتتوقف عملية مواجهة الضغوط على نظرة المعلم إليها، وقد أشارت روثوكوهين إلى طريقتين لمواجهه هذه الضغوط هما: الأولى: ضرورة اكتساب المعارف والخبرات الشخصية والعاطفية،والتصرفات السلوكية الحميمة التي توجه نحو مصادر التهديد التي يواجهها الفرد فيحياته اليومية لتجنب الآثار السلبية التي تهدد توازنه النفسي والانفعالي وصحتهالنفسية. الثانية : فحص مصادرالمساندة الاجتماعية التي يتلقاها من الآخرين للتأكد من ايجابيتها في مواجهه أحداثالحياة الضاغطة. إن معلمي التربية الخاصةمسؤولون عن سلوكهم الخاص، وعن التوصل إلى حلول شخصية لمنع حدوث الإجهاد الانفعالي،واقترحت إحدى الدراسات الاستراتيجيات التسع التالية، والتي يمكن لمعلم التربيةالخاصة إتباعها للتغلب على مشكلة الضغوط النفسية التي يسببها العمل:
(1) تعريف معلمو التربية الخاصة سلفاً بالمشاكل العاطفية الكامنةوالمتوقعة في مهنتهم .
(2) تعامل معلم الأطفال المعاقين بواقعية ومنطقية معالأهداف التي يضعونها لأنفسهم ولتلاميذهم .
(3) القيام بالتفويض لبعضمسؤولياتهم لمساعديهم، وإلى المتطوعين الراغبين في العمل معهم .
(4) طلبالدعم والمساندة من الزملاء .
(5) خفض فترات الاتصال المباشر مع الأطفالالمعاقين .
(6) مزاولة الأنشطة الفكرية والإجتماعية والترفيهية، والمحافظةعلى علاقات جيدة مع زملاء العمل .
(7) ممارسة التمارين الرياضية والبدنية .
( التغيير والتجديد في عملية التدريس، وعدم اتباع روتين معين، واستخدامعناصر ووسائل تعليمية وأساليب تدريس جديدة ومتنوعة .
(9) ضرورة مزاولة أنشطةبعيدة عن مجال العمل من شأنها المساعدة في نسيان هموم المدرسة ومشاكلها، وتجديدالدافعية للعمل، وعدم تأثير ظروف العمل على الحياة الشخصية والاجتماعية للمعلم
روحي عبداتأخصائي نفسي تربوي - الشارقة
منقول للفائدة حفظكم الله
راوية- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 872
العمر : 37
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 14440
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
رد: الضغوط النفسية المهنية ومعلم الأطفال المعاقين ، وكيفية مواجهتها ?
حبيبتي الغالية ان الموضوع يحتاج فعلا الى تعمق فمعلم التربية الخاصة فعلا يعاني من تلك الضغوطات ولكن صدقيني ان احب مهنته فهو سرعان ما يتجاوز كل هاته العقبات
ولكنه ليس من السهل التعامل مع هاته الشريحة لصعوبة تعلمها وتدريبها فالمعلم المختص يجب ان يتحلى ببحر من الصبر
والله الموفق وهو يهدي السبيل
ولكنه ليس من السهل التعامل مع هاته الشريحة لصعوبة تعلمها وتدريبها فالمعلم المختص يجب ان يتحلى ببحر من الصبر
والله الموفق وهو يهدي السبيل
سايح ماريا- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 799
البلد والولاية : الجزائر العميقة
المهنة : مختصة علاجية
نقاط : 10345
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 17/03/2012
رد: الضغوط النفسية المهنية ومعلم الأطفال المعاقين ، وكيفية مواجهتها ?
لكثرة الاحباطات التي نواجهها في هذا الميدان نتعرض للضغوطات النفسية وهذا ما يسمى بالاحتراق النفسي لكن على الرغم من ذلك يكفينا ان نؤمن بهذه الفئة وان نقدم لها مهما كان ما نستطيع ان نقدمه الى اقصى حد ممكن ولا ننتظر نتائج صدقوني ستنفجر طاقات ومواهب هائلة اليسوا ذوو الاحتياجات الخاصة
حسيبة قصير- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 952
العمر : 46
البلد والولاية : الجزائر المدية
المهنة : موظفة
نقاط : 12922
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
رد: الضغوط النفسية المهنية ومعلم الأطفال المعاقين ، وكيفية مواجهتها ?
سايح ماريا كتب:حبيبتي الغالية ان الموضوع يحتاج فعلا الى تعمق فمعلم التربية الخاصة فعلا يعاني من تلك الضغوطات ولكن صدقيني ان احب مهنته فهو سرعان ما يتجاوز كل هاته العقبات
ولكنه ليس من السهل التعامل مع هاته الشريحة لصعوبة تعلمها وتدريبها فالمعلم المختص يجب ان يتحلى ببحر من الصبر
والله الموفق وهو يهدي السبيل
معك حق غاليتي
و مثلمااا قلت فان على المعلم يجب ان يتحلى بالصبر و ذاك هو مربط الفرس و الفرج
الله يعطيك الف عاااافية
و مثلمااا قلت فان على المعلم يجب ان يتحلى بالصبر و ذاك هو مربط الفرس و الفرج
الله يعطيك الف عاااافية
راوية- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 872
العمر : 37
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 14440
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
رد: الضغوط النفسية المهنية ومعلم الأطفال المعاقين ، وكيفية مواجهتها ?
حسيبة قصير كتب:لكثرة الاحباطات التي نواجهها في هذا الميدان نتعرض للضغوطات النفسية وهذا ما يسمى بالاحتراق النفسي لكن على الرغم من ذلك يكفينا ان نؤمن بهذه الفئة وان نقدم لها مهما كان ما نستطيع ان نقدمه الى اقصى حد ممكن ولا ننتظر نتائج صدقوني ستنفجر طاقات ومواهب هائلة اليسوا ذوو الاحتياجات الخاصة
بــــــــــــــــــارك الله فيكم اختي الكريمة على هذااااا العمل الجبااااااااار و الذي يستحق الثناء و الاحتراااااام
الله يعطيكم الف عافية
الله يعطيكم الف عافية
راوية- نائب مشرف عام
- عدد الرسائل : 872
العمر : 37
البلد والولاية : الجزائر
المهنة : ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط : 14440
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة :: قسم الأخصائيين و العاملين في المجال :: منتدى المربين المختصين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 06, 2021 9:20 pm من طرف baknin
» تجنب 7 عادات سيئة تصيبك بآلام الظهر
الجمعة مايو 22, 2020 2:09 pm من طرف Mebarek197
» المنتدى يفتح باب العمل التطوعي لبعث مشروع الوساطة بين الاطفال والمختصين والمتبرعين من اجل تكفل شعبي تضامني
الثلاثاء مارس 05, 2019 6:20 am من طرف تجوال الشوارع
» صفحتي في الفيسبوك
الجمعة يوليو 20, 2018 1:15 am من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» شكرا لكم ياشموع المنتدى
الثلاثاء مايو 29, 2018 12:49 pm من طرف حسيبة قصير
» اشتقت لكم
السبت مارس 03, 2018 9:36 pm من طرف حليم الجزائري "ابومعز"
» سلام عليكم
الأحد يناير 21, 2018 8:26 pm من طرف Aminas
» لكل الاعضاء مبروك المنتدى في 32 دولة
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:59 am من طرف حسيبة قصير
» #21نصيحة _لتعليم _الاطفال_ ممن لديهم# متلازمة_ داون #اسامه مدبولى
الخميس سبتمبر 15, 2016 10:44 am من طرف bossamario
» متلازمة اسبرجر 2
الثلاثاء مارس 15, 2016 12:38 pm من طرف tafaolcenter
» متلازمة اسبرجر( الجزء الاول)
الإثنين مارس 14, 2016 7:53 am من طرف tafaolcenter
» رسائل طفل توحدى
الأحد مارس 13, 2016 8:01 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 3
السبت مارس 12, 2016 4:05 pm من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد 2
الخميس مارس 10, 2016 10:55 am من طرف tafaolcenter
» اعراض التوحد
الخميس مارس 10, 2016 10:53 am من طرف tafaolcenter
» علامات التوحد التحذيرية
الخميس مارس 10, 2016 10:02 am من طرف tafaolcenter
» ارشادات طفل توحدي
الأربعاء مارس 09, 2016 9:57 am من طرف tafaolcenter
» احصائيات حول متلازمة داون
الإثنين مارس 07, 2016 7:36 am من طرف tafaolcenter
» التوحد ليس مرض
السبت مارس 05, 2016 1:47 pm من طرف tafaolcenter
» اشترك الان ليصلك كل جديد
السبت مارس 05, 2016 1:46 pm من طرف tafaolcenter